تدريب على البدل
الخلاصة :البدل :{أ} المطابق 1- اسم إشارة + معرف بأل← ذلك كتاب مفيد / خبر المبتدأ مرفوع / ذلك الكتاب مفيد - بدل مطابق مرفوع/ أو اسما بعد أي التفسيرية هذه عسجد أي ذهب .
2- لقب + اسم لإنسان أو بلد← ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
3- علم + لقب← نعت (مصر بلادنا جميلة ) نعت مرفوع .
{ب}بعض من كل { البدل جزأ من المبدل منه } قرأت الكتاب نصفه / معظمه / أكثره / أغلبه / بعضه
{ج}بدل الاشتمال { مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ، قرأت الكتاب معانيه ، أسلوبه .
التدريب الأول
" حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب وهو شعور سماته طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب للوطن ويعمل من أجل رفعته " .
أ ) أعرب ما فوق الخط : ب) استخرج من العبارة ما يأتي :
1ـ بدلاً وبين نوعه ....................................................................................................
التدريب الثاني
" خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه . فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها وبالآخرة نعيمها "
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1ـ بدلين مختلفين وأضبطهما ................................................................................
ج) ـ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
التدريب الثالث
" إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق،حتى نبنى المستقبل المشرق " .
( أ ) أعرب ما تحته خط : (ب) استخرج من القطعة السابقة : 1- بدلاً ، وبين نوعه ...........................
(ج ) " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
التدريب الرابع
أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هممهم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما.
أ) أعرب ما فوق الخط : ب- استخرج : بدل ( مطابق – بعض من كل – اشتمال ) مع الإعراب.
ج/أحب رأي الطالب المجد . ( حول ما تحته خط إلى بدل مع بيان نوعه.
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟1- قرأت الكتاب نصفه. 2- الكتاب نصفه معلومات.
ً تدريب على المنادى
التدريب الأول
قال تعالى:{ يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقى ربه خمراً وأما الأخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان }
أـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ........ واذكر نوعه ....... وبين علامة إعرابه ...............
ب ـ أعرب ما فوق الخط 0
التدريب الثاني
قال الله تعالى " وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت علي الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين " صدق الله العظيم
أ) ـ استخرج من القطعة ما يلي :ـ منادى ............ وبين نوعه ..... وعلامة إعرابه ................
ب)مثل في جمل مفيدة : ـ منادى منصوب بالكسرة
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ................................................
التدريب الثالث
" المؤمنون يتمتعون بأخلاق طيبة وفضائل عظيمة ، فيا أبناء مصر عليكم بفضائل الإيمان لتسعدوا في دنياكم وأخرتكم "
أ) أعرب ما فوق الخط . ب) اقرأ القطعة السابقة واستخرج منها ما يأتي :
أ ـ منادى .................... وبين نوعه ............. وحكمه .................................................
س1: عين المنادى فيما يلي وبين نوعه وعلامة إعرابه 0
الجملة المنادى إعرابه
1ـ يا يحيي خذ الكتاب بقوة
2ـ يا حارثان تنبها ولا تغفلا0
3ـ يا بني أقم الصلاة 0
4ـ هيا عاصياً استغفر الله 0
5ـ أي علماء مصر ارفعوا مجد بلادكم 0
6ـ أيا طالبات في المعهد اجتهدن ................
................
................
................
................
................ ......................................................................................................
..................................
....................................................................
س2: مثل في جمل مفيدة :
1ـ منادى من الأسماء الخمسة ....................................................................................
2ـ علما يكون منادى.................................................................................................
3ـ جمع مذكر سالم منادى ..........................................................................................
4ـ شبيه بالمضاف ..................................................................................................
5ـ مثنى منادى مضافا ............................................................................................
تدريب على الممنوع من الصرف
الخلاصة : الممنوع من الصرف :
1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ). 2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل )
3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد * مصر يجوز صرفها أو منعها ) 0
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل – أعمق- مساجد ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ج :* لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ -(مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة) 0
التدريب الأول
(تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .
(أ) أعرب ما فوق الخط : (ب)- استخرج :
1 - ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة ..............................................................................
(جـ) - (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا ؟
التدريب الثاني
(الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً)
أ ) أعرب ما فوق الخط ب ) استخرج من العبارة :1- اسماً ممنوعاً من الصرف......
(جـ)- اجعل كلمة (أعمق) مرة مجرورة بالفتحة ، ومرة مجرورة بالكسرة .
التدريب الثالث
(للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم)
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
1- اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع........................................................
(جـ) ضع كلمة ( مساجد ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة ج/ صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية - صليت بمساجدَ أثرية
التدريب الرابع
بشر نبي الله عيسى بنبي يأتي من بعده اسمه أحمد هو نبينا – صلى الله عليه وسلم – الذي تزوج بعد الهجرة حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوّج ابنتيه لعثمان وقد وصلت حدود دولته في حياته إلى حضرموت اليمن فإنه أفضل الخلق وابنته فاطمة فضلى النساء ، وقد أباح لرجال أمته الزواج بمثنى وثلاث ورباع فإن متن أو طلقن فنساء أخر ولم ير غضبان - صلى الله عليه وسلم - إلا إذا انتهكت حرمات الله وسنته تنطق بها المنابر وتضاء بها المصابيح
أ) الأسماء التي تحتها خط ممنوعة من الصرف بين السبب .
س1: عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي. ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل. د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س2: عين الصفة الممنوعة من الصرف، مع ذكر السبب: ــ
أــ أرسلت بعض الدول بمثني وثلاث ورباع لقمة شرم الشيخ.
ب ـ أبو بكر الصديق أكبر من أسلم من الرجال. جـ ــ لا تأكل وأنت غضبان.
د ــ جاءت سيدات أخر. هـ ـ لا أبيتُ شبعان وجاري جوعان.
س3: قال الشاعر: ـ
واللبيب اللبيب من دار في الأرض لعلم يناله أو ثراء
إنما الأرض والفضاء كتاب فاقرءوه معاشر الأذكياء
واقرءوا العلم بالسري رُب علم لم تحزهُ قرائح العلماء
أ) استخرج كل اسم ممنوع من الصرف، مع ذكر السبب: ـ \ب) أعرب ما تحته خط.
س4: أعرب الجملة الآتية: ــ (فرجع موسي إلي قومه غضبان آسفا).
س5: (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س6: [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س7: [عطفت علي رجل أرمل] [عطفت علي رجل أكبر]
لماذا صرفت كلمة(أرمل)، ومنعت كلمة(أكبر) من الصرف.
س8: [ ولم تبق إلا علي الرياحين الصغيرة ]
احذف(الألف واللام) من كلمتي(الرياحين ــ الصغيرة) ثم اضبطهما مع بيان السبب.
س9: أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
التدريب الخامس
(سيطر وباء أنفلونزا الخنازير علي الصعيدين العالمي والمحلي كليهما، وهيهات أن تُحسم هذه القضية، إلا بتكاتف أولي الخبرة من المتخصصين، ويا لحكمة المسئولين الذين أمروا بذبح الخنازير تفادياً لانتشار المرض)
أ)أعرب ما تحته خط.
ب)هات من الفقرة السابقة ما يأتي: ــ1 ـ ممنوعاً من الصرف، مع بيان سبب المنع.
تدريب على أسلوب المدح والذم
الخلاصة : {أ} أسلوب المدح : - نعم العمل السلام
إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر جوازا أو خبر لمبتدأ محذوف
* حبذا العمل : أسلوب مدح : المخصوص : مبتدأ مؤخر وجوبا
{ب}أسلوب الذم : بئس عملا الحرب : ـ المخصوص : مبتدأ مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً
* لا حبذا الكسل : أسلوب ذم : المخصوص : مبتدأ مؤخر وجوباً
التدريب الأول
"في عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحياة جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها والسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة تسعدوا بمباهجها "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل ...................................................................
جـ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) أمدح ( الوردة ) وذم ( القهر ) . و) ( التفاؤل ) اجعل ما بين القوسين مخصوصاً بالمدح .
التدريب الثاني
" عليكم (أيها الطلاب) الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغرضها ، المؤكدة نتائجها ، فهي متممة مناهجكم ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، فكم طالب اكتشفت مواهبه من ممارستها الممارسة الواعية فالانضمام إلى الأنشطة فما أعظم فوائدها " .
أ ) أعرب ما فوق الخط ب ) استخرج من العبارة:
1 – أسلوب مدح وبين الفاعل.........................................................................................
جـ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
د)( التفكير السليم ) اجعله مخصوصاً بالمدح يجب تأخيره مرة ويجوز تأخيره مرة أخرى .
التدريب الثالث
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وبين أجزاؤه ...........................................................................
جـ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح في جملة من تعبيرك .
د ) ( المبتكرات العلمية ) ضع ما بين القوسين مخصوصاً بالمدح .
و ) صحح الخطأ فيما يأتي: 1– حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل .
تـــدريب شامل
الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ......................................................
2- أسلوب نداء . ...........................................................................
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ................................................................
4- بدلاً وبين نوعه .........................................................................
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه. 2- الكتاب نصفه معلومات. 3- هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص. - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل : 1 - نعم الرجال الصادقين .
س/ {"الاعتماد على النفس"}. اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/ ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي. ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل. د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ...............................................................
س/ مثل في جمل مفيدة : 1ـ منادى علامة نصبه الكسرة . 2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة . 4ـ منادى علم مفرد .