اسئلة عامة شاملة ومتكاملة على مادة اللغة العربية الثالث الاعدادى فصل دراسى ثان
قصة طموح جارية ( أما السلطان نجم الدين فقد اجتهد فى إصلاح البلاد ورد المظالم وتثبيت قواعد المملكة وتعمير ما أفسده العادل لكن هذه السياسة الرشيدة لم ترق فى أعين الحاقدين فعملوا على هدمها واجتمع إليهم كل حاسد وناقم )
أ - هات مضاد ( الرشيدة )................ ومفرد ( المظالم ) ............... ومرادف ( ترق ) ..............
- ما الفرق بين ( حاسد – ناقم ) .................................................. .................................
ب - من هؤلاء الذين تشير إليهم الفقرة السابقة ؟ ولماذا وصفوا بذلك ؟....................................... ............................
جــ - اذكر بعض الاصلاحات التى قام بها نجم الدين أيوب ؟
............................................... .................................................. ............................
د - وكيف تخلص من الحاقدين ؟ وما مصيرهم ؟
.......................
من موضوع ( لحظات غيرت التاريخ ؟ )
( يَبْحثُبَعْضُالنّاسِفيعصْرِناالحَاليعَنْوَسائِلَلِلترفيهِوالتَّسْلِيَةِ؛لِكَيْ يقتلوابِهاأوْقاتَهُمْ،ولايَدْرُونأَنَّحَياةَالإِنْسانِتُقاسُبِهَذاالوَقْتِ،وأَنّ الثّانِيةَمنعُمْرِالوَقْتِقدتُنْجزُعملاًيُفيدُالبَشَريَّةَمَدىالحَياةِ " )
أ – هات مضاد ( لا يدرون )............... وجمع ( تسلية ) ....................................
وكلمة واحدة عكس (يفيد البشرية )................................................. ...................
ب – عما يبحث بعض الناس ؟ وما الذى لا يدرونه ؟ ولماذا استخدم كلمة بعض مع الناس ؟
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ............................
جــ - كيف تكون الثانية مفيدة جدا فى حياة الناس ؟ وبم تقاس حياة الإنسان ؟
.................................................. .................................................. ............................
د – يقتلوا أوقاتهم ... تدل على.. ( كثرة الفراغ – عدم احترام الوقت - الرغبة فى الترفيه )
النصوص من نص ( سفينة نوح )
" وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
أ - هات مضاد ( سخروا ) ............... وجمع ( ملأ ) .............. ومرادف ( يخزيه ) ...............
ب – مضاد ( فار ) ( نقص عن الحد - قل عن الحد - لزم الحد )
جــ - ما طبيعة العذاب الذى يلاقيه قوم نوح العاصين ؟
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ............................
د - لماذا أمر الله نبيه بأن يحمل من كل زوجين اثنين ؟
.................................................. .................................................. ............................
هـ - فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ. ما الجمال فى التعبير القرآنى ؟ وما الأسلوب المستخدم فى الآية الكريمة ؟
.................................................. .................................................. ............................
و - حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ .... ما القيمة الفنية لاستخدام حتى فى بدء الآية الكريمة ؟
.................................................. .................................................. ...........................
النحو ( فلتحرصن مصر على أن يكون أبناؤها متذوقين ثمار المعــــرفة فالمكتبات العامة منشأة فى كل مكان ليطلع الأبناء أنفسهم على جمال المعرفة فتنمو عقولهم متفتحة ويستطيعوا أن يحلوا مشكلاتهم حلا صحيحا يشعرهم بقيمتهم فى سياق حضارة مبنية على أسس الثقافة فمن يتنسم رحيق الثقافة يعل شأنه ويصبح أفضل مكانة من غيره فلنكن حذرين فى عرض قضايانا الثقافية ) أ – أعرب ما فوق الخط
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ............................
.................................................. .................................................. ............................
ب – استخرج من الفقرة 1 – اسما للفاعل من ثلاثى .. وهات فعله . .................................................. .................................................. ............................
2 – اسما للمفعول من ثلاثى ... من ثلاثى . وزنه
.................................................. .................................................. ............................
3 – اسما للفاعل من غير ثلاثى .... وهات فعله
.................................................. .................................................. ............................
4 – اسما للمفعول من غير ثلاثى . وهات فعله . .................................................. ..................
5 – حالا وبين نوعها .................................................. ..................................................
6 - نعتا جملة .................................................. .................................................. .....................
7 - صيغة للمبالغة وهات فعلها............................................. .................................................. .....
جــ - أجب بم هو مطلوب
1 - امتدح ( تذوق الشعر ) .................................................. ..............................
2 - تفانى المصرى فى آداء عمله ................... ( التفانى - تفان – تفانيا ) اختـــــــــــــــر
.................................................. .................................................. ............................
3 – توعد المعلم طلابه بالعقاب ( صغ من الفعل اسما للفاعل واسما للمفعول وأعد كتابة الجملة صحيحة )
.................................................. ..........................