الحذاء العجيب
1- ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟
أبو القاسم .
2- ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
ظل يلبس حذاءا سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا .
3- لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟
ليستحم .
4- ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صديقه في الحمام العام ؟
أن يتخلص من حذائه ويشتري واحدا آخر جديدا .
5- ما نتيجة نصيحة صديقه ؟
نوى أن يشتري حذاءا غيره .
6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
حذاءا جديدا .
7- ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟
ظن أن صديقه اشتراه له .
8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
9- لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟
لأنه وجد حذاءه القديم مكان حذائه .
10- ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
حكم عليه بغرامة مالية : تأديبا له على فعلته.
11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟
لأنه كان سبباً في تأديب القاضي له .
12- من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
أحد الصيادين الذي رفع الشباك فوجد حذاء أبي القاسم فعرفه فأعاده له .
13- كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
ألقاه من نافذة وجدها مفتوحة ببيت أبي القاسم .
14- ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟
سقط على زجاج فكسره.
15- ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسور ؟
صعد على السطح ووضعه هناك .
16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟
كلب ، عندما حسب الحذاء لحما فأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأسه .
17- ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
18- ماذا فعل القاضي له ؟
حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل.
19- ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
الغرامتين وعلاج الرجل .
20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ألقاها في النهر .وضعها فوق سطح منزله .عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء
وما يفعله الحذاء والأخيرة هي التي نجحت
21- فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ألقاها في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس احد المارة فاشتكاه للقاضي .
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
موضع مكان ظن حسب
فعلته ذنبه - عمله بحث فتش
استنتج استخلص - استنبط أرسل بعث
تأديباً له عقاباً له صلة علاقة
تصميمه إصراره ألقاه رماه
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
بخيل كريم عرفوا جهلوا
تقطع توصل ظن تيقن
ثقيلاً خفيفاً غاضباً فرحاً
زاد نقص مضي رجع
السيئ الحسن اشتراه باعه
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
بخيل بخلاء سطح أسطح
حذاء أحذية شبكة شباك
خادم خدم / خدام صلة صلات
حمام حمامات القاضي القضاة
فم أفواه رقعة رقع
تدريبات
اقرأ ثم أجب :
(1)
" ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0"
1- هات ما يأتي :- معنى " ظن " ومضاد " مضي " وجمع "حذاء "؟
.....................................................................................
2- ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟
.....................................................................................
3- لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟
.....................................................................................
4- لماذا كان هذا الظن خاطئا ؟
.....................................................................................
(2)
" أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي،
فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
1- هات ما يلي : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
.....................................................................................
2- لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟
.....................................................................................
3- ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟
..
" كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة "
1- ما مرادف ( موضع ) ، جمع ( رقعة ) ، مضاد ( بخيل ) .
.....................................................................................
2- لماذا أصبح الحذاء ثقيلاً ؟
...........................................................................................................................................
3- كيف تخلص أبو القاسم من الحذاء ؟
...........................................................................................................................................
4- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
5- استخرج من الفقرة خبرين لناسخ وبين نوعهما .
درس رغبة نبيلة
1- ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟
مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2- ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3- ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4- ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5- ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت انتباه مريم لأول وهلة ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6- ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ، لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7- ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها
ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الإعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8- متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟
في نهاية الأسبوع القادم .
قال الله تعالي :
" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
تمارس تزاول تتخللها تتوسطها
وسعها إمكانها - طاقتها قدر استطاعتها قدر إمكانها
لمعاونتهم لمساعدتهم يقنعه يؤثر عليه
طفرت الدموع سقطت الدموع تدخر توفر
الشغاف غلاف القلب وجمعها شغف(بضم الحروف الثلاثة) تمييز تفضيل
دونت كتبت أو سجلت يعرضه يقدمه
أنشأته أقامته تدري تعرف
لأول وهلة لأول مرة قاسية شديدة
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
نشيطة كسولة خاص عام
تفوقها تأخرها / تخلفها تبرع أخذ
أنشأته هدمته موافقة رفض
علماء جهلاء قاسية رحيمة
تفرقة تساو تدري تجهل
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
الشعب الشعوب نهاية نهايات
رسالة رسائل فكرة أفكار
جماعة جماعات مفاجأة مفاجآت
البريد البرائد مكتب مكاتب
تدريبات
" في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ،
وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
1- هات ما يلي : معنى "يتخللها" ومفرد " الإعلانات " وجمع " أسبوع " ومضاد " مساء " ؟
.................................................................................
2- ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
.................................................................................
3- ما الذي لفت انتباه مريم لأول وهلة ؟
.................................................................................
4- ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )