دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 نص الكتاب الثالث الاعدادى شرح ميسر ومتكامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ محمود العجيمى




المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/05/2012

نص الكتاب  الثالث الاعدادى	شرح ميسر ومتكامل Empty
مُساهمةموضوع: نص الكتاب الثالث الاعدادى شرح ميسر ومتكامل   نص الكتاب  الثالث الاعدادى	شرح ميسر ومتكامل Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 5:05 pm


شعر : أمير الشعراء أحمد شوقي ولد في القاهرة 1868م نفي إلى إسبانيا خلال الحرب العالمية الأولى رشحه سعد زغلول عضو لمجلس الشيوخ عن سيناء بويع أميراً للشعراء في مهرجان أدبي 1927م ديوانه الشوقيات أربعة أجزاء تحول منزله ( كرمة ابن هانئ ) إلى متحف أدبي توفى 1932 م

أنا من بدل بالكُتْبِ الصحابا صاحب إن عبته أو لم تعب كلما أخلقته جددني صحبة لم أشك منها ريبة إن يجدني يتحدث أو يجد ج لم أجدْ لي وافيا إلا الكتابا ليس بالواجد للصاحب عابا وكساني من حِلَى الفضل ثيابا ووداد لم يكلفني عتابا مللاً يطو الأحاديث اقتضابا .


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مَنْ اسم موصول بمعنى الذي بدل غير × أبقى الصحاب الأصدقاء م صاحب
وافياً مخلصاً عبته ذكرت ما فيه من عيب أو نقص × مدحته عابا عيباً
أخلقته أبليته من كثرة القراءة والاستعمال جددني زادني معرفة وجدد معلوماتي حِلَى م حِلية وهي الزينة وما نتحلى به من صفات وحُلِيِّ جمع حَلْى وهي الجواهر
الفضل الشرف صحبة صحبتي للكتاب ريبة شك ج ريب × يقين
وداد حب ومودة ×كره لم يكلفني عتابا لم يحملني مشقة العتاب واللوم إن يجدني يتحدث إذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث طويلاً
مللا ضيقا وسأما × سرور يطوي يختصر اقتضاب إيجاز واختصار × إطناب وتفصيل

1ـ الكتاب أفضل صديق فهو يتصف بالوفاء الذي لا أجده عند الأصدقاء .
2ـ صحبة الكتاب قائمة على الودِّ والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته . 3ـ من فوائد القراءة في الكتاب تجديد المعلومات واكتساب الصفات الحميدة
4ـ وصحبة الكتاب قائمة على الإخلاص الذي لا يدخله شك والحب الذي لا يعكره عتاب .
5ـ حين أكون في حالة نفسية طيبة أقبل على القراءة بتوسع وإن كنت أشعر بالملل لم أقرأ والكتاب يهيئ لي ما يناسبني في الحالين .

1. ( أنا ) لفظ يدل على الفخر بمصاحبة الكتب بدل الصحاب . ويؤخذ على الشاعر إدخال ( الباء ) على الكتب والصواب أن تدخل على الصحاب لأن الباء تدخل على المتروك .
2. ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) تصوير الكتاب صاحبا يدل على مدى قيمة الكتاب ونفعه .
3. ( لم أجد وافياً إلا الكتابا ) أسلوب مؤكد بالنفي لم والاستثناء إلا وتصوير الكتاب بصاحب وفيِّ ويوحي بغدر الأصدقاء .
4. ( صاحب ) إيجاز بحذف المبتدأ ( هو ) يفيد الاهتمام بالصاحب وهو الكتاب .
5. ( إن عبته أو لم تعب ) إن يفيد الشك والتضاد يوضح المعنى ويفيد الرضا في جميع الأحوال .
6. ( ليس بالواجد للصاحب عابا ) تعبير جميل يؤكد ما سبق أن الكتاب صاحب لا يبحث عن عيوب أصدقاءه وعابا نكرة للتقليل .
7. ( كلما أخلقته) كلما تفيد الاستمرار تصوير يدل على كثرة القراءة والاستعمال .
8. ( جددني ) تصوير للكتاب بمعلم يجدد المعلومات ويدل على مدى نفع الكتاب التضاد بين أخلقته وجددني يوضح المعنى .
9. ( كساني من حلى الفضل ثيابا ) تصوير الكتاب بشخص يكسو قارئه والفضل والصفات الحميدة بثياب مزينة جميلة ويدل على أثر القراءة في تهذيب النفوس .
10. ( صحبة ) إيجاز بحذف المبتدأ ( هو ) وجاءت نكرة للتعظيم وفيه تصوير العلاقة بين الكتاب والقارئ بصورة الصحبة الجميلة .
11. ( لم أشك منها ريبة ) تصوير للكتاب بشخص لا يشك في صحبته .
12. ( ووداد لم يكلفني عتابا ) تصوير للكتاب بصديق صافي الوداد لا يكدره عتاب وعتاب نكرة للتقليل .
13. ( يتحدث ـ يطوي الأحاديث ) تضاد يوضح المعنى وتصوير الكتاب بشخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام لمعرفته بمقتضى الأحوال .


تجد الكُتْب على النَّقْد كما فتخيرها كما تختاره صالح الإخوان يبغيك التقى . تجد الإخوان صدقا وكذابا وادخر في الصحب والكُتْب اللبابا ورشيد الكُتْب يبغيك الصوابا ج
المعانى
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تجد تكتشف وتعرف النقد الفحص وتمييز الجيد من الرديء الإخوان الأصدقاء م أخ
كذابا كذباً تخيرها أحسن اختيار الكتب كما تختاره كما تختار الصديق
ادخر وفَّر واحرص على توافر أفضل الصفات الصحب الأصحاب م صاحب اللباب أفضل ما في الشيء وخلاصته وجوهره م اللب
صالح الإخوان الصديق الصالح ج صلحاء × الفاسد والطالح يبغيك يريد لك ويرشدك ويوجهك التقى الصلاح والتقوى والهداية
رشيد الهادي رشيد الكتب الكتاب القيم المرشد للصواب الصواب الحق والصحيح × الباطل والخطأ
6ـ الكتب في ميزان النقد كالأصدقاء بالفحص تجد البعض صالحاً والبعض فاسد
وطالح كما تجد بعض الأصدقاء مخلصاً وبعضهم كاذباً .
7ـ فأحسن اختيار الكتب كما تحسن اختيار الصديق واحرص في الحالين على صفاء الجوهر ولا تنخدع بالمظهر . 8ـ فالصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب القيم يهديك إلى الحق والصواب ويبعد بك عن الباطل والوقوع في الخطأ .
الجمـــــــــــــــــال
( تجد الكتب كما تجد الإخوان ) تشبيه للكتب بالإخوان منها الصالح ومنها الفاسد والتضاد بين صدقاً وكذابا يوضح المعنى ويقويه .
( فتخيرها كما تختاره ) أسلوب أمر للنصح والإرشاد وفيه تشبيه لقواعد اختيار الكتب بقواعد اختيار الصديق ويؤخذ على الشاعر ( تختاره ) والصواب تختارهم ليعود على الإخوان ووزن البيت يكون سليماً أيضاً .
( وادخر في الصحب والكتاب اللبابا ) أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
( رشيد الكتب يبغيك الصواب ) تصوير الكتاب الجيد بالمرشد والموجه للخير والصواب معرفة يفيد التعظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص الكتاب الثالث الاعدادى شرح ميسر ومتكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص الكتاب لأحمد شوقى شرح مميز للصف الثالث الاعدادى
» شرح ميسر لدرس البدل مع تدريبات الكتاب مجاب عنها
»  مفاجاة الفصل الثانى من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى شرح ممتاز ومتكامل
»  دعاء الفصل الاول من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى شرح ممتاز ومتكامل
»  درس البدل نحو الثالث الاعدادى شرح رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: