أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح : هو أسلوب يدل على استحسان شىء يستحق المدح و الثناء.
أسلوب الذم : هو أسلوب يدل على استهجان شىء يستحق الذم و الهجاء
المكونات والإعراب
- يتكون من : {فعل (المدح / الذم) + الفاعل + المخصوص (بالمدح / الذم)}
- للمدح فعلان هما:{ نعم – حبَّ} – للذم فعلان هما:{ بئس – لا حبَّ} ويعرب
[ فعل ماضي جامد مبنى على الفتح ].
صور الفاعل في المدح والذم
للفاعل صورة واحدة مع { حبَّ – لا حبَّ}
وهى [ذا] : ويعرب [ اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل ].
وللفاعل أربع صور مع { نعم – بئس }
وهى : {1- محلى بأل ، 2- مضاف إلى ما فيه أل ، 3- ضمير مستتر يفسره تمييز نكرة، 4- إحدى الكلمتين (مَنْ- ما) الموصولتين}
وتعرب(مَنْ – ما) : اسم موصول مبنى على السكون في محل رفع فاعل.
المخصوص بالمدح / الذم : يعرب مبتدأ مرفوع مثل : نعم الرجال المحترم
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم – وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :
1- فعل المدح 2- فاعل المدح . 3- المخصوص بالمدح
- { نعم العمل الاجتهاد} .- { نعم عمل الطالب الاجتهاد. }
- { نعم عملا الاجتهاد } . – { نعم ما تصنعه الاجتهاد. }
يتكون أسلوب الذم من :
1 - فعل الذم 2- فاعل الذم 3- المخصوص بالذم
-{ بئس الصديق الكذاب }. – {بئس صديق السوء الكذاب.}
-{ بئس صديقا الكذاب}. – { بئس من تصادقه الكذاب.}
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
1- معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن .
3- (من أو ما ) الموصولتان :
مثل : نــعم مـن تصاحبه الــوفي . بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج . بئس مـا تفعله الغـش .
هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص وليس لها محل من الإعراب.
4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز):
مثل : نعم × عملا الإخلاص . بئس× خلقا الغدر .
- الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
تذكر أن :
1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر.
إعراب [نعم – بئس]: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح .
2 – المخصوص بالمدح أو بالذم : إذا تأخرمع (نعم – بئس)
يعرب مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ويجوزإعرابه:
(خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- {الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق}
- {الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب }
3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم دار المتقين أي ( الجنة) .
مثل : بئس مثوى المتكبرين أي (النار) .
4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم [نعمت]الصفة الوفاء - بئس[بئست] الصفة الخيانة
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب ------- ، والمعرفة يعرب ----------
مثل : نعم عاملاً المصري نعم العامل المصري
ثانيا حبذا – لا حبذا
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح ) ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح
مثل : حــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل : لاحـبذاالخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا قولا الصدق ، وحَبَّذا الصدق قولا )
انـتبه :-
- إذا طُلب منك (مدح شيء أو جعله مخصوصاً بالمدح) ضع قبله (حبذا ) أو (نعم + فاعل مناسب )
- و إذا طلب منك (ذم شيء أو جعله مخصوصاً بالذم ) ضع قبله (لا حبذا) أو (بئس + فاعل مناسب)
فإذا كان المخصوص عاقلا يكون الفاعل إحدى هذه الكلمات:
{ الصديق- الإنسان- الصاحب- الرجال- النساء}
وإذا كان المخصوص غير عاقل يكون الفاعل إحدى الكلمات:
{ العمل- الخلق – الصفة- ما تفعله}
مثل اجعل (صحبة الكتب ) مخصوصاً بالمدح ، امدح (المحب)
{ حبذا صحبة الكتب } - { نعم العمل صحبة الكتب }
{ حــبذ1 الــمحــب } - { نـعـم الـرجل الـمحــب }
تدريبات
[أ]- ( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف فإنه يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس، فحبذا المعاشرة الحسنة فهي تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام فهي تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
[ب]- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب . 2- العظماء . 3- مصاحبة الزميل المجد.
4 – خيانة المبادئ . 5 - اللين. 6- المتكبر.
7 – إنصاف المظلوم . 8- الهدوء 9- الاستغلال.
10- البسمة . 11- الصبر في مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . 8- نعم عملا الجهود المبذولة.
9- فيا حبذا هذا المشروع. 10- نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر في العهود .
2 – بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .
4– نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن. 6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال .
2- بئس من ينكر الحق الظالمون .
3- حبذا التفاؤل .
4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم
6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7- نعم الخصال الوفاء بالعهد .
8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :
1-نعم الخلق الصدق . 2- نعم خلقاًًً الصدق .
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص :
(1)- بئس اللعبة المصارعة. (2)- نعم الرجل محمد.
(3)- نعم رجل الخلق عليّ.
(4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء.
(6)- بئس خلقاً الخيانة.
(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس.
(
-بئس من يؤذيك الحقود.
(9)- بئس ما تفعله التخريب.