ملخص لدرس المنادى
1/(الهمزة ، أي)وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .
2/(أيا ، هيا)وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .
3/(يا )وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .
ملحوظة: قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :أي مسافرُ عد إلينا.
فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .
والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد (أيا ،هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :
أيا جاري لا تقاطعني .
فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .
حذف حرف النداء : يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله . وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .
نداء المحلى بأل : لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،
أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :
يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .
ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى( أيُّ ) و ( أيّةُ) فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .
هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..
أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر 0
قواعد تبسيط أقسام المنادى
1-أقسام المنادى خمسة : ثلاثة منصوبة وهي المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف والمنادى النكرة غير المقصودة. واثنان مبنيان وهما المنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة .
2-الإعراب الثابت للمنادى المنصوب هو : منادى منصوب وعلامة نصبه ( الفتحة – الألف – الياء – الكسرة( ملاحظة : تختلف علامة النصب حسب نوع الاسم المنادى هل هو مفرد أم مثنى أم جمع .
3- كل اسم مبدوء بـ( عبد ) فنوع المنادى فيه دائماً: }مضاف{ .وما بعده مضاف إليه
مثل :عبد الملك ،عبد العزيز .....تقول مثلاً:يا عبدَ اللهِ. (عبدَ)منادى مضاف منصوب....
و(اللهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه....0
4- حركة وحروف المنادى المنصوب : أ)- إن كان مفرداً مضافاً في فينصب بالفتحة بلا تنوين دائماً وما بعده يعرب مضافاً إليه . ب)- إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم فينصب بالياء. ج)- إن كان جمع مؤنث سالم فينصب بالكسرة . د)-إن كان من الأسماء الخمسة فينصب بالألف .
5- الإعراب الثابت للمنادى المبني هو :
منادى مبني على ( الضم – الواو – الألف ) في محل نصب على النداء.
ملاحظة : تختلف علامة البناء بحسب نوع الاسم المنادى مفرداً أو مثنى أو جمع .
6- كل اسم إنسان غير مبدوء بـ(عبد) فنوع المنادى فيه : (علم مفرد .) مثل :خالد ،أسامة ،سعاد....
7-حركة وحروف المنادى المبني : أ)- إن كان مفرداً أو جمع مؤنث سالم فيحرك دائماً بالضمة بلا تنوين . ب)- إن كان مثنى فعلامة بنائه الألف . ج)- إن كان جمع مذكر سالم فعلامة بنائه الواو .
8- كل جملة يكون المنادى كلمة(أيها-أيتها) فنوع المنادى : (نكرة مقصودة ( .
إعراب (أيها – أيتها) ثابت في كل جملة هو: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.والهاء زائدة للتنبيه. و الكلمة التي فيها (أل) بعد (أيها أو أيتها )تعرب :صفة مرفوعة...
انتبهي: عند تحديد المنادى في مثل قوله تعالى
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم (
المنادى:أيها. و(الإنسان) صفة مرفوعة......
9- الفرق بين النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة :
* النكرة غير المقصودة في مثل / ( يا طالباً ، تحمس للدراسة) لا يقصد بالمنادى (طالباً) واحداً بعينه فالمنادى نكره غير مقصودة أي غير محددة بشخص واحد بل ينادي بها كل طالب من الطلاب.
* النكرة المقصودة مثل / (يا طالبُ ، تحمس لتحقيق أمانيك) فيقصد بالمنادى في هذه الجملة (طالبُ) منادى واحداً معيناً نناديه بهذه الجملة دون سواه من الطلاب .
تذكر أن حركات أقسام المنادى ثابتة كالتالي: المنادى إن كان نوعه المضاف - الشبيه بالمضاف - أو النكرة غير المقصودة- العلم المفرد و النكرة المقصودة
المفرد يحرك دائماً بـالفتحة بلا تنوين تقول: يا عبدَ الكريم ِ ،صل رحمك . الفتحة بتنوين تقول: يا رفيقاً بالعباد،ألطف بنا .وتقول: يا رجلاً ، لا تسبل. الضمة بلا تنوين تقول: يا خالدُ،ً. وتقول: يا رجلُ،لا تسبل جمع المؤنث السالم فحركته الكسرة بلا تنوين تقول :يا طالباتِ المدرسةِ ، أقبلن.الكسرة بتنوين
يا كاتباتٍ الدرسَ، ذاكرنه. يا كاتباتٍ، خطكن جميل.
الضمة بلا تنوين تقول:يا أحمدُ،شفاك الله تقول:يا مريضُ،شفاك الله 1- التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف : يشترك المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى ( مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وهنا يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً ..وهكذا .
كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .
إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .
أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء . خامساً : النكرة المقصودة
مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .
يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .
يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .
وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء ويجب ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا