- نصـائح أب
قرآن كريم (هود 41- 45)
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادي نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43}
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
باسم الله قائلين باسم الله مستعينين به معزل معزول بعيداً
مجراها سيرها في الماء سآوي سألجأ
مرساها وقوفها علي الشط يعصمني يحميني
غفور واسع المغفرة يستر الذنوب لا عاصم لا مانع ولا حافظ
رحيم واسع الرحمة حال فصل / وقف مانعا بينهما
هي المقصود سفينة سيدنا نوح عليه السلام . المغرقين الهالكين
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
اركبوا انزلوا يعصمني يؤذيني
مجراها مرساها رحم قسا وعذب
تجري ترسو / تبطئ حال جمع
الكافرين المؤمنين المغرقين الناجين
سآوي سأفر وأهرب
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
مجري مجارٍ الماء مياه وأمواه
مرسي مراسٍ أرض أراضٍ / أرضون
رب أرباب
شرح الآيات
الآية (41): وقال نوح لمن آمن معه اركبوا في السفينة ، باسم الله يكون جريها على وجه الماء ، وبسم الله يكون سيرها ورسوها . إن ربي لغفور ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
الآية (42): وهي تجري بهم في موج يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها ، ونادي نوح ابنه – وكان في مكان عزل فيه نفسه عن المؤمنين – فقال له : يا بني اركب معنا في السفينة ، ولا تكن مع الكافرين بالله فتغرق .
الآية (43): قال ابن نوح: سألجأ إلى جبل أتحصن به من الماء فيمنعني من الغرق فأجابه نوح: لا مانع اليوم من أمر الله وقضائه الذي قد نزل بالخلق من الغرق والهلاك إلا من رحمه الله تعالى ، فآمن واركب في السفينة معنا ، وحال الموج المرتفع بين نوح وابنه ، فكان من المغرقين الهالكين .
مظاهر الجمال
ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ :- تعبير جميل يدل علي ضرورة الاستعانة بالله عز وجل في كل شئوننا .
مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا :- تضاد يؤكد المعني ويوضحه .
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ :- أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله عز وجل يغفر الذنوب لمن تاب إليه ويرحمه ، وهو تعليل للأمر قبله 0
مَوْجٍ كَالْجِبَالِ :- تصوير جميل صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
مَعْزِلٍ :- توحي بالعزلة والبعد ، فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله تعالى .
يَا بُنَيَّ :- أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه رغم كفره.
ارْكَب مَّعَنَا :- أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
َلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ :- أسلوب نهي للتحذير من الكفر وسوء عاقبته .
قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي :- تعبير يدل علي عقوق الابن وغروره .
لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ :- أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد .
وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ :- تعبير جميل يصور الموج بشيء مادي يمنع اتصالهما ببعض .
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
أقلعي لا تمطري استوت رست واستقرت
غيض الماء ابتلعته الأرض الجودي اسم جبل بالموصل في العراق
قضي تم ونفذ بعداً هلاكاً
الأمر هلاك الكفار ونجاة المؤمنين
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
ابلعي أخرجي استوت تحركت وأبحرت
أقلعي أمطري بعداً قرباً
غيض فاض وزاد الظالمين العادلين
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
سماء سماوات القوم الأقوام
الأمر الأمور
شرح الأبيات
الآية (44): وقال الله للأرض – بعد هلاك قوم نوح - : يا أرض اشربي ماءك ويا سماء أمسكي عن المطر ، وغيض الماء ونضب , وقضي أمر الله بهلاك قوم نوح الكافرين ، ورست السفينة على جبل الجودي ، وقيل: هلاكا وبعدا للقوم الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله ولم يؤمنوا به .
الآية (45): ونادي نوح ربه فقال: رب إنك وعدتني أن تنجيني وأهلي من الغرق والهلاك ، وإن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق الذي لا خلف فيه ، وأنت أحكم الحاكمين
مظاهر الجمال
يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي :- تعبير جميل يصور الأرض والسماء أشخاصًا تسمع النداء ( أمر الله ) وفيه تشخيص0
أرض، سماء : بينهما تضاد يبرز المعني ويوضحه .
وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ :- أسلوب غرضه الدعاء علي الكافرين بالهلاك والخسران والإبعاد من رحمة الله .
تدريبات
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
1) هات مرادف (أقلعي) ، (غيض) ، (الجودى) 0
2) هات مضاد (أقلعي) ، (غيض) ، (الحق)0
3) هات جمع (ماء) ، (القوم) ، (الأمر)0
4) هات مفرد (الظالمين) 0
5) ما المصادر التي أتى منها الماء ؟
6) أين رست السفينة ومن عليها ؟
7) ما الغرض من النداء في قوله تعالى" يا أرض ابلعي ماءك" ؟
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1) خرجت المياه من ( الأرض – السماء – كلاهما معا )
2) رست السفينة على ( أرض الجودى – جبل الجودى – وادى الجودى )
3) مقابل الحق ( الباطل – الكذب – الحرام )
4) يعتبر ابن نوح ( عاص – عاق – كلاهما )
5) لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم أسلوب ( قصر – نهى – نفى )
6) عاقب الله الظالمين ب ( الريح الشديدة – الطوفان – انشقاق الأرض )
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}
1- هات مرادف (مرساها) ، مضاد ( معنا ) ، جمع (رحيم)0
2- في أي سورة وردت الآيات الكريمة ؟
3- ماذا تستفيد من قوله تعالى " بسم الله مجراها ومرساها " ؟
4- ما نوع الأسلوب في " إن ربى لغفور رحيم " ؟
5- كيف صورت الآيات الموج؟ وعلام يدل ذلك ؟
6- في الآيات الكريمة أمرين ونهى ، اذكرهم وبين الغرض من كل واحدة 0
7- معنا : الكافرين بينهما من حيث المعنى (تضاد – ترادف – لاشيء )0
ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) لما يأتي من العبارات 0
1) وردت الآيات في سورة نوح ( )0
2) كان نوح عليه السلام من الأنبياء أولى العزم ( )0
3) ليس لنوح عليه السلام أبناء غير يام ( )0
4) بين مجراها ومرساها تضاد ( )0
5) كانت سفينة نوح مكونة من ثلاثة طوابق ( )0
أعرب ما تحته خط:
1) نادي نوح ابنه خوفًا عليه 0
2) نادي نوح ابنه نداء يدل على المحبة0
3) نادي نوح ابنه من بين الأمواج 0
4) نادي نوح ابنه 0
2- كن قويا للشاعر : محمود غنيم
محمود غنيم شاعر مصري ، ولد عام 1901 م وتوفي 1972 م ، في أحدي قري محافظة المنوفية ، تخرج في كلية دار العلوم ، عمل بالتدريس ، ثم صار موجها للغة العربية ، من أعماله ديوان ( في ظلال الثورة ) ، وله قصائد عديدة مجموعة تحت عنوان ( إسلاميات ) 0
تمهيد
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضي ،والحكماء يقولون: إن العقل السليم في الجسم السليم ، والشباب الأصحاء يعملون وينتجون ويشاركون في تقدم الوطن ورفاهيته ، فالشباب هم أمل الغد وبناة المستقبل وسواعد التنمية 0
1- يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزوا النائميـن
2- مصــر ترجو منــكم جيــلا فتيــا ســالم البنــية مــقدامــا قويــا
3- لا ضعـيفـــا خائــر العــــزم عييا كتــب الذل علي المستضعــفين
4- إنمـــا الصحــــة عنوان الحــياة فانشروها نضــرة فـوق الجباه
5- وارسموها بسمة فوق الشفــاه وابعثــوهــا رحمــة للعالمـين
اللغويات
الكلمة مفرداتها الكلمة مفرداتها
شباب العلم طلاب العلم في مصر الوادي الأمين المقصود بها مصر
الوادي (ج) وديان – أودية الأمين الوفي المحافظ (×) الخائن (ج) أمناء
الصبح المقصود بها بدأ النهضة هزوا أيقظوا
النائمين الغافلين ترجو تطلب / تأمل (×) ترفض
فتيا قويا (×) ضعيفا البنية الجسد / الجسم
مقداما شجاعا (×) جبانا خائر ضعيف الحركة (×) قوي
العزم الإرادة (×) الجزع عييا عاجزا (×) معافى / قادر
الذل الهوان (×) العزة نضرة جمال (×) قبح / ذبول
الجباه أعلي الوجه (م) جبهة ابعثوها أرسلوها (×) احجبوها
رحمة خير (×) قسوة العالمين جمع المخلوقات
الشرح
1- يدعو الشاعر طلاب العلم في مصر إلي اليقظة والنشاط وإيقاظ الكسالى والمهملين ليجتهدوا وينشطوا من أجل التقدم والرقي 0
2- فمصر في حاجة إلي الشباب الأصحاء الأقوياء أصحاب الشجاعة والأجسام القوية القادرين علي بناء المجد ورفع شأن الوطن 0
3- ومصر لا تريد الشباب الضعيف الهزيل عاجز الإرادة والغير قادر علي تحمل المسئولية فطريق الضعف والعجز نهايته الذل والمهانة 0
4- فالصحة هي أساس الحياة وبدونها لا نقدر علي العمل ولا نستطيع تحقيق النجاح فيا طلاب العلم انشروا الوعي الصحي حني يتمتع الجميع بالصحة التي تكون وحيوية فوق الجباه 0
5- ويا طلاب العلم انشروا الوعي الصحي ليسعد الجميع وليتمتع الناس بصحة جيدة التي هي
نعمة من عند الله رب العالمين 0
مواطن الجمال
يا شباب العلم : أسلوب نداء يدل علي حب الشاعر لشباب العلم 0
الوادي الأمين :تعبير يدل علي وفاء مصر وعطائها لأبنائها 0
أشرق الصبح : تعبير جميل يدل علي الأمل والتفاؤل 0
هزوا النائمين : أسلوب أمر يدعو إلي النشاط واليقظة والعمل 0
مصر ترجو :تعبير يشبه مصر بإنسان يتمنى ويطلب 0
ترجو :- فعل مضارع للتجدد والاستمرار .
مقداما – فتيا – قويا :- ألفاظ توحي بالقوة والعزم 0
لا ضعيفا خائر العزم:- بيان للصفات التي يجب التخلص منها 0
إنما الصحة عنوان الحياة :- أسلوب تأكيد ، وهو تعليل لما قبله 0
انشروها نضرة فوق الجباه : تعبير جميل يصور الصحة تاجا فوق رؤوس الأصحاء ويدل علي أن الصحة شيء ثمين 0
ارسموها بسمة : تعبير جميل يصور الصحة بابتسامة فوق الشفاه ليبين أهمية الصحة لتحقيق السعادة 0
ابعثوها رحمة للعالمين :- أسلوب أمر للحث والإرشاد ، ويوحي بحب الخير للناس 0
اقرأ وتعلم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "
صدق رسول الله0
الصرعة : بضم الصاد وفتح الراء معناها القوة الجسمية
الحديث يدعو الناس إلي عدم الاغترار بالقوة الجسمية واستغلالها فيما يغضب الله عز وجل لان هذه القوة الجسمية قد تزول بمرض أو حادث و ليست من اجتهاد صاحبها وإنما من تقدير الله تعالي ، والقوة الحقيقية هي قوة الإرادة عند الغضب وعدم التسرع فالغضب مفتاح كل شر0
أسئلة مجاب عنها
1) ما الذي يدعو إليه الشاعر ؟
يدعو الشاعر إلي يقظة الشباب لان مصر تحتاج إلي الشباب النشيط القوي الإرادة والعزيمة لبناء مجدها فالضعيف يكون ذليلا مهانا بين الناس وان الصحة أساس الحياة فيجب نشرها لتكون تاجا علي الرؤوس وبسمة فوق الشفاه0
2) من الذين يناديهم الشاعر في البيت الأول ؟
ينادي شباب العلم وهم طلاب العلم 0
3) ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟
أن يكون جيلا قويا صحيح البنية شجاعا وليس الهزيل الكسول ضعيف الإرادة .
4) علي من يكتب الذل ؟
يكتب علي الضعيف الكسلان ضعيف الإرادة والعزيمة
5) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ (فهزوا النائمين) ، (فنادوا النائمين) ؟
فهزوا النائمين أجمل لأنه أقوي في إيقاظ النائمين من مجرد النداء 0
6) بم وصف الشاعر الصحة ؟
وصفها بأنها *عنوان الحياة و* نضرة فوق الجباه و* بسمة فوق الشفاه 0
7) (الوادي الأمين) ما مظهر الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير يدل علي وفاء مصر وعطائها لكل من يعطيها 0
تدريبات
1- يا شباب العلم في الوادي الأمين ** أشرق الصبح فهزوا النائمين
2 - مصر ترجو منكم جيلا فتيا ** سالم البنية مقداما قويا
3 - لا ضعيفا خائر العزم عييا ** كتب الذل على المستضعفين
1) ما جمع ( الوادي – الأمين – جيل – ضعيف – مقدام )؟
2) ما المقصود ب (الوادي الأمين) ؟
3) ما عكس (قويا – فتيا – مقداما) ؟
4) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
قائل النص هو ........................... ( أحمد رامي – حافظ إبراهيم – محمود غنيم ) 0
الوادي الأمين يقصد به ........................... ( مصر – الوطن العربي – العالم كله ) 0
مصر ترجو جيلا ........................... (كثير العدد – قويا شجاعا – كثير الضحك ) 0
جمع مقدام ........................... ( مقاديم – مقادم – مقدامون ) 0
معني عنوان الحياة ........................... ( صاحبة الحياة – أساس الحياة – قاعدة الحياة )
ه) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " أشرق الصبح " أم " جاء الصبح " ؟
6) ما الذي يدعو إليه الشاعر في البيت الأول ؟ولماذا خص شباب العلم بالذكر ؟
7) "مصر ترجو منكم جيلا فتيا" "مصر تطلب منكم جيلا فتيا"أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
أكمل الجمل الآتية بكلمة مناسبة:
- كلمة توحي بالقوة ........................... - تعبير يدعو لليقظة والنشاط ...........................
- تعبير يدل علي التفاؤل والأمل ...........................
9) من الشباب الذين لا تريدهم مصر ؟