دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  أسلوبا المدح والذم الثالث الإعدادى تيرم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

 أسلوبا المدح والذم	الثالث الإعدادى تيرم أول Empty
مُساهمةموضوع: أسلوبا المدح والذم الثالث الإعدادى تيرم أول    أسلوبا المدح والذم	الثالث الإعدادى تيرم أول Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 10:16 pm

يستخدم في المدح ( نعم ) وفي الذم ( بئس )
مثل: نعم الصديقُ الكتابُ بئس الخلقُ الكذبُ
نعم وبئس فعلان ماضيان جامدان ( أي لا يأتي منهما مضارع ولاأمر ) واختلف النحاة حول كونهما فعلان أم اسمان والصحيح أنهما فعلان بدليل دخول تاء التأنيث عليهما مثل: قال عليه الصلاة والسلام: " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل" مثل: بئست المرأة حمالة الحطب.فدخول تاء التأنيث عليهما دل على أنهما فعلان.
** نعم الصديقُ الكتابُ. أسلوب مدح
نعم: فعل ماض جامد مبني فعل المدح الصديق: فاعل نعم مرفوع بالضمة الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالمدح) والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم

** بئس الخلقُ الكذبُ. أسلوب ذم
بئس: فعل ماض جامد مبني فعل الذم الخلق: فاعل بئس مرفوع بالضمة الكذب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالذم ) والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم

**** ملاحظة **** يجوز إعراب المخصوص بالمدح أو الذم ( خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
فنقول : نعم الصديق ..... هو الكتاب بئس الخلق ...... هو الكذب
** يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة فنقول: الكتاب نعم الصديق . الكذب بئس الخلق.
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر
** يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام . مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ
( أي الإجادة )

***أحوال فاعل ( نعم وبئس ) ***
1ـ يكون معرفا بـ ( أل ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ .
2ـ يكون مضافا للمعرف بـ ( أل ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
3ـ أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة مثل: نعم خلقا الصدقُ. وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق")
وخلقا تعرب تمييز
4ـ أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين مثل: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل)

*** حبذا ــ لا حبذا ***
تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم ) ( ولاحبذا ) للذم مثل ( بئس ) والفاعل فيهما ( ذا ) دائما وبعدها المخصوص بالمدح أو الذم ولا يجوز تقديمه عليهما ، وهما فعلان جامدان .
مثال: حبذا الإخلاصُ .... أسلوب مدح



حب: فعل ماض جامد للمدح ذا : اسم اشارة في محل رفع فاعل الإخلاصُ : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخرمرفوع والجملة قبله خبره
مثال: لا حبذا النفاقُ. ........ أسلوب ذم
لا : نافية حب : فعل ماض جامد للذم ذا: اسم اشارة في محل رفع فاعل
النفاق : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبره
كما يجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو )
***الخلاصة***
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
*المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
*المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
* يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
*كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ 
*س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
** الواجب **
" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا :
1 ـ حبذا منزلة الشجاع .
2ـــ نعم رسول البشرية محمد . 3ـ بئس صفة الكذب. 4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول.
5ـ التعاون نعم الخلق. 6ـ لا حبذا النفاق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
أسلوبا المدح والذم الثالث الإعدادى تيرم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وافى لدرس اسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى
» تدريبات نحوية بإجابات نموذجية للصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى
» نص عباد الرحمن شرح مميز وأسئلة متوقعة فى الامتحان الصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى
» المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان
» مذكرة الفائق لغة عربية الثالث الإعدادى تيرم ثانى روووعه حمل الآن وبسرعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: