دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان   المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 2:49 am

" إن العرب يطالبون بحقهم في استعادة كل شبر من أرضهم والاعتراف بحقوق شعب فلسطين من منطلق القوة وفي الوقت نفسه يريدون سلاما عادلا فليس بهم حاجة إلى إسالة دماء أكثر وعلى الذين يغتصبون حق العرب تقع تبعة احتمال حرب يشقى بها الآمنون من شعوب البشر"
أ – أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم فاعل وبين فعله 2- اسم تفضيل وزنه
3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه
5- ضميرا وبين نوعه 6- اسم مكان وبين نوع فعله
جـ - صغ من الفعل " يغتصبون " اسم مفعول في جملة من تعبيرك واضبطه
د – 1- اختر : اسم المكان من " سال " : ( مَسَال – مسيل – سائل )
2- هات من الفعل " فتح " اسم آلة وضعه في جملة مفيدة

" لقد أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء عنها في أي مجتمع معاصر يود أن يرقى ويتقدم وقد تغلغل العلم في ميادين ظل الناس يتصورون أنها بعيدة عن التنظيم المنهجي والتخطيط المدروس

أ – أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة ما يأتي :
1-اسم مفعول ثلاثي واذكر فعله 2- اسم فاعل وزنه
3- اسم مكان ووزنه وبين نوعه 4- صيغة مبالغة وزنها
5- ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه
جـ - اسم الفاعل من " يرقى " : ( راق – مرق – مرتق – رائق ) اختر
د- " فتح ، استقر " هات من الفعل الأول صيغة مبالغة واسم آلة ومن الثاني اسم زمان ومكان في جملة
هـ - المصري ............ في الشدائد صيغة مبالغة من " صبر "

" أيها المصريون لقد خرجتم في مظاهرة وطنية رائعة لتقولوا كلمة حق في تعديل مواد الدستور حرصا على استقرار مصر ولنبني المستقبل البسام أفضل بناء ونحقق كل هدف منشود "


ا – أعرب ما تحته خط.
ب – استخرج من القطعة:-
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول 3- صيغة مبالغة
4- اسم تفضيل 5- اسم زمان
جـ - تخير الصواب :
1- ميدان التحرير مجتمع شباب الثورة ( اسم زمان – اسم مكان – اسم مفعول )
2- يستخدم الجزار الساطور ( اسم آلة مشتق – اسم آلة جامد – اسم فاعل )
3- نكشف في المعجم عن (رائعة ) في : ( راع - روع – ريع )

" الصراع بين الحق والباطل هو سنة هذه الحياة وآفة الأمر عندما يكون الفساد هو المتحكم حينها يحكم للناس بحكم ويحكم للمفسدين بحكم هذا الفساد يتحكم في الحياة حتى يفسد الماء والهواء والثائر الحق البصير المصونة كرامته هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

ا- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من القطعة السابقة ما يلي :-
1- اسم فاعل من فعل معتل العين 2- اسم فاعل من فعل ثلاثي صحيح
3- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي 4- صيغة مبالغة وزنها
5- اسم مفعول من فعل ثلاثي معتل العين
جـ - أجب بما هو مطلوب أمام كل مما يأتي :
1- من أدوات الثورة الشبابية الحاسوب ( بين الاسم المشتق ونوعه )
2- الشباب أولى الناس بالرعاية ( اسم مكان – اسم زمان – اسم تفضيل )
3- تعود الطيور إلى أعشاشها عندما تغرب الشمس ( استبدل بكل فعل اسم زمان واسم مكان وغير ما يلزم )

" النفس تواقة إلى طلب العلم من منابعه ويظل الإنسان طالبا للعلم المفيد للدين وللمجتمع ما أمكنه ذلك في حاضره ومستقبله فمن يتخذ العلم نورا يستنر به في ظلمات الحياة حتى يسمو إلى عالم أكثر تحضرا فالوطن يحتضن الفائقين من أبنائه فيا طالب العلم كن معول بناء ليرقى بك الوطن ويتقدم

أعرب ما تحته خط .
استخرج من القطعة السابقة :-
1- صيغة مبالغة وزنها 2- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله
3- اسم مكان من فعل ثلاثي وآخر للزمان من فعل غير ثلاثي
4- اسم آلة وزنه 5- اسم تفضيل
( جـ) أكمل بما هو مطلوب :
1- ................ يرفع شكواه إلى القاضي ( اسم مفعول من فعل ثلاثي )
2- الطلاب ........... للعلم من غيرهم ( اسم تفضيل من الفعل اشتاق )
( د) في أي مادة لغوية تكشف في معجمك عن كلمة " تواقة "

" إن ثورتنا المباركة علمت العالم كيف يكون التغيير ؟ وكيف يكون الرفض والقضاء على معاقل الفساد ؟ ونبهت العالم إلى ضرورة الاهتمام بالشباب فهم القلب النابض والقوة المتطلعة إلى مستقبل أفضل وحياة أعد وعلينا أن نحافظ على مكاسب الثورة فنعمل ليزيد الإنتاج ويتقدم الوطن

أ – أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من القطعة ما يأتي :-
1- اسم مفعول وزنه 2- اسم فاعل من فعل ثلاثي
3- اسم زمان واذكر فعله 4- اسم تفضيل وزنه
( جـ) أكمل الفراغ بما هو مطلوب :
1- الساعة السادسة صباحا ............... دخول العمال ( اسم زمان مناسب)
2- قطعت الخشب بـ ..................... حديدي ( اسم آلة قياسي )
3- الباب الخلفي ................... طلاب الصف الثالث ( اسم مكان مناسب )

" إن المشروع القومي العظيم لتنمية سيناء ليس هدفا لأهلها فقط بل لكل المصريين نظرا لأهمية موقعها فهي بوابة مصر الشرقية والهدف توطين أكثر من ثلاثة ملايين نسمة وإنشاء المصانع وتفعيل التنمية السياحية والزراعية والاقتصادية ليكون درعا واعيا لمصر ضد أي عدوان

أ - أعرب ما فوق الخط
ب - استخرج من العبارة :
1- اسم فاعل واذكر فعله 2- اسم مفعول واذكر فعله
3- اسم مكان وزنه 4- صيغة مبالغة وزنها
5- اسم آلة وزنه
( جـ ) صغ الجواب المطلوب بين القوسين :
1- البحر ................ من السماء ( اسم تفضيل مناسب من الفعل زرق )
2- الصبح .................. الشمس ( اسم زمان من الفعل طلع )
3- بات الحارس .................... ( صيغة مبالغة على وزن فعل )

شباب مصر المثقف العالم كله ينظر إليكم مبهورا بمجدكم الخاص فلتحافظوا على مكاسب ثورتكم العظيمة لتغتبط بكم أمتكم مصر وتظل بكم منبع الخير ومعرض الاستقرار وليعلم الجميع أن شهداءكم أحياء في قلوبنا

ا- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- اسم مكان واذكر وزنه 2- اسم فاعل واذكر فعله
3- صيغة مبالغة وأعربها 4- اسم مفعول واضبط فعله
جـ - اجعل الفعل " حمر " اسم تفضيل في جملة من تعبيرك
د ) ما تحته خط فيما يأتي مشتق فما نوعه ؟
1- الطالب المتفوق مختار من إدارة المدرسة للمسابقة
2- الطالب المتفوق مختار هواياته
3- الربيع مفتتح الأزهار
هـ) " مستنبت " ادخلها في جمل بحيث تكون اسم مفعول ، اسم مكان ، اسم فاعل ، اسم زمان

" إن آكلي لحوم البشر الذين فضحهم شباب ثورة يناير اليقظ مهانون فهم لم يجنوا الكسب بل العار وخيبة الأمل لكننا نقدم تحية إجلال وإعزاز للشباب شبابنا الذي قدم جهودا موفقة فإنه لم يمسك المدفع المهيب أو يشهر الأسلحة في وجه المفسدين وإنما أكد بتضحياته بما لا يدع مجالا للشك أن دماء شهدائهم التي روت شجرة الحرية لم تضع هباء وسدى

أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من الفقرة :
1- اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 2- اسم مكان واذكر وزنه
3- اسم آلة واكتبه مضبوطا بالشكل 4- اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لغير ثلاثي
5- صيغة مبالغة واكتب وزنها
ج) أجب حسب المطلوب بين القواس :
1- هو أعور من صديقه ( صوب ما تحته خط ليستوفي التفضيل )
2- أنت على الخير معوان صيغة مبالغة فعلها : ( عان – معن – يعين )
3- " نلتقي – هباء " صغ من الفعل اسم زمان في جملة ثم اكشف عن الثانية في معجمك
4- الفعل " يرتاد " ضعه في جملتين بحيث يكون في الأولى اسم فاعل وفي الثانية اسم مفعول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
المراجعة النهائيةلقواعد النحو الصف الثالث الإعدادى مع ارشادات مهمة تيرم ثان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة اللغة العربية المراجعة النهائية الصف الثالث الإعدادى حمل الآن وبسرعة
» قطع نحوية وأسئلة متوقعة وإجابات نموذجية لمنهج النحو الصف الثالث الإعدادى التيرم الثانى
» شرح مبسط لمنهج النحو الترم الثانى الصف الثالث الإعدادى المشتقات
» نص عباد الرحمن شرح مميز وأسئلة متوقعة فى الامتحان الصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى
» أجمل مذكرة لغة عربية الصف الثالث الإعدادى تيرم ثانى بصيغة pdf حمل الآن وبسرعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: