[صالح الهواري
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـــــي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـــــاسم خــبــز مـحـبــتـنا ونشد علي أيــــدي الضـــعفاء
للطـــير نعــمِّــر أعشــاشـــا ونرد عـن الكــــون الظـــلــماء
نـــزرع وردا نشعل شــمعـا نعطي نعـطــي فالحـــب عطـاء
كن لي ســندا كــن لي عونا لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
صالح الهواري، شاعر فلسطيني معاصر ولد
في بلدة تسمي (سمخ) علي شاطئ بحيرة طبرية عام 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية ومن مؤلفاته 1- الدم يورق زيتونا 2- المطر يبدأ العزف 3- بطيئاً يمر الدخان
يحاول الشاعر أن يبين لنا أن الطريق الوحيد للسعادة في هذه الدنيا هي أن نحيا بالحب والمودة والتعاون بيننا وبين بعضنا, ولهذه كتب هذه القصيدة يعبر عن إحساسه وفكرته.
ما أجمل: أسلوب تعجب من جمال الحياة × ما أقبح
نحيا: نعيش × نموت سعداء: مسرورين× حزاني
حقد: عداوة كراهية شديدة ×مودة (ج) أحقاد يسود: ينتشر × ينحسر
بغضاء: كراهية شديدة × مودة تظللنا: تغطينا وتشملنا
دنيا: ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني تغمرها: تغطيها × تكشفها
الأنداء: (ج) الندي أي الكرم والجود نتقاسم: نوزع الخبز المراد: وسائل الحياة
نشد علي أيدي: نعين ونقوي الضعفاء:من أصابهم الهزال والمرض
الطير: (ج) طائر نعمر: نبني × نهدم
أعشاش: جمع عش وهو مسكن الطائر نرد عن: نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب
الكون: الوجود و العالم (ج) أكوان الظلماء: الظلام والظلمة × الضياء والنور
نزرع: نغرس × نحصد ونقلع وردا: زهرا
نشعل: نوقد ونضيء × نطفئ سندا: عونا ومساعدا × معوقا
يتعجب الشاعر من جمال السعادة فيقول
إن الحياة في سعادة أجمل ما في الوجود لأنها تقضي على الحقد و الكراهية بين الناس.
فالحياة السعيدة ينتشر فيها الكرم والبر وينتشر فيها الحب والمود بين الناس.
ومن أسباب الحياة السعيدة أن يتعاون الناس فيما بينهم ويتقاسموا كل شيء في حب ومودة, كما أن من أسباب الحياة السعيدة أن يساعد الأقوياء والأغنياء الضعفاء والفقراء.
وهذه السعادة وهذا الحب لا يقتصر على الإنسان فقط بل يصل إلى الحيوان والطير, فنبني للطيور أعشاشا تعيش فيها بسلام, وعلينا أن ندافع عن الحب ضد أعداء الحياة السعيدة من أهل الظلام.
ويجب علينا أن نعلم بأن الحب هو العطاء والبذل دون انتظار مقابل فنزرع شجرا ونزرع وردا ونضيء الطرق للناس ولا ننتظر منهم جزاء.
ثم يدعو الشاعر أخاه الإنسان أن يساعده في نشر الحب والسعادة بين البشر, فالحياة السعيدة الجميلة هي التي ينتشر فيها الإخوة والمحبة والسلام.
ما أجمل أن نحيا سعداء: أسلوب تعجب يتمني فيه الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة.
لا حقد يسود ولا بغضاء: أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد
وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بإنسان لا يستطيع أن يسود الناس.
سعادة , بغضاء: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
يسود : نحيا: مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
أزهار الحب تظللنا: تصوير جميل للحب بحديقة مليئة بالأزهار التي لها ظل.
وتصوير للزهرة الصغيرة بالشجرة العظيم التي لها ظل كبير.
تغمرها الأنداء: تشبيه للجود والكرم بالماء الذي يغمر الأرض .
أزهار – الأنداء: جمعان للكثرة .
حقد – بغضاء: نكرتان للتحقير .
نتقاسم خبز محبتنا: تعبير جميل يدل على المحبة والتعاون بين الناس.
تشبيه للمحبة بالخبز ويوحي بأهمية الحب لحياة الناس.
نشد علي أيدي الضعفاء: تعبير جميل يدل على أهمية التعاون والتكافل بين الناس.
الضعفاء : تفيد العموم والشمول.
للطير نعمر أعشاشا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
وتصوير جميل للعش بالوطن الذي يحتاج من يعمره ويبنيه.
الطير : توحي بأن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط .
نرد عن الكون الظلماء: تشبيه للظلام بعدو نبعده عن الدنيا
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المفعول به يفيد التوكيد.
نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل.
نعطي نعطي: تكرار الفعل للتوكيد على ضرورة العطاء والمساعدة للآخرين.
فالحب عطاء: تعليل لما قبله.
وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل دون النظر للمقابل.
كن لي سندا: أسلوب أمر غرضه الحث والالتماس.
وتعبير جميل يدل على أهمية التعاون بين البشر.
كن لي سندا كن لي عونا: حسن تقسيم يحدث إيقاعا موسيقيا جميلا.
لي : تفيد التخصيص
لا تحلو الدنيا دون إخاء: تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا .
أسلوب نفي, ينفي السعادة عن الحياة التي تخلو من الأخوة والحب
تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تزداد جمالا يوم زفافها
استخدام الأفعال المضارعة: للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
استخدام ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ......)
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـــــي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـــــاسم خــبــز مـحـبــتـنا ونشد علي أيــــدي الضـــعفاء
للطـــير نعــمِّــر أعشــاشـــا ونرد عـن الكــــون الظـــلــماء
نـــزرع وردا نشعل شــمعـا نعطي نعـطــي فالحـــب عطـاء
كن لي ســندا كــن لي عونا لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
1- هات جمع (حقد – دنيا ) ومرادف (يسود – سندا – نعمر - إخاء) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- يدعو الشاعر إلى الحب والإخاء والتعاون في الأبيات. بين ذلك.
3- ما الجمال في قول الشاعر؟
ما أجمل أن نحيا سعداء – نعطي نعطي – كن لي سندا – نتقاسم خبز محبتنا
4- نتقاسم خبز محبتنا ونشد على أيدي الضعفاء
اشرح هذا البيت مبينا كيف يمكن للإنسان أن يتعاون مع أخيه الإنسان.
5- ما نوع الأسلوب ( ما أجمل أن نحيا سعداء) ؟
6- لم كرر الشاعر النفي ( لا ) في البيت الأول؟
7- ماذا أفادت الأفعال المضارعة في الأبيات؟
8- ما الجمال في ( أزهار للحب تظللنا) ( في دنيا تغمرها الأنداء) ؟
9- لم جاءت حقد – بغضاء : نكرتان؟
10- لم جاءت أزهار – الأنداء : جمعان؟
11- ما الجمال في (نتقاسم خبز محبتنا) ؟
12- هات من الأبيات تعبيرا يبرز تأثر الشاعر بالبيئة المصرية
13- ما القيمة الجميلة التي تحدثت عنها الأبيات؟
14- ما العلاقة بين شطري البيت الأخير ؟
15- ما الشرط الذي حدده الشاعر لتحقيق السعادة في الحياة ؟ وهل توافقيه على ذلك.
16- تخير من الأبيات تعبيرا جميلا أعجبك ووضحي ما به من جمال
17- ماذا أفاد التقديم والتأخير في (للطير نعمر أعشاشا)؟
18- لم كرر الفعل ( نعطي ) في الأبيات؟
19- نرد عن الكون الظلماء- نزرع وردا نشعل شمعا- فالحب عطاء) ما الجمال فيما سبق؟
20- ما جمع ( الدنيا -الكون )؟) ومضاد ( إخاء) ومرادف ( الأنداء)
21- ما مفرد ( الأنداء – أزهار )
22- ما مضاد ( الحقد – البغضاء – نعمر- نزرع – سند- نعطي
ما أصل كليلة ودمنة ؟مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية وهي قصة للفيلسوف بيدبا الهندى الذى ألفه للملك دبشليم ، وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو عبد الله بن المقفَّع.
1- الأسد الجائع
في يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب أحضر لي طعاماً وإلا اضطـررت لأكـلك قـال الثعلب أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله قال الأسد حسناً اذهب ولا تتأخر.
2- حيلة ثعلب
فذهـب الثعلـب إلى الحمار وقال له أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتـى تتقـرب منـه فتعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيتـه وعنــدما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار علـى الفور قال الأسد غاضباً يا ثعلب أحضر لي الحمار ثانية وإلا أكلتك .
3- الحمار يبدو أنه حمار
فذهب الثعلب إلى الحمار مـرة ثانيـة وقال له صحيح إنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هـذا المنصـب ألا تريد أن تصبح ملكاً قال الحمار حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي قال الثعلب كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك قال الحمار كلام معقول هيا بنا للأسد لأعتذر له عن فراري وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد متذمراً للثعلب أحضره لي فوراً أنا جائع .
4- نهاية الملك الحمار
ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسـد قال الحمار فقدت أذني وذيلي وأنت ما زلت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكاً قال الثعلب وكيف تجلس على كرسي المُلك وذيلك تحتك قال الحمار صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثـة وفي هذه المرة قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمـار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد صدقت يا ثعلب .
اضطررت : أجبرت فقدت : ضاعت
أمهلني : أعطيني فترة زمنية افترس : هجم عليه وأكله
المنصب : الزعامة والقيادة (ج) مناصب يسلخ : ينزع
حاشية : مجموعة من الرجال المحطين هيئة : منظر (ج) هيئات
فر : هرب مملكة : الجزء الذي يملكه (ج) ممالك
حيلة : خديعة ومكر (ج) حيل ) تطير أذنك تقطع
مكشوفة : معروفة ظاهرة (x) غامضة فوراً : في الحال
ينصبني : يوليني الحكم يبحث : يفتش
التاج : ما يوضع فوق الرأس للزينة (ج) تيجان تعجب : اندهش
متذمرا : غير راضي وشاكياً
1- بم شعر الأسد في الصباح ؟ وماذا طلب من الثعلب ؟
- شعر الأسد بالجوع وطلب من الثعلب إحضار الطعام وإلا أكله .
2- بم رد الثعلب علي الأسد حينما طلب منه الطعام ؟
- قال له : أمهلني حتى أحضر لك حمار لتأكله ، فقال له الأسد : أذهب ولا تتأخر .
3- كيف اقنع الثعلب الحمار ليذهب للأسد ؟
- قال للحمار : إن الأسد يبحث عن ملك أخر للغابة فأذهب إليه حتى تتقرب منه .
4- وضح أثر كلام الثعلب علي الحمار ؟
- تعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيته .
5- ماذا حدث للحمار حينما ذهب للأسد أول مرة ؟
- عندما وصل الحمار إلي الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد علي رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار
علي الفور .
6- ماذا طلب الأسد من الثعلب مرة ثانية ؟
- قال له الأسد غاضبا : احضر لي الحمار مرة ثانية وإلا أكلتك .
7- كيف أقنع الثعلب الحمار بالذهاب ثانية للأسد ؟
- قال الثعلب للحمار : كيف تترك مجلس الأسد وتضيع علي نفسك هذا المنصب : ألا تريد أن
تصبح ملكاً .
8- بم رد الحمار علي الثعلب في المرة الثانية ؟
- قال الحمار : حيلتك مكشوفة تقول : إنه يريد أن ينصبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني
لقد ضربني علي رأسي حتى طارت أذناى .
9- بم رد الثعلب علي الحمار ؟ وبم رد الحمار عليه ؟
- قال له : كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج علي رأسك فقال الحمار : كلام معقول هيا
بنا للأسد لأعتذر له عن فراري .
10- ماذا فعل الأسد مع الحمار مرة أخري ؟
- عندما أقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخري .
وقال الأسد للثعلب ( متذمراً ) أحضر لي الحمار فورا أنا جائع .
11- كيف برر الثعلب قطع الذيل للحمار ؟
- قال الثعلب للحمار : تعبتني تفر دائما من الأسد فقال له الحمار : فقدت أذني وذيلي وأنت
مازلت تصر على انه يريد أن ينصبني ملكا فرد الثعلب عليه : وكيف تجلس على كرسي الملك وذيلك تحتك .
12- وضح أثر حيلة الثعلب على الحمار؟
- اقتنع الحمار بهذا الرد وذهب مع الثعلب للأسد مرة ثالثة ولكن الأسد افترس الحمار من رقبته
وقضى عليه .
13- بم أمر الأسد الثعلب بعد افتراس الحمار؟
- أمره بان يسلخ الحمار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب .
14- هل أحضر الثعلب كل ما طلبه الأسد من جسم الحمار؟
- لا لم يحضر له إلا الرئة والكبد والقلب فقط .
15- ( وأين مخ الحمار) ؟ من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وكيف كان الرد؟
- قالها: الأسد وقيلت : للثعلب قال الثعلب : لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله فرد
الأسد صدقت يا ثعلب .
16- بم تصف كلا من ( الأسد – الثعلب – الحمار) ؟
- الأسد: بالقوة والشجاعة والثعلب: بالمكر والحيلة والدهاء والحمار: بالغباء وضيق الأفق .
17- هل ترى أن الثعلب يستحق عقابا؟ ولماذا؟
- نعم يستحق العقاب لأنه استخدم دهاءه ومكره في الإيقاع بالآخرين واستخدم مبدأ الضرورات
تبيح المحظورات .
18- ما الدروس المستفادة من القصة؟
- الحذر واليقظة من المخادعين والمحتالين .
- الغاية تبرر الوسيلة كما فعل الثعلب مع الحمار ليخلص نفسه من الافتراس .
- عدم استخدام المكر والدعاء للوقيعة بين الآخرين كما فعل الثعلب بين الأسد والحمار .
- التفكير السليم وألا يصدق الإنسان مالا يعقل حتى لا يهلك فلا يعقل أبدا أن الحمار سيكون ملك الغابة فلما صدق ذلك تم افتراسه
- رجاحة العقل سبب في النجاة من الموت
19- ماذا تعرف عن كتاب كليلة ودمنة؟
ج - كتاب ( كليلة ودمنة) كتاب ألفه فيلسوف هندي اسمه ( بيدبا ) وأهداه إلى الملك
الهندي ( دبشليم) لأنه كان ظالما فأراد الفيلسوف أن يحذر الملك وأعطاه الكتاب وبه حكايات على ألسنة الحيوانات والطير ليفهم الملك قيمة العدل وحسن معاملة الرعية .ونقل الكتاب للغة الفارسية وقام الكاتب العباسي ( عبد الله بن المقفع ) بترجمته للغة العربية .
- فذهب الثعلب للحمار فقال له : أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك أخر للغابة فاذهب إليه
حتى تتقرب منه فتعجب الحمار .
1. ما مرادف ( تعجب) ؟ وما جمع ( ملك) ؟
2. ما المناسبة التي قيلت فبها العبارة؟
3. ماذا فعل الحمار بعد سمع كلام الثعلب؟
4. ما الدروس المستفاد من القصة ؟
- فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد وأين مخ الحمار يا
ثعلب ؟ فقال الثعلب لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد صدقت يا ثعلب .
1. هات جمع ( القلب ) ومفرد ( أذنيه) مضاد ( صدقت)
2. عن أي شيء سال الأسد الثعلب ؟
3. هل توافق على رأى الثعلب في الحمار ؟ ولماذا؟
4. ضع علامة ( √ ) أو علامة ( x )
- ميز الله عز وجل الإنسان على الحيوان بنعمتي السمع والبصر ( )
- العدل أساس الملك ( )
- المكر والدهاء من الصفات الحميدة ( )
- أراد الحمار أن يكون ملكا للغابة ( )
- ذهب الثعلب إلي الحمار ، وقال له أتعبتني ، لماذا تفر دائما من أمام الأسد ، فقال الحمار : فقدت
أذني وذيلي وأنت مازلت تصر علي أنه يري أن ينصبني ملكا " .
أ – هات مرادف " تفر " ، وجمع " ملكا " في جملتين .
ب – عن أي شئ دار الحوار بين الثعلب والحمار ؟
جـ - بماذا برر الثعلب ذهاب الحمار الي الأسد في المرة الثالثة ؟
" -فأخذ الثعلب الحمار الي الأسد مرة ثالثة ، وفي هذه المرة قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه ، وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمار " .
أ – هات من الفقرة السابقة :
1- كلمة معناها " ينزع " .
2- كلمة جمعها " رقاب " .
ب – ماذا طلب الأسد من الثعلب بعد سلخ الحمار ؟
جـ - تخير شخصية أعجبتك من أحداث القصة ، ثم بين سبب إعجابك ..
قال الأسد ( غاضبا ) يا ثعلب، أحضر لي الحمار ثانية و إلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار ثانية و قال له : صحيح أنك حمار، كيف تترك مجلس الأسد ( ملك الغابة ) و تضيع علي نفسك هذا
المنصب.
1- أكمل مضاد (غاضبا ) : .............، معني ( المنصب ) ...........
2- ما المنصب الذي كان الحمار يطمع فيه ؟
3- صحيح ،إنك حمار ) ماذا يقصد الثعلب بهذه العبارة ؟
4- كم مرة يتردد الحمار على الأسد ؟
5- هل يستحق الحمار المصير الذي انتهى إليه ؟
6- ماذا أعجبك في هذه القصة ؟