دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  شرح جديد لفصلى عائلة المشايخ وعزة نفس السادس الابتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ جمال منتصر




المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 شرح جديد لفصلى عائلة المشايخ وعزة نفس السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد لفصلى عائلة المشايخ وعزة نفس السادس الابتدائى ترم أول    شرح جديد لفصلى عائلة المشايخ وعزة نفس السادس الابتدائى ترم أول Icon_participateالثلاثاء مايو 22, 2012 10:08 pm

الفصل الأول : عائلة المشايخ

معاني المفردات : ـ

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
عهد زمن الباهظة الشاقة فقيه العالم الفطن
يُجلد يُضرَب على ظهره يُهان يُذَل العاجزون غير القادرين
يفرون يهربون استقرَّت سكنَت فرارها هروبها
طابت حسُنَت المتنازعين المتخاصمين محل موضع أو مكان
الغلة ما تنتجُهُ الأرض رب الأسرة عائلها مجاملة المعاملة بالجميل
الشهم النبيل الصبور العطوف الرحيم التقية التي تخاف الله
تزف تقدم راجية طالبة قرة عين مسرة
بشير مبشراً لم تدم لم تستمر ضج صاح
عجزوا لم يقدروا لديهم عندهم أجبرته أكرهته
فرَّ منها هرب منها أوجبت فرضت يؤدي المقصود يدفع
اضطر لجأ لم يف لم يكف لم يتمهل لم يبطئ
استتر تغطى غادره تركه بلغ وصل
المسير السير الرحيل الانتقال نزل بينهم حل بينهم ضيفاً
الضرائب ما يفرض على الأملاك والعمل
الكلمة ومضادها :

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
يتأخر يتقدم احترام احتقار يُهان يُكْرَم
تنتفع تضر كثر قل يفرون يبقون
الشهم الندل خير شر الظالم العادل
العطوف القاسي استقرت رحلت التقية الشريرة
طابت ساءت
الكلمة وجمعها :

المفرد الجمع المفرد الجمع المفرد الجمع
مقر مقرات فقيه فقهاء رب أرباب
الشهم الشهام أم أمهات ناحية نواح
الكريم الكرماء
الأسئلة

س1 : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
 كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .
س2 : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟
 كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .
س3 : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
س4 : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟
C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
س5 : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
س6 : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .
س7 : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
س8 : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .
س9 : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
س10 : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .
س11 : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
س12 : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
س13 : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
س14 : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
س15 : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
س16 : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
س17 : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .

1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
1. ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
2. ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
3. لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
4. لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟

3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟

4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟

الفصل الثاني عزة نفس .. وطموح مبكر

معاني المفردات : ـ
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
عزة قوة اطمأن هدأ وسكن يثق فيه يأتمنه ولا يشك فيه
يبعث يرسل مهمومة حزينة طموح شدة التطلع إلى الأفضل
التفت وجه اهتمامه إلى مواصلة استمرار اهتدى إلى توصل إلى
يكفي يسد حاجة الجد الاجتهاد انتظم استمر
اغترابه ابتعاده عن قريته كريمة طيبة ، حسنة كاشر غير مبتسم
ملكه الرعب استولى عليه تهوى تسقط الجبن الخوف
الطبع الخلق الفزع الخوف الشديد لأتفه لأقل وأدنى
القسوة الشدة في كل شئ فترة مدة من الزمن أدرك عرف
الإهانة الإذلال والتحقير يقاسي يعاني ويلاته عذابه
ثقلت زادت إرغامه إجباره عزم تصميم وقوة
المذلة الذل صائحاً رافعاً صوته الجرئ الشجاع
عازماً مصمماً طوقه أحاطه يزجر ينهي ، وينهر
التمرد العصيان هبَّ قام مسرعاً تتمنى ترغب وتريد
يموج يضطرب يقتر يضيق ، ويبخل إهانته إذلاله واحتقاره
الضجة الصياح يحرمه يمنعه سبه شتمه
يطيق يقدر على الكئيب الحزين الغائرة العميقة
فات لم يدرك أخسأ أخضع يرق يلين
طاف دار الملاطفة الرقة واللين حيرة تردد واضطراب
يزجره ينهاه يود يتمنى ويرغب يشتهيه يحبه
الكلمة ومضادها :
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
طاعة معصية يخيفوه يطمئنوه النظيفة القذرة
ثقلت خفت العاقل المجنون أحسن أسوأ
تواصل تتوقف الهدوء الصخب ، والضجة العطوف القاسي
الغليظة النحيفة تقدم تأخر خاطئاً مصيباً
القاسية اللينة باسم عابس ، وكاشر يقتر يبذر
المتفتح المغلق بشاشة كآبة وحزن الكئيب السار
تفيد تضر يزيده ينقصه مريح متعب
الكلمة وجمعها :
المفرد الجمع المفرد الجمع المفرد الجمع
جسد أجساد ألم آلام السب السباب
المرة المرات الأولى الأوليات عزم عزائم
رأيه آراءه العاقل العاقلون ، والعقلاء الحكيم الحكماء
شكل أشكال رغبتك رغباتك هواك أهواؤك
المكان الأمكنة ، والأماكن الظريف الظرفاء ظن ظنون
الضجة الضجات الجو الأجواء رأس رءوس
الحال الأحوال شوق أشواق حقير حقار

الأسئلة

س1 : ما المشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟
 أنه كانت لديه مشاغل كثيرة ولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدة عن ( عرب السماعنة ).
س2 : كيف حُلَّت هذه المشكلة ؟
 حلت هذه المشكلة بأن يقيم علي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .
س3 : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟
C الشيخ في الفقرة هو الشيخ أحمد أبو خضر .
واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخ ما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .
س4 : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟
C مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .
س5 : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عن ذلك الشعور ؟
C شعور الصبي نحو شيخه الخوف والكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى .
س6 : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذه العصا ؟
C ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .
س7 : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟
C أمضى علي مبارك سنتين وتم فيها حفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .
س8 : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخ لوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟
C علل ذلك إلى العصا الغليظة والمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .
س9 : ماذا أحب علي أن يكون ؟
C أحب أن يكون كاتباً مثل الرجل الذي يعمل عنده موظفاً .
س10 : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟
C أعجبه شكله وسره ملابسه وأن الناس يهابونه ويحترمونه .
س11 : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلى كاتب من الكتاب ؟
C لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له ما يقابل ذلك من المال .
س12 : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟
C لأنه غره المظهر ، ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده .
س13 : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلى والده ؟
C الشكوى هي أن الكاتب المعلم كان يؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .
س14 : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) على شكوى ابنه ؟
C بأنه قال لا تقل هذا عن معلمك فقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .
س15 : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟
C ذهب إلى أخ له في قريته الأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .
س16 : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندما علمت بغيابه ؟
C أسرعت أسرة علي مبارك في البحث عنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .

س17 : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودته وماذا كان رده ؟
C عرضوا عليه التعليم . وكان رده بأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .
س18 : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيف قابله علي مبارك ؟
C عرض عليه والده أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب يا والدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكون من الكبراء .



1 ــ ( فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
1. ما معنى : ( اطمأن ــ التفت ) ؟
2. ما مضاد : ( الجديدة ــ الكثيرة ) ؟
3. ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4. لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
• معنى اتجه : ( قصد ــ رجع ــ أخذ ) .
• جمع أخ : ( أخات ــ إخوانون ــ إخوة ) .
• مضاد عاد : ( أقام ــ ذهب ــ ابتعد ) .
2- إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟
3- ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟
4- مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
أ- معنى ( حيرة ) : ( قوة ــ تردد ــ قسوة ) .
ب- مضاد ( الشدة ) : ( العنف ــ اللين ــ القسوة ) .
ج- جمع ( الأسرة ) : ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
2- مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
3- ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1- ضع مكان النقط ما يطلب منك : جمع ( الحكيم ) : ...................... مضاد : ( شجاعة ) : ......................
2- تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3- لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟
4- علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً . * رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جديد لفصلى عائلة المشايخ وعزة نفس السادس الابتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفصل الأول : (( عائلة المشايخ )) قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  شرح رائع لفصلى السجين المظلوم وسر غامض السادس الابتدائى ترم أول
»  شرح جديد لدرسى نصائح أب وكن قوياً للصف السادس الابتدائى ترم اول شرح جديد ورائع
»  شرح جديد لدرسى - من نوادر جحا والمنصور والطيور السادس الابتدائى ترم أول
»  شرح جديد لدرسى الحذاء العجيب ورغبة نبيلة السادس الابتدائى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: