دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  الفصل الرابع : سر غامض قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

 الفصل الرابع : سر غامض قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الرابع : سر غامض قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز    الفصل الرابع : سر غامض قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز Icon_participateالأربعاء مايو 23, 2012 10:59 am

الكلمــــــــة معنــــاهــــــــــــــا الكلمــــــة مضـــادهــــــــــــــا المفـــــــــرد الجمــــــــــــــــــــــــع
غامض خفى خافتة قوية عظمة عظمات
أبهه عظمة اشتدت ضعفت أبهة أبهات
الأعيان كبراء القوم أكسبه أخسره العين الأعيان
خشوع خضوع / مزلة يؤخزون يعطون الأمر الأوامر
خافتة منخفضة ارتاح تعب الخادم الخدم
إصغاء حسن استماع قوته ضعفه تركى أتراك
دهشته حيرته يعلى يخفض همة همم
خاضعين راضين بالذل يبتسم يعبس مهانة مهانات
يهابونهم يخافونهم يثنى يذم أدب آداب
لايعصون لا يخالفون العظيمة الحقيرة إجابة إجابات
المنصب المقام حرة مقيدة سيدة سيدات
لم يعهد لم يُعرف يبتعد يقترب المجتمع المجتمعات
أكسبه أعطاه تعبوا استراحوا الفاضلة الفضليات
الجلال العظمة عالية منخفضة قدر أقدار
يخضع يرضى بالذل خوف أمن الفراش الفراشون
همة عزيمة صديق عدو الواسطة الواسطات / الوسائط
يحيا يعيش الجرىء الجبان جيب جيوب
ذل ضعف / مهانة اتفق اختلف إقامة إقامات
الفضليات المتصفات بالفضيلة الدائم المؤقت شوق أشواق
يعلى يرفع مُجد مُهْمِل عزم عزائم
أقدارهم شأنهم / منزلتهم انشرح انقبض ظل ظلال
يهيىء يعد / يجهز رداءة حسن رتبة رتب
سواه غيره ضاقت اتسعت ناظر نظار
دون سجل / كتب خاصة عامة أهل أهال
دسها أخفاها واضح غامض العسكرية العسكريات
يثنى يمدح انفتح انغلق قصيرة قصيرات
الإذن السماح أقبل أدبر الوالى الولاة
يدبر يفكر وينظم تفوق تخلف العنيد العنيدون
اختلط بهم انضم إليهم ظهرت اختفت فرصة فرص
استبشر فرح دواة دوى
عجزوا لم يقدروا الخيال الخيالات / الأخيلة
التسابق التنافس السب السباب
بدت ظهرت الإهانة الإهانات
ينبغى يجب فكرة فكرات / فِكر
ينشئون يكبرون خاصة خاصات / خواص
تحول تحجز وتمنع فرقة فرق
ذويهم أقاربهم / أصحابهم معنى معانٍ
ثار هاج الجليل الأجلاء
الوالى الحاكم لغز ألغاز
الكلمـــــــة معنــــاهــــــــــــا الكلمــــــة معنـــاهــــــــــــــــا الكلمـــــــــة معنــــاهـــــــــــــــــا
بداً مفراً ظل استمر عدﱠل غير رأيه
فوات مرور يصرفاه يبعده عما يريد تصير تصبح
الأوان الوقت صراخ رفع الصوت الفرار الهروب
فزع خاف الدائم المستمر لاسيما بخاصة
انتهزوا استغلوا مُجداً مجتهد لديه عنده
تستعطفه تطلب العطف منه دائب جاد السحرة من يقوم بالسحر
قصده هدفه النجباء النابهون اليأس انقطاع الأمل
عازماً عاقد النية أوهام ظنون يبعث يرسل
غنيمات غنمات قلية العدد الخيال التصور ألغازاً كلاما ً غامضاً
دبر خطط حرج من غير خوف ينفر يبعد
أوى لجأ وعاد حُصر بساط صغير براعته تفوقه
دواته محبرته الحلفا نبات ينبت فى أرض قليلة الماء أحرمه بساط من الصوف الغليظ
تسلل خرج فى خفية رداءة سوء قضى بقى
عنوة بالإكراه البلاء المحنة
ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة , وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة مع التصويب
- كان عنبر أفندى يتميز بالعظمة والأبهة .
- لم يدهش على مبارك عندما رأى عنبر أفندى .
- كان عنبر أفندى مأمور لزراعة القطن .
- عرف على مبارك سر عظمة على مبارك عندما رآه أول مرة .
- كانت رغبة على مبارك أن يحيا حياة حرة كريمة .
- عرف على مبارك سر عظمة عنبر أفندى من نائبه .
- دخل عنبر أفندى درسة قصر العينى بعد أن توسط له أحد كبار الدولة .
- عرف على مبارك أن التعليم له مكانة عظيمة فى سبيل الحياة الكريمة .
- أثنى الفراش على حسن إقامة تلاميذ مدرسة قصر العينى .
- طلب على مبارك الإزن من عنبر أفندى ليذهب للمدرسة .
- مكتب منية العز يوصل إلى مدرسة قصر العينى .
- تمنى على مبارك أن يلحق بالمدرسة ليكون من الكبراء .
- سجل ناظر المدرسة اسم على مبارك فى المكتب .
- فرح الشيخ مبارك فرحاً عندما علم بالتحاق على مبارك بمكتب منية العز .
- صمم على مبارك على العودة مرة أخرى للمكتب .
- تسلل على مبارك فى هدوء وذهب إلى منية العز .
- يئس الشيخ مبارك وترك ابنه فى منية العز .
- دخل على مبارك مدرسة القصر العينى وعمره 12 عاماً .
- وجد على مبارك أن كل ما حُكى له عن المدرسة كان اوهاماً .
- نقلت مدرسة قصر العينى إلى أبى زعبل .


1- كيف وجد الفتى عنبر أفندى عندما دخل عليه ؟
وجه جالساً فى عظمة وأبهة وأمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء يقفون فى خشوع ويتكلمون بأصوات خافتة ويستمعون إلى أوامره فى إصغاء شديد .
============================================
2- ما موقف (على مبارك) من المشهد الذى رأى فيه (عنبر أفندى) ؟
اشتدت دهشته وقال لنفسه فى عجب كيف يقف هؤلاء الكبار أمام هذا الرجل وهم خاضعون لأمره ؟ وكيف وصل إلى هذا المنصب وهو غير تركى ؟ .
============================================
3- ماسر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
سر أحترام الناس لهذا الرجل هو التعليم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة (قصر العينى ).
============================================
4- كيف عرف على مبارك هذا السر ؟
سأل فراشه لأنه أكثر الناس احتكاكاً بالمأمور ، بعد أن سأل الناس وسأل أبوه .
============================================
5- ما المدرسة التى تخرج منها (عنبر أفندى) ؟ وكيف دخلها ؟
هى مدرسة (قصر العينى )ودخلها بعد أن توسطت له إحدى سيدات المجتمع الفضليات .
============================================
6- ماذا يتعلم التلاميذ فى مدرسة القصر العينى ؟
يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية والحكام يؤخذون منها .
============================================
7- ماذا قرر (على مبارك) بعد معرفة سر (عنبر أفندى) ؟ ولماذا ؟
قرر أن يدخل مدرسة (قصر العينى ) لأنه أدرك أن التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم ويحقق لهم الحياة الحرة الكريمة .
============================================
8- بما أثنى الفراش على هذه المدرسة ؟
أثنى على حسن إقامة التلاميذ فى تلك المدرسة وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم .
============================================
9- ما المشكلة فى دخول هذه المدرسة ؟
أنها تحتاج إلى وساطة .
============================================
10- ماذا طلب (على مبارك) من عنبر أفندى ؟ ولماذا ؟ وهل وافق عنبر أفندى على طلبه ؟
طلب (على مبارك) من عنبر أفندى الإذن له فى زيارة أهله ليعيطيه إجازة يتمكن فيها من الذهاب إلى مدرسة (قصرعينى) ومعرفة حالها فإذن له بخمسة عشر يوماً .

11- ماذا فعل بعد أن حصل على الإجازة ؟
سار إلى قريته ليدبر أمره وليذهب للمدرسة .
============================================
12- بمن التقى (على مبارك) وهو فى طريقه إلى أهله ؟
التقى ببعض الصبية عند قرية (بنى عياض) من تلاميذ مدرسة (منية العز) ومعهم رجل يقودهم فختلط بهم وتحدث معهم فسُرﱠ واستبشر .
============================================
13- ماذا فعل الصبية عند جلوسهم للراحة تحت الشجرة ؟
أخذوا يتسابقون فى كتابة الخط ، أيهم أحسن كتابه .
============================================
14- بماذا أخبره الرجل عندما رأى خطه بارعاً؟
أخبره بأنه لو التحق بمدرسة (منية العز) لكان فى مرتبة (الباش جاويش) .
============================================
15- بماذا أخبر الأولاد على مبارك عندما سأل عن معنى (الباش جاويش) ؟ وما شعوره ؟
أخبروه أن (الجاويش) و (الباش جاويش) هم أصحاب مكانة كبيرة فى المدرسة ، زاد سروره وبدت له المدرسة شيئاً عظيماً .
============================================
16- بم أخبر الرجل علياً ؟
أخبره أنه سيكون له شأن عظيم لو دخل مكتب ( منية العز ) لأنه يوصل إلى مدرسة قصر العينى وما بعدها من مدارس عليا ، ويصبح رجلاً عظيماً .
============================================
17- بم أحس على بعدما سمع كلام الرجل ؟
أحس بالفرح الشديد ودق قلبه ، وود لو أغلق عينيه وفتحهما فوجد نفسه فى المدرسة .
============================================
18- ماذا فعل على مبارك عندما عرف كل شىء عن مدرسة منية العز ؟
ذهب إلى المدرسة وطلب من الناظر أن يسجل اسمه فى المدرسة .
============================================
19- هل وافق ناظر المدرسة على تسجيل (على مبارك) فى تلك المدرسة ؟ ولماذا ؟
لا لم يوافق وذلك خوفاً من أن يغضب الشيخ (مبارك) منه ويقاطعه وهو صديقه العزيز لأنه يعلم أن الشيخ (مبارك) لم يرضى أبداً بأن يصبح ابنه تلميذاً فى هذا المكتب .
============================================
20- ما نظام تلك المدرسة ؟
التلاميذ فى هذا النظام يقتطعون من أهليهم وينشئون على النظم العسكرية الخالصة فلا يسمح لهم برؤيتهم حتى فى زيارات قصيرة .
============================================
21- ماذا فعل (على مبارك) عندما عرف ان اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
هدد الناظر بأن يشكوه إلى الوالى إن لم يفعل ما طلبه منهم .
22- ماذا فعل الناظر بعد أن هدده على مبارك ؟
اضطر إلى الخضوع لرغبة الصبى العنيد ، وبعث إلى أبيه يخبره ليسرع لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان .
============================================
23- ماذا فعل الشيخ (مبارك) عندما علم برغبة ابنه فى دخول مدرسة (منية العز) ؟
فزع فزعاً شديداً وأسرع إلى الناظر واتفق معه على أخذ (على) من المكتب .
============================================
24- ماذا فعلت الأم عندما رأت ذلك ؟
أخذت تبكى بكاءً حاراً ، وتستعطفه ليرجع عن هذه المدرسة التى ستفرق بينهم .
============================================
25- بم وعدهم على ؟ وهل نفذ وعده ؟
وعدهم بالرجوع عن قصده ، لا فكان عازماً على تنفيذ ما فى نفسه والذهاب إلى المدرسة .
============================================
26- ماذا فعل علىﱠ ليطمئنهم على عدم الذهاب للمدرسة ؟ أخذ غنيمات وخرج يرعاها .
============================================
27- كيف أخذ الشيخ مبارك ابنه من المدرسة ؟
انتهز فرصة خروجه فى فسحة الظهر وأخذه وحبسه فى البيت عشرة أيام .
============================================
28- لماذا تسلل (على مبارك) ليلاً من بيته ؟
ليذهب إلى مدرسة (منية العز) مرة ثانية ويحقق رغبته .
============================================
29- ماذا فعل والده عندما علم برجوع ابنه إلى المدرسة ؟
لم يتركه وشأنه ، ذهب إلى الناظر وعملا ما استطاعا ليصرفاه عن تلك المدرسة فلم ينجحا فعاد حزيناً وزاد حزنه صراخ أم على الدائم على وحيدها .
============================================
30- كيف التحق على مبارك بمدرسة (قصر العينى) ؟
اجتهد فى مدرسة منية العز وكان من التلاميذ النجباء الذين عزلوهم عن غيرهم لإلحاقهم بمدرسة (قصر العينى) فانشرح صدره لأنه دخل المدرسة بدون وساطة .
============================================
31- متى دخل (على مبارك) مدرسة (قصر العينى) ؟ وكم كان عمره ؟
دخل مدرسة قصر العينى عام 1251ﮪ / 1835 م وكان عمره 12 عاماً .
============================================
32- كيف وجد علىﱠ المدرسة ؟
وجدها بعيدة كل البعد عما سمع من الفراش فكان القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب والسب ولإهانة وكانت مفروشاتهم حصر الحلفا ، وأحرمة الصوف الغليظ ، والطعام كان رديئاً ولا يأكل غير الجبن والزيتون .
33- فيم فكر على بعد أن ضاقت به الدنيا ؟
فكر فى التخلص من هذه المدرسة والهروب منها .
============================================
34- ماذا كان سيحدث لأهل (على مبارك) إذا هرب من المدرسة ؟
كان سيقبض عليهم ويقيدون بقيود من حديد ويهانون أكبر إهانة .
============================================
35- هل اختلفت مدرسة أبوزعبل عن قصر العينى ؟
لا . لم تختلف فعاد يفكر فى الفرار منها .
============================================
36- ماذا أصبحت مدرسة (قصر العينى) عندما نقلت المدرسة إلى (أبى زعبل) ؟
صارت مدرسة خاصة بالطب .
============================================
37- ما العلوم التى كان يكرهها على مبارك ؟
الهندسة والحساب والنحو .
============================================
38- من الذى حبب (على مبارك) فى دراسة العلوم التى يكرهها ؟ وكيف تم ذلك ؟
هو ناظر المدرسة (رأفت أفندى) وشرح لهم المقصود من الهندسة بمعنى واضح وألفاظ سهلة فأحب (على) الهندسة التى كان يراها لغزاً لاتحل والحساب الذى كان ينفر منه أما النحو فبقى على حالته .
============================================
39- لماذا ظل النحو على حالته الأولى غير مفهوم ؟
لعدم تغير المعلم ، ولا طريقة التعليم السيئة .
============================================
40- كيف انفتح الباب أمام هذا الفتى ؟
اختير للدراسة بمدرسة المهندسخانة فظهرت براعته فى علومها .
============================================
41- كم عاما قضاها (على مبارك) فى مدرسة المهندسخانة ؟
قضى بها خمس سنوات وكان فيها دائما أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .

تدريبات
س1(عاد يسأل الفراش عن (قصر العينى) وكيف يقيم فيه فأخبره الرجل عن كل ما أحب أن يعرفه عن تلك المدرسة ) .

1- هات من العبارة السابقة :-
- كلمة مضادة لكلمة (يجيب) : .......................
- مفرد لكلمــة (المــــدارس) : .......................
- مضاد لكلمة (يــرحـــــــل) : .......................
2- من المتحدث فى العبارة السابقة ؟
3- مع من يعمل الفراش المذكور فى العبارة السابقة ؟
4- ما الأمور التى أثنى عليها الفراش عن تلك المدرسة ؟
5- أعرب ما تحته خط .
س2(ما سرعظمة هذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى هذا المنصب الخطير ؟ وهو غير تركى) .
أكمل : جمع (المنصب) ....................... – جمع (تركى) ......................
2- من المتحدث فى العبارة السابقة ؟
3- من الرجل العظيم الذى جاء ذكره فى العبارة السابقة ؟
4- هل عرف المتحدث فى العبارة السابقة سر عظمة هذا الرجل ؟ وكيف عرف ؟

س3(وانفتح الباب أمام الفتى المتفوق ليسير فى الطريق الذى يهواه فكان ممن اختيروا للدراسة بمدرسة المهندسخانة) .
1- ما معنى (يهواه) ؟ ومضاد (انفتح) ؟ وما جمع ( الباب ) ؟
2- لماذا اختير (على مبارك) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
3- كم سنة قضاها (على مبارك) فى مدرسة المهندسخانة ؟
4- كيف كان حال (على مبارك) فى هذه المدرسة ؟
5- استخرج ( مضارعاً منصوباً ، مضافاً إليه ، ظرفاً واذكر نوعه ) .
س4(وما كاد الشيخ (مبارك) يسمع هذا الخبر حتى فزع فزعاً شديداً وأسرع إلى الناظر واتفق معه على أخذ (على) من المكتب) .

أكمل : - معنى (فزع) ............. – مضاد (اتفق) ............ – جمع (الخبر) ...............
2- ما الخبر الذى أفزع الشيخ (مبارك) ؟
3- علام اتفق الشيخ مبارك مع الناظر ؟
4- كيف تم أخذ (على) من المكتب ؟
5- أعرب ما تحته خط .
س5(فعدل عن فكرة الهروب حفاظاً على أهله حتى نقلت المدرسة إلى (أبى زعبل)).

1- ما جمع (فكرة – أهل – المدرسة) ؟
2- لماذا عدل (على مبارك) عن فكرة الهروب ؟
3- ماذا كان سيحدث لأهل (على مبارك) إذا هرب من المدرسة ؟
4- ماذا أصبحت مدرسة (قصر العينى) بعدما نقلت المدرسة إلى (إبى زعبل) ؟
5- أعرب ما تحته خط .

س6(أحب على من بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازاً لاتحل والحساب الذى كان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجليل وطريقته السهلة).
1- ما معنى (ألغازاً) ؟ وما مضاد (السهلة) ؟ وما مفرد (ألغازاً) ؟
2- لماذا أحب (على) الهندسة ؟
3- ما نتيجة حب (على) للهندسة ؟
4- ما المدرسة التى اختير بها ( على مبارك) للدراسة فيها ؟
5- استخرج ( خبراً لفعل ناسخ ، مفعولاً به ، فاعلاً )
س7(ولما علم (على) بذلك ثار على الناظر ثورة شديدة وهدده بأن يشكوه إلى الوالى إن لم يفعل ما طلبه منه فلم يجد الناظر بداً من الخضوع لرغبة هذا الصبى الجرىء العنيد).

1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى " ثار" ( أسـرع – هــــــاج – أحـتـــب ) .
- جمع " الوالى" ( الوالون – الولاة – الأولـــون ) .
- مضاد " الجرىء" ( الضعيف – الجبــان – القـوى ) .
2- لماذا ثار (على) على الناظر ؟
3- بماذا هدد (على) الناظر ؟ ولماذا هدده ؟
4- ماذا كان رد فعل الناظر على تهديد (على مبارك) له ؟
5- أعرب ما تحته خط .

س8(وانتهزوا فرصة خروجه فى فسحة الظهر وأخذوه وحبسوه فى البيت عشرة أيام وأمه تبكى بكاءً حاراً وتستعطفه ).
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " انتهزوا " ( فرحـــوا- استغـلوا – ابتعـدوا )
جمع " فرصة " ( أفراص – فرصون – فرص )
مفرد " أيام " ( يومـــون – يــــــام – يـــــوم )
مضاد " تبكى " ( تضحـك – تتكلم – تسكــــت )
2- من الذى حبسوه فى البيت ؟ ولماذا حبس ؟
3- لماذا كانت الأم تستعطف من حبسوه ؟ وهل استجاب لها ؟
4- استخرج ( مفعولاً به ، مضافاً إليه ، مفعولاً مطلقاً ، فعلاً ماضياً ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
الفصل الرابع : سر غامض قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفصل الثالث : السجين المظلوم قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  الفصل الثانى : عزة نفس .. وطموح مبكر قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  الفصل الأول : (( عائلة المشايخ )) قصة السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
»  شرح رائع لفصلى السجين المظلوم وسر غامض السادس الابتدائى ترم أول
»  مفتاح النجاح " قراءة " السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: