تذكر أن
1 - الاسم المفرد يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة مثل :
حضر محمد ، رأيت محمدا ، سلمت على محمد
2 – المثنى يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء مثل :
حضر اللاعبان ، رأيت اللاعبين ، سلمت على اللاعبين
3 – جمع التكسير مثل المفرد مثل :
حضر الطلاب ، رأيت الطلاب ، سلمت على الطلاب
4 – جمع المذكر السالم يرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء مثل :
حضر المتسابقون ، رأيت المتسابقين ، سلمت على المتسابقين
5 – جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة مثل :
حضرت الفائزات ، رأيت الفائزات ، سلمت على الفائزات
6 – الأسماء الخمسة ( أب – أخ – حم – فو – ذو ) ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء مثل :
حضر أبوك ، رأيت أباك ، سلمت على أبيك
* الاسم المصروف : هو الاسم الذي ينون ( فالصرف هو التنوين ) مثل :
فاز محمد ، أحب محمدا ، مررت بمحمد
* الاسم الممنوع من الصرف : هو الذي لا ينون ؛ و هو يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالفتحة مثل:
فاز أحمد ، أحب أحمد، مررت بأحمد ( اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف )
ملحوظة هامة : الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة إذا كان مجردا من ( أل ) و الإضافة (أي : ليس فيه "أل " و ليس بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في مساجد كثيرة
*و الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا كان معرفا بأل أو مضافا ( أي : فيه " أل " أو بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في المساجد أو صليت في مساجد المدينة
الأسماء الممنوعة من الصرف
أولا : ما يمنع لعلة واحدة :
1 - صيغة منتهى الجموع : وهي كل جمع تكسير ألفه ثالثة بعدها ( حرفان ) أو ( ثلاثة أوسطها ساكن ) مثل : مساجد – مراحل – قوارب – مآذن- خواص – عوام - ثوان – دواع .
: مصابيح – بساتين – مساكين – أساطيل – صواريخ – ملايين – قناديل
ملحوظة هامة : إذا كان بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فلا يمنع من الصرف و إنما يكون مصروفا مثل : صيارفة – أشاعرة – أفارقة – أباطرة – ملائكة – عباقرة
2 – الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة :
ألف التأنيث المقصورة هي ألف تأتى في نهاية الاسم المعرب لتدل على تأنيثه مثل :
ذكرى ( مصدر نكرة ) – رضوى ( علم ) حبلى ( وصف للمرأة الحامل ) – جرحى ( جمع جريح )
أما الممدودة فهي مثل المقصورة إلا أن الممدودة لا بد أن يسبقها مباشرة ألف زائدة للمد فتنقلب ألف التأنيث همزة مثل : صحراء ( اسم نكرة ) – زكرياء ( علم ) – حمراء ( وصف للشيء الأحمر المؤنث ) – أصدقاء ( جمع صديق )
* و مما سبق نستنتج أن ألفل التأنيث بنوعيها قد تكون في اسم نكرة أو في معرفة أو في وصف
و قد تكون في اسم مفرد أو في جمع .
ملحوظة هامة : ( علماء – كرماء – أتقياء – أصدقاء ) هذه الكلمات و أشباهها ممنوعة من الصرف لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة و هذه الألف يجب أن تكون زائدة و إذا وزنا هذه الكلمات يجب أن تكون منتهية ب ( اء ) مثل ( فعلاء – أفعلاء )
أما ( أبناء - أنباء – بناء - كساء – قراء ) و أشباهها فليست ممنوعة من الصرف لأن همزتها ليست همزة التأنيث الممدودة لأنها ليست زائدة بل أصلية أو منقلبة عن أصل و وزن الكلمات السابقة على الترتيب ( أفعال – أفعال – فعال – فعال – فعال )
ثانيا : ما يمنع لعلتين :
أ – العلمية مع علة أخرى :
1 – العلم المنتهي بألف و نون زائدتين : سواء كان علما للإنسان أو غيره مثل : مروان – عثمان – حسان – غطفان – قحطان – شعبان – رمضان – عمان ...............
2 - العلم المركب تركيبا مزجيا : - و المراد بالتركيب المزجي : كل كلمتين امتزجتا (أي : اختلطتا)
حتى صارتا كالكلمة الواحدة و يكون الإعراب على آخر الثانية مثل : بورسعيد – نيويورك – بعلبك – جردنستي – حضرموت – بورفؤاء ................
3 – العلمية مع التأنيث : و هو إما واجب المنع و إما يجوز منعه و يجوز صرفه :
الواجب و له صور ؛ منها : أن يكون العلم مختوما بتاء التأنيث الزائدة المتحركة و لا فرق بين العلم المؤنث ( فاطمة – عبلة – بثينة ) و العلم المذكر ( عنترة – معاوية – طلحة – حمزة ) و لا بين الثلاثي ( هبة ) و غير الثلاثي كالأسماء السابقة و لا بين ساكن الوسط و متحركه
أي أن جميع الأعلام المختومة بتاء التأنيث الزائدة المتحركة ممنوع من الصرف حتما .
و منها : أن يكون غير مختوم بتاء التأنيث و لكنه علم لمؤنث تزيد أحرفه على ثلاثة مثل : زينب _ سعاد – اعتماد - فلسطين ........
و منها : أن غير مختوم بالتاء و لكنه علم لمؤنث ثلاثي متحرك الوسط مثل : قمر – أمل ......
و الجائز : أن يكون علما لمؤنث ثلاثي ساكن الوسط مثل : هند – مي – دعد – مصر .......
4 – العلمية مع العجمة : يمنع من الصرف العلم الأعجمي ( الأجنبي ) بشرط أن يكون رباعيا فأكثر مثل : يوسف – إبراهيم – عيسى – أحمس – باراك – شارون – أكتوبر
أما إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فإنه ليس ممنوعا من الصرف بل مصروفا مثل : نوح – هود.........
ملحوظة : * أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف ما عدا
مالكا – منكرا – نكيرا ) فهي مصروفة
* أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ما عدا :
( محمدا – صالحا – شعيبا – هودا – لوطا – نوحا ) فهي مصروفة 0
5 - العلمية مع وزن الفعل : و هي أن يكون العلم على وزن يخص الفعل أو يشتهر فيه مثل :
يزيد – أحمد – أشرف ....................
6 – العلمية مع العدل : و هي أن يكون العلم على وزن ( فعل ) مثل :
عمر – مضر – زحل – هذل ....................
ب – الوصفية مع علة أخرى :
ملحوظة : ليس المراد بالوصف هنا النعت و إنما المراد بعض الأسماء المشتقة التي ليست أعلاما.
1 – الوصف المنتهي بألف و نون زائدتين .: و تكون على وزن ( فعلان ) بشرط أن يكون مؤنثها على وزن ( فعلى ) مثل : سكران – حيران – جوعان – عطشان فمؤنث هذه الأسماء :
سكرى - حيرى - جوعى - عطشى .
2 – الوصفية مع وزن الفعل : و هو الوصف الذي على وزن ( أفعل ) مثل :
أحمر – أفضل – أجمل – أبيض – أحسن – أدنى – أشد – أطول .........
3 – الوصفية مع العدل : و هي حالتان :
الأولى : الأعداد من واحد إلى عشرة إذا صيغة على وزن ( فعال أو مفعل ) مثل :
أحاد و موحد –ثناء و مثنى – ثلاث و مثلث – رباع و مربع – خماس و مخمس .............
الثانية : كلمة " أخر " ( جمع أخرى ) مثل قوله تعالى " فعدة من أيام أخر ".
إعراب الممنوع من الصرف :
الاسم الممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة و علامة إعرابه كما قلنا سابقا :
يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة من غير تنوين أما الجر فله حالتان :
1 – يجر بالفتحة : ّا ذا كان مجردا من (أل ) و الإضافة مثل : أنير الحجرة بمصابيح كثيرة .
2 – يجر بالكسرة : إذا كان معرفا بأل أو مضافا مثل : أنير الحجرة بالمصابيح .
أمثلة معربة
# تدافع فلسطين عن نفسها بصواريخ بدائية .
فلسطين : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
صواريخ : اسم مجرور بالباء و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
# كان عمر بن الخطاب من أعظم الخلفاء .
عمر : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة .
أعظم : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة .
# نتطلع إلى حياة أفضل .
أفضل : نعت مجرور و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
# تدريب : ضع كلمة ( مساجد - أفضل - صحراء ) في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة في الأولى و مجرورة بالكسرة في الثانية .
الإجابة : & صليت في مساجد كثيرة . & صليت في المساجد الواسعة .
& نسعى إلى حياة أفضل . & نسعى إلى أفضل الحيوات .
& حلقت الطائرة فوق صحراء واسعة . & حلقت الطائرة فوق الصحراء .