3- سبيل النجاح
" مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟ إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر
مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علـى عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه فـي معاملتـه الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغـش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجـــره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلـب العلـم والتخلــق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشـرق للوطــن والمواطنيـن "
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إشراقة سطوع وبداية ×غروب مسلكه طريقه ج/ مسالك
يندفع ينطلق ويتجه ويسرع × يرجع الربح المكسب × الخسارة ج /أرباح
قضاء إنهاء وإتمام محاسن الأخلاق مكارم الأخلاق م/ حسن
حوائجهم مصالحهم م/ حائجة تجويد إتقان
سبيل طريق ج/ شبل وأسبلة آمال تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس
النجاح × الفشل المتتابعة المتتالية ×المنفصلة
المعاملة التعامل رغب أمل وتمني
الأنانية حب النفس ×الإيثار – حب الغير الشر السوء ج/شرور × خير
س & ج
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
ج1:مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته
س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟
ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلى تحقيقها
س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟
ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل
أكبر بعزيمة أشد
س4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟
ج4: وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س5:الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .
ج5: كل إنسان له أمل يسعى لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س6: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟ ج6: الآمال المتتابعة
س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
ج7: هناك فرق كبير بين الأمل والطموح :
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج8: لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟
ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة. مع ذكر النتائج
ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها
فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج
وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول
الربح المعقول
وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حنى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين "
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟
ج11: طموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه لارتفاع مكانته ؟
ج12: وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب والموظف ويدفعهما للنجاح ؟
ج13: وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج
وطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج
4- تعلم من النمل
النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس ، والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار . والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني
استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالغم من ضراوته فى
الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها .وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبى سليمان عليه السلام .
من غرائب النمل : هناك من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه فى الصيف لينتفع بع فى الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .
المفردات
النمل : حشرة خفيفة ضئيلة الجسم (م) النملة . أصغر : ج أصاغر (×) أكبر . يغزو : يسير إلى قتاله أى (يهجم) . التربة : طبيعة الأرض يستعيض : يستبدلها . النشاط : (ج) الأنشطة (×) الخمول .
مركزة : مجمعة . قرون الإستشعار : الزائد التى يشعر بها ويحس (م) قرن.
طائفة : جماعة (ج) طوائف . وظائفه : عمله ، مهامه المكلف بها (م)وظيفة .
قدرة : استطاعة (ج) قدرات (×) عجز . الغذاء : الطعام (ج) الأغذية .
الرحيق : ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة . جل : عظم (×) حقر . الهجوم : (×) الدفاع . علاقات : صلات و روابط (م) علاقة . الأنشطة : ممارسة صادقة للعمل (م) النشاط .
الفردية : الذاتية (×) الجماعية ، العامة . يمارس : يزاول . منتشرة : منبسطة (×) منحسرة .
الجسم : الجسد (ج) الأجسام ، الجسوم . دماغ : (ج) أدمغة . وهبه : أعطاه ومنحه (×) منعه وحرمه . حادا : شديدا . خاصة : مميزة (ج) خواص (×) عامة . يسر : (×) عسر .
تعبر : تفصح وتوضح (×) تغمض ، تعجم . الحضارية : (×) البدوية.
أغلبها : أكثرها ، معظمها (×) أقلها . ملئ : (×) خال . عز (×) هان . ضراوته : شدته . استماتته : طلب فى جد وإصرار . تتسم : تتصف .
التنظيم : (×) الفوضى ، الاضطراب . غرائب : المراد عجائب (م) غريبة . يجلب : يسوق السماد : ما يوضع في الأرض من المخصبات يحصده : يجنيه × يزرعه نضجه : اكتمال نموه
مخازنه : موضع خزن السلع الادخار : التوفير × الإسراف
طعامه : غذائه طراز :نمط فلسفة : حكمة
(عش الغراب) نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة (ج) عشاش ، أعشاش ، عششة ، عشوش (ج) غربان ،
أغربة ، غرب ، أغرب
حواس : القوى النفسية المدركة وهى خمس( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) (م) حاسة
س & ج
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو على سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: يغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج لأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض / ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم ولكنها ترتكز على قرون الاستشعار
س7: هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرون الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟ ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بأداء وظيفته بإتقان ونشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأن لها القدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته
في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15:تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات
س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة فى القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ما هي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18 الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد
غرائب المخلوقات
أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها . وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء . وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر . لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره .
الكلمة معناها الكلمة معناها
غرائب عجائب م/ غريب غريزة فطرة طبيعية ج/ غرائز
يهاجر يرتحل × يقيم تضل تفقد × تجد
أسراب جماعات م/ سرب عرض وسط ج/ عروض وأعراض وعراض
طمست محيت × وضحت لغز شيء غامض ج/ ألغاز
تجذبها تشدها البرك الترع م/ بركة
الزاهية اللامعة × القاتمة تطلقها تحررها × تقيدها
اختلاف تباين × اتفاق قاصدة متجهة
عش مسكن الطائر ج/ أعشاش أدراجها أماكنها م/ درج
جسمها جسدها ج/ أجسام فطرة طبيعة ج/ فطر
الشاطيء الساحل ج/ شواطيء امتثال طاعة × عصيان
التفكر التدبر السحيقة البعيدة × القريبة
العودة الرجوع× الذهاب الطيور م/ الطائر
الربيع أحد فصول السنة ج / أربعاء الزاهية اللامعة × القاتمة
تقطع تجتاز تعود أدراجها ترجع إلى الشاطئ
جاءت وفدت وقدمت×رحلت تضل تفقد × تهتدي
س & ج
س1: ما المشترك بيننا وبين الطيور ؟
ج1: أننا نحب أوطاننا وهي أيضا تحب أوطانها
س2: ما الغريزة التي تمتلكها الطيور ؟
ج2: تمتلك الطيور غريزة حب الوطن والعودة إليه
س3: هات مثال يدل على حب الطيور لأعشاشها وأوطانها ؟
ج3: 1-عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلى الجنوب ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي
2-في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها
3- النحلة تجد خليتها مهما طمست
س4: ما الذي يجذب النحلة ؟
ج4: لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها
س5: ما هي مميزات النحل ؟
ج5: أتها تجد خليتها مهما طمست و لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها
س6: ما هي مميزات الحصان ؟
ج6: إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل
يري ولو كان الطريق غير واضح
يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء
س7: كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
ج7: تصنع لنفسها عشاً علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة
هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج
س8: متى تهاجر الثعابين المائية؟
ج8: عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار
س9: كيف تعود إلى موطنها ؟
ج9: إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف شيء فإنها تعود إلى أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي أتت
منه أمهاتها ثم إلى كل نهر أو بركة أو بحيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر
س10: ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟
ج10: إنها تواجه التيارات القوية وغالبت الأمواج ويساعدها علي ذلك قانون غليه وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعدما تتم رحلتها
س11: إلام تدعونا رحلة الطيور والحيوانات ؟
ج11: تدعونا إلى التفكر في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره فسبحان الله
بديع السماوات والأرض
س12: لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلى أماكن أخري ؟
ج12: هربا من الظروف الطبيعية أو للتكاثر أو بحثا عن الغذاء