دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح جديد لدروس تعلم من النمل وغرائب المخلوقات ومن كتاب كليلة ودمنة الصف الأول الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح جديد لدروس تعلم من النمل وغرائب المخلوقات ومن كتاب كليلة ودمنة الصف الأول الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد لدروس تعلم من النمل وغرائب المخلوقات ومن كتاب كليلة ودمنة الصف الأول الإعدادى   شرح جديد لدروس تعلم من النمل وغرائب المخلوقات ومن كتاب كليلة ودمنة الصف الأول الإعدادى Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 5:28 pm

تعلم من النمل
النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار,وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات و الكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها . وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبي سليمان عليه السلام . من غرائب النمل : هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
النمل حشرة خفيفة ضئيلة الجسم م/النملة أصغر ج أصاغر × أكبر
يغزو يسير إلى قتاله أى يهجم التربة الطبقة السطحية من الأرض
يستعيض يستبدلها النشاط ج/ الأنشطة × الخمود
مركزة مجمعة قرون الاستشعار الزوائد التى يشعر بها ويحس
م/ قرن
طائفة جماعة ج/ طوائف وظائفه عمله،مهامه المكلف بها م/ وظيفة
قدرة استطاعة ج/ قدرات × عجز الغذاء الطعام ج/ الأغذية
الرحيق ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة جل عظم × حقر
الهجوم × الدفاع علاقات صلات و روابط م/ علاقة
الأنشطة ممارسة صادقة للعمل م/ النشاط الفردية الذاتية × الجماعية ، العامة
يمارس يزاول منتشرة منبسطة × منحسرة
الجسم الجسد ج/ الأجسام ، الجسوم دماغ ج/ أدمغة
وهبه أعطاه ومنحه × منعه وحرمه حادا شديدا
خاصة مميزة ج/ خواص × عامة يسر × عسر
تعبر تفصح وتوضح ×/ تغمض ، تعجم الحضارية × البدوية
أغلبها أكثرها ، معظمها × أقلها ملئ × خال
عز × هان ضراوته شدته
استماتته طلب فى جد وإصرار تتسم تتصف
التنظيم × الفوضى ، الاضطراب غرائب المراد عجائب م غريبة
يجلب يسوق السماد ما يوضع في الأرض من المخصبات
يحصده يجنيه × يزرعه نضجه اكتمال نموه
مخازنه موضع خزن السلع م/ مخزن الادخار التوفير × الإسراف
طراز شكل و نمط ج/ طرز فلسفة حكمة
عش الغراب نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة عش الغراب ج/عشاش- أعشاش- عششة- عشوش
ج/ غربان- أغربة – غرب - أغرب
حواس القوى النفسية المدركة وهى خمس ( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) م/ حاسة

س & ج
س1: يعد النمل من .................. أكمل ؟
ج : يعد النمل من أصغر الحشرات .
س2: أين ينتشر النمل ؟ ج:على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية.
س3: ما القيمة التي يمثلها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربة ؟
ج : يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة .
س4: أين يعيش النمل ؟
ج : يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى أجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط .
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج : لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض متصلة ببعضها البعض ويعوض عنها بالحركة والنشاط .
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟
ج : حاسة اللمس والشم والتذوق .
س7: أين تتركز مراكز هذه الحواس ؟
ج : هذه الحواس منتشرة علي جميع أجزاء الجسم ولكنها مركزة علي قرون الاستشعار .
س8: هل للنمل عقل وضح ذلك ؟
ج : النمل ليس له عقل ولكن عنده دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان .
س9: كيف يري النمل ؟
ج : النمل ليس له عيون لكنه يري بقرن الاستشعار .
س10: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج : للنمل لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما يريده النمل من غيره .
س11: بم يتصف النمل ؟ دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج : بالتعاون فمنهم الشغالات و الذكور و الملكات وكل منهم يقوم بآداء وظيفته بإتقان نشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج : لأن لها القدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية.
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج : يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق .. وضح ذلك ؟
ج : عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن وغيرها.
س15: بم تتميز مستعمرات النمل ؟
ج : تتميز بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون علي مستوي المستعمرات .
س16: كيف كرم الله النمل ؟
ج : كرم الله النمل في القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان .
س17: يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة .. وضح ذلك ؟
ج : من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه .
س18: من أهم صفات النمل الادخار .. وضح ذلك ؟
ج : فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
س19: ماذا تعرف عن النمل الكيميائي ؟
ج : هو نمل متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون يبني منه طرازا هندسيا وعجيبا.
س20: ما الذي نتعلمه من عالم ؟
ج : علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص علي العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص علي وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد .
س21: أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات )؟
ج : الأول أجمل لأنه يدل على شدته ونشاطه المستمر .

تدريبات تعلم من النمل

عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالرغم من ضراوته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها
أ- هات مرادف ضراوته .......... ومضاد تفيض ...........
ومفرد علاقات ..........
ب- وهب الله النمل مجموعة من الحواس .. اذكرها ؟
ج- كيف كرم الله – عز وجل – النمل ؟
د- أيهما أجمل ولماذا ( يغزو البيئات – ينتشر في البيئات ) ؟

ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام .
أ- هات مرادف الادخار ....... ومضاد البرودة ........ وجمع الطعام ......... ؟
ب- علل .. من صفات النمل الادخار؟
ج- يتميز بعض أنواع النمل بالغرابة وضح مستدلاً من الموضوع ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- من صفات النمل الكسل ( )
2- تعمل النملة كثيرا في فصل الشتاء ( )
3- النمل يري بعينه ويفكر بعقله ( )
4- للنمل لغة خاصة تختلف عن غيره من المخلوقات ( )

غـرائب المخلـوقــات

أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي . وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء .
وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر .
لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
غرائب عجائب م / غريب غريزة فطرة - طبيعية ج / غرائز
يهاجر يرتحل × يقيم - يمكث تضل تفقد × تجد
الربيع أحد فصول السنة ج. أربعاء عرض وسط ج/عروض وأعراض وعراض
طمست محيت - اختفت × وضحت لغز شيء غامض ج / ألغاز
تجذبها تشدها البرك الترع م / بركة
الزاهية اللامعة × القاتمة تطلقها تحررها × تقيدها
اختلاف تباين × اتفاق قاصدة متجهة
العودة الرجوع × الذهاب أدراجها أماكنها م / درج
أسراب جماعات م / سرب عش مسكن الطائر ج / أعشاش
جسمها جسدها ج / أجسام فطرة طبيعة ج / فطر
الشاطئ الساحل ج / شواطئ امتثال طاعة × عصيان
التفكر التدبر السحيقة البعيدة × القريبة
الطيور م/ الطائر الزاهية اللامعة × القاتمة

س & ج
س : ما الغريزة التي تمتلكها الطيور بالنسبة لأوطانها ؟
ج : إن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة للوطن .
س : هات مثالاً يدل علي أن حب الوطن غريزة عند الطيور ؟
ج : 1- عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلي الجنوب ويعود إلي عشه القديم في الربيع التالي .
2- في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها .
س : اذكر بعض الصفات التي يتميز بها النحل ؟
ج :1- النحلة تجد خليتها مهما طمست .
2- نحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها
3- لكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها.
س : كيف يهتدي الحصان إلى طريقه ؟
ج : 1- إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل.
2- يرى ولو كان الطريق غير واضح .
3- يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء.
س : كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
ج: 1- تصنع لنفسها عشا علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت .
2- تعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها .
3- تحملها إلي الماء ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش .
4- عندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج .

س : كيف تعود الثعابين المائية إلي موطنها بعد اكتمال نموها ؟
ج :1- إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت
2- أما صغارها التي لا تعرف عن موطنها شيء فإنها تجد طريقها إلي الشاطئ الذي أتت منه أمهاتها فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر.
س : ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟
ج: أنها تواجه التيارات القوية وتغالب الأمواج على كل شاطئ يدفعها قانون خفي وفطرة خلقها الله عليها .
س : ماذا نتعلم من رحلة الطيور والحيوانات ؟
ج: تدعونا إلي التفكر في الآيات الدالة علي قدرة الله وعلي حكمته في الخلق لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره فسبحان الله بديع السماوات والأرض .
س : كيف تستطيع الطيور تحديد اتجاهاتها وهي في الفضاء ؟
ج : يعتقد العلماء أن هناك بللورة مغناطيسية في أمخاخ الطيور تساعدها على تحديد الاتجاه .
س : لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلي أماكن أخرى ؟
ج : بحثاً عن الغذاء أو التكاثر أو لتغير المناخ .
س : ما الذي تدعونا إليه هذه الأمثلة ؟ وما فائدة التفكير في مخلوقات الله عز وجل ؟
ج : تدعونا إلى التفكير في الآيات الدالة على قدرة الله – يزداد الإنسان إيماناً بالله وطاعة لأوامره.
س : ما التطبيق العملي لما تعلمناه من هجرة الطيور ؟ ج : قول النبي لمعاذ بن جبل  لا تدعن في دبر كل صلاه تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " .

من كتاب كليلة ودمنة

في يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب أحضر لي طعاماً و إلا اضطـررت لأكـلك قـال الثعلب : أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله قال الأسد : حسناً اذهب ولا تتأخر .
فذهـب الثعلـب إلى الحمار وقال له أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتـى تتقـرب منـه , فتعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيتـه ، وعنــدما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار علـى الفور قال الأسد غاضباً : يا ثعلب أحضر لي الحمار ثانية وإلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار مـرة ثانيـة وقال له : صحيح إنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هـذا المنصـب ألا تريد أن تصبح ملكاً قال الحمار : حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي قال الثعلب : كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك قال الحمار : كلام معقول هيا بنا للأسد لأعتذر له عن فراري وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد متذمراً للثعلب : أحضره لي فوراً أنا جائع ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له : أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسـد قال الحمار : فقدت أذني وذيلي وأنت ما زلت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكاً قال الثعلب : وكيف تجلس على كرسي المُلك وذيلك تحتك قال الحمار : صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثـة وفي هذه المرة قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمـار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد : وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب : لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد : صدقت يا ثعلب .

المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اضطرت أجبرت اعتذر أتأسف
أمهلني أعطني فترة من الوقت افترس التهم
الحاشية مجموعة من المحيطين بالملك تصر تصمم× تتراجع
متذمر غاضب × راضي يسلخ يزيل الجلد
تتقرب تتودد × تصدر أتعبتني × أراحتني
فر هرب × ثبت هيئته شكله
تضيع تهدد حيلة خدعة ج/ حيل
ينصبني يتوجني جائع × شبعان
أفترس أهجم وآكل قضي عليه قتله
عاد رجع × ذهب قطع بتر × صلة
فقدت × كسبت مخ ج/ أمخاخ
س & ج
س : ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ ولماذا ؟ وبم رد عليه الثعلب ؟ وهل وافق الأسد ؟
ج : طلب منه أن يحضر له طعاماً لأنه كان جائعاً وإلا اضطر لأكله.
أمهلني حتي احضر لك حمارا تأكله - نعم وافق الأسد وقال له اذهب ولا تتأخر.
س : ما الحيلة التي دبرها الثعلب للحمار ؟ وما رد فعل الحمار ؟
ج : ذهب إليه وقال له إن الأسد يبحث عن ملكا آخر للغابة فاذهب إليه حتي تتقرب منه ، فتعجب الحمار وبدأ يحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بمملكته وحاشيته.
س :ماذا فعل الأسد عندما ذهب إليه الحمار ؟ وما رد فعل الحمار؟
ج : ضربه علي أذنه فقطعها ، ففر الحمار هارباً .
س :بم هدد الأسد الثعلب عندما هرب الحمار ؟
ج : قال له أحضر لي الحمار مرة أخري وإلا أكلتك .
س : كيف حاول الثعلب خداع الحمار مرة ثانية ؟
ج : ذهب إليه وقال له صحيح أنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع علي نفسك هذا المنصب ألا تريد أن تصبح ملكا .
س : ما رد فعل الحمار علي قول الثعلب ؟
ج : قال له حيلتك مكشوفة تقول أنه يريد أن ينصبني ملكا وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني علي رأسي حتى طارت أذناي .
س : بما علل الثعلب ما فعله الأسد ؟ج : قال له كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج علي رأسك .
س : هل اقتنع الحمار بكلام الثعلب ؟ وضح ؟
ج: نعم وقال له هيا بنا لأعتذر للأسد عن فراري .
س : ماذا فعل الأسد عندما اقترب منه الحمار ليعتذر له ؟
ج : ضربه الأسد فقطع ذيله ، ففر الحمار مرة أخري .
س :ماذا قال الأسد للثعلب ؟ ج : أحضره لي فوراً أنا جائع .
س : ماذا فعل الثعلب المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وكيف خدعه الثعلب ؟
ج: ذهب للحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائما من أمام الأسد قال الحمار فقدت أذني وذيلي ومازالت تصر علي أنه يريد أن ينصبني أسدا قال له كيف تجلس علي كرسي العرش بذيلك .
س : ماذا فعل الأسد في المرة الثالثة ؟ وبم أمر الثعلب ؟
ج : هجم الأسد على الحمار وافترسه من رقبته فقضي عليه .
س : بم أمر الأسد الثعلب ؟
ج : أمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالكبد والرئة والقلب والمخ .
س : لماذا لم يأتي الثعلب له بمخ الحمار ؟
ج : لأنه قال له لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله.
س : ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟
ج : أنه ذهب للأسد أكثر من مرة بعد أن قطع أذنيه وذيله.
س : بم تصف الثعلب والحمار ؟
 الثعلب شديد المكر والدهاء. الحمار شديد الغباء والجهل وسوء التصرف .
س : ما الدروس المستفادة من الموضوع ؟
ج : 1- أهمية الحذر من غدر الآخرين
2- أهمية التفكير السليم في اتخاذ القرار المناسب
3- الغاية تبرر الوسيلة
4- عدم الوقيعة بيت الآخرين
5- رجاحة العقل سبب في النجاة
س : من مؤلف كتاب كليلة ودمنة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج : الفيلسوف الهندي بيدبا وقدمه للملك دبشليم وترجمه للعربية عبد الله بن المقفع في العصر العباسي .
والكتاب مجموعة من القصص والحكايات أتت على لسان الحيوانات للرمز والموعظة والعبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
شرح جديد لدروس تعلم من النمل وغرائب المخلوقات ومن كتاب كليلة ودمنة الصف الأول الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س&ج فى درس من كتاب كليلة ودمنة الأول الإعدادى ترم أول
» شرح جديد لدروس الحرية وصيانة المال العام وسبيل النجاح مع إجابات نموذجية لأسئلة الكتاب المدرسى الصف الأول الإعدادى ترم أول
» من كتاب كليلة ودمنة لغة عربية الاول الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لدرس تعلم من النمل للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لدرسى الحب عطاء ومن كتاب كليلة ودمنة الاول الاعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: