سفينة نوح قرآن كريم
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِــسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِيــــــنَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
معانى الكلمات :
أوحى الى نوح : اخبر عن طريق الوحى
فلا تبتءس : لا تحزن
الفلك : السفن او السفينة مفرد وجمع
بأعيننا : بحفظنا ومرأى منا
وحينا : ارشاد وحينا والوحى : هو ما يحيه الله لانبيائه ج: وحى
لا تخاطبنى : لا تراجعنى ولاتحاورنى
الذين ظلموا : الذين كفروا حيث ظلموا انفسهم بكفرهم
مغرقون : هالكون ≠ ناجون
ملأ : جماعة ج: أملاء سخروا من : استهزءوا به ≠ احترموه
يخزيه : يذله ويهينه ≠ يعزه ويكرمه
تحل عليه : يجب عليه او ينزل به
غذاب مقيم : دائم لا انقطاع له وعذاب≠ نعيم ومقيم ≠ منقطع
جاء أمرنا: نزل عذابنا
فار التنور : نبع منه الماء بقوة وكان علامة على بدء الطوفان
التنور : الفرن يخبز فيه ج: تنانير
من كل : من كل نوع من أنواع المخلوقات
زوجين : مثنى زوج والمراد الذكر والانثى من كل نوع سبق عليه القول : سبق عليه الحكم والقضاء من الله بالاغراق والمراد زوجته وابنه
اركبوا فيها : اى السفينة ≠ انزلوا
باسم الله : قائلين باسم الله مستعينين به
مجريها : سيرها فى الماء
مرساها : وقوفها على الشط
غفور : واسع المغفرة يستر الذنوب
رحيم : واسع الرحمة
معزل : معزول بعيدا ≠ مجتمع
مواطن الجمال :
• أوحى إلى نوح : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل
• أنه : أفادت التوكيد
• لن يؤمن قومك إلا من قد آمن : أسلوب قصر بالنفى والاستثناء أفاد التوكيد والتخصيص
• فلا تبتئس : أسلوب نهى للنصح والارشاد وفيه تسلية لنوح عليه السلام .
• اصنع الفلك : امر للنصح والارشاد والتوجيه
• ولا تخاطبنى : أسلوب نهى للوجوب والالزام وفيه تحذير.
• إنهم مغرقون : أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها .
• ويصنع : مضارع يفيد استحضار الصورة .
• وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ : اسلوب شرط أداته كلما افادت تكرار فعل السخرية
• فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ: أسلوب مؤكد بإن .
• فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ : يدل على شدة العذاب فى الدنيا وفيه تهديد ووعيد للكفار
• يأتيه ـ يخزيه ـ يحل : افعال مضارعة لاستحضار صورة العذاب .
• عذاب : نكرة للتهويل .
• وصف العذاب بيخزيه : للدلالة على الذل والاهانة . • ووصف العذاب بالمقيم : للدلالة على خلودة فى الاخرة ودوامه .
• احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ: امر للنصح والارشاد .
• وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ : أسلوب قصر بالنفى والاستثناء أفاد التوكيد والتخصيص .
• ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ :تعبير يدل على ضرورة الاستعانة بالله عز وجل فى كل سئوننا .
• مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
• إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ : أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لما قبلها .
• وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ :تبير يدل على مدى ارتفاع الموج وفيه تشبيه للموج بالجبال ويدل علىقوة الموج وعلوه .
• يَا بُنَيَّ : نداء يدل على مدى حب سيدنا نوح لابنه واستخدام بنى بدلا من ابنى لاظهار الحنو والحرص على منفعته .
• ارْكَب مَّعَنَا : امر للنصح والارشاد .
• وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ: اسلوب نهى للتحذير من الكفر وسوء عاقبته .
الشرح :
نوح بن لامك بن متوشلح بن إدريس عليه السلام ....آدم عليه السلام الجد الثامن له ( بينهما 10قرون )
أخبر الله تعالي نوحا عليه السلام أنه لن يؤمن معه من قومه ( بنو راسب ) إلا هؤلاء الذين آمنوا فقد انتهي الأمر وخصوصا لأن نوحا دعا علي قومه دعوة فغضب الله عليهم بها وعليه ألا يحزن وأمره بصنع السفينة علي ثلاثة طوابق تحت عنايته ووحيه ولا يسأل عن الذين سيهلكون وفي أثناء صنع السفينة كان الكفار يسخرون منه لأنه لا توجد أنهار قريبة منهم ولا بحار فكيف ستجري السفينة ولا يوجد الماء أو البحر فأمره الله بأن يسخر منهم كما يسخرون حيث لا يجدي دعوتهم إلي الإيمان بالله ويهددهم باليوم الذي سينزل فيه عذاب الله عليهم وهو عذاب دائم مقيم
حتى إذا جاء أمر الله واشتد الأمر وخرج الماء من عيون الأرض وتلك الحفر التي يوقد فيها النار ( يفيض الماء من باطن الأرض ) أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله ويقال أن المؤمنين كانوا حوالي 72 : 80 نفسا وأمرهم أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادي نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض ظنا منه أن الجبل سيحميه
- قال تعالى " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ*وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
ا- أكمل : هاتان الآيتان من سورة ............. وتتحدثان عن قصة ........ ...............مع قومه.
ب- الضمير في ( اركبوا ) بعود على .............. ، بين ( مجراها – مرساها) .............. فائدته ...........
ج- في الآية الأولى أسلوب توكيد، أداته ................... وفي الآية الثانية تعبير يوضح مدى.............
د- هات مرادف ( مرساها – اركبوا ) ومضاد ( معزِل – غفور ) وجمع ( موج – مرسى )هـ - من الآمر في الآية الأولى؟ وإلى من يوجه أمره؟ و- لا ينسى الإنسان دائمًا عاطفة الأبوة. وضح من خلال فهمك للنص.
ز- ما موقف ابن نوح من دعوة والده الركوب مع المؤمنين؟ وعلام يدل هذا الموقف؟
2-قال تعالى " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
ا- ما معنى : (فار التنور) ( إلا من سبق عليه القول ) (احمل فيها من كل زوجين).ب- كيف عرف نوح بحدوث الطوفان؟
ج- من الذين سبق القول عليهم؟ وما مصيرهم؟ د- ماذا يحدث لو لم يأخذ نوح معه غير البشر؟هـ- مَن الذين أخذهم نوح؟ومن الذين استثناهم؟
ز- تخير الصواب فيما يأتي:
1- معنى ( أمرنا) ............ [ استعدادنا – قضاؤنا - نهينا ]
2- (تنور ) جمعها ...... [ أتانير – تنانير – توانير]
3- قال تعالى :" وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ "
ا- من الذي يصنع الفلك ؟ ولماذا؟ب- كيف سخر أكابر قوم نوح منه؟ وبم رد عليهم؟ج- ( فإنا نسخر منكم) ما علاقتها بما قبلها؟
د- مم حذر نوح قومه؟ وهل خافوا من تحذيره؟هـ - كيف وصفت الآية الثانية العذاب ؟
4- قال تعالى :" وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِــسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ * وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِيــــــنَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ "
ا – بم أمر الله نوحًا ؟ وعم نهاه؟ - كم سنة دعا فيها نوح قومه؟ وما موقفهم من دعوت؟
ج- (اصنع الفلك) ما الجمال في هذا التعبير؟د- من الظالمون ؟ وكيف ارتكبوا ظلمهم؟
هـ) أكمل: ما معنى ( أوحي) ..........(لا تبتئس) ..........(ولا تخاطبني) ....... وما مضاد (مُغرقون) ......
الخلال الكريمة
التعريف بالشاعر :
حافظ إبراهيم : ولد فى ديروط بأسيوط 1871 وتوفى سنة 1932 لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ .
النص
1- إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
3- فـــإذا رزقت خليــقة محمـــــودة فقد اصطفاك مقســم الأرزاق
4- فالناس هـــذا حظــــــه مـــــــال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال ان لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الاملاق
6- والعلـــــــم ان لم تكتنفـه شمائل تعليه كان مطية الاخفــــاق
7- لا تحســـــــــبن العلـم ينفع وحده ما لــم يتــــــــوج ربه بخلاق
معانى الكلمات :
• تطربنى : تسعدنى و تسرنى × تحزنني
• الخلال : الصفات .
• م : الخلة
• كريمة : عزيزة . ج : كرائم
• الغريب : المسافر
• . ج : غرباء
• أوبة : عودة إلى الوطن
• التلاقى : لقاء الأهل والأحباب
• تهزنى : تسعدنى وتؤثر في شعورى
• المروءة : الشهامة والرجولة
• الندى : الكرم .
• ج : أنداء وأندية
• الشمائل : الصفات والأخلاق .م : شمال • خليقة : خصلة وخلقاً .
• ج : خلائق
• محمودة : حسنة × قبيحة
• اصطفاك : اختارك
• مقسم الأرزاق : الله عزوجل
• حظه : نصيبه . ج : حظوظ
• ذا : هذا ، ذاك : ذلك
• مكارم : محاسن .
• م : مكرمة
• تدخره : توفره وتحفظه × تبذره وتهمله
• محصناً : محفوظاً ومحمياً
• نهاية : غاية • الإملاق : الفقر الشديد × الغنى والثراء
• تكتنفه : تحوطه وتصونه
• تعليه : تسمو به وتبعد عنه الشر × تقلل وتحط من شأنه
• مطية : وسيلة ،
• والمطية هى الركوبة .
• ج : مطايا
• الإخفاق : الفشل × النجاح
• لا تحسبن : لا تظنن
• يتوج : يزين ويتجمل بالخير
• ربه : صاحبه .
• ج : أرباب
• خلاق : نصيب من الخير
الشرح (1) إننى أسعد بالصفات الطبية كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التى يسعدنى سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه (3) إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس 4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاقة (5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدن .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلابد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً
مواطن الجمال :
* إنى لتطربنى الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى:أسلوب مؤكد بإن واللام ، وتصوير السعادة بالأخلاق بسعادة الغريب الذى يعود لوطنه ويلقى أهله وأحبابه .
*كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق المطلوبة التى تسعده ، ونكرة للتعظيم .
* الخلال : جمع يفيد كثرة الصفات الكريمة .
* تهزنى ذكرى المروءة والندى ...هزة المشتاق: شبه سعادته وارتياحه بأخبار المروءة ، والندى بسعادة وارتياح المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه .
* تطربنى وتهزنى : مضارع للتجدد والاستمرار ، وترادف يؤكد شدة السعادة .
* فإذا رزقت خليقة محمودة : تصوير للصفات الحسنة بالرزق الكثير والكنز الثمين
*فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : مؤكد بقد ويدل على حب الله لك ونتيجة لما قبلها
* البيت الرابع " الناس هذا حظه مال - وذا علم - وذاك مكارم الأخلاق : حسن تقسيم لحظوظ الناس بين المال والعلم والأخلاق وله أثر جميل فى الأسلوب .
* محصناً بالعلم : تصوير للعلم بصورة حصن يحمى المال ويحفظه .* المال × الإملاق : تضاد يوضح المعنى .
*يكتنفه شمائل : تصوير للعلم بكنز والأخلاق بسور يحوطه .
* كان مطية الإخفاق : تصوير للعلم بالمطية التى تؤدى للضياع : مثل "الأسلحة النووية".
* لا تحسبن : نهى للنصح والارشاد ومؤكد بالنون لتقوية المعني .
*يتوج ربه بخلاق : تصوير للخلق بصورة التاج الذى يتحلى به صاحبه .
وهو يؤكد أن العلم بدون أخلاق يضر ولا ينفع .
بنى :
أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.
إننا في هذه الأيام، نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً، لا في معارفنا عنِ الحياة حولنا، ولا في المخترعات والمكتشفات والتطبيقاتِ العلمية التي نعيش في نعمائِها، ولا في الحقائقِ التى نعرفها عن ذواتنا فحسب، ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقفِ الاجتماعيةِ والمفاهيمِ الإنسانية والعَلاقات البشريَّة، وهى أمورٌ – لو علمت – بالغةُ الخطورة. ومن هنا كانت الحقيقةُ البارزة التي تقول: إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة الإنسانية المتطلعة أبداً إلى ما هو أحسن.
أى بنى : لقد منحك الخالقُ – عزَّ وجلَّ – عقلا وأعطاك حريةً، ثم قال لك خُضْ معركةَ الحياة، فلماذا تتخلَّى عن هذين السلاحَيْن الماضيين؟ ! لماذا تُعَطِّل عقلَكَ، وتتنازلُ عن حريتك؟ وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة ورياح الصُّدَف؟ أفِدْ من عقلِك، فى صياغة أهدافِك فى الحياة، واحرصْ على حريتك فى اختيار طريقك فيها واجتهد في سبيل ذلك ودافع عنه.
اختيارك لعملك على أساسٍ من قدراتك وميولك وقيمة هذا العمل لمجتمعك، ومن واجبي أن أفتح بصيرتَك على حقيقةٍ مُهِمَّةٍ جدًّا فيما يخصّ عملك، وهي أن عصرَك الذى تعيشُ فيه عصرُ علمٍ وثقافةٍ وتخصّصٍ؛ إذن فلا غنى لك في عملك وإتقانك إيَّاه عن هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ واسع من ثقافةٍ صحيحةِ، وهنا دَعْنِى أكشفْ لك سرًّا خطيرا، وأعني به سر السعادة، السعادة أيها الحبيبُ فى القيامِ بالعملِ الذي تحبُّ على الوجهِ الأكمل وبالجُهدِ الازم. حَذَارِ أن تظنَّ أن السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ، أو تأتي عن طريقِ الأعمال السَّهلةِ، أو تنبعُ من الأعمالِ الروتينية، وما كانت الأخلاقُ - ولا يمكنُ أن تكون - مجردَ قواعدَ وأوامرَ وزواجرَ، وإنما هي - قبل كل شيء - عقيدةٌ وإيمانٌ، ونيَّةٌ وموقفٌ. ولا تفهمْ من كلامي أبداً أن تستهينَ بالقواعدِ والأوامرِ والنواهي، ولكن افهم أن الأعمالَ بالنيّات، وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ، وطيبِ المعاملة. حاسبْ نفَسك، وانظرْ فى أعمالِك وأقوالِك، دِّققْ فى مواقِفِك ودوافعك، وقِفْ من هذا كلِّه موقفًا موضوعيًّا لا يقبلُ التبرير، ولا يلتزمُ التزمتَ. إنَّ من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابقَ قولُك وعملُك فى حدودِ الاستطاعةِ البشريةِ، وأن يتوازنَ عدلُكَ ورحمتُكَ، وأن يتعاونَ حقُّك وواجبُك، وأن تتناسقَ حريتُك وحريةُ الآخرين وهكذا.
ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه. وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً. وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا .
وبعدُ أيُّها الولدُ الحبيبُ: لقد أَطَلْتُ عليك، ولكننى أحببتُ أن أُحدِّثكَ عن كلِّ ما اعتقدتُ أنَّ من واجبي أن أبسطَه لك، وأن أبصِّرَك به، وإني لأعلمَ علمَ اليقين أن حياتَك ملكُكَ وأنَّكَ أنت الذي ستحياها وبطريقتك؛ ولذلك فما أردتُ فقط أن أفرضَ عليك مفاهيمي وطريقةَ تفكيرى ونمطَ حياتي، معاذَ الله، متَّعَكَ الله بالسَّعادة، وجنَّبك مزالقَ الحياةِ، وعصمك من الزَّلل، وجعلك عضواً نافعاً لمجتمعك، لائقاً بإنسانيتك.
معانى الكلمات :
الزمان : الوقت قليله وكثيره
ج) أزمنه وأزمن والمراد : بتغير الزمان تطور الحياة فيه
تطور العمر : التقدم فى السن
أبدى : دائم مستمر
متسارع ك سريع
يدير الرأس : المراد يقلق العقل
التوازن : الاعتدال
شروق: طلوع
نعمائها ك المراد خيرها ج: أنعم ذواتنا : أنفسنا
المفاهيم : الامور المفهومة
بالغة الخطورة : شديدة الخطر
البارزة : الواضحة
المتطلعة : الراغبة المتمنية
أبدا : دائما
خض : ادخل واقتحم
الماضيين : الحادين
الريشة : واحدة اليش وهو كسوة الطير
تتقاذفها : المراد تعبث بها عواصف الحياة : شدائدها
الصدف : المصادفات
صياغة : صنع
فى سبيل : من اجل ج: سبل وأسبلة
أساس : قاعدة واصل ج: اسس
ميولك : رغباتك
بصيرتك : المراد عقلك ج: بصائر
الثقافة : العلوم والمعارف والفنون يطلب العلم بها
تابع معانى الكلمات :
التخصص: الانفراد
غنى : بد
دعنى : اتركنى
أعنى : أقصد
حذار : احذر
تطرق : تقرع وتدق
تنبع : تخرج والمراد تتحقق
الأخلاق : طبائع الناس وتصرفاتهم
زواجر : نواهى م : زاجر
عقيدة : اعتقاد صادق
نية : قصد
تستهين : تستخف
الطوية : الضمير ج: الطوايا
دقق : كن دقيقا وتأمل
مواقفك ودوافعك : أحوالك وأمورك موضوعيا : المراد محايدا
التبرير : التزكية والاباحة
التزمت : التشدد
صميم : اصل واساس
يتطابق : يتوافق
الاستطاعة : القدرة و الطاقة
تتناسق : تنتظم
مشقة : عناء ج: مشاق
أعباء ك أحمال م: عبء
جساما : عظيمة م: جسيم
تقتضى : تتطلب وتحتاج
كدا : ارهاقا
القصد : الاستقامة
وإلا : أى إن لم تلعب
تختل :تضطرب وتضعف
متفائلا : مستبشرا
اعتقدت : تأكدت وأيقنت
أبسطة : أنشره واوضحه
أبصرك : أعرفك
مفاهيمى : صفاتى وخصائصى
نمط : طريقة واسلوب
معاذ الله : أعوذ بالله
جنبك : ابعدك
مزالق : المواضع التى لا يثبت عليها القدم والمراد : مساوئ م: مزلق
عصمك : حماك وحفظك ووقاك
الزللك الخطأ
لائقا : ملائما
مواطن الجمال :
• بنى : اسلب نداء يظهر الحب وحاجة الابن إلى النصيحة.
• أن تغير عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن :تعبير يدل أ عصرنا هو عصر السرعة المدهشة واسلوب مؤكد بأن .
• نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً:تعبير يوضح استمرار التغير ووجود الجديد دائما .
• إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة :تعبير جميل يشبه العلم والتعلم والتعليم بالمفاتيح ويؤكد قيمة العلم ووجوب السعى فى اكتسابه وتحصيله ومؤكد بإن .
• خُضْ معركةَ الحياة :تشبيه للحياة بميدان المعركة .
• وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة :تعبير جميل يشبه النفس بالريشة التى تلقيها العواصف .
• أفِدْ من عقلِك.. واحرصْ على حريتك...واجتهد ودافع عنه : اساليب امر للنصح والارشاد .
• أفتح بصيرتَك : تعبير جميل شبه العقل بشىء يفتح .
• فلا غنى لك عن هذا التخصّصِ :تعبير يوضح اهمية التخصص والثقافة الصحيحة فى اصلاح المجتمع والفرد .
• هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ واسع : تصوير للتخصص بالبناء القائم على اساس .
• ايها الحبيب : نداء للتنبيه والاشفاق وحذفت الاداة للقرب .
• أن السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ : تصوير للسعادة بشخص يطرق بابا .
• أو تنبعُ من الأعمالِ الروتينية : تصوير للسعادة بماء ينبع والاعمال الروتينية بنبع الماء .
• وإنما هي - قبل كل شيء – عقيدةٌ : اسلوب قصر اداته انما للتوكيد والتخصيص .
• ولا تفهمْ : نهى للاحتراس .
• وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ: تعبير يوضح ان سلامة النية شرط لقبول العمل .
• سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ : ايقاع موسيقى يلفت الانتباه ويجذب الاسماع .
• حاسب ـ انظر ـ دقق ـ قف : اوامر للنصح والارشاد . • لايقبل ـ لا يلتزم : تكرار النفى لتأكيد الفكرة .
• حق ≠ واجب : تضاد يوضح المعنى ويؤكده ومثلهما أوامره ≠ نواه .
• يتعاون حقك وواجبك : تصوير للحق والواجب بشخصان يتعاونان .
• صحتك شرط اساسى : تعبير يدل على اهمية المحافظة على الصحة لتحقيق النجاح و الرخاء .
• يا بنى : نداء يدل على مدى حب سيدنا نوح لابنه واستخدام بنى بدلا من ابنى لاظهار الحنو والحرص على منفعته ومدى حاجته للرعاية والنصح .
• فاحرص على التمتع بالصحة الجيدة : أمر للنصح والارشاد وأجمل من احرص على الصحة لأن فيه تصوير للصخحة بمتعة من متع الحياة .
• العب يابنى : امر للنصح والارشاد وتكراره للتأكيد والترغيب .
• لا تنسى أن تكون مرحا متفائلا : أسلوب نهى غرضه النصح والارشاد.
• جدد قواك بالرياضة : أسلوب امر للنصح والارشاد .
• فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك : أسلوب مؤكد بان وفيه تصوير للجسم بالالة ويؤخذ على الشاعر تصوير الجسم الذى كرمه الله بالالة التىت لا تحس .
• وعطف تختل على سيفنى : يضعف المعنى فليس بعد الفناء خلل .
• لقد اطلت عليك : اسلوب مؤكد بلقد
• أن من واجبى : تاكيد على دور الاب وواجبه نحو ابنائه .
• إنى لاعلم علم اليقين : اسلوب مؤكد بإن واللام .
• وأنك انت الذى ستحياها : اسلوب مؤكد .
• فما أردتُ فقط أن أفرضَ عليك مفاهيمي: اسلوب نفى يوضح ضرورة تربية الابناء على الحرية الفكرية .
• معاذَ الله : تعبير يدل على تأثر الكاتب بأسلوب القرآن الكريم فىقوله تعالى : معذ الله انه ربى أحسن مثواى .
• متَّعَكَ الله بالسَّعادة.... وجنَّبك ..عصمك ....جعلك : أساليب إنشائية غرضها الدعاء وفيه حسن ختام للرسالة .
الشرح :
يبين الكاتب لابنه أن الله أعطاه العقل و الحرية ، ليدخل معركة الحرية ولا يجب عليه أن يتخلى عن هذا العقل و عن هذه الحرية ، ولا بد أن يستفيد من عقله للتفكيرفى صنع أهدافه فى الحياة ، ويحرص على حريته فى اختيار طريقه فيها و يجتهد فى سبيل ذلك و يدافع عنه .
يبين الكاتب لابنه أن الله أعطاه العقل و الحرية ، ليدخل معركة الحرية ولا يجب عليه أن يتخلى عن هذا العقل و عن هذه الحرية ، ولا بد أن يستفيد من عقله للتفكيرفى صنع أهدافه فى الحياة ، ويحرص على حريته فى اختيار طريقه فيها و يجتهد فى سبيل ذلك و يدافع عنه .
يبين الكاتب لابنه أن اختيارالعمل يكون على أساس القدرة و الميول و فائدته للمجتمع ، ويوجهه إلى حقيقة هامة أن عصره عصر علم وثقافة و علم و تخصص ، فلابد أن يتقن عمله على أساس واسع من الثقافة الصحيحة ، كما يكشف له سر السعادة بالقيام بالعمل على أكمل وجه ، ويحذره من الكسل و الإهمال و يحثه على سلامة النية و التحلى بالأخلاق الفاضلة و حسن المعاملة ، كما يدعوه لمحاسبة نفسه و اعتداله و البعد عن التطرف ، ولابد أن يتطابق قوله مع عمله قدر استطاعته ، وأن يتوازن عدله و رحمته كما يتعاون حقه وواجبه و تتناسق حريته مع حرية الآخرين .
ثم يقوم الكاتب بتوجيه ابنه إلى صحته ، وأنها شرط لتحقيق كل دعاه إليه ، وطلب العلم يحتاج إلى الجهد و التعب و أن يلتزم الإنسان بالأوامر و النواهى التى تفرضها الأخلاق ، وهذا يكلف الجسد أعباء ثقيلة ، كما أن خدمة الوطن و الإنسانية تحتاج إلى عرق و تعب ، فاحرص على صحتك بالاعتدال وممارسة الرياضة ليقوى الجسد ولا يضعف كما أن هناك الهوايات ومنها القراءة و جمع الطوابع ، وكن دائماً متفائلاً ولا تيأس . لقد أكثرت عليك فى حديثى ولكنى أردت أن أقدم لك ما يجب على أن أقدمه وأعلمك به ،
وأنا أعلم أنك ستعيش حياتك بطريقتك ، وما أردت أن أفرض عليك طريقة تفكيرى و سلوك حياتى أعوذ بالله من ذلك ، أدعو الله أت يمتعك بالصحة الجيدة ويبعدك عن مشاكل الحياة ويحميك من الخطأ ، ويجعلك عضواً تافعاً لمجتمعك .
تدريبات :
" بنى :أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن. "
أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " أبدى " ( منقطع – مستمر – متناقص – زائد )
- مضاد " أساسية " ( محدودة – ثابتة – أصلية – فرعية )
- جمع " حقيقة " ( حقق – حقائق – أحقاق – أحقة )
- مفرد " أزمنة " ( مزمن – زامن – زمن – زمان )
ب ) ما الذى أراد الكاتب أن يفتح عين ابنه عليه ؟
ج ) ما قيمة العطف فى " دائم التغير - أبدى التطور " ؟
د ) ما قيمة العلم و التعلم و التعليم للحياة الإنسانية ؟
" ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه. وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً. وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا . "
أ ) هات من النص المطلوب فيما يلى :
مرادف " تعب " وجمع " عبء " ومقابل " تخلد " ومفرد " جسوم " فى جملة من تعبيرك .
ب ) ما قيمة الصحة بالنسبة للإنسان ؟
ج ) ما الذى تقتضيه خدمة الوطن و الإنسانية ؟
د ) " وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل " بين الجمال فى هذا التعبير .