سفينة نوح قرآن كريم حفظ
يقول الله تعالى :
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أوحي ألهم يحل ينزل
تبتئس تحزن مقيم دائم
الفلك السفينة و السفن فارالتنور المراد اشتد الأمر
تخاطبني تدعونى مرساها مستقرها
ملأ ناس معزل منأي والمراد بعيد
الشرح
يخبرنا المولي عز وجل بأنه قد أوحي إلي نوح عليه السلام بأنه لن يؤمن من أهله إلا من آمن فعلا وأمره ألا يحزن على ما فعل الكافرون * وأمره أن يصنع السفينة برعايته وعنايته وأمره ألا يدعوه شفاعة للكافرين من أهله لأن الله مغرقهم لا محالة * وكلما مر عليه ناس من الكافرين سخروا منه فكان يسخر منهم مثلما سخروا منه * ويهددهم الله باليوم الذي يحل عليهم عذابه الدائم * حتى إذا جاء امر الله واشتد الأمر أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله * وامره أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء * وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادى نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض
الآية التركيب موطن الجمال
36 لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ أسلوب خبري نوعه قصر مؤكد بالنفي والاستثناء
فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه النصح
بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ استخدام ما الموصوله يفيد الإيجاز والإختصار
37 وَاصْنَعِ الْفُلْكَ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح
بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا العطف بالواوأفاد التنوع والتعددلأشكال الرعاية
وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه التحذير
إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ أسلوب خبري مؤكد بإن غرضه التقرير
38 وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ الفعل المضارع يفيد الاستمرار للصنع دون تعب
مَلأٌ نكرة للتقليل والتحقير
إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ أسلوب إنشائي نوعه شرط غرضه التقرير
تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ أسلوب التفات غرضه إثارة الذهن
39 فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ أسلوب تهديد غرضه التخويف والتحذير
عَذَابٌ مُّقِيمٌ كناية عن استمرار عذاب الكافرين دون انقطاع
70 أمرنا ذكر( نا ) المتكلمين مع أن المتكلم واحد وهو الله كناية عن التعظيم لله
وَفَارَ التَّنُّورُ كناية عن اشتداد الأمر واحتدامه
احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الإلزام
مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ العطف بالواو أفاد التنوع والشمول والعموم
وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ أسلوب خبري نوعه قصر مؤكد بالنفي والاستثناء
71 ارْكَبُواْ فِيهَا أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الإلزام
بِسْمِ اللَّهِ كناية عن التبرك وحسن الاستهلال
مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا طباق يبرز المعنى ويوضحه
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ أسلوب خبري مؤكد بإن واللام
لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ استخدام صيغ المبالغة يدل على شدة المغفرة والرحمة
72 مَوْجٍ كَالْجِبَالِ تشبيه للموج في ارتفاعه كأنه جبال ليوحى بالارتفاع والقوة
وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ إطناب غرضه التوضيح
يَا بُنَيَّ أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه الحرص
ارْكَب مَّعَنَا أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح
وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه التحذير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخلال الكريمة
إنى لتطــــربنــــى الخـــلال كريمة طــرب الغريــب بأوبة وتلاقــى
وتهزنى ذكرى المــروءة والـنـدى بين الشمائــل هــزة الـمـشتاق
فإذا رزقــــت خــلــيــقــة مـحمودة فـقد اصــطــفاك مقسـم الأرزاق
فـــالـنـاس هـــــذا حــظـه مـال وذا عـلــم وذاك مـــكـــارم الأخــلاق
والــمـال إن لم تــدخـــره محـصـنا بالعــــلـم كــان نـهــاية الإملاق
والـعــلم إن لم تكـتـنفه شــــمـائـل تـعـــليـه كان مـطـيــة الإخـفـاق
لا تحسـبن الـعـلـم يـنـفــع وحـــده ما لـم يـتـوج ربــــــه بـخـــلاق
التعريف بالشاعر : ولد حافظ إبراهيم فى مدينة ديروط بمحافظة أسيوط 1871م ومات والده فكفله خاله وتخرج فى المدرسة العسكرية وعين ضابطا فى الجيش ثم أحيل إلى الاستيداع فعمل أمينا للقسم الأدبى بدار الكتب حتى توفى 1932م ولقب بشاعر الشعب وشاعر النيل ، وترجم قصة (البؤساء) لفيكتورهوجو من الفرنسية .
الشرح
1- أحب الأخلاق الكريمة وأسعد بها كسعادة الغريب عندما يعود إلى وطنه ويلقى أهله
2- وأحب صفة الشهامة والكرم وأتأثر بها من بين كل الصفات الحميدة كالمشتاق الذى يتأثر برؤية من يحب
3- الصفات الحميدة رزق ونعمة من عند الله تعالى وإذا أحبك الله فإنه يمنحك هذه الصفات الطيبة
4- الناس حظوظ البعض يرزقه الله بالمال والبعض بالعلم والآخرون بالصفات الطيبة
5- صاحب المال إذا لم يكن متسلحا بالعلم سيكون مصيره الفقرالشديد لأن المال فى حاجة إلى علم يحافظ عليه وينميه
6- وصاحب العلم إذا لم يتحلى بالأخلاق الكريمة التى تهذب علمه وتسير به فى طريق الخير سوف يكون هذا العلم وسيلة سريعة نحو الفشل
7- لا تظن أن العلم ينفع صاحبه إلا إذا تحلى صاحب هذا العلم بالخير والأخلاق الفاضلة
الأخلاق الكريمة سبب السعادة
1- إنى لتطربنى الخلال كريمــة طرب الغريب بأوبة وتلاق
2- وتهزنى ذكرى المرؤة والندى بـين الشمائل هزة المشتاق
3- فإذا رزقت خليقة محـــــمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
اللغويات
تطربنى : تسعدنى وتسرنى x تحزننى / الخلال : الصفات (م) خلة / كريمة : عزيزة (ج) كرائم / طرب : راحة ونشاط وخفة / الغريب : المسافر (ج) غرباء / أوبة : عودة x ذهاب / التلاقى : لقاء الأهل والأحباب x الفراق / تهزنى : تسعدنى / المروءة : الشهامة والرجولة / الندى : الكرم (ج) أنداء وأندية / الشمائل : الصفات (م) شمال / هزة : نشاط (ج) هزات / خليقة : خصلة طيبة وخلق (ج) خلائق / محمودة : حسنة x قبيحة / اصطفاك : اختارك بعناية / مقسم الأرزاق : الله عز وجل .
مواطن الجمال
إنى لتطربنى الخلال : أسلوب خبري مؤكد بـ (إن- لـ)
إنى لتطربنى الخلال طرب الغريب بأوبةوتلاقي: شبه سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب الذى عاد إلى وطنه وأهله .والعطف بالواو يفيد شدة السعادة لربطها بسببين (العودة ولقاء الأحبة).
كريمة : نكرة للتعظيم وتدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده .
تهزنى ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق : شبه تأثره بأحاديث المروءة والكرم بتأثر المشتاق وهزته للقاء حبيبه تطربنى – تهزنى : بينهما ترادف يؤكد شدة السعادة بالصفات الحسنة .
رزقت : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله . إذاالشرطية : تفيد التحقق واليقين .
فإذا رزقت خليقة محمودة :شبه الخصال الحميدة برزق وكنز ثمين محمودة.للتوضيح
فقد اصطفاك : أسلوب مؤكد أداته (قد) يدل على حب الله لك ؛ حتى إنه اصطفاك
وعلاقته بما قبله نتيجة .
مقسم الأرزاق : كناية على أن صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقا كثيرا وكنزا ثمينا وأن الله وحده بيده تقسيم الأرزاق على العباد .
أسئلة هامة
1- ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟
الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم .
2- ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟
الكرم والشهامة والرجولة .
3- أيهما أجمل " هزة المشتاق – هزة الراقص " ولماذا ؟
هزة المشتاق : أجمل لأنها تعبر عن الشوق إلى الأحباب ، أما هزة الراقص فهى حركات رياضية فقط .
1- لا قيمة للعلم والمال بدون أخلاق
4- فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
6- والعلم إن لم تكتنفه شمــــائل تعليه كان مطية الإخفاق
7- لا تحســـبن العـــلم ينفع وحــده مـــا لــــم يتوج ربه بخلاق
اللغويات
حظه : نصيبه (ج) حظوظ / ذا : هذا / ذاك : ذلك / مكارم : محاسن (م) مكرمة / تدخره : توفره وتحفظه x تبذره وتهمله / محصنا : محفوظا ومصونا / نهاية : غاية / الإملاق : الفقرالشديد x الغنى / تكتنفه : تحوطه وتصونه / تعليه : تسمو به وتبعده عن الشر x تحطه / مطية : وسيلة (ج) مطايا / الإخفاق : الفشل x النجاح / لا تحسبن : لاتظنن / ينفع : يفيد x يضر / يتوج : يتزين ويتجمل / ربه : صاحبه (ج) أرباب / خلاق : نصيب من الخير .
مواطن الجمال
علاقة البيت بما قبله : تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
البيت كله : فيه حسن تقسيم جميل لحظوظ الناس فى الحياة بين لمال والعلم والأخلاق الكريمة ويعطى التقسيم نغما موسيقيا
محصنا بالعلم : شبه العلم بحصن يحفظ المال .وشبه المال بإنسان يتحصن .
المال – الإملاق : طباق يوضح المعنى ويقويه .
تكتنفه شمائل : صورة مركبة حيث شبه العلم بكنز والأخلاق سور يحيطه ويحميه .
كان مطية الإخفاق : صورة مركبة حيث شبه العلم بالمطية التى تؤدى إلى الضياع وشبه الإخفاق بإنسان يمتطي تلك المطية.
لا تحسبن :أسلوب إنشائي نوعه نهى للنصح والإرشاد ومؤكد بالنون ليؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق .
يتوج ربه بخلاق : صور الخلق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان .
أسئلة هامة
1- الدنيا حظوظ . كيف قسم الشاعر حظوظ الناس ؟
لكل إنسان حظه فى هذه الدنيا فهذا رزق المال ، وهناك من رزق العلم ، وهناك من رزق الأخلاق الفاضلة وهو أفضلهم وأقلهم عددا .
2- أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟
الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال .
2- متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
3- علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
4- أيهما أجمل " لا تحسبن – لا تحسب " ولماذا ؟
لا تحسبن أجمل لأنه مؤكد بالنون .