س1: (أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مرادف : " منحك " : ( اختصك - أعطاك – حرمك )
* جمع : " عقل " : عقول – عقلاء – عقائل )
(ب) ما نوع العصر الذي نعيش فيه ؟
(ج) ما النصيحة التي أراد الأب أن يوجهها لولده ؟
( د) " خض معركة الحياة " ما الجمال في هذه العبارة ؟
(هـ ) استخرج من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع : " شكل " : ( شواكل – أشكال – مشاكل )
* الماضي من " يدير" : ( دار – دوَّر – أدار )
ب- من طرفا الحوار في هذه الفقرة ؟ومن المتحدث فيهما ؟
جـ - تطور زماننا غير تطور الزمنة السابقة – وضح
د - عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه
أ) هات مرادف " كدا " جمع " سر " مضاد " الإنسانية " في جمل من عندك
ب- لم طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ؟
جـ - ما سر الصحة الطيبة في رأي الكاتب ؟ أجب من النص
د- ( احرص على التمتع بالصحة الجيدة ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
هـ - أكمل : عطف كدا على عرقا يفيد ............
أ- هات مضاد " الأكمل " مفرد " زواجر " مرادف" تطرق " جمع " نية "
ب- حددت الفقرة طبيعة ومفهوم الأخلاق والسعادة الحقة . وضح ذلك بأسلوب أدبي
جـ - ( حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ) تعبير جميل وضح سر جماله
د- 1- منحك الله عقلا وحرية علل
2- الحياة المتطلعة للأحسن مفاتيحها الأساسية هي :
أ ) ............. ب)............. جـ ) ..............
3- " ولا يمكن أن تكون " ما فائدة ذكرها بعد التعبير " وما كانت الأخلاق"
(أ ) هات في جمل من تعبيرك ما ياتي :
مرادف " صياغة " جمع " سبيل " مضاد " حريتك "
(ب ) بم أوصى الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
( جـ ) " صياغة أهدافك " وضح الجمال في هذا التعبير
( د) أفد من عقلك أسلوب ........ غرضه .........
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " دعني " : ( اتركني – أمهلني – حررني )
- جمع " وجه " : (وجوه – أوجه – كلاهما صواب )
- مضاد " أكشف " : ( أظهر – أوضح – أستر )
ب) فيم يكمن سر السعادة كما يرى الكاتب ؟ وهل تضيف إلى ما يراه شيئا ؟ وضح
ج) ( أيها الحبيب ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د) وضح كيف تختار عملك في ضوء فهمك للنص
هـ) " أكشف لك سرا " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " البارزة " مضاد " المتطلعة " مؤنث " أحسن "
ب- الكاتب مقدر لقيمة العلم في حياتنا المعاصرة . اشرح ذلك بأسلوبك
جـ ) عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه
د ) هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده .
أ- هات مرادف " حذار " مضاد " تطرق " جمع " الكسلان "
ب- مم يحذر الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
جـ - ما المراد بالأعمال الروتينية ؟ وما موقفك منها ؟
د – " السعادة تطرق باب الكسلان " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " أبدي " مضاد " أول " جمعين لكلمة " الزمان "
ب – وضح المراد بـ ( دائم التغير أبدي التطور )
جـ- تطور زماننا غير تطور الأزمنة السابقة فلماذا ؟
د - " أن الزمان " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " التزام " مفرد " أوامر " مضاد " جساما "
ب) كيف تخدم وطنك ؟
ج) ما أثر الالتزام بأوامر الأخلاق على الجسد ؟
د ) فاحرص على التمتع . أسلوب ............. غرضه ...........
أ) هات جمع " حقيقة ، بصيرة " مرادف " ثقافة " مضاد " أفتح "
ب) كيف تختار عملك ؟
جـ) ماذا يقتضي إتقان العمل ؟
د) " أفتح بصيرتك " ما الجمال في العبارة ؟
هـ ) عين في الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده
و ) من أي فنون الأدب هذا النص ؟ وما سمات أسلوب كاتبه ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
* معنى " سطر " : ( سجل – كتب – كلاهما صواب )
* مفرد " أمثال " : ( مثل – مثال – مثيل )
* جمع " مرجع " : ( راجعون – مراجع – رواجع )
* مضاد " مشرقة " : ( مضيئة – منيرة – مظلمة )
ب- ما النباتات التي استخدمها المصريون القدماء في علاج الآلام ؟
جـ- اذكر الفائدة العلاجية من تناول النعناع .
د- كيف يحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانته المرموقة؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " سطر " : ( كتب – قرأ – أملى )
2- مرادف " مشرقة " : ( مضيئة – زاهرة – مظلمة )
3- مفرد " صفحات " : ( صحيفة – صافح – صفحة )
ب) فيم استعملت هذه النباتات ؟
جـ) ذكر الأطباء نباتا يصفونه مقويا للدماغ . ما هو ؟ وما فوائده ؟
د) هل اكتفى العلماء العرب بما ورثوه عن العلماء السابقين ؟ ولماذا ؟
هـ) اذكر بعضا من استعمالات النباتات كأدوية مع ذكر بعض هذه النباتات .
أ- هات في جمل مضاد " قدما " مفرد " عناصر " مرادف " تقطف "
ب- لماذا يعتبر التين ثمرة مغذية ؟
ج- دلل على مكانة التين قديما .
د- ما الفوائد الطبية للمقدونس ؟
هـ- لماذا كان الحزر نباتا مسعفا للجروح ؟
س2:
أ) تخير الصواب :
1- مرادف " تقطف " : ( تحمل – تقطن – تجني )
2- جمع " لوحة " : ( لوح – ألواح – لوحات )
ب ) ما القيمة الغذائية لثمرة التين ؟ ولماذا فضلت على سائر الثمار ؟
جـ) ما سر الاهتمام بالتداوي بالنباتات الطبية حديثا ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- مفرد " الفئات " : ( الفئة – الآفة – اللافتة )
- جمع " عصير " : ( أعاصير – عصائر – معاصر )
ب ) الجزر نبات مفيد للناس جميعا . وضح ذلك
جـ) ما أهمية الجزر إذا استعمل كمادة ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- شجرة التين من أكثر الشجار المثمرة قدما ( )
2- النعناع يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )
3- جعل الفرنسيون منقوع النعناع بعد تناول وجبة الإفطار من الطقوس الهضمية ( )
أ- - تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تفيد " : ( تمرض – تضر – تصيب )
2- معنى " علاج " : ( مداواة – ممارسة – إبعاد )
ب- لاستخدام النباتات في العلاج ضوابط ، فما هي ؟
جـ- " الخمول – عسر الهضم – الإمساك " صف لكل داء مما سبق غذاء يكون دواء
د - ما أهمية البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الهضميَّة ؟
أ- هات من العبارة ما يلي :
1- كلمة مرادفها " العلاج " 2- كلمة مضادها " أحدث "
ب- اذكر النباتات التي عرفها المصريون القدماء موضحا فيم استخدموها
جـ- ما الذي يحافظ على المكانة المرموقة لعلاج التداوي بالنباتات ؟
د- يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " التداوي " : ( العلاج – الداء – المرض )
2- مضاد " أقدم " : ( أصيل – أعرق – أحدث )
3- مفرد " المصادر " : ( الصادر – المصدر – الصدر )
4- مفرد " الحضارات " : ( الحاضر – الحضر – الحضارة )
ب ) ما أهم النباتات الطبية التي عرفها المصريون القدماء ؟ وفيم استخدموها ؟
جـ ) ما فوائد النعناع ؟
د) من خلال فهمك للموضوع : اذكر اسم نبات طبي وأحد علماء العرب القدماء ممن لهم تاريخ في الطب
هـ) كيف استفاد الإنسان من النبات في حياته قديما ؟
و ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- النعناع يضعف درجة صفاء الذاكرة ( )
2- الجزر ملطف ومضاد لفقر الدم ( )
أ- هات جمع " الروح " مرادف " هدهدة " مفرد " العواطف " مضاد " شفاء " في جمل من عندك
ب – كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال : ابن زهر وابن البيطار ( )
2- المقدونس يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )
س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مضاد " صفاء " : ( جنون – كدر - نسيان )
2- مرادف " هدهدة " : ( إثارة – كبت – تهدئة )
3- مفرد " أدوية " : ( داء – دواء – دائي )
ب ) تعد شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما في التاريخ ، فما الدليل على ذلك ؟
ولماذا كانت ثمرتها مغذية ؟
جـ) لماذا يهتم العلماء اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية ؟
د) سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب . وضح ذلك
هـ) ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- معنى " الخمول " : ( اليأس – الضيق – الكسل )
- مفرد " خصائص " : ( خاصة – خصيصة – خصوص )
ب ) ما اسم النبات الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وما أشهر فوائده ؟
ج) كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
د) يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
هـ) ما الفوائد الطبية للبطاطا ؟
و) استعملت النباتات وبعض أزهارها أدوية . وضح ذلك
أ ) تخير الصواب :
1- مرادف " يدركها " : ( يعرفها – يجهلها – يجيدها )
2- جمع " الجسم " : ( الأجسام – الجسوم – المجسمات – الأولى والثانية )
ب) وضح الفوائد الطبية للجزر .
جـ) ما الفوائد الطبية للعنب
د ) كيف استفاد الإنسانُ من النباتِ فى حياته قديماً ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة :
* مرادف " يرتوي " : ( يعطش – يتمهل – يشرب )
* مفرد " السنابل " : ( السنبلة – السابلة – السنبل )
* مضاد " الضياء " : ( الضباب – الظلام – النهار )
ب- ماذا ترى في حبة القمح من قدرة الله ؟
جـ - اذكر مثالا لشيء رأيته تتجلى فيه قدرة الله
د - أعرب ما تحته خط
جـ - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- كاتب هذا المقال عباس محمود العقاد ( )
2- تتفق النخلة مع الأبراج البشرية في كل شيء ( )
س2:
أ) ضع الجواب الصحيح :
1- مضاد يرتوي .............. 2- المقصود بـ " فاعلية ونماء " ..........
ب) ما وجه الإعجاز في حبة القمح كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
جـ) ما رأيك في مجتمع أهمل زراعة القمح ؟
أ- أكمل ما يأتي :
1- معنى " السامقة " ............ 2- مفرد " عراجين " .............
ب – بم يوحي قوله :" تحمل في جوفها سر الحياة " ؟
جـ - كيف تتجلى قدرة الله في نواة التمر ؟
د - ما واجبك نحو الشجار والأزهار في الأماكن العامة ؟
هـ - " كأنها عناقيد الياقوت " ما الجمال في العبارة ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " السامقة " : ( الممتدة جذورها – المرتفع ساقها – القوي بنيانها )
2- مفرد " عراجين " : ( عرجان – عرجين – عرجون )
3- جمع " غيث" : ( أغياث – غيوث – هما معا )
ب) تعرض العبارة مصادر حياة النخلة السامقة ؟ وما يترتب على ذلك من آثار . وضح
جـ)ما العجب العجاب فيما رأته العين ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- صور الكاتب منظر العراجين المثقلة بالثمار المتلونة كأنها .................
2- المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة الإلهية أن ........................
3:
أ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " مطر " ومضادا لكلمة " منخفضة "
ب) وضح كيف تحمل النخلة في جوفها ر الحياة .
ج) ما الذي يحول الحبة والنواة إلى طاقة وإنتاج ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- السماء – الأرض بينهما ..................... وأثره ...............
2- اللهم سبحانك . أسلوب .......... غرضه ............
3- أمن التراب ألوان بهية . أسلوب ............. غرضه ..........
أ- تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " يباب " : ( جماد – خراب – قتال )
2- مضاد " أهمل " : ( ارتضى – اهتم – امتنع )
3- جمع " الصم " : ( الصم – الصِمَم – الصماوات )
ب- ما مظاهر قدرة الله التي تستدلها بالنظر إلى حبة القمح ؟
جـ - هل هناك دلائل أخرى على قدرة الله تعالى ؟ وضح ذلك
د - بم وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض ؟
هـ - كيف تصير حبة القمح عند وضعها في الأرض ؟
س2:
أ) هات جمع " نواة " مضاد " الأخرس " مرادف " تحسب " مفرد " الأحداث "
ب) ما الذي يظنه من ينظر إلى حبة القمح أو نواة التمر ؟ وبم صورهما الكاتب عندئذ؟
جـ) ما حقيقة حبة القمح ونواة التمر ؟ ومتى تنكشف تلك الحقيقة ؟
س3:
أ) هات مرادف " تحسب " مضاد " يباب " جمع " حبة " مرادف " الأصم "
ب) ما الذي يخيل إلى من ينظر إلى حبة القمح للمرة الأولى ؟
جـ )ما الظروف التي تنتظرها حبة القمح ونواة التمر ؟
د) بم صور الكاتب حبة القمح في العبارة ؟ وهل هي كذلك ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " عملاقة " : ( قوية – قزمة – عظيمة )
2- مضاد " السامقة " : ( المرتفعة – المنخفضة – الشديدة )
3- مفرد " عناصر " : ( عنصر – عاصر – عصر )
ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على مظاهر قدرة الله بمظهر آخر غير النواة .
جـ) العلاقة وطيدة بين النواة والأرض . وضح ذلك .
د) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
أ) اختر ما تراه مناسبا
- مرادف " المجد " ( الشهرة – العزة – الذل )
- مضاد " هبوا " ( تكاسلوا – تراجعوا – قوموا )
- جمع " أمـل " ( مآمل – آمال – أمنيات )
ب) من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج) اشرح الأبيات بأسلوبك . وضع لها عنوانا مناسبا
د) ما الجمال في قول الشاعر : ( هناك المجد يدعوكم فهبوا )
هـ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
( ولي يروعكم في المجد خطب – ولي يرعوكم خطب في المجد )
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف " يخشى " : ( يخاف – يصارع – يحب )
- جمع " خطب " : ( خطباء – خطوب – خُطب )
- مضاد " الحمام " : ( الموت – النجاة – الحياة )
- جمع " صعب " : ( صعاب – مصاعب – صعوبات )
ب) للمجد ثمن غال يجب أن يجود به أبناء مصر . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات السابقة
ج) " تردى الذل من يخشى الحمام " ما الجمال في العبارة ؟
د) فهبوا . أسلوب ......... غرضه .............
هـ) بم يفخر الشاعر في البيت الثالث ؟
س3:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " الحمام " : ( الحمى – المرض – الموت )
2- مضاد " الذل " : ( السعادة – العز – الغنى )
3- جمع " خطب " : ( خطاب – خطباء – خطوب )
4- مرادف " يروعكم " : ( يفزعكم – يطمئنكم – يحزنكم )
ب) إلام يدعو الشاعر في البيات ؟ وبم أيد دعوته ؟
جـ) " أمل يجد بنا بعيد " ما الجمال في العبارة ؟
د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( لنا ذكر مع الماضي – ذكر لنا مع الماضي )
أ) ضع مرادف " بسيط " مضاد " يطوف " جمع " فيض " في جمل من إنشائك
ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك . مع وضع عنوانا لها
ج) ما الجمال في قول الشاعر : " فيك النيل يجري سلسبيلا "
د) يا وادي الكنانة . أسلوب .......... غرضه ..........
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع " سلسبيل " : ( سلاسيب – سلاسلة – أسلاب )
* مرادف " تبر " : ( ذهب – فضة – نحاس )
* مضاد " مشرق " : ( منير – مضيء – مظلم )
ب) ماذا ذكر الشاعر عن نهر النيل وأفضاله في البيات السابقة ؟
ج) وضح الجمال في قول الشاعر :" يبسط فيضه عاما فعاما "
د) ما مصدر الجمال في البيت الثالث ؟
س3:
أ) اختر الصواب :
1- جمع " الكنانة " : ( الأكنان – الأكنة – الكنائن )
2- مرادف " ثرى " : ( أرض – تراب – يابس )
ب) ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟
د) " يا وادي الكنانة " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
هـ ) " يطوف بمائه عرضا وطولا " وضح جمال هذا التعبير
س4:
أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- " وادي الكنانة " المقصود به مصر ( )
2- " سندس " نوع من الملابس الرديئة ( )
ب) من يخاطب الشاعر في البيات ؟ وبم يخاطبه ؟
جـ) " وفيك النيل يجري سلسبيلا " وضح الجمال الفني في هذا التعبير
د) ما واجب المصريين في الحفاظ على النيل ؟
س5:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- " يبسط " مرادفها : ( يخفف – يفرق – يمد )
2- " فيض " جمعها : ( فيوض – فيضان – أفواض )
3- هذا النص للشاعر : ( حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – الهراوي )
ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك
جـ) وضح الجمال في البيت الأول .
د) ما الفكرة المناسبة للبيتين ؟ وما المقصود بوادي الكنانة ؟
س6:
أ) ما جمع " هام " جمع كلمة " سلسبيلا " مضاد " نسود "
ب) ما الجمال في قول الشاعر : " النيل يجري سلسبيلا "
جـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( يبسط فيضه عاما فعاما – يبسط فيضه عاما ثم عاما )
أ) ما مفرد " كرام " مضاد " يروعكم " مرادف " لبينا " جمع " راية "
ب) ما الجمال في :" دعت مصر ، المجد يدعوكم " ؟
ج) كيف يكون الحب للوطن ؟
د) لم خص الشاعر الشباب بالدعوة على تحقيق المجد لمصر ؟
هـ ) ما الذي يفيده الأسلوب التالي : فلا ندع الزماما
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " ندع " : ( نترك – ننقل – نجد )
2- جمع " الزمام " : ( الأزمنة – الأزمة – الزمامات )
3- مضاد " يروعكم " : ( يساعدكم – يرد عليكم – يؤمنكم )
4- معنى " الزماما " : ( تملك الأمر – الذمة – الإلزام )
5- مضاد " دعا " : ( أجاب – استغنى – استعلى )
ب) في الأبيات دعوة غالية واستجابة سريعة – وضح
جـ) " قياما تحت رايتها قياما " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك ؟
د ) " فامضوا أماما " أسلوب ........ غرضه .............
هـ) " هناك المجد يدعوكم فهبوا – هناك المجد يدعوكم فاسمعوا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
س3:
أ) هات مفرد " كرام " معنى " يروعكم " مضاد " قياما "
ب) إلى أي شيء دعت مصر ؟ وما موقف الشباب من هذه الدعوة ؟
جـ ) علل : الفعل " هبوا " أبلغ من الفعل " قوموا " في البيت الأخير
س4:
أ) تخير الأدق :
1- " قياما " مضادها : ( تقاعسا – توقفا – انحدارا )
2- "تحت رايتها " تدل على : ( الاستقلال – الانتماء – التقدم )
3- مضاد " لبينا " : ( أعرضنا – أبينا – عصينا )
ب) لا بد للمصريين رد الجميل لمصدر الحبيبة وتحقيق أمجادها . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
جـ) " وليس يروعكم في المجد خطب " فيه صورة خيالية وضحها مبينا قيمتها الفنية
د) – لم تكررت لفظة " قياما " - " دعت مصر فلبينا " بم توحي الفاء
- ( هناك المجد يدعوكم – المجد هناك يدعوكم ) أيهما أدق ؟ ولم ؟
أ ) هات معنى " سندس " مضاد " أبوا " جمع " جوك "
ب ) للنيل وأبنائه صفات طيبة . اشرحها من خلال الأبيات .
ج) علام يدل قوله : ( بنوك غر ، شذاك عطر )
د) استخرج من البيت الأول صورة جمالية واشرحها .