شرح جديد لدروس الحرية وصيانة المال العام وسبيل النجاح مع إجابات نموذجية لأسئلة الكتاب المدرسى الصف الأول الإعدادى ترم أول
الحــــــــرية
التعريف بالكاتب:مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30 ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قري محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها
( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل :
( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين ) وتوفي 12 يوليو 1924 م .
الدرس
واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إلى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيرا شديدا حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد إن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال حركة صناعية وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
استيقظت نهضت من نومي × نمت هرة قطة ج/ هرر
تموء المواء هو صوت القطة جانب جوار ج/ جوانب
تتمسح تحتك بي × تبتعد عني تلح تكرر طلبها
غريبا غير معتاد × معتاد فراعني أفزعني × طمأنني
أمرها شأنها ج/ أمور وأهمني أصابني بالهم × أراحني
عافته تركته × أخذته انصرفت عنه تركته
ظمأى عطشى أرشدتها أهديتها × ضللتها
الماء ج/ مياه وأمواه تحفل تهتم × تهمل
أنشأت بدأت وأخذت تشتمل تحتوي
حاجتها مطلبها ج/ حاج حاجات حوائج أفرج أزيل
كربتها همها وحزنها×فرحها ج/كرب كروب مغلق موصد × مفتوح
تطيل النظر تمد بصرها اتجه انطلق
أدركت عرفت وفهمت × جهلت غرضها هدفها ج/ أغراض
الفضاء السماء ج/ أفضية استحالت تحولت
غبطة سرور وسعادة × حزن تعدو تسرع × تبطئ
سبيلها طريقها ج/ سبل وأسبلة أسلمت رأسي أرحت
ليت شعري ليتني أعلم فقدان ترك وضياع
رجاؤها أملها × يأسها بلوغ وصول
شمس نجم مضيء ج/ شموس محروم ممنوع × منعم
ظلمة ظلام ج/ ظلمات ×نور حالكة شديدة السواد ج/ حوالك
الحياة النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات اللعب الدمية م/ لعبة
متسول سائل مستجد شحاذ × معطي
سلبته انتزعته قهرا المطامع ما ترغب فيه النفس م/ مطمع
ظفر بها فاز بها × فقدها منة إحسان و فضل ج/ منن
لا يد لأحد عنده لا فضل لأحد عليه أحد ج/ آحاد وأحدان
س & ج
س1: متى استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام.
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا .
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه أمرها وأهمه همها وتألم ألما شديدا.
س4: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان.
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: تمني أن لو كان نبي الله سليمان الذي أنعم الله عليه بمعرفة لغة الحيوان ليعرف حاجتها ويفرج كربتها .
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ / كيف فهم الكاتب غرض القطة ؟
ج6: رأي أنها تطيل النظر إلى باب الغرفة وتلتصق به كلما أتجه نحوه فأدرك غرضها وفتح لها الباب.
س7: ما سبب مواء القطة ؟
ج7: فقدانها لحريتها .
س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب .
س9: كيف تحولت القطة من حال إلي حال,و ما اثر فتح الباب علي القطة ؟ ولماذا ؟
ج9: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلي غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء .
س10: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج10: استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س11:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
ج11: عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة .
س12: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج12: كان يفكر في أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحرية .
س13: ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ؟
ج13: أن القطة تفهم معنى الحرية فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها .
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس .
س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟
ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة .
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان ويخضع للمستعمرين.
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟
ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة .
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج18: لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال بحركة صناعية .
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج19: إن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه .
س20: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج20: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
تدريبات الحرية
استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحاً غريباً فراعني أمرها وأهمني همها وقلت : لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاماً .
أ- هات مرادف (تلح) ومضاد (همها) وجمع (هرة) ؟
ب- متى استيقظ الكاتب ؟ وما الذي سمعه ؟
ج- وضح المطلب الحقيقي للقطة كما لاحظه الكاتب ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×) أمام العبارات الآتية
1- الفكرة الرئيسية في الدرس هي الحرية ( )
2- من مؤلفات المنفلوطي قصة داء الكروان ( )
3- الحيوان لا يفهم معنى الحرية ( )
4- الحرية حق طبيعي لكل إنسان ( )
الحرية شمي يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ، الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال .
أ- هات مرادف (حالكة) ومضاد (ظلمة) وجمع (نفس) ؟
ب- ما حال المحروم من الحرية ؟
ج- كيف وصف المنفلوطي الحرية ؟
د- ما الجمال في ( الحرية شمس )
( حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة ) ؟
صيانة المال العام
الدرس
نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة وقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
( أخرجه البخاري ومسلم )
وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الأموال العامة بالباطل ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نتمتع ننعم × نشقي المرافق المصالح م/ مرفق
العامة × الخاصة تمتلكها تحوزها × تفقدها
يرعاها يحافظ عليها × يهملها الانتفاع الاستفادة
أقصي أبعد × أدني ج/ أقاصي صيانة حفظ وحماية × إهمال وتبديد
تمليه عليه تفرضه عليه عقيدته ركائز وقواعد إيمانه م/ عقيدة
يحرص عليه يحافظ ويحمي× يهمل ويفرط جميع كل بعض
الاستيلاء الأخذ والسلب × الهبة والعطاء التفريط الإهمال × العناية
يعد يعتبر جريمة كل ما يرتكب ويستحق العقاب ج/ جرائم
خيانة غدر × وفاء حذر أنذر
يتخوصون يتصرفون بدون وعي توجيه إرشاد × تضليل
ينذر يهدد × يبشر الباطل غير الحق × الحق ج/أباطيل
وعى فهم × جهل السلف السابقون× الخلف ج/ أسلاف
خطورة × أمن انصرف اتجه
أطفأ أخمد × أشعل رغبة حبا × كرها
الرعية من يستحقون الرعاية ج/ رعايا عصرنا زماننا ج/ عصور
الحاضر الحالي × الماضي التنمية الخير والزيادة
ترقي تتقدم × تتخلف ترقي بهم تصعد وتتطور × تهبط وتتأخر
س & ج
س1: ما معني المال العام؟
ج1: هي المرافق التي نمتلكها كلنا لأنها أقيمت بمال أبنائنا .
س2: ما المقصود بالمرافق العامة ؟ ثم اذكر أمثلة للمرافق العامة ؟
ج2: هو كل ما ينتفع به الناس عامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك .
س3: لماذا تمتلك الأمة كلها هذه المرافق ؟
ج3: لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه.
س4: ما واجبنا نحو المرافق العامة ؟
ج4: كل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتي تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
س5:الحرص على المال العام واجب وعقيدة دينية كالحرص علي المال الخاص..وضح ذلك؟
ج5: لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد قال تعالي
" إن المبذرين كانوا إخواناً للشياطين " .
س6: ما الفرق بين المال العام والمال الخاص ؟
ج6: المال العام: هو المال الذي يمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه بمفرده .
المال الخاص: هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه بالبيع أو الشراء .
س7: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟
ج7: لأنه مال الجميع.
س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام .. وضح ذلك ؟
ج8: لقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
س9: اشرح الحديث الشريف ؟
ج9: هناك من يتصرف في أموال الناس التي يسرها الله للعباد بدون وجه حق فجزاؤهم النار خالدين فيها .
س10: لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
ج10: لأن ذلك يعوق تقدم الدولة وإهدار مال الشعب .
س11: هات أمثلة للتخوص في مال الله ؟
ج11: 1- من يقطع الأشجار بدون وجه حق أو منفعة
2- من يتلف مصابيح وأدوات المدرسة
3- من يكسر مقاعد الفصل التي ليست ملكه بل ملك جميع التلاميذ .
س12: إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
ج12: إنذار الذين يتصرفون في الأموال العامة بالباطل بدخول نار جهنم .
س13: كيف حافظ السلف الصالح على المال العام ؟
ج13: كان السلف الصالح لا يخلطون بين أموالهم وأموال العامة .
س14: كان السلف يحافظون علي المال العام .. وضح بمثال ؟
ج14:كان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
س15: فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر ؟
ج15: تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك.
س16: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج16:لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم .
س17: ما الفكرة الأساسية في الدرس ؟
ج17: المحافظة على المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن .
س18: صيانة المال واجب تمليه ( العقيدة – المصلحة ) أيهما أفضل ؟
ج18: الأولى أجمل لأن العقيد ثابتة لا تتغير أما المصلحة فتتغير حسب ميول الناس ورغباتهم.
تدريبات صيانة المال العام
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة.
أ- هات مرادف (صيانة) وجمع (عقيدة) ومضاد (التفريط) ؟
ب- صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة .. وضح ذلك ؟
ج- كيف حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
د- ماذا يحدث لو :
1- حافظ المجتمع على المال العام
2- اختفت المرافق العامة من الحياة ؟
إن الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ، لأنه ينفق في خير الوطن ، ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقى بهم.
أ- هات مرادف (الحرص) مضاد (الخير) جمع (الوطن) ؟
ب- لماذا كان الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج- كيف حافظ سلفنا الصالح على المال العام ؟ مع ذكر مثال ؟
د - ضع علامة ( √) أو (×) أمام العبارات الآتية
1- الاختلاس من المال العم ليس جريمة ولا خيانة ( )
2- الإضرار بالمال العام من الأعمال الصالحة ( )
3- الحفاظ على الممتلكات العامة واجب ديني ووطني ( )
4- صيانة المال العام واجب على الدولة فقط ( )
سبيل النجاح
الدرس
مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته فهؤلاء يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقاً كبيراً بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد العمل حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إشراقة سطوع وبداية ×غروب يندفع يتجه ويقصد ويسرع × يتروى
قضاء إنهاء وإتمام حوائجهم مصالحهم م/ حائجة
الآمال تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس يربح يكسب × يخسر
يزداد يزيد و يكثر × ينقص و يقل نصيب مقدار ج/ أنصبة وأنصباء
النجاح التفوق × الفشل متجدد مستمر× منقطع
رغب في أراد وتمنى × رغب عن عزيمة إرادة ج/ عزائم
المتتابعة المتوالية × المتقطعة الطموح التطلع وتحقيق الآمال × اليأس
الطمع الرغبة في ما عند الغير× القناعة مقرون مرتبط × مفروق
الأنانية حب النفس × الإيثار- حب الغير الشر السوء ج/ الشرور× الخير
الأداء العمل يضاعف يزيد × يقل وينقص
مسلكه طريقه ج/ مسالك المعاملة التعامل
الربح المكسب × الخسارة ج/ أرباح تجويد إتقان × إهمال
الصبر
التحمل × الجزع محاسن مكارم م/ حسن× مساوئ
س & ج
س1: متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟
ج : مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم .
س2: إشراقة الصباح تمثل الأمل عند جميع الناس .. اذكر أمثلة ؟
ج : الموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته .
س3: ما الذي يدور في رأس كل منهم ؟
ج : يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها .
س4: كيف يكون الأمل عند الإنسان ؟
ج : الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح .
س5: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
ج : الآمال المتتابعة فحينما يحقق الإنسان أملاً يرغب في تحقيق آمال أخرى .
س6: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س7: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج : لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س8:لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر ؟
ج : لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س9: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : لطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها
س10: ما الذي يحرك عزيمة الموظف ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
ج : طموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فيتحسن الأداء ويضاعف الإنتاج .
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه إلى العمل المربح ؟
ج : طموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي توسيع تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول .
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه إلى ارتفاع مكانته ؟
ج : طموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه إلى النجاح والتفوق ؟
ج : طموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج ذلك التفوق المستمر والنجاح المشرف
س14: ما العلاقة بيت حياة الإنسان والوقت ؟
ج : حياة الإنسان وعمره هو مجموعة أوقات وأيام وسنين فإذا ضيعها ضاعت حياته بلا قيمة
س15: اذكر حديثاً نبوياً يحث عل إتقان العمل ؟
ج : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .
س16: كيف تتصرف عندما تجد طالباً يهمل واجباته ؟
ج : أنصحه بترك هذه العادة السيئة وأبين له دور كل فرد في خدمة الوطن وأشجعه على أن يحدد له هدف في الحياة وأن يبني لنفسه طموحاً .
س17: وضح أثر الطموح على الأفراد والمجتمعات ؟
ج : الطموح يدفعنا إلى التفوق المستمر والنور المشرق للوطن والمواطنين .
س18: ما الجمال في ؟
ج : 1- مع إشراقة الصباح : تعبير يدل على التلازم والأمل لأن الله يبارك في البكور
2- آمال يسعى إلى تحقيقها : تصوير للآمال بشيء مادي يسعى الإنسان إليها
3- الآمال المتتابعة تصنع الطموح : تعبير يدل على التدرج والانتقال من أمل إلى أمل
4- الطموح يحرك العزيمة : تصوير للعزيمة بشيء مادي يحتاج إلى دافع يحركه وهو الطموح
5- التاجر محتاج إلى كسب رضا الناس - التاجر محتاج إلى كسب أموال الناس ؟ أيهما أجمل؟
رضا الناس يبقى عند الله ثم الناس أما مال الناس سينفد وينتهي .
تدريبات سبيل النجاح
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة الزبائن
أ- هات مرادف الطموح .......... وجمع مسلكه .......... ومضاد يحسن ...........
ب- ما فائدة الطموح بالنسبة للإنسان ؟
ج- وضح أثر الطموح على : ( الموظف – التاجر – الطالب )؟
د- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيراً وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح
أ- هات مرادف متجدد ....... ومضاد الحياة ........ وجمع الأمل ......... ؟
ب- ضع عنواناً مناسباً للفقرة ؟
ج- ما الجمال في ( الأمل هو الذي يصنع الطموح ) ؟
د- ضع علامة ( √) أو (×)
1- الطموح والطمع لفظان لمعنى واحد ( )
2- الطموح يدفع الطالب للكسل ( )
3- يسعى العامل المخلص إلى تجويد عمله ( )
4- التاجر الصادق يظهر في معاملته مع زبائنه