{{ الكتاب}} لأمير الشعراء
أحمد شوقي : شاعر مصري معاصر ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل :
" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير الشعراء 0
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه
الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
الكلمة معناها الكلمة معناها
بدل غير واستبدل × أبقي . وافياً صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
عابا عيباً ج أعياب وعيوب . عبته ذكرت عيوبه × مدحته .
الصحابا الأصدقاء م الصاحب . صاحب صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .
الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟
س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0
س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟
من مواطن الجمال
" أنا من بدل بالكتب الصحابا " تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء يستغني بهم عن أصحابه 0
أسلوب استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص 0 ** أنا : تدل علي الفخر والاعتزاز بالنفس .
" لم أجد لي وافياً إلا الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث شبه الكتاب بالصاحب الوفي .
الكتب – الصحاب : جمع للكثرة . 4- وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم .
تصريع بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية .
صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر
" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "
* إن " : تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد المدح 0
ليس بالواجد للصاحب عابا أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي . عابا نكرة للتقليل
" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً
الكلمة معناها الكلمة معناها
أخلفته أبليته من كثرة القراءة × جددته . ريبة شك ج ريب × جزم ويقين
يجدني في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه . جددني جدد معلوماتي وزادني معرفة .
أشكو أتألم وأتوجع × أرضي مللاً ضيقاً وسأماً × شغف وإقبال
كساني ألبسني وداد حب × جفاء وكره .
يطوي يغلق ويختصر × يطيل حلي م حلية وهي الزينة
لم يكلفني لم يحملني اقتضاباً اختصار × إطناب وتفصيل وإسهاب .
الفضل الشرف ج فضول أفضال عتاباً لوماً
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه .
من مواطن الجمال
{ كلما } : تفيد الاستمرار .
{جددني – كساني}: تصوير الكتاب بشخص يتصف بالإيثار والإحسان .
{ أخلقته } : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
{ حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 " { أخلقته – جددني} : طباق
{ لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه 0
{ ريبة } : نكرة للتقليل ** { وداد} : نكرة للتعظيم
{ صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0
{ إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان يتحدث 0
{ يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0
10- { يطوى الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب بإنسان يمتنع عن الحديث 0
الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا
الكلمة معناها الكلمة معناها
النقد التمييز بين الجيد والردئ الإخوان الأصدقاء م الأخ
فتخيرها انتقيها ادخر وفر × ضيع
اللبابا خلاصة الشيء م اللب رشيد الكتب الجيد ج رشاد – رُشد
يبغيك يريد لك صالح × فاسد ، طالح ج صلحاء
التقى الهداية ، الخوف من الله وخشيته الصوابا الحق
الشرح :إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0
س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير 0
س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0
من مواطن الجمال
تجد الكتب .... كما تجد الإخوان : تعبير جميل صوّر الكتب بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع 0
صدقاً وكذاباً : تضاد يبرز المعنى ويؤكده0 ** " صدقاً " نكرة للتعظيم 0 "كذاباً " نكرة للتحقير
" تخيرها – ادخر " أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0
" تخيرها كما تختاره " تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل " تختارهم"حتى تتوافق مع كلمة " إخوان "
" ادخر في الصحب والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب والكتب بمال يدخر 0
" صالح الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0
الواجب المنزلى :
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 0
3- كلما أخلقته جددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتاباً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضاباً
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في : 1 - إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذاباً
7- فتخيرها كما تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
أ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 - تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية 1: - الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟