دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

 ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط	 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط     ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط	 Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 10:11 pm

ملخص لدرس المنادى
1/(الهمزة ، أي)وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .
2/(أيا ، هيا)وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .
3/(يا )وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .
ملحوظة: قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :أي مسافرُ عد إلينا.
فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .
والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد (أيا ،هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :
أيا جاري لا تقاطعني .
فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .
حذف حرف النداء : يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله . وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .
نداء المحلى بأل : لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،
أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :
يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .
ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى( أيُّ ) و ( أيّةُ) فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .
هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..
أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر 0
قواعد تبسيط أقسام المنادى
1-أقسام المنادى خمسة : ثلاثة منصوبة وهي المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف والمنادى النكرة غير المقصودة. واثنان مبنيان وهما المنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة .
2-الإعراب الثابت للمنادى المنصوب هو : منادى منصوب وعلامة نصبه ( الفتحة – الألف – الياء – الكسرة( ملاحظة : تختلف علامة النصب حسب نوع الاسم المنادى هل هو مفرد أم مثنى أم جمع .
3- كل اسم مبدوء بـ( عبد ) فنوع المنادى فيه دائماً: }مضاف{ .وما بعده مضاف إليه
مثل :عبد الملك ،عبد العزيز .....تقول مثلاً:يا عبدَ اللهِ. (عبدَ)منادى مضاف منصوب....
و(اللهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه....0
4- حركة وحروف المنادى المنصوب : أ)- إن كان مفرداً مضافاً في فينصب بالفتحة بلا تنوين دائماً وما بعده يعرب مضافاً إليه . ب)- إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم فينصب بالياء. ج)- إن كان جمع مؤنث سالم فينصب بالكسرة . د)-إن كان من الأسماء الخمسة فينصب بالألف .
5- الإعراب الثابت للمنادى المبني هو :
منادى مبني على ( الضم – الواو – الألف ) في محل نصب على النداء.
ملاحظة : تختلف علامة البناء بحسب نوع الاسم المنادى مفرداً أو مثنى أو جمع .
6- كل اسم إنسان غير مبدوء بـ(عبد) فنوع المنادى فيه : (علم مفرد .) مثل :خالد ،أسامة ،سعاد....
7-حركة وحروف المنادى المبني : أ)- إن كان مفرداً أو جمع مؤنث سالم فيحرك دائماً بالضمة بلا تنوين . ب)- إن كان مثنى فعلامة بنائه الألف . ج)- إن كان جمع مذكر سالم فعلامة بنائه الواو .
8- كل جملة يكون المنادى كلمة(أيها-أيتها) فنوع المنادى : (نكرة مقصودة ( .
إعراب (أيها – أيتها) ثابت في كل جملة هو: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء.والهاء زائدة للتنبيه. و الكلمة التي فيها (أل) بعد (أيها أو أيتها )تعرب :صفة مرفوعة...
انتبهي: عند تحديد المنادى في مثل قوله تعالىSmile يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم (
المنادى:أيها. و(الإنسان) صفة مرفوعة......
9- الفرق بين النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة :
* النكرة غير المقصودة في مثل / ( يا طالباً ، تحمس للدراسة) لا يقصد بالمنادى (طالباً) واحداً بعينه فالمنادى نكره غير مقصودة أي غير محددة بشخص واحد بل ينادي بها كل طالب من الطلاب.
* النكرة المقصودة مثل / (يا طالبُ ، تحمس لتحقيق أمانيك) فيقصد بالمنادى في هذه الجملة (طالبُ) منادى واحداً معيناً نناديه بهذه الجملة دون سواه من الطلاب .
تذكر أن حركات أقسام المنادى ثابتة كالتالي: المنادى إن كان نوعه المضاف - الشبيه بالمضاف - أو النكرة غير المقصودة- العلم المفرد و النكرة المقصودة
المفرد يحرك دائماً بـالفتحة بلا تنوين تقول: يا عبدَ الكريم ِ ،صل رحمك . الفتحة بتنوين تقول: يا رفيقاً بالعباد،ألطف بنا .وتقول: يا رجلاً ، لا تسبل. الضمة بلا تنوين تقول: يا خالدُ،ً. وتقول: يا رجلُ،لا تسبل جمع المؤنث السالم فحركته الكسرة بلا تنوين تقول :يا طالباتِ المدرسةِ ، أقبلن.الكسرة بتنوين
يا كاتباتٍ الدرسَ، ذاكرنه. يا كاتباتٍ، خطكن جميل.
الضمة بلا تنوين تقول:يا أحمدُ،شفاك الله تقول:يا مريضُ،شفاك الله 1- التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف : يشترك المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى ( مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وهنا يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً ..وهكذا .
كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .
إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .
أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء . خامساً : النكرة المقصودة
مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .
يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .
يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .
وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء ويجب ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح جديد لدرس المنادى وانواعه نحو الثالث الاعدادى ترم اول
» المنادى نحو الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» ملخص لدرس الممنوع من الصرف الثالث الاعدادى ترم اول
» ملخص رائع لدروس البدل والنداء واسلوبا المدح والذم
»  قصة طموح جارية ملخص رائع الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: