الدرس الثانى : من نوادر جحا
س1: ماذا تعرف عن جحا ؟
س2: إلى أى شىء تهدف نوادر جحا ؟
س3: ماذا طلب الملك من أصحابه ؟
س4: لماذا طلب جحا من الملك مهلة على طلبه ؟
س5: لماذا طرق جار جحا بابه ؟
س6: أين ذهب حمار جحا ؟
س7: كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟
س8: ماذا طلب الرجل الأمى من جحا ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
نوادر أمور طريفة تخشى تخاف
ذاتيا شخصيا طرق الباب دق
أمهلنى أعطنى فرصة أمى لا يعرف القراءة والكتابة
دعنى اتركنى يتعين على يجب على
مرحة تحب المرح والدعابة × كدة تعددت تنوعت واتسعت
مقارنة
المقارنة كان وأخواتها إن وأخواتها الأمثلة كان وأخواتها إن وأخواتها
أنواعها أفعال حروف الجو بارد كان الجو بارداً إن الجو بارد
أخواتها أصبح- أمسى- بات - صار- ليس- ظل أن- كأن- لكن
لعل- ليت المسلمان مؤدبان بات المسلمان مؤدبين علمت أن المسلمين مؤدبان
إعراب اسمها الرفع النصب المسلمون ذاكرون أصبح المسلمون ذاكرين لعل المسلمين ذاكرون
اعراب خبرها النصب الرفع المسلمات مؤمنات صارت المسلمات مؤمنات كأن المسلمات مؤمنات
تدريب 9
" الجهل يعوق التقدم ، وليس للجاهل مكانة فى المجتمعات الحديثة ، حيث أصبح التقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم . "
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من القطعة ( خبر مفرد واذكر علامة إعرابه ، خبر جملة وبين نوعها)
جـ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- ..................... يهتمون بالشرح ( مبتدأ جمع مذكر سالم )
2- أمسى الحارس .................... ( خبر شبه جملة )
د) ( القاهرة تاريخها عظيم ) . اجعل الخبر الجملة مفرد وغير ما يلزم
هـ) حول الخبر المفرد إلى جملة فيما يأتى :
1- كان الرجل منظماً. 2- إن الصدق منجى .
3- البنت جميلة . 4- القاهرة عظيمة.
الدرس الثالث : المنصور .. والطيور
س1 : إلى أين ذهب التاجر ؟ وماذا كان يحمل معه ؟
س2 : ما السعر الذى دفعة المنصور للتاجر ؟
س3 : ماذا فعل التاجر كى يتبرد من الجو القائظ ؟
س4 : ماذا حدث للصرة .؟
س5 : بم شعر التاجر عند فقد الصرة ؟
س6 : ماذا فعل المنصور عندما علم بأمر التاجر ؟
س7 : كيف وجد الرجل المال ؟
س8 : ماذا فعل الرجل بالمال ؟
س9 : بم كافئ المنصور الرجل الأمين ؟
س10: ما الدروس المستفادة من القصة ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
قاصدا ذاهبا إلى ، متجها كريمة نفيسة
انصرف ذهب وابتعد قائظا شديد الحرارة × باردا
الصرة (ج) الصرر الأفق أخر ما تراه العين (ج) الآفاق
تحسبها تظنها يئس فقد الأمل
الهم الحزن × السعادة بلغ وصل
الخبر النبأ نرد بها نعيد إليك
تفقد البحث عن عثر على وجد × فقد
احك اقصص راقنى اعجبنى
اختلسها سرقها مكافأة ثواب وأجر
أثنى شكر × جحد حيلته مكره ودهائه
**أنواع خبر إن وأخواتها
مفرد : ليت الطعام ناضج
جملة اسمية : لعل الثمر شكله جميل
جملة فعلية : إن الصدق يهدي إلي البر
شبة جملة جار ومجرور : لعل الجيش في المعركة
شبة جملة ظرف : عملت أن الكتاب فوق المكتب
تدريب 10
" كانت الحياة بسيطة ولم تكن البشرية فى حاجة إلي وسائل اتصال إلا فى حدود المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة وصار الناس منشغلين بما يفعلون .. هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصال المعاصرة"
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( نعت ، مضاف إليه ، خبر لناسخ وبين نوعه )
جـ) أصبح المهندس المصري بارعا اجعل العبارة للمثني المذكر وغير ما يلزم
د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- الشجرة ................. (خبر جملة اسمية) 2- الطالب .............. (خبر جملة فعلية)
الدرس الرابع : الحذاء العجيب
س1 : بم اتصف أبو القاسم ؟
س2 : كم عاما لبس أبو القاسم حذاءه ؟
س3 : لم صار الحذاء ثقيلا ؟
س4 : بم نصح الصديق أبو القاسم ؟
س5 : لم أخذ أبو القاسم حذاء القاضى ؟
س6 : كيف أعاد القاضى حذائه ؟ وبم حكم على أبو القاسم ؟
س7 : ماذا فعل أبو القاسم بحذائه ؟
س8 : كيف وجد الصياد حذاء أبى القاسم ؟
س9 : ماذا فعل الصياد بالحذاء ؟
س10 : لم صمم أبو القاسم على التخلص من الحذاء ؟
س11 : ماذا فعل ليتخلص من الحذاء فى المرة الثانية ؟
س12 : كيف جُرح الرجل ؟
س13 : بم حكم القاضى على أبى القاسم ؟
س14 : كيف صار أبو القاسم فقيرا ؟
س15 : ماذا طلب أبو القاسم من أبى القاسم ؟
س16 : هل استجاب القاضى لطلب أبى القاسم ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
بخيل ممسك × كريم (ج) بخلاء تقطع تمزق
موضع مكان (ج) مواضع رقعة غطاء (ج) رُقع
لبسه ارتداه × خلعه حذاء مركوب (ج) أحذية
تأديبا عقابا × ثواب مضى سار
تصميمه إصراره استنتج توقع
يعبر يمر فم فوه (ج) أفمام
انصرف اذهب صلة قرابة
ملاحظات في ( اسم إن )
اسم إن يمكن أن يكون ضميرآ مثل :
** إنه مصنعُ كبيرُ. ** إنها امرأةُ مؤدبةُ.
إن: حرف ناسخ.
والهاء ضمير فى محل نصب اسم إن .
مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
**إنـنا جنود
نا الفاعلين : ضمير في محل نصب اسم إن
وهكذا فى (إنى إنسان ، إنك إنسان )
** إن هذا ولــــدُ.
اسم الإشارة فى محل نصب اسم إن.
الدرس الخامس : البخيل والدجاجة شعر محمد عثمان جلال(1828 – 1889 )
س1: لماذا كانت الدجاجة تكفى البخيل الحاجة للناس ؟
س2: ما الذى ظنه البخيل ؟
س3: لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟
س4: ما الذى حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
س5: ما سبب ضياع ثروة البخيل ؟
س6: وضح مظاهر الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- دجاجة تفيه شر الحاجة 2- تعطيه العجب
3- الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع 4- عظمة فى حجره مرمية
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الطمع الجشع × القناعة شقها قسمها ، ذبحها
الحاجة السؤال ضيع أفقد × وجد حضرته وجوده
العجب الدهشة عظمة (ج) عظام مرمية ملقاة
يزداد × ينقص الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر جمع حصد × فقد
قبض أمسك × فض مر مضى الإنسان المرء (ج) الأناسى
يمينه يده ظن اعتقد × تيقن
غفلته × يقظته عزا عظمة × ذلة
لقيه وجده × فقده المسكين الفقير (ج) المساكين
تدريب 11
" يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الآخرين , بعدما أصبح العلم يساعد الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه ) .
جـ) كان المصريون مهتمين بالعلم. ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
د) سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله. اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم .
تدريب 12
"أصبح الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده "
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- هات من العبارة : ( مفعولاً مطلقاً وبين نوعه - خبر لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ............... ( جملة - مفرد- شبه جملة )
2- أصبح الملك لله : الخبر هنا ............... ( مفرد- جملة- شبه جملة )
3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر .............. ( شبه جملة- مفرد- جملة )
تدريبات على الوحدة الثانية
س1: ( أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : إذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟ )
1 - هات معني : جهز ومضاد : سرياَ ، أظهر ، ومفرد : جلسائه
2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبى نواس ؟ 3- على أى شىء اتفق الخليفة مع جلسائه؟
4- ماذا أعطى هارون لجلسائه ؟ 5- أعرب ما تحته خط
س2 : ( وشرع الخليفة وجلساؤه فى تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها .. )
1- هات معنى : شرع ومضاد : أظهر ، الضيق ، ومفرد : الحاضرون
2- كيف شرع الخليفة فى تنفيذ الاتفاق ؟ 3- ما الأمر الغريب الذى حدث كما رواه الخليفة ؟
4- بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟ 5- اعرب ما تحته خط
س3 ( حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لى وجم أبونواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة )
1- هات معني : وجم ، ليدلل ومضاد :قدمها ، ومفرد : الجالسين
2- ماذا طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟
3- كيف أكد جلساء الخليفة حبهم له ؟
4- كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه ؟ 5- أعرب ما تحته خط
س4: ( جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله 0)
1- هات مرادف : مرحة و مضاد ( عرفته ) و مفرد ( نوادر ) 2- بم عُرف جحا ؟ 3- ما الغرض من نوادر جحا ؟
4- اذكر قصة طريفة من نوادر جحا ؟
س5: ( ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0)
1- هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه )
2- ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ 3- بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟
س6: ( انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت فى الأفق ذاهبة بها 0)
1- هات مرادف ( انصرف ) و جمع ( طريق ) و مضاد ( قائظا )
2- صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟
3- إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟
س7: ( كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم ، فقال له أحد أصدقائه: ليتك تتخلص من حذائك هذا0)
1- هات : مرادف (بخيل) و مضاد (يلبس) و جمع (موضع) 2- ما صفات أبى القاسم ؟
3- ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ 4- بم نصح صديق أبى القاسم ؟
س8:( قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضى ، فلما خرج القاضى بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم ، فأرسل القاضى خدمه إلى بيت أبى القاسم ، فوجدوا الحذاء عنده ، فأحضروه للقاضى ، فحكم عليه بغرامة مالية تأديبا له على فعلته )
1- هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟
2- من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟ 3- ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟
س9: ( أنا أعلمه أيها الملك ، أعطنى الدنانير ، وأمهلنى عشرين عاما )
1- هات ما يأتى : مرادف "أمهلنى"و جمع " ملك " ومفرد " دنانير" .
2- من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟ 3- ما الاتفاق الذى دار بين الطرفين ؟
4- لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
س10: ( هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟! )
1- هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " 2- من المتحدث في هذه العبارة ؟
3- لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
4- أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
5- كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟
س11: ( وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر )
1- هات ما يأتى : معنى " قائظا " ومضاد " وضع " وجمع " ماء "؟
2- أين كان هذا الرجل قبل أن ينزل إلى النهر وماذا كان يفعل هناك ؟
3- من أي البلاد هذا الرجل ؟ وما حرفته ؟
4- لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟ 5- ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟
س12: ( فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية )
1- هات ما يأتى : معنى " دعا " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية " ؟
2- لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
3- لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟
4- ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
5- على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟
س13: ( ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0)
1- هات ما يأتي :- معنى " ظن " ومضاد " مضي " وجمع "حذاء "؟
2- ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟ 3- لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟
4- لماذا كان هذا الظن خاطئا ؟
س14: ( أرسل القاضى خدمه إلى بيت أبى القاسم ، فوجدوا الحذاء عنده ، فأحضروه للقاضى ، فحكم عليه بغرامة مالية تأديبا له على فعلته0)
1- هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضى "؟
2- لماذا حكم القاضي على أبى القاسم بغرامة مالية ؟
3- ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟
س15: فظن يوما أن فيها كــــنزا * وأنه يزداد منــــــــــــه عزا
فقبض الدجاجة المســكين * وكان في يمينه سكـــــــيـن
وشقها نصفين من غفلتـه * إذ هى كالدجاج في حضرته
1- هات معنى ( ظن – عزا – قبض – حضرته )
2- ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟ 3- ما الميزة فى دجاجة البخيل ؟
4- ما الذى ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟ 5- ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
س16: ( أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : إذا حضر أبو نواس، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة)
1- هات : معنى(غضبى) , (الرشيد), (جلسائه) ومضاد (أعطى) , (غضبى) وجمع(دجاجة)
2- ما الاتفاق الذى اتفقه (الرشيد ) مع جلسائه ؟ 3- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟
4- ماذا بدا على أبى نواس عندما أخرج الحاضرون البيض ؟
5- كيف خرج أبو نواس من الموقف؟ وبم تصف أبى نواس ؟
س17: ( لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا أدرى السبب فى ذلك وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامى دائما . قال أحدهم : نحن طوع أمرك )
1- من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ 2- ما الأمر العجيب الذى حدث فى بغداد ؟
3- ما الجمال فى (نحن طوع أمرك)؟
4- هات من القطعة مضاد كلمة (ظهر) وجمع(بيت) ومرادف(نصح)
س18: (طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطنى حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة 0 وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى )
1- هات : معنى (طرق). , (يعيره) , (معذرةً) , (الأمتعة)
2- ضع علامة (√) أو علامة () أمام كل عبارة وصحتها بالدرس:-
- جحا شخصية مرحة( )
- أعار جحا الحمار لجاره لأنه كريم ( )
- طلب الأمى من جحا أن يسافر إلى بغداد ليقرأ لابنه الخطاب ( )
- إذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعياً ( )
3- ما الذى كشف كذب جحا لجاره ؟
س19: ( قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0)
1- هات : جمع (جارى) , معنى (العزيز) , مضاد(مات)
2- لماذا قبل جحا المهمة ؟
3- ماذا نتعلم من موقف جحا مع الملك ؟ 4- ما الدروس المستفادة من نوادر جحا ؟
5- ما المدة التى طلبها جحا لتعليم الحمار ؟ 6- كيف أقنع جحا جاره بقبوله المهمة ؟
س20: (حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض00 وبلغ خبر الرجل إلى الخليفة المنصور)
1- اختر الإجابة الصحيحة ممابين الأقواس
معنى(يئس) .................( فقد الأمل - تمنى - نال )
مضاد(المرض)...................(الهم - الصحة - السقم)
جمع (خبر)...................( أخابير - خبار - أخبار )
2- لماذا أصاب الرجل الهم والمرض؟
3- ماذا فعل الخليفة عندما بلغه خبر الرجل ؟
4- لماذا نزل الرجل النهر؟
س21: كان الـبخيل عنده دجاجــــــة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة
فى كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تــبيض بيضة من ذهــب
1- هات : معنى ( تكفيه ) ,( الحاجة ) , ( العجب )
2- هات : مضاد ( البخيل ) , (العجب) , (مر)
3- هات : جمع ( البخيل ) ,( يوم ) , ( الدهر )
4- بم من الله على البخيل ؟
5- ما الأمر العجيب فى تلك الدجاجة ؟
6- ماذا لو صبر عليها البخيل ولم يذبحها ؟
7- ما الجمال فى (دجاجة تكفيه شر الحاجة) ؟
8- هات من النص ما يدل على المعانى الآتية :- - أصبحت الدجاجة كالعظمة
- الطمع يضيع ما قد جمع
س22: كان البخيل عنده دجاجـــــــة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة
فى كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهـــب 1- هات: مضاد (البخيل- شر- تعطيه ) وجمع (الحاجة- دجاجة- الدهر) ومرادف (تكفيه- الحاجة)
2- لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
3- ما الجمال فى : (دجاجة تكفيه شر الحاجة ، تعطيه العجب )
س23: ولم يجد كنزا ولا لقيـه * بل عظمة في حجره مرمية
فقال لاشك بأن الطمعا * ضيع للإنسان ما قد جمعــا
1- هات: معنى ( كنزا- مرمية- الطمعا- ضيع ) وجمع ( كنز- الإنسان- لقية- حجره )
2- ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
3- ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
4- ما الجمال فى : ( الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ، عظمة في حجره مرمية )
الوحدة الثالثة : القبعات البيضاء الدرس الأول : ( رغبة نبيلة )
س 1 : فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟
س2 : بم اتصفت مريم ؟
س3 : ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟
س4 : ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟
س5 : كيف شعرت مريم وهى تشاهد الإعلان عن مستشفى 57357؟
س6 : بم أخبر والد مريم عن مستشفى 57357 ؟
س7 : كيف تم بناء هذا المستشفى ؟
س8 : كيف كانت مريم إيجابية تجاه مستشفى 57357 ؟
س9 : ماذا طلبت مريم من أبيها ؟
س10 : بم رد والد مريم على طلبها ؟
س11 : بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
نشيطة × كسولة إلى جانب بالإضافة إلى
تمارس تزاول ، تؤدى عديدة كثيرة
تفرقة تمييز × اتحاد وسعها أقصى الجهد ، طاقتها
معاونة مساعدة تتخلها تتضمنها
شغاف الشغاف هو الغشاء الرقيق للقلب طفرت بكت
أنشأته أقامته × هدمته تدخر توفر × تبذر
تدريب 13
"القراءة عادة جميلة ، والإنسان القارئ يستطيع أن يعرف الكثير عن أحوال وأخبار السابقين والمعاصرين ، فإذا صارت القراءة عادة لصاحبها فقد انفتحت أمام عقله أهم نوافذ المعرفة انفتاحاً ".
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج
مفعولاً مطلقاً وبين نوعه- اسماً وبين نوعه- خبراً لمبتدأ- فعلاً وبين نوعه)
جـ)اكمل بحسب المطلوب :- 1- يعيش الفلاح في الريف ...................... ( حال ).
2- مساعدة .................. واجبة . ( مضاف إليه ) .
3- اذهب إلى الإسكندرية .................... ( ظرف مناسب ).
4- اخلص فى عملك .............................. ( مفعولاً لأجله ) .
تدريب 14
" تتقدم الصناعة فى مصر تقدما كبيرا , حيث ينتشر كثير من المصانع لتسد حاجة المواطنين من المنتجات . وأصبحت الحاجة ملحة إلى التكنولوجيا الحديثة ."
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج : ( مفعولا مطلقا - خبر لفعل ناسخ ، وبين نوعه- جمع مذكر سالم )
جـ) المهندسان المصريان ماهران فى عملهما . أدخل على الجملة فعل ناسخ وغير مايلزم
د) الحديقة ........................... ( أكمل بخبر جملة اسمية )
الدرس الثانى : زيارة ومفاجأة
س1 : بم أخبرت مريم زميلاتها ؟
س2 : ماذا عرضت مريم على أصدقائها ؟ وماذا اقترحوا عليها ؟
س3 : متى ذهبت مريم إلى المستشفى ؟ ومع من ذهبت ؟
س4 : ما الذى أخذته مريم معها ؟
س5 : كيف وجدت مريم المستشفى ؟
س6 : كيف تعاملت مريم مع المرضى ؟
س7 : ما المفاجأة التى حدثت لمريم ؟
س8 : بم وعدت مريم فاطمة ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
عطلة إجازة (ج) عطل متطلعة ناظرة إلى هادئ × ضوضاء ، صخب
غاية قمة هبت أسرعت × أبطأت هدوء سكينة × ضوضاء
النظام × الفوضى مماثلة مشابهة شرود سرحان
ردهات ممرات ( م ) ردهة الجمال الحسن × القبح
تدريب 15
" يقف العالم مستنكراً ما يجرى في فلسطين من أعمال وحشية صباحاً ومساءً "
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة السابقة ( فاعلاً - حالاً - نعتاً - ظرفاً ).
جـ) اعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- اشتريت ساعة . 2- ذاكرت ساعة .
جـ) أكمل كما هو مبين بين القوسين :-
1- قاتل الجندى .................... ( مفعول مطلق مبين للنوع ) .
2- نجح التلميذ المجتهد ...................... ( مفعول مطلق مؤكد للفعل ).
د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط :-
1- قراءة الكتب تنمى العقل . ( مرفوع – منصوب – مجرور ) .
2- الطالب المتفوق محبوب . ( مجزوم – مرفوع – منصوب ) .
تدريب 16
" أصبحت المعرفة من ضروريات الحياة ،وجميع الأمم تتمسك بها حتى يرتفع قدرها وليست الأبحاث العلمية مفيدة لمن يقوم بها فقط بل صارت فوائدها عامة لكل الناس. "
أ) استخرج من القطعة: ( خبرا شبه جملة لناسخ - خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها - خبرا لمبتدأ واذكر نوعه - خبرا مفردا لناسخ - مضافا إليه )
ب) أعرب ما تحته خط
جـ) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1- كان فى الفصل تلميذ. نوع الخبر (مفرد- جملة- شبه جملة)
2- المدرسة أفضالها كثيرة خبر المبتدأ ( جملة اسمية- جملة فعلية - شبه جملة )
د)العمال المخلصون محبوبون . أدخل على الجملة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى .
الدرس الثالث : تخطيط رائع
س1 : ماذا عرفت مريم من الطبيب ؟
س2 : متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟
س3 : بم أجاب الطبيب مريم عندما سألته عن سبب تساقط شعرها ؟
س4 : ما الأمر الذى لا تسمح إدارة المستشفى به ؟
س5 : ما الاقتراح الذى عرضه الطبيب على مريم ؟
س6 : كيف تأثرت فاطمة بزيارة مريم لها ؟
س7 : ما الأمر الذى تفكر مريم فيه تجاه صديقتها فاطمة ؟
س8 : متى حدد الطبيب موعد زيارة فاطمة للمدرسة ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
تغير تبدل × ثبت تساءلت استفسرت × أجابت
تساقط سقط × ثبت شاردة سارحة الذهن ، مشتتة التفكير
أشرق لمع ، أضاء بريق نور
مندهشة متعجبة اجتازت عبرت
تدريب 17
( بدأ العام الدراسى الجديد وفرح التلاميذ فرحا شديدا بذهابهم إلى المدرسة ومقابلة زملائهم، دخل المدرس الفصل مبتسما وكان مسرورا بنظام التلاميذ ونشاطهم وقال لهم: اجتهدوا فالعلم أساس التقدم وليس التفوق يصعب على المثابرين المجتهدين، والمجد دائما يحافظ على وقته.)
أ) أعرب ما تحته خط
ب)استخرج من القطعة : ( خبرا جملة لمبتدأ واذكر نوعه - خبرا مفردا لناسخ - خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها - فعلا أمرا )
جـ) احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة:
1- صار التلاميذ مسرورين 2- ظل الفلسطينيون مكافحين.
د) اجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع بنوعيه : أصبح العامل نشيطا.
هـ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتى:
1- في مدرسة السلاهيب معلمون مخلصون .كلمة معلمون (مبتدأ- خبر- مضاف إليه)
2- بات العلماء ساهرين خبر الفعل الناسخ ( مفرد - جملة اسمية - جملة فعلية)
3- صارت فلسطين المجاهدة تحتاج إلى تعاون وإخلاص من العرب . خبر الفعل الناسخ
( جملة اسمية - جملة فعليه - شبة جملة - مفرد)
و) أكمل بحسب ما هو موجود بين القوسين :
1- المؤمن يخشع لله - المؤمن خاشع لله ( ما نوع الخبر فى كل جملة؟)
2- الأغنياء كالفقراء (ادخل الناسخ المناسب مع الضبط)
3- التلاميذ متفوقون ( اكتب الجملة مضبوطة بعد إدخال أصبح)
4- ظل العراقيون مقاومين الاحتلال (احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة)
الدرس الرابع : يوم لا ينسى
س1 : ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
س2 : ما الذى حدث في منتصف الأسبوع التالى ؟
س3 : ما الذى قاله سامح عند ذلك ؟
س4 : ما الذى اقترحه أحمد ؟
س5 : لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟
س6 : صف لنا الفصل فى اليوم التالى ؟
س7 : متى دخلت فاطمة الفصل ؟
س8 : صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
س9 : ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
س10 : من الذى رتب لهاتين المفاجأتين ؟
س11 : ما الاسم الذى أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
أحك أقص × أصمت أطل ظهر بالغ كبير × ضئيل
تعرفون تعلمون × تجهلون معبرة كاشفة × خافية سرعان سريعا
ترتيب تنظيم × فوضى صحبة رفقة تعالت ارتفعت
نظهر نبين × نخفى فترة مدة قبعة غطاء للرأس (ج) قبعات
الزاهية البراقة × الباهتة نزين نجمل × نقبح
تدريب 18
( ازدهرت النهضة الزراعية فصارت الأرض الصفراء جنات خضراء وتحولت الأرض الهامدة إلى أرض تدب فيها الحياة لتخرج لنا الزروع والثمار )
أ) استخرج من العبارة: ( مفعولا به - فعلا من أخوات كان واذكر اسمه وخبره )
ب) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
جـ) أكمل بالمطلوب بين القوسين : 1- القراءة ............. (خبر جملة فعلية)
2- أمسى الحارسان ............. ( خبر مفرد)
3- اجتهد العمال ............. ( مفعول مطلق مؤكد لفعله)
4- يصلى المسلمون ............. لله ( مفعول لأجله)
تدريب 19
( يهتم المثقفون بالقراءة، ويحرصون على زيارة المكتبات وقراءة الكتب القيمة ، ولذلك
يقدرهم الوطن)
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب) استخرج ( جمع مذكر سالم- جمع مؤنث سالم- فعلا ناسخا واذكر نوع خبره)
جـ) قرأ التلميذ كتابا جديدا . ثن الجملة السابقة وغير ما يلزم.
د) أعد كتابة الجمل الآتية مع تصويب الخطأ إن وجد :
1- ما الذى رسم الصورة ؟ 2- غرس الرجل شجرتان.
3- إن التلميذان نشيطان 4- تكرم المدرسة الفائزان
الدرس الخامس : أخى ... الإنسان ( عيسى الناحورى )
س1: اذكر الفكرتين الأساسيتين فى النص ؟
س2: ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟
س3: لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟
س4: ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
س5: من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟
س6: لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟
س7: ما الميزة التى يفاضل الله الناس بها ؟
س8: وضح مظاهر الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- فى المشرق والمغرب 2- الأبيض والأسود 3- المطلق
4- معا لنعيش إخوانا 5- لو شئنا أحلنا
الكلمة معناها الكلمة معناها
نبذ الابتعاد جوهرك أساسك أو أصلك
فصافحها فسلم عليها يخفق ينبض بشدة
شئنا أردنا أحلنا حولنا أو جعلنا
جئنا أتينا نسعد نفرح
اقرأ وتعلم : قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
تدريب 20
( إن وسائل المواصلات في تطور سريع وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث ,وقد صار السفر سهلا وقد اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان . فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها. )
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة: ( خبرًا لحرف ناسخ وبين نوعه - خبرًا لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ) أملأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :
- إن .................. متعاونان ( اسم إن )
- أمسى العاملون .......................... ( خبر جملة اسمية )
د) البحر مرتفع الأمواج حول الخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
هـ) أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
شكرى مشارك فى مشروع التشجير .
و) بلدي بيئة نقية جميلة . حول الخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
ز) اجعل كلمة إجلالا مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
ك) اجعل الخبر في الجملة التالية جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى:
أعلام مصر مرفرفة في كل مكان
ى) ضع كلمة مواطنة فى ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورة
مرة.
الدرس السادس : الدين المعاملة
س1: ما المقصود بأهل الكتاب ؟
س2: بماذا حذرنا الرسول فى هذا الحديث الشريف ؟
س3: ما جزاء المسلم الذى لا يحترم العهود والمواثيق ؟
س4: ما الفكرة الأساسية للحديث الشريف ؟
س5: اذكر الأوجه التى ذكرها الرسول الكريم فى عدم احترام العهود ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
معاهدا أهل الكتاب الذين بيننا وبينهم عهود خصمه لا يرضى عنه × حليفه ونصيره
تنقصه حقه قلل من حقوقه × وفاه حقه كلفه فرض عليه أمرا
طاقته قدرته (ج) طاقات يوم القيامة يوم الحساب
طيب نفس رضا × إجبار وإكراه (ج) نفوس - أنفس
ابداعى التعبير وظيفى
يتمثل في الموضوع ( البرقية- اللافتة - الإعلان - التلخيص- الرسالة- الدعوة
أولا: البرقية
من أمثلة البرقية
1) برقية تهنئة ( أهنئكم بــنجاحكم ، وأدعو الله أن يوفقكم دائماً ) ( حج مبرور وذنب مغفور )
2) برقية تعزية ( نشاطركم الأحزان) ( قلوبنا معكم )
3) برقية دعوة ( أدعوكم إلى قضاء عطلة الصيف معنا )
ثانيا : اللافتة الإرشادية
ثالثا : الإعلان
رابعا : الرسالة
مراجعة على الوحدة الثالثة
س1: " الذى وجدته غاية فى الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
أ) هات معنى " غاية " ومضاد " الجمال " ومفرد " طرقات " وجمع " المكان "
ب) ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟ جـ) لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
س2: " وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة فى هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلى جدران حجرتها فى المستشفى ، فى شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
أ) هات معنى " شرود " و مضاد " أسفل "ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
ب) من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟ جـ) كيف تقابلا مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقا ؟
س3: " وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0 أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التى تأخذها فاطمة أثناء العلاج "
أ) هات معنى " المفعول" ومضاد " القوية " ومفرد الأدوية " وجمع " نتيجة " ؟
ب) ما سبب تغير شكل فاطمة ؟ جـ) لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
س4: " أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفى فى ذلك0" قالت مريم : "إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
أ) هات : معنى " تستطيع " جمع " فكرة " ومضاد " ذكية " ؟
ب) في أى شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ "ما هى هذه الفكرة "
جـ) لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟
س5: " وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
أ) هات معنى" ما أطل " ومفرد" صيحات " ومضاد" سعادتنا " وجمع" وجه " ؟
ب) ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
س6: أنت فى العالم الواسع في المشــرق والمغرب
أخى الأبيض والأسود في جوهرك المطلـــــق
أمد يدى فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــــق
أ) هات ما يأتي : معنى " جوهرك " جمع " المشرق - المغرب " ؟
ب) من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هى أهم أعماله ؟
جـ) ما الذى يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
د) استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ ثم بين الجمال في ذلك ؟
س7: " في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
أ) هات معنى "يتخللها" ومفرد "الإعلانات" وجمع "أسبوع" ومضاد "مساء" ؟
ب) ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟ جـ) ما الذى لفت انتباه مريم لأول وهلة ؟
د) ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
س8: لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانـــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفــــــردوس دنيانـــا
أ) هات معنى "أحلنا" ومضاد"جئنا" ومفرد "أعوان" وجمع "جنة- الحياة" ؟
ب) ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
جـ) كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثانى ؟
د) ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟
س9: ( مريم تلميذة فى الصف السادس الابتدائى ، مجتهدة ، نشيطة 0و إلى جانب تفوقها فى دراستها ، فهى تمارس أنشطة عديدة فى المدرسة ، مثل: الاشتراك فى جماعة " علماء على الطريق " وجماعة " أدباء صغار ")
أ) هات : مرادف (مجتهدة ، عديدة , تمارس , عديدة) ومضاد (نشيطة , عديدة , علماء , صغار)
و مفرد (أنشطة , علماء , أدباء , صغار ) وجمع ( نشيطة , جماعة , الطريق , جانب )
ب) فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟ جـ) بم اتصفت مريم ؟
د) ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟ هـ) اعرب ما تحته خط
و) استخرج من القطعة السابقة ( خبر مفرد ، خبر جملة فعلية )
س10: ( إنه مستشفي خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصرى والعربى .)
أ) هات : معنى " أنشأته " ومفرد " المصابين " وجمع " الحكومة " ومضاد " خاص " ؟
ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ جـ) بم أخبر والد مريم عن مستشفى 57357 ؟
د) كيف تم بناء هذا المستشفى ؟ هـ ) ماذا طلبت مريم من أبيها ؟
و) اعرب ما تحته خط
س11: ( إنها سوف تكتب رسالة إلى مكتب البريد ، الذى تدخر فيه نقودها ، تطلب منه أن يرسل من حسابها مبلغا إلى رقم حساب المستشفي كما كتبت رقمه من الإعلان . )
أ)هات ما يلى : معنى " رسالة - تدخر- نقود - مبلغا " ومفرد " نقودها "
وجمع " رسالة - الإعلان - مبلغ - البريد " ومضاد " يرسل " ؟
ب) كيف كانت مريم إيجابية تجاه مستشفى 57357 ؟ وما رأيك فيما فعلت ؟
جـ) ماذا طلبت مريم من أبيها ؟ د) بم رد والد مريم على طلبها ؟
هـ) بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟
س12: ( جلست مريم مع أصدقائها في المدرسة ، وقالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلى مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال ، وعرضت عليهم الفكرة )
أ)هات ما يلى فى جملة من عندك : معنى " عطلة - القادم " ومفرد " الأطفال - الهدايا "
وجمع " الفكرة - مستشفى - عطلة " ومضاد " جلست - القادم " ؟
ب) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
جـ) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟ د) أعرب ما تحته خط
س13: قال تعالى : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
أ) هات: معنى " البر - التقوى " ومفرد " العدوان " ومضاد "الإثم - العدوان - البر" ؟
ب) ما الجمال فى قوله تعالى " وتعاونوا - ولا تعاونوا )
جـ) بماذا أمرنا الله تعالى فى الآية السابقة ؟ وعن أى شىء نهانا ؟
س14: ( فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل .. وأنها دائما شاردة و صامتة .. وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها..)
أ) هات: معنى " فترة- شاردة - استجابة " ومضاد " قوية- استجابة- شاردة- الفرحة ".
وجمع " الفرحة – فترة – صامتة – وجه – شاردة " ؟
ب) ما أثر زيارة مريم لفاطمة ؟ وهل يفيد ذلك في العلاج ؟
جـ) ما واجبك نحو المريض من أقاربك وأصدقائك ؟ د) أعرب ما تحته خط
س15: قال رسول الله :
( من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة0 قيل:يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال: جناها )
أ) هات : معنى " عاد ، خرفة ، جناها " وجمع " الجنة - رسول - مريضا - خرفة " ب) ألاما يرشدنا الرسول ؟ وما أثر ذلك علي المريض ؟ جـ) ما أثر العمل بهذا الحديث ؟
س16: ( يسعدنى أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتى بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلى المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات )
أ) هات : معنى " يسعدنى - صحبة - أخبركم - والدتها – تعرفون- فترة "
وجمع " مريضة - زميلتكم - فترة " ومضاد " تعرفون - ستأتى - غد- مريضة- مقيمة " ؟
ب) من المتحدث في الفقرة السابقة ؟ وبما ذا أخبرتهم ؟ جـ) برفقة من ستأتي فاطمة ؟
د) ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة؟ هـ) أعرب ما تحته خط
و) استخرج( خبرا مفردا لحرف ناسخ و خبرا جملة لفعل ناسخ )
س17: قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
إن أكرمكم عند الله أنقاكم إن الله عليم خبير "
أ) هات : معنى ( أكرمكم- أنقاكم- خبير- خلقناكم- قبائل- تعارفوا- عليم) ومفرد ( شعوبا- قبائل)
وجمع ( الناس- أنثى- ذكر- عليم- خبير ) ومضاد ( شعوبا- أكرمكم )
ب) ألاما يرشدنا الله في هذه الآية ؟ جـ) ما مقياس الأفضلية عند الله ؟
تدريب21
" أصبح الاتصال ميسوراً بين أرجاء الوطن , بعد أن تقدمت وسائل المواصلات الحديثة , عبر الأقمار الصناعية التي تجوب الفضاء , فما أعظم العلم يا جيل الحاضر والمستقبل "
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب) استخرج " خبراً لفعل ناسخ أسلوب نداء ــ مضافاً إليه ــ أسلوب تعجب "
جـ) إن العالم مقدر من الدولة . - اجعل اسم إن للمثنى المذكر وجمعه مرة أخرى , وغير ما يلزم
د) وضع نوع خبر الفعل الناسخ في كل جملة مما يأتي :
1ـ ظل البستانى يعتنى بالحديقة. 2ـ صار البستانى معتنياًً بالحديقة .
3ـ أمسى البستانى بين أزهار الحديقة 4ـ كان البستانى شعره طويل .
تدريب 22
"المؤمن القوى يحب الله حباً جماً ، ويحافظ على دينه ابتغاء مرضاة الله ، ويؤدى واجباته نشيطاً ، وهو أحب إلى الله من المؤمن الضعيف "
أ) اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( نعتاً واضبطه - حالاً - ضميراً - مفعولاً لأجله ).
جـ) كافأت المعلمات المتفوقات : علامة إعراب (المتفوقات) ................
تدريب23
" يا شباب مصر إن المستقبل يبشر بالخير والرخاء وقد أصبح الحلم حقيقة ووصلت مياه النيل إلى سيناء , فما أسعد الجيل القادم! "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من العبارة : ( اسماً لأصبح- خبراً لإن- منادياً- أسلوب تعجب )
جـ ) " المسافران عائدان اليوم " ادخل علي الجملة إن أو إحدى أخواتها
تدريب 24
( أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم فليس المصرى الحق كسولا أو جبانا، لأنه بطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن )
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة السابقة: ( خبر لفعل ناسخ - مبتدأ واذكر علامة إعرابه - خبرا لمبتدأ
وبين نوعه- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه )
جـ) اجعل المبتدأ فى هذه الجملة للمثنى المؤنث (المصرى الأصلى مخلص)
د) المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها. أدخل (أصبح) ثم(إن) على الجملة واكتبها صحيحة
هـ) التلميذ الذكى مجتهد دائما. اجعل الخبر جملة ثم اكتبها صحيحة:
4- أكمل الجملة الآتية بخبر مفرد : المصريون .........................
ملحوظات إعرابية
الأصل في المبتدأ أن يكون معرف
كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شىء_فهو مبتدأُُ أو خبر
كلُّ حرف مبنيّ
الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
العبرة في الإعراب بالخواتيم
أسماء الاستفهام : " من – ما – ماذا – متى – أين ......"
العطف : " و – أو – ف – ثم .."
جميع ضمائر الرفع المنفصلة:" إنا- نحن - أنت - أنتما - هو - هما - هؤلاء .. "
إن وقعت في صدارة الكلام " أول الكلام " تعرب : مبتدأ .......
لاحظ ان النهى : " هو طلب الامتناع عن فعل شئ معين "
" لا الناهية " بعدها فعل مضارع منهى عنه " " لا تعبث بأزهار الحديقة "
الاسم المعرفة : " ال " مثال : " الطالب " وقد يأتي معرف بدون
بدون " ال " مثال " أسماء البلاد : " مصر – طنطا ..." فهى معرفة
كل اسم يقع بعد " معظم – كل – جميع – عامة – كلتا – كلا – سوى – غير .. "
" يعرب مضاف إليه "
نكرة + المعرفة " المعرفة تعرب مضاف " : " نور الشمس ساطع "
كل اسم يقع بعد الظروف" زمان- مكان " يعرب مضاف إليه: سافرت صباح الجمعة.
كل اسم يقع بعد " أي " يعرب مضاف إليه : " اقرأ أي كتاب " .
إذا اتصلت " الهاء – الكاف " بالاسم تعرب مضاف إليه :
" أخلاقه حسنة " – " شعاركم الجد والعمل "