دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح رائع ومميز لمنهج النحو الاول الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح رائع ومميز لمنهج النحو الاول الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع ومميز لمنهج النحو الاول الاعدادى ترم اول   شرح رائع ومميز لمنهج النحو الاول الاعدادى ترم اول Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 9:09 pm

همــزة القطــع وألـف الوصــل
همزةالقطع: هي التي تكتب وتنطق سواء كانت في أول الكلام أو في وصله ، وترسم هكــذا ( أ - إ ).
مواضع همزة القطع
الأسماء والضمائر الحروف
والظروف الأفعال
جميع الأسماء
أمجد - أحمد إبراهيم - إسماعيل
أسماء - ألاء
أخ - أخت
أنا - أنت - أنتما
إياك - أين - أينما إن - أن كأن
إلى
إلا - ألا
أمام
إذ - إذا ماضي الثلاثي ومصدره ماضي الرباعي
وأمره ومصدره أول المضارع
المبدوء بهمزة
أخذ:أخذاً
أكل : أكلاً
أمر : أمراً
سأل : سؤالاً أقام : أقِم : إقامة
أخرج : أخرِج : إخراج
أعطى : إعط : إعطاء
أوقف : إوقف : إيقاف أكتب
أحترم
أتقدم
أستغفر


ألف الوصل : هي التي تنطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، وترسم هكذا ( ا ).
مواضع ألف الوصل

الأسماء الحروف الأفعال
ابن - ابنه
امرؤ- امرأة
اسم
اثنان-اثنتان
ايم الله
ايمن الله ( ال )
الذي
العلم
التقدم
العمل
الحقيقة
الاستقرار أول
الأمر الثلاثي أول ماضي الخماسي
وأمره ومصدره أول ماضي السداسي
وأمره ومصدره
اكتب
اجعل
اعرف
افهم انطلق : انطلِق : انطلاق
التزم : التزِم : التزام
احترم : احترٍِم : احترام
اكتسب : اكتسِب : اكتساب
اطمأن : اطمئِن : اطمئنان
استغفر : استغفِر : استغفار
استعان : استعن : استعانة
استخرج : استخرِج : استخراج

ملحوظة 1- يمكن معرفة همزة الوصل أو القطع بوضع (واو)قبل الهمزة فإن نطقت تكون همزة قطع مثل (وإبراهيم)
وإن لم تنطق تكون همزة وصل مثل (وانتصر – واسترد )
2- إذا سمي إنسان بالمصدر الذي همزته همزة وصل تكتب قطع (إبتسام –إنتصار )
3- إذا وقعت (ابن) بين علمين الثاني أب للأول نحذف ألف ابن ( خالد بن الوليد )
4- إذا نودي لفظ الجلالة بـ (يا) النداء تكتب همزته همزة قطع ( يا ألله )
5- إذا وقعت ألف وصل بعد همزة الاستفهام تحذف مثل (أصطفى البنات على البنين )

تدريبات همــزة القطــع وألـف الوصــل
عين فيما يأتي الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع وألف وصل مع ذكر السبب
1- أخلص المعلمون في تربية الأبناء
2- حضر المهندسون اجتماع مجلس الإدارة
3- أجيدوا الخط فإنه حلية الكتب
4- وبالوالدين إحساناً 5- إنما المؤمنون إخوة
6- استعينوا بالصبر والصلاة 7- اتق الله حيثما كنت
8 - ألا بذكر الله تطمئن القلوب 9- أحسن إلى الناس
10- أحب لأخيك ما تحب لنفسك 11- ارتفع العلم فوق أرض مصر
12- صن لسانك عن أذى الناس 13- احفظ الله يحفظك
14- شرح المعلم الدرس 15- أكل الأبناء الفاكهة

2- أنواع الخبر

الجملة الاسمية: تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال: العلمُ نـورٌ
العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة
نـورٌ : خبر مرفوع بالضمة
أنواع الخبر

1- خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)

الجملة المبتدأ الخبر نوع الخبر الرابط
الصدق خلق جميل الصدق خلق مفرد لا يحتاج إلى رابط
المسلمون متحدون المسلمون متحدون
الإسلام خيره كثير الإسلام خيره كثير جملة اسمية الضمير (الهاء) فى خيره
الضمير (هم) فى أخلاقهم
المسلمون أخلاقهم حميدة المسلمون أخلاقهم حميدة
الصدق يسمو بالفرد الصدق يسمو جملة فعلية ضمير مستتر تقديره (هو)
واو الجماعة فى(يصومون)
المسلمون يصومون رمضان المسلمون يصومون
الصدق من الفضائل الصدق من الفضائل شبه جملة لا يحتاج إلى رابط
العصفور بين الأغصان العصفور بين الأغصان

الخبر في الجملة الاسمية ثلاثة أنواع
خبر مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، ولا يحتاج إلى رابط ، ويطابق المبتدأ فى النوع والعدد
مثل : الصبر جميل : مبتدأ و خبر مرفوع بالضمة
- الطالبان مجدان : مبتدأ و خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
- المجدون فائزون : مبتدأ و خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر
- الطالبات ناجحاتٌ : مبتدأ و خبر مرفوع بالضمة
خبر جملة: وهو نوعان : جملة اسمية - جملة فعلية
ولابد من وجود رابط ( عائد ) ( ضمير ) يربط الخبر( الجملة الاسمية أو الفعلية ) بالمبتدأ
( 1) خبر جملة اسمية مكونة من مبتدأ ثان + خبر للمبتدأ الثانى
مثل : الإسلامُ ( خيرُه كثير)
إعراب المثال:
الإسلام : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خير : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
كثير : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( خيره كثير ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول
( 2 ) خبر جملة فعلية مكونة من فعل + فاعل
مثل : الصدق ( ( يسمو بالفرد )
إعراب المثال:
الصدق : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هو )
والجملة الفعلية ( يسمو هو) في محل رفع خبر المبتدأ
( 3 ) خبر شبه جملة ( ويكون في محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ ) وهو إما :
1- ظـرف زمان مثل : اللقاء اليوم خبر شبه جملة.
- ظـرف مكـان مثل : الحق فوق الجميع خبر شبه جملة.
2- جار ومجرور مثل : الخير في الإسلام خبر شبه جملة.
نموذج إعرابي: ( الخير في الإسلام )
الخيرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
في : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الإسلامِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الإسلام ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ.
ملحوظة : 1- الضمائر البارزة المنفصلة (أنا - نحن - هو - هي - هما - هم - هن - أنت - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن) غالبا ما تعرب : ضمير منفصل مبنى في محل رفع مبتدأ
أنت مسلم جاد في عملك نحن أولو علم وفكر
ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ
2- قد يتقد م الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة
في الفصل معلم فوق المنضدة كتاب
شبه جملة في محل رفع خبر مقدم شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
3- إذا جاءت ( هنا – هناك – ثمة ) في أول الجملة تعرب شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .
4- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب دائما ( مبتدأ مرفوعاً ) خبره محذوف دائماً
مثل : لولا الإسلام ما اهتدينا لولا المسلمون ما تقدم العالم
مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

تدريبات أنواع الخبر
استخرج الخبر وبين نوعه:-
1- الممرضات رحيمات 2- الأمهات تربين الأبناء
3- المعلمة شرحها جميل 4- الله عليم بالصدور
5- الصلاة نور 6- الكتاب مفيد لصاحبة
7- الشجرة تثمر 8- مصر أم الدنيا
9- الرياضة تقوي الجسم 10- مارينا تفوقها واضح
11- العصفور بين الأغصان 12- سهام عاطفتها فياضة
13- فلاحوا القرية نشيطون 14- سامي يشرح بإتقان
15 - القمر يستمد نورة من الشمس 16- مجدي أخلاقة طيبة
17- نورهان فتاة مؤدبة 18- غادة تحب والديها
حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-
1- الحديقة سورها عال 2- سمير كلامه ممتع
3- الحياة متعها كثيرة 4- المهندس يوجه عمالة
5- نجلاء تؤدي واجبها 6- السيارة محركها قوي
حول الخبر المفرد إلي جملة اسمية وغير ما يلزم :-
1- التلميذ متقن عملة 2- هويدا مستمعة جيدة
3- الصلاة عماد الدين
حول الخبر المفرد إلي جملة فعلية وغير ما يلزم :-
1- المهمل كسول 2- الحديقة مثمرة
3- مهند مسجل الهدف 4- المعلمون مهتمون بتطوير التعليم
5- حضارة مصر مشرقة 6- المديران حاضران

3- الفعل اللازم والفعل المتعدي


الفعل اللازم : هـو الفعل الذي يرفع فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به .
مثال : 1- حضر المعلم. 2- اذهب × إلى مدرستك. (أنت)
3- ينتصر الحق على الباطل. 4- تحتفل مصر بعيد العمال.
الفعل المتعدي : هو الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أو أكثر.
مثال : 1- يشرح المعلم الدرس. 2- شاهِد × المباراة. (أنت)
3- تقدر الدولة المتفوقين. 4- كرم الله الإنسان.
ملحوظة : 1- الفرق بين اللازم والمتعدي : الفعل اللازم يرفض الهاء والفعل المتعدي يقبل الهاء .
2- الكاف والهاء والياء إذا اتصلت بالفعل : تعرب ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
أقسام الفعل المتعدى
1) فعل متعدى لمفعول واحد (سبق شرحه )
2) فعل متعدى لمفعولين
أولاً : أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
1 - أفعال الظن أو الرجحـان : [ ظـن – زعم – حسب – خـــال ].
2- أفعال اليقين أو العلم : [ علم – رأى – وجـــد – ألفــى ].
3- أفعال التحــول: [جعــل – حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ ].
ثانيـاً : أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
[ أعطـى – منـح – كسـا – ألبـس – منـع – وهــب – ســأل – سـلـب – حــبا ]

نموذج إعرابي [ ظن المسافر الطائرة واسعة ]
ظـــــن : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
المسافر : فاعل مرفوع بالضمة.
الطـائرة : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
واسعـة : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ الحق رأيناه واضحاً ]
الحـــق : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .
رأيـــنا : فعل ماضي مبنى على السكون . ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
نـــــــا : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الهــاء : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.
واضحاً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
....... : والجملة الفعلية " رأيناه واضحاً " في محل رفع خبر للمبتدأ " الحق".

نموذج إعرابي [ المصنع جعل المـاء ثلجـاً ]
المصنعُ : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .
جعــــل : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
....... : والفاعل ضمير مستتر تقديره " هـو " يعـود على المصنع .
المـــاءَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثلـجـاَ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
....... : والجملة الفعلية " جعل الماءَ ثلجاً " في محل رفع خبر للمبتدأ " المصنعُ"
نموذج إعرابي [ الإنسان منحه الله عقلاً ]
الإنسان: مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .
منحــه : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
الهــاء : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.
اللـــــه ُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة.
عقـــلاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ كسا اللهُ الفقيرَ ثوباً ]
كسـا : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
اللــه ُ : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة.
الفقيرَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثـوبــاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة.

تدريبات
س1 : عين كل فعل لازم أو متعدى :
1- النافذة أغلقتها
2- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
3- ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة
4- انتهت المباراة بالتعادل
5- ينام الطفل مبكرا ويستيقظ مبكرا
6- علا صوت الحق
7- قرأ الشيخ القرآن في عذوبة
8- أعجبتني الفتاة المحجبة
9- ارتكب الإرهابيون جرائم منفرة
س2 : أعرب الجمل الآتية إعرابا تفصيليا:
1- جعل الأستاذ الدرس شيقا
2- يظن الشباب الحياة سهلة
3-زعم المتكاسل الامتحان سهلا
4- تخال العين المريضة الدخان الكثيف ضبابا
5- يحسب الشباب التافه الحياة صعبة
6- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب
س3 : حدد الفعل المتعدى لمفعولين وعينهما :
1- منحتك فرصة أخيرة
2- ألبسك الله ثوب العافية
3- منح مدير المدرسة المتفوق جائزة .
س4 : حدد كل فعل لازم ، وكل متعدى مع بيان المفعول
1- أتقن الصانع صنعته 2- أحرز اللاعب هدفه الأول
3- تساعد الكهرباء على زيادة الإنتاج 4- نلت جائزة التفوق
س5 : اجعل المبتدأ والخبر مفعولين لفعل متعدى :
1- الحديقة جنة 2- الحرب شاقة 3- الجو بارد
4- العلم مفيد 5- العلمان مرفوعان
س6 : احذف الفعل المتعدى واعد كتابة الجملة :
1- يظن المسافر المسافة قصيرة 2- خال التلميذ القصتين شيقتين
3- جعل المدرس اللاعبين ماهرين 4- إنا جعلناه صابرا

4- الضمـــائر و أنواعـهــــا

مثال: محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
........ : الفاعل ضمير مستتر تقديره "هـو"
الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
أمثلة: 1- أقول الصدق 2- نصوم رمضان
3- الله يتولى الصالحين 4- الأم ترعى أبناءها

الضمائر المنفصلة
1- ضمائر المتكلم : [ أنا طالب، نحن طالبان / طلاب ]
2- ضمائر المخاطب : [ أنتَ طالب ، أنتِ طالبة ، أنتما طالبان ، أنتمْ طلاب ، أنتنَ طالبات ]
3- ضمائر الغائب : [ هـو طالب ، هـي طالبة ، همـا طالبان ، هـمْ طلاب ، هــنَّ طالبات ]
الضمائر المتصلة
ضمائر الرفع الستة ضمائر النصب والجر
1- تـاء الفـاعــل : أنـا فهمــتُ الدرس. 1-هـاء الغيــبة :الكتـاب اشتراه الطالب.
2- نـاء الفاعلـين : نحن فهمـنا الدرس. 2- يـاء المتكلـم : كتابي جديد .
3- نـون النسوة : الطالبات فهمن الدرس.3 - كـاف الخطاب : جزاك الله خيراً.
4- ألـف الاثنين : الطالبان فهمـا الدرس.4- نـاء المفعولين : مدرستنا متطورة.
5- واو الجماعة : الطلاب فهموا الدرس. إذا اتصلت بالفعل تصبح في محل نصب
6- ياء المخاطبة : أنتِ تفهمـيـن الدرس. إذا اتصلت بالاسم تصبح في محل جر

تدريبات
1- استخرج كل ضمير منفصل وبين ما يدل عليه :
1-أنا أحب وطني
2- أنت معلم نبيل
3- نحن نناقش لنستفيد
4- أنتم تعرفون واجبكم
5- هو الله
6- هي فتاة مهذبة
7- الأطفال هم رجال الغد
8- الأمهات هن الخيرات
2- ضع في المكان الخالي مما يأتي ضميراً منفصلاً مناسباً :
1- ..... نعتمد على الله
2- .....لا أخشى أحد في الحق
3- ..... يؤديان الواجب كاملاً
4- ..... فضلكما معروف
5- ..... تصنعين الأبطال
6- ...... لكم الجزاء الوافي

3- حدد الضمير المتصل وبين إعرابه فيما يأتي :
1- إنك نشيط
2- أخلصت في عملي
3- المجتهدات يقدرن المسؤولية
4- مصنا كعبة العلماء
5- حاول المعلم مساعدتنا
6- الطلاب فازوا بالجائزة
4- قدر الضمير فيما يلي :
1- أساعد المحتاج
2- نحترم العاملين
3- المعلم شرح والطالبة فهمت
4- أنت الذي تعرف النحو

5- الصحيح والمعتل من الأفعال
الفعل ينقسم إلى :
1- صحيح 2- معتل
أولا : الفعل الصحيح : هو الفعل الذي خلت أصول حروفه من حروف العلة الثلاثة وهى (الواو – الياء –الألف)
أنواع الفعل الصحيح : 1- سالم 2- مهموز 3- مضعف
1- السالم : هو ما خلت حروفه من الهمزة والتضعيف .
مثل : درس – ذهب – شرب – لعب – كتب – فهم – خرج
2- المهموز : هو ما كان فى حروفه الأصلية همزة سواء :
أ- فى أوله مــــثل : ( أكل – أخذ – أمر – أسر )
ب- فى وسطه مثل : ( سأل – دأب – بئس – سئم )
جـ - فى آخره مثل : (هنأ– قرأ – نشأ – بدأ )
3- المضعف: هو ما كان حرفيه الآخرين من جنس واحد .
مثال : ( سدّ – مدّ – هدّ – ردّ – عدّ )

ثانياً: الفعل المعــــتل
هو الفعل الذي تحتوى أصول حروفه على حرف أو أكثر من حروف العلة
أنواع الفعل المعتل : 1- مثال 2- أجوف 3- ناقص
أولا : الفعل المثال : هو ما كان فى أوله حرف عله مثال:
(وقف – وزن – وعد – وجد – وثب – وقع –يئس – يبس)
وكثيرا ما تحذف فاء المثال فى المضارع و الأمر:
مثال : وقف : يقف - قف وزن : يزن - زن وعد : يعد - عد
ثانيا : الفعل الأجوف : هو ما كان فى وسطه حرف علة مثل :
( قام – صام – نام – باع – عاب )
ملحوظة : الفعل الأجوف تحذف الفاء عند الأمر : ( قل – قم – بع – نم )
ثالثا : الفعل الناقص : هو ما كان آخره حرف علة مثل :
( خشي – رضى – جرى – دعا – صفا – غزا )
ملحوظة : قد يجتمع فى الفعل حرفين من حروف العلة وفى هذه الحالة يسمى
لفيف مفروق أو مقرون
1-المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)
2-المقرون : ما كان آخره حرفين حروف علة مثل : ( طوى – عوى – شوى )

6- التمييز وأنواعــه
 التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
الممـــيز : هــو ــ الاسم المبهم ( الغامض ) الذي يوضحه التمييز.
مثـال : اشتريت كيلو ................... ( لحماً )
كيلو ( المميز) ، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.

س : كيف نتعرف على التمييز في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
انواع التمييز
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل
1- العدد المفــرد من 3 : 10 2- العدد المركب من 11 : 19
3- عداد ألفاظ العقود من 20 90 4- العدد المعطوف من 21: 99 ماعدا العقود
5- العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما.
 قاعـــدة هــامــة : 1- يجوز للكلمة أن تأتي تمييز ومميز. اشتريت عشرين لتراً بنزيناً.
كلمة ( لتراً ) تمييز للعدد عشرين ومميز لبنزين في نفس الوقت .
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل )
أقسام العدد وتمييزه
مقدمة : نعرف من هذا الدرس كيف نكتب العدد بالحروف كتابة صحيحة بدلاً من الأرقام ، ونعرف أن تمييز العدد هو الشيء الذي نَعُدُه وهو يختلف من عدد لأخر.
أقسام العدد و تمييز كل قسم :
1- العدد المفرد . 2- العدد المركب . 3- ألفاظ العقود . 4- العدد المعطوف .

القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب

المفرد
1 ، 2
3-10

مـائـــة وألـــف
يطابقان المعدود
تخالف المعـدود

تبقي كما هي ولا تتغير كتابتها
لا يحتاجان
جمع مجرور

مفرد مجرور
حسب موقعه الإعرابي
يرفــع بالضـمـة
وينصب بالفتحة
و يجر بالكسـرة

المركب


11،12




13-19
يطابقان المعدود
الجزء الأول

يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود .
مفرد منصوب

مفرد منصوب
مبنـي علـي فتـح الجزأين في محل ......

ما عدا العدد [ 12 ] له قاعدة خاصة .

استمـــع إليهـــا

ألفاظ العقود
20
30
40
50
60
70
80
90
دائمــاً مذكــر
مفرد منصوب
يعرب إعراب جمع المذكر السالم ....
فيرفـع بالـواو
وينصب بالياء
ويجــر بالــياء

المعطوف
21-99
باستثناء ألفاظ العقود
** إذا كان المعطوف عليه العدد 1 ، 2 فالتمييز موافــق.
** وغـــير ذلــك فالتمييز مخالــف .
مفرد منصوب
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه.
و المعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.

** أعزائي الطلاب
 هل تعلمون أن للعدد ملحقات تعامل معاملة العدد ، وما بعدها يعرب تمييزاً.
ومن هذه الملحقات ما يلـــي :
1- بِضْــع .. تعامل معاملة الأعداد من [ 3 : 10 ] ، تمييزها جمع مجرور.
2- نيف .. ويأتي تمييزها مفرداً منصوباً .
3- كأين .. ويأتي تمييزها مفرداً مجروراً بمن .
4- كــم الاستفهامية وكــم الخبرية .. ويأتي تمييزهما مفرداً منصوباً أو مفرداً مجروراً على حسب القاعدة التي تسمعها أثناء الشرح.

التمييز الملحوظ
** تعريفـه : هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام . س: كيف نتعرف على التمييز الملحوظ في قطعة النحو ؟ ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد الألفاظ الآتية : [زاد –ازداد – استزاد– ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشتدَّ – قوي – ضعف – كفي – طاب – استطاب – طال – استطال – فاض – استفاض – فار – اشتعل – اضطرم –شاط – اشتاط – استشاط – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – الوزنين : " أفعل و فعُل "– لله دره .. – خير – شر – حبّ – النداء التعجـبي –النكرات المنصوبة لاسيما ]. مثال : الألفاظ السابقة للتمييز الملحوظ :
اسم التفضيل
كفى
نعم أو بئس
ازداد تمييزاً منصوباً
المتعَجب منه
كم الاستفهامية
لاسيما
النداء التعجبي

*** لاحــــظ أن :
الكلمات : [ خير – شر – حَب ] .. أسماء تفضيل وحذفت همزتها للعلم بها..
.. ونعرب النكرة المنصوبة بعدها تمييزاً .
مثال : اللهُ خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين .

7- التـــوكــــــيد


 التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيدمعنوى
 أولاً : التوكيد اللفظي :
تعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.

ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه
( معناه ) ...

مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
 ثانياً : التوكيد المعنــوي
 يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{

 ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد .
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
 النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
 كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
 كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .

نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدٌ ]
الطالبان : مبتدأ أول مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهــدٌ : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .
......... : والجملة الاسمية ( كلاهما مجتهد ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره
في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( الطالبان )

نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدان ]
الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : توكيد معنوي مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهدان : خبر مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
اجعل العبارة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
شرح رائع ومميز لمنهج النحو الاول الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع وجديد ومميز لمنهج القراءة الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول الجزء الثانى
» شرح جديد ومميز ورائع لمنهج القراءة للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول الجزء الاول
» شرح رائع لدرسى غرائب المخلوقات - سليمان والحمامة الاول الاعدادى ترم أول
»  أروع شرح لمنهج الانجليزى الصف الاول الاعدادى الترم الاول
» شرح رائع لدرسى الحب عطاء ومن كتاب كليلة ودمنة الاول الاعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: