شرح جديد ورائع لنص آيات العلم للهراوى
الهراوي : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م
مناسبة النص : العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم0 وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة 0
{{1– دعوة إلى العلم }}
1 - رَبُوا بَنيكم ، علّموهم هـَذّبُوا فَتياتكم ، فالعلمُ خيْــرُ قوام
2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام
الكلمة معناها الكلمة معناها
ربوا نشئوا بنيكم أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع المذكر السالم )
هذّبوا أدبوا ‘ أصلحوا فتياتكم بناتكم (م) فتاة
قوام مستقيم ، والمقصود أساس المعدمين الفقراء (م) معدم × غنى
الدنيا الحياة ج الدنا ‘ الدُنيات 0 مذكرها الأدنى حطام ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع
الشرح: يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0
س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية 0
{{مواطن الجمال}}
{ ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد0
{ العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء0وعلاقته ............بما قبله0
{العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
{ بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:
3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام
4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام
5- انظرْ إلى الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك العُلومُ إلى المحلّ السامي
الكلمة معناها الكلمة معناها
أخو الجهالة الملازم للجهل ج إخوة ‘ إخوان الحياة
ساع متوجها عن قصد الحرب القتال بين فئتين ج حروب
حسام السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يُخفض يحط قدر × يعلى ويرفع
أجل أعظم × أدنى و أحط مقام منزلة ومكانة
الأقوام الجماعات (م) قوم سمتْ ارتفعتْ بهم × حطتْهم
المحل المنزلة والمكانة (ج) محال السامي الرفيع العالي × الوضيع، الحقير
الشرح :
يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة 0
س1- كيف صوّر الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
س2- ما أهمية ُالعلم ؟ وما أضرارُ الجهل ؟
س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى 0 ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة
{{ مواطن الجمال }}
"أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل 0 وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه 0
" ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير 0
" حرب ": نكرة تفيد العموم والشمول 0 " حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل0
" يخفض ، يرفع": تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0 التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
" الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض 0 ويوحى بأثر العلم العظيم وأثر الجهل 0 بين الشطرتين مقابلة 0
" انظر " أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد 0 يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
الأقوام – العلوم : جاءتا جمعا للكثرة 0
"كيف سمتْ بهم تلك العلوم ": تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}
6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام
7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام
8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام
9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام
الكلمة معناها الكلمة معناها
يصرف أمرها يدير شئونها والمراد يوجهها زمام اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة
وحى الهام ج وُحِىّ الفلك السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
غائص يغوص بالغواصة عجائبا أمور مدهشة
وحى الهواء المراد إرسال البرق والهاتف صم الجماد المراد الهاتف والتليفون
أقبلوا اطلبوه زمرا جماعات وأفواج (م) زمرة
انظر تأمل وفكر متن ظهر ج : متون
الشرح:
يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية ، ويَدعو الشاعر المصريين ؛ فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه 0
س1- ماذا يحدث لو: 1- قدرت البشرية العلماء المخلصين ؟
2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟
3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمي ؟
4- بالعلم والمال يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
قارن بين المعاني في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0
{{مواطن الجمال}}
تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0
يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0
{{ تدريبات }}
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
أ- هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ، (الحياة) 0
ب- إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة 0
س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
"الحسام " أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام – العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة 0000000
مثنى "فتاة " هو 0 ( فتاتان – فتياتان – فتايان)0
"بنيكم ، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0
"يرفعها"الضمير يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0
"فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
أكمل: صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 0000000
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل (غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
0هات جمع (متن) ، (وحى) 0
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ ج- ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0 ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟
ر- استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0 ز- كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0