دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 ملخص الممنوع من الصرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

ملخص الممنوع من الصرف Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الممنوع من الصرف   ملخص الممنوع من الصرف Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 10:10 pm

ملخص الممنوع من الصرف
العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل ( إبراهيم – إسماعيل – يعقوب ) .
علم على وزن ( فعل ) مثل : ( عمر – حجا – هبل )
علم على وزن الفعل مثل ( أحمد - يزيد – ينبع )
علم مختوم بألف ونون زائدتين مثل ( رمضان – عثمان – شعبان )
علم مركب تركيباً مزجياً مثل ( بور سعيد – حضرموت – بعلبك )
علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف والتأنيث لفظاً ومعنى : مثل ( فاطمة ) أو معنى فقط مثل ( زينب ) أو لفظاً فقط ( أسامة ) أما إذا كان علماً مؤنثاً على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ولم تلحقه تاء التأنيث فيجوز صرفه أو منعه مثل ( مصر – هند – شمس ) .
صفة على وزن أفعل مثل : ( أحسن – أجمل – أكرم – أعظم )
صفة على وزن فعلان مثل ( عطشان – ظمآن – سرحان – نعسان )
لفظ أخر كقوله تعالى : { فعدة من أيام أخر }
صفة الأعداد من ( 1 – 10 ) على وزن مفعل أو فعال مثل ( مثنى – ثلاث )
الاسم المنتهي بألف التأنيث : المقصورة مثل ( بشرى - عظمى ) أو الممدودة مثل ( صحراء – خضراء – حسناء ) .
صيغة منتهى الجموع : كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة مثل ( مصانع - منازل ) ( تلاميذ – مصابيح ) فإن لم يكن وسط الثلاثة ياء ساكنة تصرف مثل ( تلامذة – فلاسفة ) .
الممنوع من الصرف : يكون مجروراً وعلامة جره الفتحة : إن كان مجرداً من أل والإضافة مثل
( صيت في مساجد كثيرة ) ويجر وتكن علامة جره الكسرة إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة مثل :
( طفت بعواصم العالم – صليت في المساجد الكبرى ) .
يجر الممنوع من الصرف : بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال ولا مضافا وإلا جر بالكسرة تجولت في شوارع كثيرة / تجولت في الشوارع / تجولت في شوارع القاهرة , وأعلم أن العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه : نور / فوز أما الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط فيصرف . نوح / هود / لوط .
تدريب امتحان
(من نعم الله الكبرى علي عباده أنه يقبل توبة العاصين، ورحمته ـ سبحانه ـ وسعت السموات والأرض، ففضله تعالي شمل العالمين،فحذار أيها الإنسانُ أن تعود إلي المساوئ،وارتكاب الشرور، فكلاهما مضرة للإنسان).
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) هات من الفقرة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ اسماً ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
(ج)– ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .


الممنوع من الصرف
تذكر أن 1 - الاسم المفرد يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة مثل : حضر محمد ، رأيت محمدا ، سلمت على محمد
2 – المثنى يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء مثل :
حضر اللاعبان ، رأيت اللاعبين ، سلمت على اللاعبين
3 – جمع التكسير مثل المفرد مثل : حضر الطلاب ، رأيت الطلاب ، سلمت على الطلاب
4 – جمع المذكر السالم يرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء مثل :
حضر المتسابقون ، رأيت المتسابقين ، سلمت على المتسابقين
5 – جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة مثل :
حضرت الفائزات ، رأيت الفائزات ، سلمت على الفائزات
6 – الأسماء الخمسة ( أب – أخ – حم – فو – ذو ) ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء مثل : حضر أبوك ، رأيت أباك ، سلمت على أبيك
الممنوع من الصرف :
* الاسم المصروف : هو الاسم الذي ينون ( فالصرف هو التنوين ) مثل :
فاز محمد ، أحب محمدا ، مررت بمحمد
* الاسم الممنوع من الصرف : هو الذي لا ينون ؛ و هو يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالفتحة مثل: فاز أحمد ، أحب أحمد، مررت بأحمد ( اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف )
ملحوظة هامة : الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة إذا كان مجردا من ( أل ) و الإضافة (أي : ليس فيه "أل " و ليس بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في مساجد كثيرة
*و الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا كان معرفا بأل أو مضافا ( أي : فيه " أل " أو بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في المساجد أو صليت في مساجد المدينة
الأسماء الممنوعة من الصرف
أولا : ما يمنع لعلة واحدة : 1 - صيغة منتهى الجموع : وهي كل جمع تكسير ألفه ثالثة بعدها
( حرفان ) أو ( ثلاثة أوسطها ساكن ) مثل : مساجد – مراحل – قوارب – مآذن- خواص – عوام - ثوان – دواع . : مصابيح – بساتين – مساكين – أساطيل – صواريخ – ملايين – قناديل- تلاميذ .
ملحوظة هامة : إذا كان بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فلا يمنع من الصرف و إنما يكون مصروفا مثل : صيارفة – أشاعرة – أفارقة – أباطرة – ملائكة – عباقرة – تلامذة .
2 – الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة :
ألف التأنيث المقصورة هي ألف تأتى في نهاية الاسم المعرب لتدل على تأنيثه مثل :
ذكرى ( مصدر نكرة ) – رضوى ( علم ) حبلى ( وصف للمرأة الحامل ) – جرحى ( جمع جريح )
أما الممدودة فهي مثل المقصورة إلا أن الممدودة لا بد أن يسبقها مباشرة ألف زائدة للمد فتنقلب ألف التأنيث همزة مثل : صحراء ( اسم نكرة ) – زكرياء ( علم ) – حمراء(وصف للشيء الأحمر المؤنث ) – أصدقاء ( جمع صديق ) * و مما سبق نستنتج أن ألفل التأنيث بنوعيها قد تكون في اسم نكرة أو في معرفة أو في وصف و قد تكون في اسم مفرد أو في جمع .
ملحوظة هامة : ( علماء – كرماء – أتقياء – أصدقاء ) هذه الكلمات و أشباهها ممنوعة من الصرف لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة و هذه الألف يجب أن تكون زائدة و إذا وزنا هذه الكلمات يجب أن تكون منتهية ب ( اء ) مثل ( فعلاء – أفعلاء )
أما ( أبناء - أنباء – بناء - كساء – قراء ) و أشباهها فليست ممنوعة من الصرف لأن همزتها ليست همزة التأنيث الممدودة لأنها ليست زائدة بل أصلية أو منقلبة عن أصل و وزن الكلمات السابقة على الترتيب ( أفعال – أفعال – فعال – فعال – فعال )
ثانيا : ما يمنع لعلتين : أ – العلمية مع علة أخرى :
1 – العلم المنتهي بألف و نون زائدتين : سواء كان علما للإنسان أو غيره مثل : مروان – عثمان – حسان – غطفان – قحطان – شعبان – رمضان – عمان ...............
2 - العلم المركب تركيبا مزجيا : - و المراد بالتركيب المزجي : كل كلمتين امتزجتا (أي : اختلطتا)
حتى صارتا كالكلمة الواحدة و يكون الإعراب على آخر الثانية مثل : بورسعيد – نيويورك – بعلبك – جردنستي – حضرموت – بورفؤاء ................
3 – العلمية مع التأنيث : و هو إما واجب المنع و إما يجوز منعه و يجوز صرفه :
الواجب و له صور ؛ منها : أن يكون العلم مختوما بتاء التأنيث الزائدة المتحركة و لا فرق بين العلم المؤنث ( فاطمة – عبلة – بثينة ) و العلم المذكر ( عنترة – معاوية – طلحة – حمزة ) و لا بين الثلاثي ( هبة ) و غير الثلاثي كالأسماء السابقة و لا بين ساكن الوسط و متحركه
أي أن جميع الأعلام المختومة بتاء التأنيث الزائدة المتحركة ممنوع من الصرف حتما .
و منها : أن يكون غير مختوم بتاء التأنيث و لكنه علم لمؤنث تزيد أحرفه على ثلاثة مثل : زينب _ سعاد – اعتماد - فلسطين ........
و منها : أن غير مختوم بالتاء و لكنه علم لمؤنث ثلاثي متحرك الوسط مثل : قمر – أمل ......
و الجائز : أن يكون علما لمؤنث ثلاثي ساكن الوسط مثل : هند – مي – دعد – مصر .......
4 – العلمية مع العجمة : يمنع من الصرف العلم الأعجمي ( الأجنبي ) بشرط أن يكون رباعيا فأكثر مثل : يوسف – إبراهيم – عيسى – أحمس – باراك – شارون – أكتوبر
أما إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فإنه ليس ممنوعا من الصرف بل مصروفا مثل : نوح – هود.........
ملحوظة : * أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف ما عدا Sad مالكا – منكرا – نكيرا ) فهي مصروفة
* أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ما عدا :
( محمدا – صالحا – شعيبا – هودا – لوطا – نوحا ) فهي مصروفة 0
5 - العلمية مع وزن الفعل : و هي أن يكون العلم على وزن يخص الفعل أو يشتهر فيه مثل :
يزيد – أحمد – أشرف ....................
6 – العلمية مع العدل :و هي أن يكون العلم على وزن ( فعل ) مثل : عمر – مضر – زحل – هذل ..
ب – الوصفية مع علة أخرى :
ملحوظة : ليس المراد بالوصف هنا النعت و إنما المراد بعض الأسماء المشتقة التي ليست أعلاما.
1 – الوصف المنتهي بألف و نون زائدتين .: و تكون على وزن ( فعلان ) بشرط أن يكون مؤنثها على وزن ( فعلى ) مثل : سكران – حيران – جوعان – عطشان فمؤنث هذه الأسماء :
سكرى - حيرى - جوعى - عطشى .
2 – الوصفية مع وزن الفعل : و هو الوصف الذي على وزن ( أفعل ) مثل :
أحمر – أفضل – أجمل – أبيض – أحسن – أدنى – أشد – أطول .........
3 – الوصفية مع العدل : و هي حالتان :
الأولى : الأعداد من واحد إلى عشرة إذا صيغة على وزن ( فعال أو مفعل ) مثل :
أحاد و موحد –ثناء و مثنى – ثلاث و مثلث – رباع و مربع – خماس و مخمس ...........................
الثانية : كلمة " أخر " ( جمع أخرى ) مثل قوله تعالى " فعدة من أيام أخر ".
إعراب الممنوع من الصرف :
الاسم الممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة و علامة إعرابه كما قلنا سابقا :
يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة من غير تنوين أما الجر فله حالتان :
1 – يجر بالفتحة : ّا ذا كان مجردا من (أل ) و الإضافة مثل : أنير الحجرة بمصابيح كثيرة .
2 – يجر بالكسرة : إذا كان معرفا بأل أو مضافا مثل : أنير الحجرة بالمصابيح .
أمثلة معربة : # تدافع فلسطين عن نفسها بصواريخ بدائية .
فلسطين : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
صواريخ : اسم مجرور بالباء و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
# كان عمر بن الخطاب من أعظم الخلفاء . عمر : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة .
أعظم : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة .
# نتطلع إلى حياة أفضل . أفضل : نعت مجرور و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
# تدريب : ضع كلمة ( مساجد - أفضل - صحراء ) في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة في الأولى و مجرورة بالكسرة في الثانية .
الإجابة : & صليت في مساجد كثيرة . & صليت في المساجد الواسعة .
& نسعى إلى حياة أفضل . & نسعى إلى أفضل الحيوات .
& حلقت الطائرة فوق صحراء واسعة . & حلقت الطائرة فوق الصحراء .
س1: بين سبب منع هذه الأسماء من الصرف: ـ
مروان/ مصابيح/ فاطمة/ سقراط/ عمر/ مشاعل/ سلمي/بشري/حضر موت/مصر/يثرب/حمزة/أحمد/ أفلاطون/شدوان/رمضان/أحسن/أسوأ.
س2: (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا ؟
س3:ضع كلمة ( مساجد ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة .
س4: [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
التدريب الرابع 
بشر نبي الله عيسى بنبي يأتي من بعده اسمه أحمد هو نبينا – صلى الله عليه وسلم – الذي تزوج بعد الهجرة حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوّج ابنتيه لعثمان وقد وصلت حدود دولته في حياته إلى حضرموت اليمن فإنه أفضل الخلق وابنته فاطمة فضلى النساء ، وقد أباح لرجال أمته الزواج بمثنى وثلاث ورباع فإن متن أو طلقن فنساء أخر ولم ير غضبان - صلى الله عليه وسلم - إلا إذا انتهكت حرمات الله وسنته تنطق بها المنابر وتضاء بها المصابيح
أ) الأسماء التي تحتها خط ممنوعة من الصرف بين السبب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
ملخص الممنوع من الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص لدرس الممنوع من الصرف الثالث الاعدادى ترم اول
» الممنوع من الصرف الثالث الاعدادى ترم اول
» شرح درس الممنوع من الصرف شرح مبسط مع أمثلة كثيرة
» درس الممنوع من الصرف شرح مميز وأمثلة جديدة وتدريبات حصرية وأسئلة متوقعة
»  ملخص لدرس المنادى ملخص رائع وبسيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: