النصوص عباد الرحمن "حفظ" الفرقان 63-70
القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد للتعبد بتلاوته" فمعانيه وصياغته من عند الله وهو المدوّن في المصحف والمبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر…
إنّ كلمة الأخلاق لها مفهوم واسع، وآخر ضيّق؛ فهي في مفهومها الضيق تعني الصدق، والوفاء، والإصلاح بين الناس، وعدم الغيبة والتهمة والنميمة، وتجنّب سائر الصفات الرذيلة، بينما تعني في مفهومها الواسع الخلفيات الروحية للأخلاق الفاضلة؛ فالصدق - مثلاً - نابع من الاستقامة في النفس، والإصلاح ناتج عن رؤية صافية إلى الحياة، والوفاء منبثق من شجاعة نفسية لدى الإنسان.. أما الكذب والنميمة والتهمة والغيبة، فانّ هذه الصفات السلبية نابعة من انحرافات نفسية، وتشوّش واضطراب في الرؤية، وفقدان البصيرة في الحياة.
1- " صفات التحلية فالأخلاق مبعث الإيمان"
قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
عباد م عبد والعبد ضد الحر وأصل العُبُودية
الخضوع والذل و التَّعْبِيدُ التذليل "عابد" الرحمن اسم مشتق من الرحمة ومعناها الرقة والتعطف و المَرْحَمَةُ
هوناً الهَوْنُ السكينة والوقار خاطبهم أي بما يكرهونه أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى
أهل الجهل والسفه
سلاماً أي تسلماً منك: أي براءة منك
أي سَدَادا من القول وحلماً.
أي قولاً يسلمون فيه من الأثم يبيتون البيتوتة: هي أن يدركك الليل نمت أو لم تنم
أي يصلون لله, يراوحون بـين سجود فـي صلاتهم وقـيام
الجاهلون الجهل ضد العلم والمقصود بها الجاهلون بالله سجداً سجَدَ خضع ومنه سُجُودُ الصلاة وهو وضع الجبهة
على الأرض أي على وجوههم
قياما يعبدون اللَّه ويصلّون له أي على أقدامهم
والمفرد قائم غراما أي كان لازمًا دائمًا غير مفارق، ومنه سمى الغريم لملازمته
اصرف أي : ادفعه عنا ، بالعصمة من أسبابه ،
ومغفرة ما وقع منا ، مما هو مقتض للعذاب سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا بئست وقبحت x حسنت
أسوأ مكانٍ يقيم فيه الإنسان يستقر به هو أن يكون
من أهل النار أي: موضعُ استقرار وإقامة
الشرح
س / ما أثر هذه الصفة حينما تتجلى في شخصية المؤمن؟
ج/ تجده كله إيجابية، حتى أنه لا يتردد أن يقول للجاهل إذا خاطبه سلاماً.
س/ ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟
ج/فالجاهل يريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن عندهم موازين معتدلة يمشون عليها، فيواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيء بالإحسان والعفو عن الجاهل ورزانة العقل.
س/ما الفرق بين الجاهل والأمي؟
ج/الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومة يؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفة للواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب. س/ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟
ج/المراد هنا سلام المتاركة , لا سلام الأمان الذي نقوله في التحية (السلام عليكم)
س/ كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟
ج/ يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى ذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين له كما قال تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
س/ ماذا يدعو عباد الرحمن ربهم ؟ ج/حقاً إن جهنم أخطر عاقبة، لذا يجدر بالمؤمن أن يدعو الله تعالى أن يفك رقبته من النار أي: ادفعه عنا بالعصمة من أسبابه ومغفرة ما وقع منا مما هو مقتض للعذاب .
س/ كيف يكون عذاب جهنم ؟ ج/يكون ملازما لأهلها بمنزلة ملازمة الغريم لغريمه.
س/ ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟ ج/يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .
س/ ما المقصود بصفات التحلية ؟ ج/ هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة.
مواطن الجمال
*عباد الرحمن : إضافة عباد إلى الرحمن فيها تكريم وحتى لا نظن أن العبودية لله ذلة فهذه النسبة تشريفٌ فينبغي أن يرتقى إلى مستواها. *هوناً : تعبير يدل على السكينة والوقار دون افتعال للعظمة والكبر أي يمشي مشية من يرى أن الله يراقبه .
*غراما : تعبير يدل على الملازمة * (يَمْشُونَ- يَبِيتُونَ –يَقُولُون ) : أفعال المضارعة تفيد التجدد والاستمرار
*اصرف :أسلوب أمر غرضه الدعاء . سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : تعبير يدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم.
)*سجدا على وجوههم) ( وقياما ) على أقدامهم بينهما والعطف للتنوع.
* علاقة الَّذِينَ يَمْشُونَ بما قبلها تفصيل بعد إجمال . * إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بإن .
2- "صفات التخلية فسلوك الإنسان نتاج تربيته الصالحة"
وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
إذا أنفقوا} أي يضيعوا على عيالهم لم يسرفوا لم يبذروا
ولم يقتروا لم يبخلوا لم يُسرفوا ولم يَقتُروا أي: يُضيِّقوا
وكان المقصود "إنفاقُهم" بين ذلك الإسراف والإقتار
{قَواما} وَسَطاً آثاما أي: عقوبة
مهانا ذليلاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ أي في الآخرة
غفور كثير المغفرة رحيم كثير الرحمة
الشرح
س/ كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟
ج/" من أنفق في غير طاعة الله درهماً واحداً فهو إسراف ، ومن أمسك درهمه عن طاعة الله فهو تقتير " ، إذا أنفقت درهماً واحداً في غير طاعة الله فهو إسراف ، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو تقتير.
س/ ما الإنفاق الذي وصفه الله عزَّ وجل في الآيات؟
ج/بأنه قوام أن تنفق في طاعة الله ولا إسراف في الخير ، إن كان لا خير في الإسراف فلا إسراف في الخير ، هذا المعنى الأول . بعضهم قال : " من أنفق مئة ألف درهمٍ في حقٍ فليس مسرفاً ، ومن أنفق درهماً واحداً في غير حقٍ فقد أسرف ، ومن منع من حقٍ فقد قَتَّر " ، هذا هو المعنى الثاني .أي إذا أنفقت نفقةً على حساب أصحاب الحقوق فهذا إسراف وإذا قَصَّرْتَ عنهم فهذا تقتير .
س/ما هي النفقة المعتدلة ؟ ج/ ألا يجيع من لهم عليه حق ولا يعريهم من الكسوة ، ولا ينفق نفقةً يقول الناس عنه لقد أسرف ".
س/ ما المقصود بـ"قواماً" ؟
ج/ القوام هو العَدْلُ وأن تبلغ بالنفقة الهدف وأن تكون مالكاً لحالك أي الإنفاق الذي يحقق الهدف .
س/ما المقصود بقوله" يقتلون النفس ؟ ج/ 1- قتل النفس بالانتحار 2- قتل الغير بالعدوان .
س/ ما المقصود بـ (آثاما) ؟وكيف يعاقب الإنسان في الآخرة ؟
ج/﴿ أَثَامًا ﴾ هنا العقاب ، أي يلقى عقاباً في الدنيا ، وأما في الآخرة :"﴿ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)" أي يضعف الله له العذاب ويخلد فيه ذليلاً .
س/ما الجمال في من يفعل ذلك ؟ ج/أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار
س/ ما لوازم التوبة ؟ ج/ الإيمان والعمل الصالح .
س/ كيف تكون التوبة مقبولة ؟ ج/ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّئ إلى عملٍ صالح.
س/ ما المقصود بصفات التخلية ؟ هى الصفات التى يتخلى عنها المسلم
مواطن الجمال
1) "يُسْرِفُوا- يَقْتُرُوا" : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
2)"وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" : تعبير يدل على الاعتدال والوسطية .
3)" من يفعل ذلك يلق آثاما" :أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار وأسلوب شرط
4)لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ : تعبير يدل على وحدانية الله .
5)مُهَانًا :نكرة للتنفير والتهويل
6) بين "سَيِّئَاتِهِمْ" و" حَسَنَاتٍ" تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
7)وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا : ختام مناسب يدل على كمال القدرة على وجه الاستمرار ،كثير الرحمة كثير المغفرة
غَفُورًا رَحِيمًا : نكرتان للتعظيم وصيغتان للمبالغة توحيان بكثرة المغفرة وكثرة الرحمة
كن جميلاً
إيليا أبو ماضي
التعريف بالشاعر:
إيليا أبو ماضي من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان سنة 1889م وعندما بلغ العاشرة من عمره ، هاجر إلى مصر يطلب فيها حياة طيبة لم يجدها في لبنان واتجه إلى القراءة والتحرير في الصحف وظهرت شاعريته مبكرة ، فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضي ) سنة 1911 ، وجرى فيه على طريقة البارودي والشعر العربي التقليدي .
ثم هاجر إلى أمريكا سنة 1912 م ومكث بها أربع سنوات ،وانضم إلى الرابطة القلمية بنيويورك ، وفي سنة 1929 أصدر مجلة ( السمير ) ثم حولها إلى جريدة يومية ، ونشر سنة 1921 ديوانه الجداول وديوانه الخمائل .
ونجد في شعره كثيراً من النظرات التأملية في الحياة وفي أسرار الوجود والنفس الإنسانية ، توفي سنة 1957م ، وقد نشر ديوانه ( تبر وتراب ) بعد وفاته
مناسبة القصيدة : كان إيليا أبو ماضي يشفق على المتشائمين الذين ينظرون إلى الحياة بمنظار أسود ويعمون عن كل ما تحفل به الحياة من متعة وبهجة ولا يقدرون ما أسبغ الله عليهم من نعم لا تعد ولا تحصى ، وكان يرى أن الكآبة إنما يخلقها الإنسان لنفسه بينما في استطاعته أن يعيش سعيداً ، وهو في هذه القصيدة يدعو إلى التفاؤل والأمل والابتعاد عن التشاؤم بأسلوب فلسفي تأملي أشرك فيه مظاهر الطبيعة المختلفة للاستمتاع بالحياة ونبذ الشكوى والخوف من الموت.
وأبو ماضي عاشق للحياة وجمالها رافض للشكوى والتبرم من عنائها، يقول لمن يضيق بهذا العناء المتجاهل للجمال من حوله: " التفاؤل والاستمتاع بالحياة "
-1أيهـــذا الشــاكـي وما بــــك داء كيف تغدو إذا غــدوت عليلا
-2إن شر الجناة في الأرض نفـــس تتوقى قبل الرحيــل الرحيـلا
-3وترى الشوق في الورود وتعمى أن ترى فوقها النــدى إكليلا
-4هـو عــبء على الحيـــاة ثقيــــل من يظـن الحيـــاة عبئا ثقيلا
-5والذي نفســه بغيـــــر جمـــال لا يرى في الحيـــاة شيئا جميلا
-6 فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمــــــــــتَ فيهِ لا تخفْ أنْ يزولَ حتّى يـزولا
-7أيهــــذا الشـــاكــي وما بـــك داء كن جميلا تر الوجـــود جميلا
المفردات
الكلمة معنــــــــاهـــــــا الكـــلمة معنــــــــــاهـــــا
أيهذا الشاكي أي هذا أيها الشاكي الشاكي المخبر بسوء أصابه
داء ( دوأ ) مرض وجمعها أدواء تغدو تصبح
عليلا ً مريضا الجناة جمع جان ، وهو المذنب
تتوقى يتحذر الرحيل المغادرة والمراد الموت
تعمى تصاب بالعمى : أي عدم رؤية الأشياء الندى قطرات الماء المتكاثفة في أوائل الصباح
إكليلا تاج والجمع أكاليل الشَّوْقُ الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء
عبء بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ يظن يعتقد والظَّنُّ العِلم دون يقين
الحياة الحَيَاةُ ضد الموت والجمع حيوات تمتع بالصبح استمتع بمطلع النهار
يزول ينقشع ويذهب الوجود الكون
الشرح1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشتكي من الحياة ولم يصب بمرض فكيف يكون حاله إذن عندما يمرض .
2- فإن شر المذنبين في الأرض من يتحذر الموت ويخافه ويظل حبيساً لهذه الفكرة قبل أن يحن موعدها .
3-إن نظرتك التشاؤمية للحياة جعلتك لا ترى في الوردة سوى الشوك ولا تتمتع بجمال الندى على أوراقها كالتاج على رأس الجميلة . 4- فالإنسان عبارة عن مشاعر وأحاسيس، فإذا كانت ظروفه صعبة يحتاج كثيرا إلى أن يخلق السرور داخل نفسه، ولو لم تكن أسبابه موجودة ...فالسعادة شيء نصنعه داخل نفوسنا، ولا يأتي من شيء آخر عندما تصبح نظرتنا إلى هذه الحياة مجرد يأس وإحباط فإننا فعلا عبء ثقيل
5- فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا
6- ويدعو الشاعر هذا المتشاءم بأن يستمتع بمطلع النهار الجديد طالما أنه موجود فيه ومن عناصره متفاعلا معه متفائلا بالحياة حتى يذهب وحده كطبيعة الأشياء .
7- ثم يدعو الشاعر هذا الإنسان بأن يجعل الجمال في نفسه فسيرى الوجود جميلا ويسعد به دون شقاء وألم قائلا له " كن جميلا ترى الوجود جميلا " .
مواطن الجمال
أيهذا الشاكي وما بك داء : أسلوب نداء الغرض منه التعجب
ما بك داء : أسلوب خبري الغرض منه التقرير
كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب .
ما بك داء / عليلا : تضاد سلب ، قيمته الفنية توضيح المعنى وإبرازه بالمتناقضات .
البيت الثاني : الأسلوب خبري الغرض منه التقرير ويمكن اعتبار البيت حكمة
الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة . كن جميلاً : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد
الرحيل الرحيلا : تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، . ترى ، تتوقى استخدام الفعل المضارع دلالة على تجدد واستمرارية النظرة التشاؤمية والخوف المشوب بالحذر تري / تعمى :تضاد لتوضيح المعنى وإبرازه .
ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
عبء ثقيل :صور التشاؤم بالحمل الثقيل الذي يحمله الإنسان .
البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد أيضاً بيت حكمة
تمتع بالصبح : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد
لا تخف : أسلوب نهي الغرض منه النصح والإرشاد
استخدم الشاعر أفعالا مضارعة ) تخف ، يزول ، يزولا ) للدلالة على الخوف المتجدد من زوال السعادة من الحياة .
" أسئلة مجاب عليها "
س/ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج/ تسيطر على الشاعر عاطفة الإنكار والتفاؤل والأمل وقد كان لهذه العاطفة أثرها في التعبير والتصوير.
س/من أي شيء يتعجب الشاعر في البيت الأول ؟ج/ يتعجب من الإنسان الذي يتأوه ويشكو وهو ليس مصاباً بمرض فكيف سيكون حاله وهو يشكو دون مرض فما باله إذا أصبح مريضاً فكيف سيكون حاله ؟؟!!!
س/ ما الحقيقة التي ذكرها الشاعر في البيت الثاني؟
ج/ أن شر قاتلٍ في هذه الحياة نفسٌ تتنتظر الموت وتنتظر هاجس الموت قبل أن يدنو منها فهو ميتٌ قبل موته بالهواجس التي تكتنفه وكابوس الموت يخيم عليه.
س/ ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟
ج/النظر للجانب الأسود من الشيء فالورد فيها الجمال متمثلاً في الإكليل أعلاها بينما ينظر المتشائم في الشوك فكذلك الحياة علينا أن نرى الوجه الطيب والمتفائل فيها وأن لا نركز أنظارنا على وجهها الأسود.
س/ ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الخامس ؟
ج/أن الإنسان المتشاءم دائماً لا يرى أمامه غير التشاؤم واليأس في الحياة دون النظر لجانبها المشرق
س/ إلام يدعو الشاعر الإنسان المتشاءم في البيت السادس؟
ج/ أن الإنسان وليد لحظته ولا يجب عليه أن يفكر في المصائب السوداء القادمة في المستقبل فما دام يعيش في لحظتهِ حياة طيبة فليتمتع بها ولا يعمل فكره في المستقبل الأسود ، فكذلك الصبح علينا أن نعيشه ولا نجهد أنفسنا بالتفكير كيف سيكون حالنا بعد زواله إلا عندما يحل الأمر ويزول الصبح لأن تفكيرنا في الجانب الأسود القادم سيسلبنا العيش الهانئ في لحظتنا الهانئة ويقلب حياتنا إلى التعاسة والشقاء .
س/عين الأساليب في البيت الأول . وبين نوعها والغرض منها ؟
ج/أيها الشاكي وما بك داء !! أسلوب نداء غرضه التعجب.
كيف تغدو إذا غدوت عليلاً؟ أسلوب استفهام غرضه التعجب
س/ ما الجمال في استخدام الشاعر لكلمة ( الرحيل ثم الرحيلا(؟
ج/ تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .
س/ علام يدل استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( ترى ، تتوقى ، تعمى )؟ ج/الاستمرارية
س/ماالصورة الجمالية في البيت الثالث ؟ وما أثرها الفني ؟
ج/ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
س/استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة فعلام يدل ذلك؟
ج/أن هذا الشيء دائما يتكرر في كل زمانٍ ومكان .
س/ عين من الأبيات ما يصلح لأن يكون حكمة.ج/ البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد البيت حكمة فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .
رحمة ومحبة قاسم أمين
الأفكار العامة للموضوع
طبيعة العصر الله يدعو برحمة النساء سبل التقوى أثر الرحمة و المحبة في المجتمع
الكاتب : ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت اربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لانشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء :
النص
" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "
من المفردات
الكلمة مـــــــعـناهـــــــا الكلمة مـــــــعـناهـــــــا الكلمة معـناهـا الكلمة معـناهـا
طبيعة سجية(ج)طبائع/طبيعات منافرة مباعدة×مقاربة معادية كارهة×محبة استبداد =ظلم×عدل
ميالة يحيد ويخرج عن ×يعدل سوق توجّيه القوى م)القوة×الضعف غاية =هدف(ج)غايات
الطائف حارس ليلا-خيال الرحماني كثير الرحمة طاف دار/حوم×توقف نفوس م)نفس
نبه فطن إليه/لفت انتباهه غافلا مهملا(ج)غفلين ×نشيطين لابد لامفر ولا مهرب ينال يحصل
النساء م) المرأة نصيب قسم/حظ(ج) أنصباء/أنصبه الواجب الفرض نمد نبسط نساعد×نتخلى
يد ج) أيادي اتقوا اخشوا الله×اجحدوا تهذيب تاديب تكميل إتمام
يد ج) أيادي اتقوا اخشوا الله×اجحدوا فريضة واجب(ج)فرائض
إعداد تجهيز معرفة علم×جهل (ج) معارف النافع المفيد×الضار مدافعة إزالة ومحو
الرزائل م)رزيلة = صفات قبيحة الرزائل × الفضائل الشهوات م)الشهوة=الرغبات حسن ×قبح
المعاملة ج)المعاملات اللطف الرقة × القسوة المعاشرة مخالطه ومصاحبه صلة ج)صلات ×انقطاع
كره بغض×حب قسوة عنف×رقة ورحمة ما اسم موصول تفرضه توجبه
الشرح * طبيعة العصر الحالي يتسم بـ:رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، توجيه البشرية إلى هدف واحد.
* الله سبحانه وتعالى يوجههنا إلى حسن معاملة النساء ، وكذلك الرسول كما أوضح في حديثه الشريف
- طرق الوصول للتقوى : تهذيب العقل وتكميل النفس : بإعدادها بالتعليم و التربية حتى تتعرف عى ما ينفعها و تبعد ما يضرها من رزائل ومقاومة الرغبات ثم يوصي الكاتب بضرورة أن تكون الصلة بين الرجال و النساء قائمة على (المحبة و الرحمة ) لا على (الكراهية و القسوة)
*والهدف من الاهتمام بالمرأة لتكون عنصرا فعالا في المجتمع قائمة بوظائفها.
الصور الجمالية
إن طبيعة العصر..منافرة * تعبير مؤكد بإن يؤكد على طبيعة العصر الذي نعيشه
منافرة/معادية/الطائف/غافلا/عاملة * اسم فاعل للاستمرار و التجدد
ينال/نعمل/نمد/نجعل/تفرض/تطالب/تكون * أفعال مضارعة للاستمرار و التجدد
اتقوا * فعل أمر للنصح و الإرشاد
منافرة للاستبداد * تعبير جميل يجسد طبيعة العصر بإنسان يبعد الظلم
معادية للاستعباد * تعبير جميل يجسد طبيعة العصر بإنسان يكره الاستعباد
طاف / كان * أفعال ماضية للثبات و التأكيد
لابد أن ينال منه النساء نصيبهن * تقديم الجار و المجرور(لربهم) للتخصيص و التأكيد
منافرة للاستبداد/معادية للاستعباد/تهذيب العقل/تكميل النفس * حسن تقسيم مع الجناس ينتج عنهما المصدر الموسيقى
واح×واحدة –محبة ورحمة×كره وقسوة * تضاد وضح المعنى ويبرزه ويؤكده
باب التقوى * تعبير جميل يصور التقوى ببناء له باب
ما تفرضه * ما اسم موصول للعموم و الشمول
كره /قسوة/غافلا *نكرتان للتحقير و التنفير
غاية/حية/قائمة/عالمة * نكرات للعموم و الشمول
محبة / رحمة * نكرتان للتعظيم
الضعفين:المرأة و اليتيم * تفصيل بعد إجمال للتوضيح و التأكيد
لاحظ : الشاعر ذو ثقافة دينية ؛حيث استشهد على فكرته بالحديث النبوي الشريف(اتقوا الضعفين:المرأة و اليتيم)
لجأ الكاتب إلى وسائل تأكيد لفكرته منها : استخدام كلمة (إن) المؤكدة مثل : (إن طبيعة هذا
العصر) – التفصيل بعد الإجمال(الضعيفين:المرأة و اليتيم) و التضاد ( المحبة و الرحمة /الكره و القسوة)
تدريبات
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) "
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات
(ب)أجب عما يلي: (1)ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر ؟
(2) ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وعلام نبه ؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى :{إن طبيعة العصر..منافرة للاستبداد ) ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة و اليتيم }
(2) (أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد : نعين – نساعد –كلاهما 2- مفرد:النساء : النسئ – الأنسي –المرأة
3- مقابل : طاف : وقف – سكن –هدأ 4-جمع:العصر : العصور – العصائر – المعاصر
(ب)أجب عما يلي: (1)ما المقصود بالضعيفين ؟ وبم أوصاانا الرسول بهما ؟ (2) ما الواجب علينا تجاه النساء؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أن نمد إليهن يد المساعدة) ( منافرة للاستبداد – معادية للاستعباد}
ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: التقوى : الخشية – الجحود –الجبن 2- مفرد:القوى : القوة – القوي –الأقوى
3- مقابل : منافرة : مقربة – مقابلة –مبعدة 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات
(ب)أجب عما يلي: (1)كيف تكتمل النفس ؟ (2) علل تنكير كلمتي محبة و رحمة .
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أدخل في باب التقوى ) ( تهذيب العقل – تكميل النفس }
(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: معاشرة : مخالطة – مصاحبة –كلاهما 2- مفرد:الرزائل : الرزيلة – الرزل –الأرزل
3- مقابل : اللطف : القسوة – الملل –الضيق 4-جمع:النفس : النفائس – الأنفس – المنافسين
(ب)أجب عما يلي:
(1)ما الوسائل التي تحقق التقوى ؟ (2) بيّن الغرض من الاهتمام بالمرأة؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {محلة ورحمة – كره و قسوة) ( هذا ما تفرضه علينا الانساني
آيات العلم ( للهراوى )
* الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
1– دعوة إلى العلم :
1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
2 - والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
اللغويات بنيكم : أولادكم (م) ابن فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، (ج) فتيات قوام :عماد ونظام والمراد أنه خيروسيلة لتعديل السلوك. المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضاد فقير حطام : متاع الدنيا
الشرح : يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألاهي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم
مواطن الجمال
ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد.
العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يقوم سلوك الأبناء.
العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.
بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.
2-مساوئ الجهل على الفرد والأمم:
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
اللغويات: أخو الجهالة : الملازم للجهل ساع : متوجها عن قصد
حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يخفض : يحط قدر والمضاد يعلى ويرفع
أجل : أعظم والمضاد أدنى و أحط مقام : منزلة ومكانة
مضاد (يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة
الشرح : يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها .فالشاعر في البيت الثالث يبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة .
الجماليات : أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة.
التعبير يوحى بملازمة الجاهل لما يعتقده من الجهالة.
البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح .
التعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل .
ساع : توحي بالاستمرار وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير .
حرب: نكرة تفيد العموم والشمول . حسام: جاءت نكرة لتفيد التقليل.
يخفض ، يرفع: تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال.
البيت الرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناء للعلم
3- أثر العلم في حياة الشعوب:
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
اللغويات
الأقوام : الجماعات (م) قوم سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال المتن : ظهر وسطح (ج)متون يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها
زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة وحى : الهام (ج) وحى غائص : يغوص بالغواصة الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث عجائبا : أمور مدهشة وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف
صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة انظر : تأمل وفكر
الشرح: و يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه .
الجماليات : انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب.
الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة . كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يثير الذهن. العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة.
تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ).
راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه.هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد.
زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر.
يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم.
تدريبات - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام.
- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام.
- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام.
- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام.
أ- هات مرادف (قوام ،حطام ، حسام ، أجل) . هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض). هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) .
ب- إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ه- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
و- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات السابقة .
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
- شطرا البيت الرابع بينهما.............. ( ترادف – نتيجة – مقابلة ).
- يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ........... ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم ).
- "الحسام " أحد أسماء ................ السيوف – الأقلام – العلم ).
- نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة ....... (ذ.ا.ل – ذ.ل.ل – ذ.و.ل ).
- مثنى "فتاة " هو ......... (فتاتان – فتياتان – فتايان).
- "بنيكم ، فتياتكم " بينهما.......... ( ترابط – ترادف – تضاد ).
- "يرفعها"الضمير يعود على ......... ( الأمم – العلم – الجاهل ).
- "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها ........... ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل ).
أكمل: صور الشاعر العلم ب.......للفقير المعدوم وب.......الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي ......الأمم ويذلها أو ......
- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
أ- هات : مرادف : (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى). مقابل
غائص) ، (منطق).
مفرد : (زمرا) ، (الأقوام). جمع : (متن) ، (وحى) .
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
ج- ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك.
نص فضل العلم
عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علماسهل الله به طريقا الي الجنة ، وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتي الحيتان في الماء ، وفضل العالم علي العابد كفضل القمر علي سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "
اللغويات
الكلمة مــعـناهــــا الكلمة مـــعـناهـــا الكلمة معـناهـا الكلمة معـناهـا
سلك مشى × وقف طريقا ضربا (ج) طرق يبتغى يطلب × يجيب علما معرفة ج علوم
العالم حامل العلم (ج) العلماء أخذ أصاب ونال الملائكة ( م ) الملك أجنحتها (م) جناحها
يستغفر يطلب المغفرة السموات (م) السماء الحيتان (م) الحوت
الأرض (ج) الأرضون
و الأراضى سهل يسر × عسر الجنة الفردوس (ج) جنان ، جنات سائر بقية
(ج) أَسآرٌ
حظ النصيب من الفضل
والخير (ج) حظوظ ورثة من يرثون المتوفى من الاقارب (ج) ورثان الانبياء المرسلون من
الله (م) النبى دينارا عملة ذهبية
(ج) دنانير
فضل ثواب ، جزاء × النَّقْص والنَّقِيصة (ج) فضول أخذ به عمل به وتعلمه
× تركه أهمله زهده درهم عملة معدنية
(ج) دراهم العابد طالب العبادة (ج) العبّاد
وافر الوفير ، الكثير الواسع
× القليل (ج) وفور رضا الرِضْوانُ القبول × سخط
الشرح
س : من راوى هذ ا الحديث الشريف ؟
راوى هذا الحديث هو أبو الدرداء وهو من علماء الحديث الذين جمعوا أحاديث الرسول (ص)
س : لم فضل الله العلم عن غيره من الاشياء ؟
1 - أنه إرث الأنبياء، فالأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يورثوا درهماً ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ بالعلم فقد أخذ بحظ وافر من إرث الأنبياء .
2 – أن العلم يبقى والمال يفنى .
3- أنه لا يتعب صاحبه في الحراسة، لأنه إذا رزقك الله علماً فمحله القلب لا يحتاج إلي صناديق أو مفاتيح أو غيرها هو في القلب محروس وفي النفس محروس وفي الوقت نفسه هو حارس لك لأنه يحميك من الخطر بإذن الله – عز وجل – فالعلم يحرسك ولكن المال أنت تحرسه تجعله في صناديق وراء الإغلاق ومع ذلك تكون غير مطمئن عليه .
4- أن الإنسان يتوصل به إلى أن يكون من الشهداء على الحق والدليل قوله تعالى: ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط)
5- أنه طريق الجنة كما دل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال :" من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلي الجنة " رواه مسلم .
6- أن العالم نور يهتدي به الناس في أمور دينهم ودنياهم .
7- ن الله يرفع أهل العلم في الآخرة وفي الدنيا، أما في الآخرة فإن الله يرفعهم درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلي الله عزَّ وجلّ والعمل بما عملوا وفي الدنيا يرفعهم الله بين عباده بحسب ما قاموا به قال الله تعالى: ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) ( سورة المجادلة) ، الآية: 11
س : لم حث الرسول على طلب العلم ؟
لأن العلم هو طريق السعادة فى الدنيا فبه نتوصل على حقيقة الخالق سبحانه وتعالى ونتعرف على نعمه وفى العلم منافع وخير للبشرية وهو سبيل التقدم والرقى لأى أمة تسعى إلى المكانة العظمى بين الأمم كما أن للعلماء مكانة كبيرة عند الله
س : الرسول معلم ناجح . اشرح هذه العبارة من خلال فهمك للحديث الشريف
الرسول معلم ناجح للبشرية فقد تنوعت الاساليب فى هذا الحديث الشريف ما بين الخبرية والانشائية
فمن الأساليب الإنشائية : 1- استخدام أسلوب التوكيد فى " إن الملائكة لتضع أجنحتها "
2- استخدام التوكيد يإن واللام فى " وان العالم ليستغفر "
ومن الأساليب الخبرية : التونع فى استخدام الجمل الفعلية والاسمية مثل : " من سلك " ، " يبتغى "
مواطن الجمال
رسول الله * إضافة رسول إلى لفظ الجلالة للتعظيم
يقول ، يبتغى ، تضع ، يستغفر ، * أفعال مضارعة للاستمرار و التجدد
سلك ، سهل ، ورثوا * أفعال ماضية للثبات و التأكيد
إن الملائكة لتضع أجنحتها * أسلوب مؤكد بإن واللام
وإن العالم ليستغفر * أسلوب مؤكد بإن واللام
وإن العلماء ورثة الأنبياء * أسلوب مؤكد وتعبير يبين فضل العلم والعلماء
السموات والأرض * تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة
وإنما ورثوا العلم * أسلوب قصر باستخدام إنما يفيد التخصيص
فمن أخذ به أخذ بحظ وافر * أسلوب شرط يفيد التوكيد
طريقا ، علما * نكرتان للتعظيم
فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب * تشبيه تمثيلى فقد شبه فضل العالم على أهل الأرض كفضل القمر صاحب النفع الكثير على أهل الأرض
الكتاب خير جليس
أمير الشعراء أحمد شوقي ولد في القاهرة 1868م نفي إلى إسبانيا خلال الحرب العالمية الأولى رشحه سعد زغلول عضو لمجلس الشيوخ عن سيناء بويع أميراً للشعراء في مهرجان أدبي 1927م ديوانه الشوقيات أربعة أجزاء تحول منزله ( كرمة ابن هانئ ) إلى متحف أدبي توفى 1932 م
أنا من بدل بالكُتْبِ الصحابا لم أجــــدْ لي وافيــا إلا الكتابـا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحـــب عابـا
كلمـا أخلـقـتـــــه جــددنــــي وكساني من حِلَى الفضل ثيابا
صحبـة لم أشــك منها ريبــة ووداد لم يكلـفـنـــي عتـــــابــا
إن يجدنــي يتحـدث أو يجـــد ملــلاً يطـو الأحاديـث اقتضابا
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مَنْ اسم موصول بمعنى الذي بدل غير × أبقى الصحاب الأصدقاء م صاحب
وافياً مخلصاً عبته ذكرت ما فيه من عيب أو نقص × مدحته عابا عيباً
أخلقته أبليته من كثرة القراءة والاستعمال جددني زادني معرفة وجدد معلوماتي حِلَى م حِلية وهي الزينة وما نتحلى به من صفات وحُلِيِّ جمع حَلْى وهي الجواهر
الفضل الشرف صحبة صحبتي للكتاب ريبة شك ج ريب × يقين
وداد حب ومودة ×كره لم يكلفني عتابا لم يحملني مشقة العتاب واللوم إن يجدني يتحدث إذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث طويلاً
مللا
ضيقا وسأما × سرور يطوي يختصر اقتضاب إيجاز واختصار × إطناب وتفصيل
1ـ الكتاب أفضل صديق فهو يتصف بالوفاء الذي لا أجده عند الأصدقاء .
2ـ صحبة الكتاب قائمة على الودِّ والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
3ـ من فوائد القراءة في الكتاب تجديد المعلومات واكتساب الصفات الحميدة
4ـ وصحبة الكتاب قائمة على الإخلاص الذي لا يدخله شك والحب الذي لا يعكره عتاب .
5ـ حين أكون في حالة نفسية طيبة أقبل على القراءة بتوسع وإن كنت أشعر بالملل لم أقرأ والكتاب يهيئ لي ما يناسبني في الحالين .
مواطن الجمال: ( أنا ) لفظ يدل على الفخر بمصاحبة الكتب بدل الصحاب . ويؤخذ على الشاعر إدخال ( الباء ) على الكتب والصواب أن تدخل على الصحاب لأن الباء تدخل على المتروك .
( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) تصوير الكتاب صاحبا يدل على مدى قيمة الكتاب ونفعه .
( لم أجد وافياً إلا الكتابا ) أسلوب مؤكد بالنفي والاستثناء وتصوير الكتاب بصاحب وفيِّ ويوحي بغدر الأصدقاء .
( صاحب ) إيجاز بحذف المبتدأ ( هو ) يفيد الاهتمام بالصاحب وهو الكتاب .
( إن عبته أو لم تعب ) إن يفيد الشك والتضاد يوضح المعنى ويفيد الرضا في جميع الأحوال .
( ليس بالواجد للصاحب عابا ) تعبير جميل يصور الكتاب صاحب لا يبحث عن عيوب أصدقاءه وعابا نكرة للتقليل
( كلما أخلقته) كلما تفيد الاستمرار تصوير يدل على كثرة القراءة والاستعمال .
( جددني ) تصوير للكتاب بمعلم يجدد المعلومات التضاد بين أخلقته وجددني يوضح المعنى .
( كساني من حلى الفضل ثيابا ) تصوير الكتاب بشخص يكسو قارئه والفضل والصفات الحميدة بثياب مزينة جميلة ويدل على أثر القراءة في تهذيب النفوس . ( صحبة ) إيجاز بحذف المبتدأ ( هو ) وجاءت نكرة للتعظيم وفيه تصوير العلاقة بين الكتاب والقارئ بصورة الصحبة الجميلة .
( لم أشك منها ريبة ) تصوير للكتاب بشخص لا يشك في صحبته .
( ووداد لم يكلفني عتابا ) تصوير للكتاب بصديق صافي الوداد لا يكدره عتاب وعتاب نكرة للتقليل .
( يتحدث ـ يطوي الأحاديث ) تضاد وتصوير الكتاب بشخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام لمعرفته بمقتضى الأحوال
تجد الكُتْـب على النَّقْـــد كما تجــــد الإخــوان صـدقــا وكذابــا
فتخيـــرهـــــا كمــا تختــاره وادخر في الصحب والكُتْب اللبابا
صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيــد الكُتـــْب يبغيك الصوابــا
المعانى
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تجد تكتشف وتعرف النقد وتمييز الجيد من الرديء الإخوان الأصدقاء م أخ
كذابا كذباً تخيرها أحسن اختيار الكتب كما تختاره كما تختار الصديق
ادخر وفَّر واحرص على توافر أفضل الصفات الصحب الأصحاب م صاحب اللباب أفضل ما في الشيء وخلاصته وجوهره م اللب
صالح الإخوان الصديق الصالح ج صلحاء
× الفاسد والطالح يبغيك يريد لك ويرشدك ويوجهك التقى الصلاح والتقوى والهداية
رشيد
الهادي رشيد
الكتب الكتاب القيم المرشد
للصواب الصواب الحق والصحيح × الباطل والخطأ
6ـ الكتب في ميزان النقد كالأصدقاء بالفحص تجد البعض صالحاً والبعض فاسد
وطالح كما تجد بعض الأصدقاء مخلصاً وبعضهم كاذباً .
7ـ فأحسن اختيار الكتب كما تحسن اختيار الصديق واحرص في الحالين على صفاء الجوهر .
8 ـ فالصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب القيم يهديك إلى الحق والصواب ويبعد بك عن الباطل .
مواطن الجمال
تجد الكتب كما تجد الإخوان) تشبيه للكتب بالإخوان منها الصالح ومنها الفاسد.
( فتخيرها كما تختاره ) أسلوب أمر للنصح والإرشاد وفيه تشبيه لقواعد اختيار الكتب بقواعد اختيار الصديق ويؤخذ على الشاعر ( تختاره ) والصواب تختارهم ليعود على الإخوان ووزن البيت يكون سليماً أيضاً .
( وادخر في الصحب والكتاب اللبابا ) أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
( رشيد الكتب يبغيك الصواب ) تصوير الكتاب الجيد بالمرشد والموجه للخير والصواب معرفة يفيد التعظيم.
التدريبات
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا.......... ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟
جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟
كلـــــما أخلقته جددنـــــــي وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــــا
إن يجدنــي يتحدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابــا
أ- تخير الصواب : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل )
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في : 1-إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى.
تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقـــــا وكذابــــــا
فتخـــــيرها كمــــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
صالح الإخوان ببغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــ