دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى   شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 9:12 pm

أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح : هو أسلوب يدل على استحسان شىء يستحق المدح و الثناء.
أسلوب الذم : هو أسلوب يدل على استهجان شىء يستحق الذم و الهجاء
المكونات والإعراب
- يتكون من : {فعل (المدح / الذم) + الفاعل + المخصوص (بالمدح / الذم)}
- للمدح فعلان هما:{ نعم – حبَّ} – للذم فعلان هما:{ بئس – لا حبَّ} ويعرب
[ فعل ماضي جامد مبنى على الفتح ].
صور الفاعل في المدح والذم
للفاعل صورة واحدة مع { حبَّ – لا حبَّ}
وهى [ذا] : ويعرب [ اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل ].
 وللفاعل أربع صور مع { نعم – بئس }
وهى : {1- محلى بأل ، 2- مضاف إلى ما فيه أل ، 3- ضمير مستتر يفسره تمييز نكرة، 4- إحدى الكلمتين (مَنْ- ما) الموصولتين}
 وتعرب(مَنْ – ما) : اسم موصول مبنى على السكون في محل رفع فاعل.
 المخصوص بالمدح / الذم : يعرب مبتدأ مرفوع مثل : نعم الرجال المحترم
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم – وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح 2- فاعل المدح . 3- المخصوص بالمدح
- { نعم العمل الاجتهاد} .- { نعم عمل الطالب الاجتهاد. }
- { نعم عملا الاجتهاد } . – { نعم ما تصنعه الاجتهاد. }
يتكون أسلوب الذم من :
1 - فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم
-{ بئس الصديق الكذاب }. – {بئس صديق السوء الكذاب.}
-{ بئس صديقا الكذاب}. – { بئس من تصادقه الكذاب.}
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
1- معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .
3-  (من أو ما ) الموصولتان :
مثل : نــعم مـن تصاحبه الــوفي . بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس مـا تفعله الغـش .
هام جداً :  لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص وليس لها محل من الإعراب.
4-  ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز):
مثل : نعم × عملا الإخلاص . بئس× خلقا الغدر .
- الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
تذكر أن :
1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر.
إعراب [نعم – بئس]: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح .
2 – المخصوص بالمدح أو بالذم : إذا تأخرمع (نعم – بئس)
يعرب مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ويجوزإعرابه:
(خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- {الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق}
- {الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب }
3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم دار المتقين أي ( الجنة) .
مثل : بئس مثوى المتكبرين أي (النار) .
4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم [نعمت]الصفة الوفاء - بئس[بئست] الصفة الخيانة
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب ------- ، والمعرفة يعرب ----------
مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا حبذا – لا حبذا
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح
مثل : حــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل : لاحـبذاالخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا قولا الصدق ، وحَبَّذا الصدق قولا )
انـتبه :-
- إذا طُلب منك (مدح شيء أو جعله مخصوصاً بالمدح) ضع قبله (حبذا ) أو (نعم + فاعل مناسب )
- و إذا طلب منك (ذم شيء أو جعله مخصوصاً بالذم ) ضع قبله (لا حبذا) أو (بئس + فاعل مناسب)
فإذا كان المخصوص عاقلا يكون الفاعل إحدى هذه الكلمات:
{ الصديق- الإنسان- الصاحب- الرجال- النساء}
وإذا كان المخصوص غير عاقل يكون الفاعل إحدى الكلمات:
{ العمل- الخلق – الصفة- ما تفعله}
مثل اجعل (صحبة الكتب ) مخصوصاً بالمدح ، امدح (المحب)
{ حبذا صحبة الكتب } - { نعم العمل صحبة الكتب }
{ حــبذ1 الــمحــب } - { نـعـم الـرجل الـمحــب }
تدريبات
[أ]- ( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف فإنه يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس، فحبذا المعاشرة الحسنة فهي تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام فهي تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
[ب]- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب . 2- العظماء . 3- مصاحبة الزميل المجد.
4 – خيانة المبادئ . 5 - اللين. 6- المتكبر.
7 – إنصاف المظلوم . 8- الهدوء 9- الاستغلال.
10- البسمة . 11- الصبر في مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . 8- نعم عملا الجهود المبذولة.
9- فيا حبذا هذا المشروع. 10- نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر في العهود .
2 – بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .
4– نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن. 6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال .
2- بئس من ينكر الحق الظالمون .
3- حبذا التفاؤل .
4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم
6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7- نعم الخصال الوفاء بالعهد .
8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1-نعم الخلق الصدق . 2- نعم خلقاًًً الصدق .
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص :
(1)- بئس اللعبة المصارعة. (2)- نعم الرجل محمد.
(3)- نعم رجل الخلق عليّ.
(4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء.
(6)- بئس خلقاً الخيانة.
(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس.
(Cool -بئس من يؤذيك الحقود.
(9)- بئس ما تفعله التخريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى
»  شرح مميز لدرس قصة أثر قراءة الثالث الإعدادى ترم أول
» نص الكتاب لأحمد شوقى شرح مميز للصف الثالث الاعدادى
» ملخص لدرس الممنوع من الصرف الثالث الاعدادى ترم اول
» شرح مميز ورائع لمنهج التاريخ كاملا للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: