دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 أداة تقويم الكتاب المدرسى للصف الأول من المرحلة الإعدادية ( لغة عربية) خاص بالمعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

أداة تقويم الكتاب المدرسى للصف الأول من المرحلة الإعدادية ( لغة عربية) خاص بالمعلمين Empty
مُساهمةموضوع: أداة تقويم الكتاب المدرسى للصف الأول من المرحلة الإعدادية ( لغة عربية) خاص بالمعلمين   أداة تقويم الكتاب المدرسى للصف الأول من المرحلة الإعدادية ( لغة عربية) خاص بالمعلمين Icon_participateالأربعاء مايو 30, 2012 12:38 am

أداة تقويم الكتاب المدرسى

للصف الأول من المرحلة الإعدادية
( لغة عربية)
اسم المقوم (المحكم) : ..............................................................................................................
التاريخ : ..............................................................................................................
رجاء استخدام المقياس 1 , 2 , 2 , 3 , 4 لتقويم الكتاب كما يلى :
1 = قلة وجود أدلة .
2 = وجود بعض الأدلة .
3 = وجود أدلة في معظم الأحيان .
4 = الأدلة موجودة بشكل كاف .

شروط عامة
أولا - الكتاب المدرسى
حتى يكون الكتاب صالحًا للتقويم لابد من توافر الشروط التالية:
• كل فصل دراسي في كتاب مستقل في حدود (130) صفحة ويسمح بزيادة حتى (20) صفحة .
• الالتزام بعدد النصوص و أنواعها الواردة بكراسة المواصفات .
• يتكون الكتاب من أربع وحدات ( لكل فصل دراسي ) على أن تتضمن كل وحدة نصين شعريين من الشعر الحديث أو المعاصر وموضوعين قرائيين.
• ألا تقل نسبة الصور والرسوم التوضيحية عن 30% .
ثانيًا ـ دليل المعلم
• يتضمن الدليل كتاب التلميذ بصورة مصغرة واضحة ومقروءة ، وتكتب إرشادات الدليل والأنشطة في الحواشي .
• يشتمل الدليل على الفصلين الدراسيين فى غلاف واحد .

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

المحتـوى المحك:1

توافق المحتوى مع معايير المنهج ومؤشراته (الجانب اللغوى) المحتـــوى :
1. يتضمن المحتوى أنشطة وتدريبات تنمى مهارات الاستماع .
2. يتضمن المحتوى أنشطة وتدريبات تنمى مهارات التحدث .
3. يتضمن المحتوى أنشطة وتدريبات تنمى مهارات القراءة .
4. يتضمن المحتوى آيات قرآنية وأحاديث نبوية تؤكد على القيم الواردة بالكتاب.
5. يتضمن المحتوى أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات الكتابة الصحيحة .
6. يتضمن المحتوى أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات القواعد النحوية .

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

المحتـوى المحك 2 :

توافق المحتوى مع معايير المنهج ومؤشراته (الجانب الثقافى) المحتـــوى :
7. يعكس القيم الأصيلة للمجتمع المصرى ويدعم الهوية القومية لمصر .
8. يوازن بين الثقافات الفرعية فى المجتمع المصرى .
9. يتضمن القضايا المعاصرة المناسبة للمرحلة العمرية المستهدفة .
10. يوازن بين الأصالة والمعاصرة والقديم والجديد .
11. يركز على القيم وأخلاقيات التعامل مع الآخر .
12. ينمى ثقافة التفكير والإبداع .
13. ينمى المهارات الحياتية .
14. يخلو من أنماط التحيز المبنية على النوع، الدين، المستوى الثقافى الاجتماعى .... الخ.
15. يتضمن مواقف حياتية متنوعة ترتبط بواقع التلميذ.

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

المحتوى المحك: 3
ملاءمة المحتوى لمطالب تعلم اللغة لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية المحتــوى:
16. ينمى مهارات التفكير والإبداع بما يتناسب والمرحلة العمرية .
17. يستخدم لغة تناسب المرحلة العمرية .
18. ينمى دافعية الطلاب نحو تعلم اللغة .
19. يتضمن أنواعاً متعددة من النصوص تتلاءم والمرحلة العمرية مثل الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والنصوص الشعرية من الشعر الحديث أو المعاصر.
20. يركز على القصص والحوارات والمسرحيات .

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4
المحتـوى المحك: 4

تنظيم المحتوى 21. تركز كل وحدة على موضوع أو مشكلة
22. تحتوى كل وحدة على عنوان وأهداف وتتكون من عدة دروس .
23.يحدد أهداف كل وحدة وكل درس.
24. يحقق التكامل والتوازن بين فنون اللغة.
25. يتدرج المحتوى من البسيط إلى المركب.
26. كفاية الأشكال والرسوم.
27.ملاءمة الأشكال والرسوم للمرحلة العمرية.
28. ارتباط الأشكال والرسوم بالمحتوى.

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4
استراتيجيات التعليم والتعلم


المحك: 5

تنوع أساليب التعليم والتعلم
أسالب التعليم والتعلم:
1. تتيح الفرصة لتنمية مهارات التفكير فى مستوياته المختلفة.
2. تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ .
3. توازن بين التعلم الذاتى والتعلم فى فريق .
4. تشجع التعلم النشط والمشاركة الإيجابية للتلاميذ .
5. تراعى تكامل اللغة مع بقية المواد الأخرى.
6. مبنية على المعرفة السابقة للتلاميذ
7. تنمى جوانب التعلم الإنسانية والاجتماعية.

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

استراتيجيات التعليم والتعلم
المحك:6

تدعيم دافعية التلاميذ نحو التعلم

أنشطة التعليم والتعلم:
8. تراعى الذكاءات المتعددة للتلاميذ.
9. تراعي احتياجات التلاميذ .
10. تشجع استخدام الألعاب ولعب الأدوار.
11. تعكس الحياة الحقيقية للتلاميذ في تنوع بيئاتهم.


طرق التقويم المحك: 7

تنوع أساليب التقويم أساليب التقويم:
12. تتضمن أساليب التقويم التراكمي المستمر مثل المشروعات ، المهام التحريرية والشفويـة.
13. تشجع التلاميذ على التأمل وتقويم الذات .
14. تركز على أسئلة تثير التفكير الإبداعي.
15. تركز على أسئلة لها أكثر من حل.
16. تركز على أسئلة مفتوحة النهاية.
17. تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ .


المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

دليل المعلم
المحك: 8

الخلفية المعرفية

دليل المعلم:
1. يوضح للمعلم أن الكتاب مبنى على المعاييرالقومية والمؤشرات للصف الأول من المرحلة الإعدادية.
2. يوضح خصائص نمو التلاميذ فى هذه المرحلة العمرية .
3. يوضح استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة لتقديم المحتوى وتنمية المهارات اللغوية واكتساب المعلومات .
4. يشرح أهمية الموازنة بين الجنسين وعدم وجود التحيز لأى منهما فى الكتاب .
5. يشرح أهمية عدم التحيز بحيث لا يفرق بين التلاميذ من حيث النوع، والمستوى الاقتصادى والاجتماعى ومن حيث البيئة (ريف / حضر) أو الدين .

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

دليل المعلم المحك: 9

أساليب التعليم والتعلم
دليل المعلم:
6. يشرح سياسة وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالتعلم النشط المتمركز حول التلميذ .
7. يوفر للمعلم استراتيجيات لبناء وتفعيل خبرات التلاميذ السابقة .
8. يعطى أساليب واضحة لتدريس كل درس.
9. يصف بوضوح أنشطة التعلم مثل المهام ، والمشروعات ، والتدريبات والأسئلة .
10. يقدم أنشطة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
11. يوظف التكنولوجيا لتنمية مهارات اللغة العربية.


المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

دليل المعلم
المحك: 10
إرشادات عن طرق التقويم

دليل المعلم:
12. يشرح بوضوح الطرق المتعددة للتقويم التراكمى والتقويم النهائى.

13. يعطى أمثلة متعددة إضافية لأسئلة التدريبات.

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

دليل المعلم
المحك: 11

مصادر التعلم الاضافية
دليل المعلم:
14. يشرح أهمية استخدام الأشياء المحسوسة والمعينات البصرية فى تعلم اللغة العربية
15. يعطى إرشادات عن كيفية استخدام المعينات السمعية البصرية فى تدريس الكتاب .
16. يرشد المعلم إلى مصادر أخرى مثل بعض الكتب، الوسائط المتعددة ..... التى يمكن استخدامها فى الفصل .
17. يشير إلى بعض مواقع على الإنترنت .

المجالات الرئيسة محكات التقويم وصف المحكات الدلائل التقدير بالدرجات
1 2 3 4

دليل المعلم المحك:12

سهولة استخدام دليل المعلم

دليل المعلم:
18. منظم بدرجة كبيرة تيسر للمعلم استخدامه.
19. يبرز أهم النقاط التى يجب أن يفهمها المعلم .
20. يستخدم لغة واضحة وموجزة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
أداة تقويم الكتاب المدرسى للصف الأول من المرحلة الإعدادية ( لغة عربية) خاص بالمعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان لغة عربية نصف العام للصف الأول الإعدادى جاهز للطباعة
» اجابة كل أسئلة الكتاب المدرسى لمادة اللغة العربية الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» شرح جديد لدروس الحرية وصيانة المال العام وسبيل النجاح مع إجابات نموذجية لأسئلة الكتاب المدرسى الصف الأول الإعدادى ترم أول
» اجابات تمارين الكتاب درس خواص النسبة للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» امتحانات لغة عربية للصف الأول الإعدادى نصف العام أسئلة متوقعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: