دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى   شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 9:13 pm

 أسلوب المدح والذم
يتكون أسلوب المدح والذم من :-
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم يعرب
( مبتدأ مؤخر ) استخدم العرب ( نعم ، حبذا ) للمدح و( بئس ، لاحبذا ) للذم .
س/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .
 حبذا الشجاعة .
حبذا / حب- فعل ماض جامد للمدح مبنى ذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم . الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ).
 نعم الصفة الشجاعة .
نعم / فعل ماض جامد للمدح . الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ،
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم. الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
 يجوز أن نعرب ( الشجاعة ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
س : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم في جمل من عندك :-
 لاحبذا الكسل .
لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى .  حب- فعل ماض جامد للذم مبنى
ذا / اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل  والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم
 الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
بئس عملا الكسل : -
بئس / فعل ماض جامد للذم .  عملا : تمييز منصوب بالفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم. الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
 يجوز أن نعرب ( الكسل ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
أنواع فاعل ( نعم ، بئس ) 
1- معرف بأل-  مثال  نعم العمل الاجتهاد .
2- مضاف إلى معرف بأل- مثال  نعم عمل التلميذ الاجتهاد .
3- " من ، ما " الموصولة - مثال  نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .
4- ضمير مستتر { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب
 الخلاصة : -
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
 يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ 
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
 فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
 نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
 الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
 الواجب المنزلي
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع الأسلوب وأعرب كلمة ( منزلة) : 1– حبذا منزلة الشجاع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى
»  أسلوبا المدح والذم الثالث الإعدادى تيرم أول
» شرح جديد لدرس المنادى وانواعه نحو الثالث الاعدادى ترم اول
» ملخص لدرس الممنوع من الصرف الثالث الاعدادى ترم اول
» شرح لدرس جمهورية ألمانيا دراسات الثالث الاعدادى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: