أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن
عصفور الهزاز
فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
2- النحلة
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
3- الحصان
وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء .
4- العناكب
وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .
5- الثعابين المائية
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر . لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها .
6- التأمل
إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره .
غزيرة : الفطرة والسجية (ج) غرائز لغز : مسألة غامضة (ج) الغاز
عرض البحر : سطح البحر – اتساع البحر ومن ثم : اسم إشارة للبعد بمعني هناك
تضل : تفقد وتضيع (x) تهتدي تعود أدرجاها : ترجع إلي مكانها
خلية النحل : بيت النحل (ج) خلايا آهلاً : مليئاً
طمست : محيت وأخفيت (x) ظهرت وكشفت
السحيقة : البعيدة ((xالقريبة امتثالاً طاعة
الزاهية :المشرقة الناضرة دفعها : حثها وشجعها
حصان :الفرس (ج) أحصنة فطرة : طبيعية وسجية (ج) فطر
منطاد : نوع من الطائرات مصنوع من نسيج يملأ بغاز الهيدروجين (ج) مناطيد
1- هل تحب الطيور أوطانها ؟ أكد ذلك بأمثلة ؟
- نعم كما أن الإنسان يحب وطنه كذلك الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلي الوطن
ومثال ذلك .
1 – عصفور الهزاز : يهاجر جنوبا في الخريف ولكنه يعود إلي عشه القديم في الربيع الثاني .
2 – وفي شهر سبتمبر تطير معظم أسراب الطيور إلي الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق
عرض البحر ولا تضل طريقها .
2- كيف تجد النحلة خليتها ؟
- النحلة تجد خليتها مهما طمست وأخفيت ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما ولكنها
تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
3- كيف يهتدي الحصان في ظلمة الليل إلي وطنه ؟
- إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يري ولو كان
الطريق غير واضح ويحس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة
تحت الحمراء .
4- تصنع العناكب المائية عشاً لنفسها , وضح ذلك ؟
- تصنع احدي العناكب المائية لنفسها عشاً علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء
ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء ثم تطلقها
تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها آمنة عليها من
تيارات الموج .
5- ما اللغز الأصعب بالنسبة للثعابين المائية ؟
- إذا كانت الثعابين المائية في أوروبا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدةالأعماق
السحيقة جنوبي ( برمودا ) وهناك تبيض وتموت .أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي
شيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقهاإلي الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ثم إلي كل نهر أو
بحيرة أو بركة صغيرةفيصبح كل جزء من الماء مليئا بثعابين البحر .
6- ما السر في أن ثعابين الماء قامت الأمواج ؟
- السر في أنهار قامت الأمواج علي كل شاطئ هو أن هناك قانون خفي وفطرة فطرها الله عليها
إلي الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها .
7- ما الذي تدعونا إليه هذه الأمثلة ؟
- تدعونا إلي التفكير في الآيات الدالة علي فطرة الله وعلي حكمته في الخلق .
8- ما فائدة التفكير في مخلوقات الله عز وجل ؟
أن يزداد الإنسان إيمانا بالله عز وجل ويزداد امتثالا وطاعة لأوامره .
- أنت تحب وطنك , كما أن الطيور تحب أوطانها , ولها غريزة العودة إلي الوطن , فعصفور
الهزاز يهاجر جنوباً في الخريف , ولكنه يعود إلي عشه القديم قي الربيع التالي
1- ما مرادف ( غريزة) وجمع ( العش ) ومضاد (التالي)
2- كيف تعرف الطيور أوطانها؟
3- هل توجد هجرة داخل المياه وهجرة في الأرض؟
4- ما سبب هجرة الطيور من أعشاشها
5- ما الجزء اللغز الأصعب للثعابين المائية
6- متى تهاجر الطيور ومتى تعود إلى أعشاشها؟
- لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على شاطىء دفعها قانون خفي وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعونا إلى التفكير في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزاد إيمانا بالله ويزيد امتثالنا لأوامره
1- ما مرادف كلمة( دفعها) وما جمع ( فطرة) ومضاد( امتثالا)؟
2- ما الذي دفع الثعابين المائية لمقاومة التيارات القوية والأمواج العالية؟
3- ما العلاقة بين هجرة الطيور والحيوانات والإيمان بان الله هو الخالق؟
4- ضع علامة ( √ ) أو علامة ( x )
1- نتعلم من هجرة الطيور الجمود والثبات ( )
2- فطرت الطيور على غريزة الانتماء للوطن ( )
3- الثعابين المائية تلد ولا تبيض ( )
4- تدعونا هجرة الطيور إلى التأمل والتفكر في الكون ( )
- أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصفور الهزاز
يهاجر جنوبا في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي .
1- تخير الصواب مما بين القوسين:
جمع (الطائر): ( طير – طيور – أطيار– كل ما سبق )
جمع (عصفور): ( عصافير – عصفورات – عصافر )
جمع (عش): ( أعشاش – عشعشه – الاثنان معا )
مرادف (غريزة): ( طبيعة – سجية – كلاهما صواب)
مضاد (العودة): ( الذهاب – الطرد – البقاء )
جمع (الربيع): (الأربعة – الرباع – الأربعاء– كل ما سبق)
مضاد (القديم): ( الحديث – الحالي – القوي )
-أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها) تصوير يفيد:
(انفراد الإنسان بحب الوطن – اشتراك الكائنات كلها في حب الأوطان )
علاقة جملة (فعصفور الهزاز يهاجر....) بما قبلها: (تعليل – ترادف – تفصيل)
2- الطيور تحب أوطانها. ما مظهر ذلك من الفقرة السابقة؟
3- دلل من الفقرة بمثال على حب الطيور لوطنها.
4- ما أهمية شهر سبتمبر لمعظم الطيور؟
5- ما دليلك على تمتع النحل بغريزة العودة للوطن؟
6- كيف يمشي الحصان منفردا؟ وكيف يحس باختلاف درجة حرارة الطريق؟
7- كيف تصنع العناكب المائية عشها؟ وأين تصنعه؟
8- متى تلد العناكب المائية صغارها وتربيها وهي آمنه عليها من تيارات الموج؟
9- لماذا تعد الثعابين المائية لغزا صعبا يتطلب الحل؟
10- ما تفسيرك لتمكن الثعابين الصغيرة من الرجوع حيث المنشأ رغم موت كبارها؟
11- إلام تدعونا الأمثلة العديدة على حب الطيور لأوطانها؟ ولماذا؟
- النحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى
الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها .
1- تخير الصواب مما بين القوسين:
المراد من (تجد): (تهتدي إلى – تصل إلى – كل ما سبق صواب)
مضاد (طمست): ( اختفت – عرفت – كشفت )
2- كيف ترى النحلة الأزهار؟
3- ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة.
أحمد شوقى
كــان ابــن داود يــقـــر رب فــي مجــالسـه حمامه
خدمــته عــمرا مثلمــا قـد شـاء صـدقا واستقامة
فــمضت إلـى عــمالــه يـوما تـبلغــهــم ســـلامــه
والكتـــب تحت جـناحها كتـــبت لها فيـــها الكرامة
فأرادت الحمقــاء تعـــ رف مــن رسائله مــرامـه
عـمـدت لأولهـا وكـــــا ن إلــى خليفتـه (برامـــه)
فرأته يأمـــر فيـه عــا مــــلـــه بتــاج للحمامــــة
ويقول: وفوها الرعــا ية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثــاني بأن تعــطى رياضا فـي تهامــه
وأتــــت لــثالثهـا ولـم تستــحي أن فضت ختامـه
فــرأته يـأمـر أن تكــو ن لها على الطير الزعامة
فــبكـــت لـــذاك تندمـا هــيهــات لا تجدي الندامة
هو احمد شوقي الملقب أمير الشعراء, ولد بالقاهرة, ودرس القانون في مصر ثم سافر وأكمل دراسة القانون في فرنسا كما درس الأدب, ونفي إلى أسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى ثم عاد لمصر بعد انتهائها بعامين 1920م.
اختاره الشعراء أميرا لهم لما اتصف به من جمال الأسلوب وصدق العاطفة, وله ديوان شعر اسمه الشوقيات جمع فيه شعره, كما أنه أول من كتب المسرحيات الشعرية ومنها (عنترة ومصرع كليوباترا والست هدى) وغيرها كثير.
الشاعر يسوق لنا قصة شعرية نتعلم منها بعض المواعظ والحكم .
1- منزلة الحمامة عند سليمان عليه السلام
كــان ابــن داود يــقـــر رب فــي مجــالسـه حمامه
خدمــته عــمرا مثلمــا قـد شـاء صـدقا واستقامة
فــمضت إلـى عــمالــه يـوما تـبلغــهــم ســـلامــه
والكتـــب تحت جـناحها كتـــبت لها فيـــها الكرامة
ابن داود : سيدنا سليمان عمرا : فترة طويلة استقامة : اعتدال× انحراف الكتب : الرسائل
يحكي الشاعر حكاية حمامة كانت مقربة من سيدنا سلمان الحكيم فيقول:
لقد كان لسليمان الحكيم - عليه السلام - حمامة تخدمه بإخلاص وأمانة لذلك كانت مقربة منه يرسل معها رسائله الهامة إلى عماله في البلاد.
وفي أحد الأيام أرسلها لخليفته برامه تبلغه السلام ومعها ثلاث رسائل فيها تكريم للحمامة على أمانتها واستقامتها.
ابن داود: تكريم الله لنبيه داود بأن جعله وابنه سليمان من الأنبياء.
يقرب في مجالسه : تعبير جميل يدل على القرب والمنزلة العالية للحمامة عند سليمان.
خدمته عمرا: تعبير جميل يوحي بالطاعة من الحمامة لسليمان عليه السلام.
مثلما قد شاء: أسلوب مؤكد بقد وتعبير جميل يدل على الإخلاص والطاعة .
صدقا واستقاما: تعبير جميل يدل على حسن أخلاق الحمامة والعطف يفيد الإخلاص والطاعة
الشديدة .
مضت إلى عماله: استخدام الماضي يدل على الثبوت والتحقق وتعبير جميل يدل على ثقة
سليمان عليه السلام في الحمامة.
تبلغهم سلامه : تعبير جميل يدل على حسن معاملة سليمان لعماله و تعليل لما قبلها.
يوما: تفيد العموم والشمول .
والكتب تحت جناحها : تعبير جميل يدل على شدة حرص الحمامة وحفاظها على الرسائل.
كتبت لها فيها الكرامة : تعبير جميل يدل على حسن جزاء الحمامة لإخلاصها.
وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لها) على نائب الفاعل (الكرامة).
2- خيانة الأمانة
فأرادت الحمقــاء تعـــ رف مــن رسائله مــرامـه
عـمـدت لأولهـا وكـــــا ن إلــى خليفتـه (برامـــه)
فرأته يأمـــر فيـه عــا مــــلـــه بتــاج للحمامــــة
ويقول: وفوها الرعــا ية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثــاني بأن تعــطى رياضا فـي تهامــه
وأتــــت لــثالثهـا ولـم تستــحي أن فضت ختامـه
فــرأته يـأمـر أن تكــو ن لها على الطير الزعامة
أرادت: رغبت × عافت الحمقاء: قليلة العقل وقبيحة التصرف (ج) حمقى وحمقاوات× العاقلة
مرامه: هدفه وأوامره عمدت: اتجهت وقصدت × غُصبت وأُجبرت
خليفته: نائبه (ج) خلفاء رأته: شاهدت وعلمت
تاج: هو ما يتزين به العظماء على رءوسهم (ج) تيجان
وفوها: أتموا حقها × انقصوا الرعاية: الاهتمام × الإهمال
الرحيل: العودة × الإقامة ويشير: بمعنى يأمر
رياضا: حدائق غناء (م) روضة وأتت: فتحت
تستحي: تخجل× تتبجح وتتجرأ فضت ختمامه: فتحت قفله × أغلقت
أرادت الحمامة أن تعرف ما تحتويه الرسائل من أوامر سليمان لعماله.
ففتحت الرسالة الأولى ووجدت فيها أمر من سليمان لخليفته برامه يأمره أن يصنع تاج للحمامة ويضعه على رأسها, ويأمر بأن يراعوا شئونها أثناء وجودها عندهم وأثناء رحيلها.
ثم فتحت الثاني فوجدته يأمر فيه بأن تُعطى جزاء خدمتها بأمانة حدائق واسعة في تهامة.
ثم فتحت الثالث بجرأة وعدم مبالاة فرأته يأمر بأن تكون زعيمة الطير.
أرادت الحمقاء: تعبير يوحي بتوبيخ الحمامة بسبب قلة عقلها وسوء تصرفها.
تعرف مرامه: تعبير يدل على سوء تصف الحمامة.
عمدت لأولها: تعبير جميل يدل على القصد والإصرار.
يأمر عامله بتاج للحمامة: تعبير يدل على التكريم وحسن الجزاء والمكانة العالية.
وفوها الرعاية في الرحيل وفي الإقامة: تعبير جميل يوحي بالمبالغة في التكريم وأسلوب أمر
غرضه الحث وتضاد بين الرحيل والإقامة.
ويشير في الثاني: تعبير جميل يوحي بعدل سليمان فهو يستشير عماله في أوامره.
بأن تعطى رياضا في تهامة : أسلوب مؤكد بأن.
رياضا : نكرة للتعظيم وجمع للكثرة, وتوحي بزيادة التكريم للحمامة.
أتت لثالثها: تعبير جميل يدل على العمد والقصد والإصرار على خيانة الأمانة.
ولم تستح أن فضت ختامه: تعبير يدل على الجرأة والتبجح, وسوء التصرف.
وأسلوب مؤكد بأن.
أن تكون لها على الطير الزعامة: أسلوب مؤكد بأن وأسلوب قصر وتخصيص بتقديم الجار
والمجرور على اسم تكون (الزعامة)
وتعبير جميل يوحي بالمنزلة العالية والتكريم العظيم للحمامة.
3- بكاء و ندم وحرمان
فــبكـــت لـــذاك تندمـا هــيهــات لا تجدي الندامة
تندما: ندما هيهات: بعد
تجدي: تنفع× تضر الندامة: الشعور بالذنب
فلما قرأت الرسائل وعرفت بأنها تحتوي جزاء إخلاصها له بكت بكاءا شديدا ندما على خيانتها لهذه الأمانة.
فبكت لذلك : تعبير جميل يدل على الندم .
تندما : تعليل لما قبله
هيهات لا تجدي الندامة: تعبير جميل يدل على عدم فائدة الندم بعد الإصرار على الخطأ.
كــان ابــن داود يــقـــر رب فــي مجــالسـه حمامه
خدمــته عــمرا مثلمــا قـد شـاء صـدقا واستقامة
فــمضت إلـى عــمالــه يـوما تـبلغــهــم ســـلامــه
والكتـــب تحت جـناحها كتـــبت لها فيـــها الكرامة
1- ضع مرادف(الكرامة), ومضاد (صدقا), ومفرد (مجالس) في جمل تامية.
2- صف حال الحمامة عند سليمان الحكيم عليه السلام.
3- ما الجمال في قول الشاعر:
- صدقا واستقامة – الكتب تحت جناحها – تبلغهم سلامة
كــان ابــن داود يــقـــر رب فــي مجــالسـه حمامه
خدمــته عــمرا مثلمــا قـد شـاء صـدقا واستقامة
فــمضت إلـى عــمالــه يـوما تـبلغــهــم ســـلامــه
والكتـــب تحت جـناحها كتـــبت لها فيـــها الكرامة
فأرادت الحمقــاء تعـــ رف مــن رسائله مــرامـه
1- هات في جمل:
مرادف (خدمته – شاء – مضت – عماله – مرامه)
مضاد (يقرب – خدمته – الحمقاء – صدقا – استقامة – الكرامة)
مفرد (مجالسه – عماله – الكتب – رسائله) وجمع (عمرا – جناحها).
2- ما منزلة الحمامة عند سليمان عليه السلام؟ ولماذا؟
3- ما المهمة التي أسندها النبي سليمان إلى الحمامة؟
4- ماذا كتب سليمان عليه السلام في الرسائل التي حملتها الحمامة؟
5- الحمامة لم تكن عند حسن ظن سليمان عليه السلام بها. وضح ذلك.
6- من الذي يقصده الشاعر بقوله "ابن داود"؟
7- ما النعمة التي أنعم الله بها على سيدنا سليمان وتشير إليها الأبيات؟
8- ماذا ينبغي علينا لنحفظ النعم ونزيدها؟
9- هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلته.
10- "خدمته عمرا" ما الإيحاء في هذا التعبير؟
11- تخير الصواب مما بين القوسين:
جمع (عمر): (عمران – عمارة – أعمار)
مضاد (صدقا): (حقا – كذبا – إخلاصا)
12- ما الخطأ الذي وقعت فيه الحمامة؟
13- ما الذي يدل على شدة إخلاص الحمامة؟
14- من قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟
عـمـدت لأولهـا وكـــــا ن إلــى خليفتـه (برامـــه)
فرأته يأمـــر فيـه عــا مــــلـــه بتــاج للحمامــــة
ويقول: وفوها الرعــا ية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثــاني بأن تعــطى رياضا فـي تهامــه
وأتــــت لــثالثهـا ولـم تستــحي أن فضت ختامـه
فــرأته يـأمـر أن تكــو ن لها على الطير الزعامة
فــبكـــت لـــذاك تندمـا هــيهــات لا تجدي الندامة
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف "تندما": (غضبا – حزنا – تمردا )
مضاد "تجدي": (تضر – تؤلم – تشقى )
علاقة البيت الثاني وما بعده بما قبله: ( تعليل – توضيح – تفصيل )
جمع "تاج": ( تيجان – أتواج – توجان )
مفرد "رياضا": ( رياضة – روضة – رائض )
مضاد "الزعامة": (العبودية – الخضوع – التبعية)
مرادف "عمدت": ( أصرت – قصدت – هوت )
المراد ب"فضت ختامه": ( فكته – حطمته – أظهرته )
مرادف "رياضا": (ثروة – بساتين – لهو ومرحا)
جمع "خليفة": ( خلفاء – خلائف – كلاهما )
مضاد "يأمر": ( يهدد – ينهي – يطمئن )
2- لمن كانت الرسالة الأولى لسليمان عليه السلام؟ وما مضمونها؟
3- بم أمر سليمان عليه السلام للحمامة في رسالته الثانية؟
4- ما السلوك السيئ للحمامة في الرسالة الثانية؟ وماذا كان مضمونها؟
5- ما شعور الحمامة بعد تعرفها مضمون رسائل سليمان عليه السلام؟
6- هل كنت ستفعل ما فعلته الحمامة لو كنت مكانها؟ موضحا.
7- هات من الأبيات السابقة:
1- أسلوب أمر واذكر غرضه.
2- تضادا واذكر قيمته.
8- متى أدركت الحمامة أنها أساءت الظن بنبي الله سليمان؟ وبم شعرت عندما أدركت ذلك؟
9- ما الجمال في: (ولم تستحي أن فضت ختامه) (فبكت لذاك تندما)