الفصل الثالث السجين المظلوم
معاني المفردات : ـ
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مط مدَّ هز حرك العنيد المستكبر
يأبى يرفض ينال يحصل على يمكث يستمر
إفشاء إذاعة ألحقه اتبعه مكث بقى
عزم أراد الحيلة الخديعة بعثه أرسله
فقبضته أخذه ثار هاج ينتقم يعاقب
أخبره أعلمه أثق أأتمن بارع متفوق
انطلق به ذهب به اطمأن هدأ يؤدبه يقوم به
إدراكه فهمه قناعة رضا تحصيله إدراكه ونيله
الكلمة ومضادها :
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
المظلوم الظالم يأبى يقبل اطمأن خاف
إفشاء إخفاء يضره ينفعه أمانة خيانة
الجرئ الجبان هدوء صخب الطيب الشرير
عطوف قاسي جميل قبيح ينفع يضر
أخذها أعطاها قليل كثير الإفراج الحبس
ازداد نقص أخرجه ادخله الأقل الأكثر
الكلمة وجمعها :
المفرد الجمع المفرد الجمع المفرد الجمع
شفة شفاه السر الأسرار الوقت الأوقات
رأي آراء كاتب كتاب ، وكتبة أجر أجور
الفرصة الفرص الحيلة الحيل الصبي الصبيان ، والصبية
الحال الأحوال رقبة رقاب قيد قيود
الأسئلة
س1 : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
سبب الدهشة أنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..
س2 : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتب لكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضي للفلاحين .
س3 : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟
C طرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلك السر الذي يضر .
س4 : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟
C لم يهتم لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه من العرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .
س5 : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
C ألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .
س6 : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟
C لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة .
س7 : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
C لأن الكاتب لم يعطيه أجر الثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .
س8 : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
C قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهب إلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .
س9 : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
C نعم حين جاء إلى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( علي مبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداً من الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .
س10 : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟
C الصنيع أن عرض على صديقه ( الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعى له في وظيفة عند المأمور .
س11 : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
C طلب منه أن يكتب علي مبارك شيئاً ليعرضه على سيده .
س12 : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟
C نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليه أجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر .
س13 : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
C ازدادت قناعة علي مبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .
1ــ ( مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
أ- معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) .
ب- جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .
ج- مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .
2- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟
3ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟
4 ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
1- ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
2- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
3 ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
4 ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .
1- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد : ........................ مفرد رجال : ........................
2- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟
3 ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
4 ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
1- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع ( السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................
2- من قائل العبارة السابقة ؟
3 ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
4 ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟
5 ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟
الفصل الرابع سر غامض
معاني المفردات : ـ
الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة معناها
غامض خفي الأعيان كبراء القوم خافتة منخفضة
دهشته حيرته أبهة عظمة خشوع خضوع
يعصون يخالفون فاتجه قصد حيرته اضطرابه
ذل ضعف يهيئ يعد عزمه إرادته
اختلط بهم انتقل إليهم دسها أخفاها الدواة المحبرة
تنفقه تصرفه الوالي الحاكم انتهزوا استغلوا
عازماً عاقدا ًنيته ذويهم أصحابهم أوى لجأ وعاد
عنوة قسراً النجباء النابهون دائب جد في
يتخيل يتصور رداءته سوءه ضاقت به لم تسع له
لا سيما بخاصة اليأس انقطاع الأمل يبعث يرسل
جد اجتهد قضى بقى
الكلمة ومضادها :
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
خافتة قوية يسأل يجيب قائلاً ساكناً
يعلي يخفض يبتسم يعبث يثني يندم
زاده نقصه العظماء الحقراء حرة مقيدة
أحسن أسوأ الجرئ الجبان بكاء ضحك
الدائم المؤقت مجد مهمل انشرح انقبض
ضاقت اتسعت المتأخرين المتقدمين واضح غامض
سهلة صعبة أقبل أدبر تفوق تخلف
أول آخر السيئة الحسنة ظهرت اختلفت
الأسئلة
س1 : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
س2 : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
س3 : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
C صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .
س4 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
C عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
س5 : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
C رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .
س6 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
C أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
س7 : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
C حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
س8 : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
C نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
س9 : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
C لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .
س10 : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
C ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
س11 : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
C الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
س12 : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
C لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
س13 : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
C قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .
1ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
أ- معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .
ب- مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
2- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
3- كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
4- اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
أ- معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .
ب- مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
2 ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
3 ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
4 ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
5ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز )
1- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
2- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
3- ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
1- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
2- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
3- ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
4- من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟