دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 مراجعة نهائية مفيدة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مراجعة نهائية مفيدة  للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية مفيدة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى   مراجعة نهائية مفيدة  للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 2:47 am

س1: (أ‌)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مرادف : " منحك " : ( اختصك - أعطاك – حرمك )
* جمع : " عقل " : عقول – عقلاء – عقائل )
(ب‌) ما نوع العصر الذي نعيش فيه ؟
(ج) ما النصيحة التي أراد الأب أن يوجهها لولده ؟
( د) " خض معركة الحياة " ما الجمال في هذه العبارة ؟
(هـ ) استخرج من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع : " شكل " : ( شواكل – أشكال – مشاكل )
* الماضي من " يدير" : ( دار – دوَّر – أدار )
ب- من طرفا الحوار في هذه الفقرة ؟ومن المتحدث فيهما ؟
جـ - تطور زماننا غير تطور الزمنة السابقة – وضح
د - عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه

أ) هات مرادف " كدا " جمع " سر " مضاد " الإنسانية " في جمل من عندك
ب- لم طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ؟
جـ - ما سر الصحة الطيبة في رأي الكاتب ؟ أجب من النص
د- ( احرص على التمتع بالصحة الجيدة ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
هـ - أكمل : عطف كدا على عرقا يفيد ............


أ- هات مضاد " الأكمل " مفرد " زواجر " مرادف" تطرق " جمع " نية "
ب- حددت الفقرة طبيعة ومفهوم الأخلاق والسعادة الحقة . وضح ذلك بأسلوب أدبي
جـ - ( حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ) تعبير جميل وضح سر جماله
د- 1- منحك الله عقلا وحرية علل
2- الحياة المتطلعة للأحسن مفاتيحها الأساسية هي :
أ ) ............. ب)............. جـ ) ..............
3- " ولا يمكن أن تكون " ما فائدة ذكرها بعد التعبير " وما كانت الأخلاق"

(أ ) هات في جمل من تعبيرك ما ياتي :
مرادف " صياغة " جمع " سبيل " مضاد " حريتك "
(ب ) بم أوصى الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
( جـ ) " صياغة أهدافك " وضح الجمال في هذا التعبير
( د) أفد من عقلك أسلوب ........ غرضه .........
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " دعني " : ( اتركني – أمهلني – حررني )
- جمع " وجه " : (وجوه – أوجه – كلاهما صواب )
- مضاد " أكشف " : ( أظهر – أوضح – أستر )
ب) فيم يكمن سر السعادة كما يرى الكاتب ؟ وهل تضيف إلى ما يراه شيئا ؟ وضح
ج) ( أيها الحبيب ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د) وضح كيف تختار عملك في ضوء فهمك للنص
هـ) " أكشف لك سرا " ما الجمال في العبارة ؟

أ- هات مرادف " البارزة " مضاد " المتطلعة " مؤنث " أحسن "
ب- الكاتب مقدر لقيمة العلم في حياتنا المعاصرة . اشرح ذلك بأسلوبك
جـ ) عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه
د ) هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده .

أ‌- هات مرادف " حذار " مضاد " تطرق " جمع " الكسلان "
ب‌- مم يحذر الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟
جـ - ما المراد بالأعمال الروتينية ؟ وما موقفك منها ؟
د – " السعادة تطرق باب الكسلان " ما الجمال في العبارة ؟

أ- هات مرادف " أبدي " مضاد " أول " جمعين لكلمة " الزمان "
ب – وضح المراد بـ ( دائم التغير أبدي التطور )
جـ- تطور زماننا غير تطور الأزمنة السابقة فلماذا ؟
د - " أن الزمان " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " التزام " مفرد " أوامر " مضاد " جساما "
ب) كيف تخدم وطنك ؟
ج) ما أثر الالتزام بأوامر الأخلاق على الجسد ؟
د ) فاحرص على التمتع . أسلوب ............. غرضه ...........
أ‌) هات جمع " حقيقة ، بصيرة " مرادف " ثقافة " مضاد " أفتح "
ب‌) كيف تختار عملك ؟
جـ) ماذا يقتضي إتقان العمل ؟
د) " أفتح بصيرتك " ما الجمال في العبارة ؟
هـ ) عين في الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده
و ) من أي فنون الأدب هذا النص ؟ وما سمات أسلوب كاتبه ؟

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
* معنى " سطر " : ( سجل – كتب – كلاهما صواب )
* مفرد " أمثال " : ( مثل – مثال – مثيل )
* جمع " مرجع " : ( راجعون – مراجع – رواجع )
* مضاد " مشرقة " : ( مضيئة – منيرة – مظلمة )
ب- ما النباتات التي استخدمها المصريون القدماء في علاج الآلام ؟
جـ- اذكر الفائدة العلاجية من تناول النعناع .
د- كيف يحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانته المرموقة؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " سطر " : ( كتب – قرأ – أملى )
2- مرادف " مشرقة " : ( مضيئة – زاهرة – مظلمة )
3- مفرد " صفحات " : ( صحيفة – صافح – صفحة )
ب) فيم استعملت هذه النباتات ؟
جـ) ذكر الأطباء نباتا يصفونه مقويا للدماغ . ما هو ؟ وما فوائده ؟
د) هل اكتفى العلماء العرب بما ورثوه عن العلماء السابقين ؟ ولماذا ؟
هـ) اذكر بعضا من استعمالات النباتات كأدوية مع ذكر بعض هذه النباتات .
أ- هات في جمل مضاد " قدما " مفرد " عناصر " مرادف " تقطف "
ب- لماذا يعتبر التين ثمرة مغذية ؟
ج- دلل على مكانة التين قديما .
د- ما الفوائد الطبية للمقدونس ؟
هـ- لماذا كان الحزر نباتا مسعفا للجروح ؟
س2:
أ) تخير الصواب :
1- مرادف " تقطف " : ( تحمل – تقطن – تجني )
2- جمع " لوحة " : ( لوح – ألواح – لوحات )
ب ) ما القيمة الغذائية لثمرة التين ؟ ولماذا فضلت على سائر الثمار ؟
جـ) ما سر الاهتمام بالتداوي بالنباتات الطبية حديثا ؟

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- مفرد " الفئات " : ( الفئة – الآفة – اللافتة )
- جمع " عصير " : ( أعاصير – عصائر – معاصر )
ب ) الجزر نبات مفيد للناس جميعا . وضح ذلك
جـ) ما أهمية الجزر إذا استعمل كمادة ؟
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- شجرة التين من أكثر الشجار المثمرة قدما ( )
2- النعناع يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )
3- جعل الفرنسيون منقوع النعناع بعد تناول وجبة الإفطار من الطقوس الهضمية ( )

أ- - تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مضاد " تفيد " : ( تمرض – تضر – تصيب )
2- معنى " علاج " : ( مداواة – ممارسة – إبعاد )
ب- لاستخدام النباتات في العلاج ضوابط ، فما هي ؟
جـ- " الخمول – عسر الهضم – الإمساك " صف لكل داء مما سبق غذاء يكون دواء
د - ما أهمية البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الهضميَّة ؟

أ- هات من العبارة ما يلي :
1- كلمة مرادفها " العلاج " 2- كلمة مضادها " أحدث "
ب- اذكر النباتات التي عرفها المصريون القدماء موضحا فيم استخدموها
جـ- ما الذي يحافظ على المكانة المرموقة لعلاج التداوي بالنباتات ؟
د- يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " التداوي " : ( العلاج – الداء – المرض )
2- مضاد " أقدم " : ( أصيل – أعرق – أحدث )
3- مفرد " المصادر " : ( الصادر – المصدر – الصدر )
4- مفرد " الحضارات " : ( الحاضر – الحضر – الحضارة )
ب ) ما أهم النباتات الطبية التي عرفها المصريون القدماء ؟ وفيم استخدموها ؟
جـ ) ما فوائد النعناع ؟
د) من خلال فهمك للموضوع : اذكر اسم نبات طبي وأحد علماء العرب القدماء ممن لهم تاريخ في الطب
هـ) كيف استفاد الإنسان من النبات في حياته قديما ؟
و ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- النعناع يضعف درجة صفاء الذاكرة ( )
2- الجزر ملطف ومضاد لفقر الدم ( )

أ- هات جمع " الروح " مرادف " هدهدة " مفرد " العواطف " مضاد " شفاء " في جمل من عندك
ب – كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال : ابن زهر وابن البيطار ( )
2- المقدونس يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )

س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مضاد " صفاء " : ( جنون – كدر - نسيان )
2- مرادف " هدهدة " : ( إثارة – كبت – تهدئة )
3- مفرد " أدوية " : ( داء – دواء – دائي )
ب ) تعد شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما في التاريخ ، فما الدليل على ذلك ؟
ولماذا كانت ثمرتها مغذية ؟
جـ) لماذا يهتم العلماء اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية ؟
د) سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب . وضح ذلك
هـ) ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟

أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- معنى " الخمول " : ( اليأس – الضيق – الكسل )
- مفرد " خصائص " : ( خاصة – خصيصة – خصوص )
ب ) ما اسم النبات الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وما أشهر فوائده ؟
ج) كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟
د) يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل
هـ) ما الفوائد الطبية للبطاطا ؟
و) استعملت النباتات وبعض أزهارها أدوية . وضح ذلك

أ ) تخير الصواب :
1- مرادف " يدركها " : ( يعرفها – يجهلها – يجيدها )
2- جمع " الجسم " : ( الأجسام – الجسوم – المجسمات – الأولى والثانية )
ب) وضح الفوائد الطبية للجزر .
جـ) ما الفوائد الطبية للعنب
د ) كيف استفاد الإنسانُ من النباتِ فى حياته قديماً ؟

أ- تخير الإجابة الصحيحة :
* مرادف " يرتوي " : ( يعطش – يتمهل – يشرب )
* مفرد " السنابل " : ( السنبلة – السابلة – السنبل )
* مضاد " الضياء " : ( الضباب – الظلام – النهار )
ب- ماذا ترى في حبة القمح من قدرة الله ؟
جـ - اذكر مثالا لشيء رأيته تتجلى فيه قدرة الله
د - أعرب ما تحته خط
جـ - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- كاتب هذا المقال عباس محمود العقاد ( )
2- تتفق النخلة مع الأبراج البشرية في كل شيء ( )
س2:
أ) ضع الجواب الصحيح :
1- مضاد يرتوي .............. 2- المقصود بـ " فاعلية ونماء " ..........
ب) ما وجه الإعجاز في حبة القمح كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
جـ) ما رأيك في مجتمع أهمل زراعة القمح ؟
أ- أكمل ما يأتي :
1- معنى " السامقة " ............ 2- مفرد " عراجين " .............
ب – بم يوحي قوله :" تحمل في جوفها سر الحياة " ؟
جـ - كيف تتجلى قدرة الله في نواة التمر ؟
د - ما واجبك نحو الشجار والأزهار في الأماكن العامة ؟
هـ - " كأنها عناقيد الياقوت " ما الجمال في العبارة ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " السامقة " : ( الممتدة جذورها – المرتفع ساقها – القوي بنيانها )
2- مفرد " عراجين " : ( عرجان – عرجين – عرجون )
3- جمع " غيث" : ( أغياث – غيوث – هما معا )
ب) تعرض العبارة مصادر حياة النخلة السامقة ؟ وما يترتب على ذلك من آثار . وضح
جـ)ما العجب العجاب فيما رأته العين ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- صور الكاتب منظر العراجين المثقلة بالثمار المتلونة كأنها .................
2- المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة الإلهية أن ........................
3:
أ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " مطر " ومضادا لكلمة " منخفضة "
ب) وضح كيف تحمل النخلة في جوفها ر الحياة .
ج) ما الذي يحول الحبة والنواة إلى طاقة وإنتاج ؟
د) أكمل مكان النقط :
1- السماء – الأرض بينهما ..................... وأثره ...............
2- اللهم سبحانك . أسلوب .......... غرضه ............
3- أمن التراب ألوان بهية . أسلوب ............. غرضه ..........

أ- تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " يباب " : ( جماد – خراب – قتال )
2- مضاد " أهمل " : ( ارتضى – اهتم – امتنع )
3- جمع " الصم " : ( الصم – الصِمَم – الصماوات )
ب- ما مظاهر قدرة الله التي تستدلها بالنظر إلى حبة القمح ؟
جـ - هل هناك دلائل أخرى على قدرة الله تعالى ؟ وضح ذلك
د - بم وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض ؟
هـ - كيف تصير حبة القمح عند وضعها في الأرض ؟
س2:
أ) هات جمع " نواة " مضاد " الأخرس " مرادف " تحسب " مفرد " الأحداث "
ب) ما الذي يظنه من ينظر إلى حبة القمح أو نواة التمر ؟ وبم صورهما الكاتب عندئذ؟
جـ) ما حقيقة حبة القمح ونواة التمر ؟ ومتى تنكشف تلك الحقيقة ؟
س3:
أ) هات مرادف " تحسب " مضاد " يباب " جمع " حبة " مرادف " الأصم "
ب) ما الذي يخيل إلى من ينظر إلى حبة القمح للمرة الأولى ؟
جـ )ما الظروف التي تنتظرها حبة القمح ونواة التمر ؟
د) بم صور الكاتب حبة القمح في العبارة ؟ وهل هي كذلك ؟

أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " عملاقة " : ( قوية – قزمة – عظيمة )
2- مضاد " السامقة " : ( المرتفعة – المنخفضة – الشديدة )
3- مفرد " عناصر " : ( عنصر – عاصر – عصر )
ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على مظاهر قدرة الله بمظهر آخر غير النواة .
جـ) العلاقة وطيدة بين النواة والأرض . وضح ذلك .
د) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
أ) اختر ما تراه مناسبا
- مرادف " المجد " ( الشهرة – العزة – الذل )
- مضاد " هبوا " ( تكاسلوا – تراجعوا – قوموا )
- جمع " أمـل " ( مآمل – آمال – أمنيات )
ب) من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج) اشرح الأبيات بأسلوبك . وضع لها عنوانا مناسبا
د) ما الجمال في قول الشاعر : ( هناك المجد يدعوكم فهبوا )
هـ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
( ولي يروعكم في المجد خطب – ولي يرعوكم خطب في المجد )
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف " يخشى " : ( يخاف – يصارع – يحب )
- جمع " خطب " : ( خطباء – خطوب – خُطب )
- مضاد " الحمام " : ( الموت – النجاة – الحياة )
- جمع " صعب " : ( صعاب – مصاعب – صعوبات )
ب) للمجد ثمن غال يجب أن يجود به أبناء مصر . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات السابقة
ج) " تردى الذل من يخشى الحمام " ما الجمال في العبارة ؟
د) فهبوا . أسلوب ......... غرضه .............
هـ) بم يفخر الشاعر في البيت الثالث ؟
س3:
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " الحمام " : ( الحمى – المرض – الموت )
2- مضاد " الذل " : ( السعادة – العز – الغنى )
3- جمع " خطب " : ( خطاب – خطباء – خطوب )
4- مرادف " يروعكم " : ( يفزعكم – يطمئنكم – يحزنكم )
ب) إلام يدعو الشاعر في البيات ؟ وبم أيد دعوته ؟
جـ) " أمل يجد بنا بعيد " ما الجمال في العبارة ؟
د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( لنا ذكر مع الماضي – ذكر لنا مع الماضي )

أ) ضع مرادف " بسيط " مضاد " يطوف " جمع " فيض " في جمل من إنشائك
ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك . مع وضع عنوانا لها
ج) ما الجمال في قول الشاعر : " فيك النيل يجري سلسبيلا "
د) يا وادي الكنانة . أسلوب .......... غرضه ..........
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* جمع " سلسبيل " : ( سلاسيب – سلاسلة – أسلاب )
* مرادف " تبر " : ( ذهب – فضة – نحاس )
* مضاد " مشرق " : ( منير – مضيء – مظلم )
ب) ماذا ذكر الشاعر عن نهر النيل وأفضاله في البيات السابقة ؟
ج) وضح الجمال في قول الشاعر :" يبسط فيضه عاما فعاما "
د) ما مصدر الجمال في البيت الثالث ؟
س3:
أ) اختر الصواب :
1- جمع " الكنانة " : ( الأكنان – الأكنة – الكنائن )
2- مرادف " ثرى " : ( أرض – تراب – يابس )
ب) ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟
د) " يا وادي الكنانة " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟
هـ ) " يطوف بمائه عرضا وطولا " وضح جمال هذا التعبير
س4:
أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- " وادي الكنانة " المقصود به مصر ( )
2- " سندس " نوع من الملابس الرديئة ( )
ب) من يخاطب الشاعر في البيات ؟ وبم يخاطبه ؟
جـ) " وفيك النيل يجري سلسبيلا " وضح الجمال الفني في هذا التعبير
د) ما واجب المصريين في الحفاظ على النيل ؟
س5:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- " يبسط " مرادفها : ( يخفف – يفرق – يمد )
2- " فيض " جمعها : ( فيوض – فيضان – أفواض )
3- هذا النص للشاعر : ( حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – الهراوي )
ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك
جـ) وضح الجمال في البيت الأول .
د) ما الفكرة المناسبة للبيتين ؟ وما المقصود بوادي الكنانة ؟
س6:
أ) ما جمع " هام " جمع كلمة " سلسبيلا " مضاد " نسود "
ب) ما الجمال في قول الشاعر : " النيل يجري سلسبيلا "
جـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( يبسط فيضه عاما فعاما – يبسط فيضه عاما ثم عاما )
أ) ما مفرد " كرام " مضاد " يروعكم " مرادف " لبينا " جمع " راية "
ب) ما الجمال في :" دعت مصر ، المجد يدعوكم " ؟
ج) كيف يكون الحب للوطن ؟
د) لم خص الشاعر الشباب بالدعوة على تحقيق المجد لمصر ؟
هـ ) ما الذي يفيده الأسلوب التالي : فلا ندع الزماما
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " ندع " : ( نترك – ننقل – نجد )
2- جمع " الزمام " : ( الأزمنة – الأزمة – الزمامات )
3- مضاد " يروعكم " : ( يساعدكم – يرد عليكم – يؤمنكم )
4- معنى " الزماما " : ( تملك الأمر – الذمة – الإلزام )
5- مضاد " دعا " : ( أجاب – استغنى – استعلى )
ب) في الأبيات دعوة غالية واستجابة سريعة – وضح
جـ) " قياما تحت رايتها قياما " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك ؟
د ) " فامضوا أماما " أسلوب ........ غرضه .............
هـ) " هناك المجد يدعوكم فهبوا – هناك المجد يدعوكم فاسمعوا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

س3:
أ) هات مفرد " كرام " معنى " يروعكم " مضاد " قياما "
ب) إلى أي شيء دعت مصر ؟ وما موقف الشباب من هذه الدعوة ؟
جـ ) علل : الفعل " هبوا " أبلغ من الفعل " قوموا " في البيت الأخير
س4:
أ) تخير الأدق :
1- " قياما " مضادها : ( تقاعسا – توقفا – انحدارا )
2- "تحت رايتها " تدل على : ( الاستقلال – الانتماء – التقدم )
3- مضاد " لبينا " : ( أعرضنا – أبينا – عصينا )
ب) لا بد للمصريين رد الجميل لمصدر الحبيبة وتحقيق أمجادها . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات
جـ) " وليس يروعكم في المجد خطب " فيه صورة خيالية وضحها مبينا قيمتها الفنية
د) – لم تكررت لفظة " قياما " - " دعت مصر فلبينا " بم توحي الفاء
- ( هناك المجد يدعوكم – المجد هناك يدعوكم ) أيهما أدق ؟ ولم ؟

أ ) هات معنى " سندس " مضاد " أبوا " جمع " جوك "
ب ) للنيل وأبنائه صفات طيبة . اشرحها من خلال الأبيات .
ج) علام يدل قوله : ( بنوك غر ، شذاك عطر )
د) استخرج من البيت الأول صورة جمالية واشرحها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
مراجعة نهائية مفيدة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانية جديدة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى حمل الآن
» حمل الآن مذكرة أوائل الطلاب لمنهج اللغة العربية الثالث الإعدادى تيرم ثانى
» مذكرة اللباب فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى حمل بسرعة روووعه
» حمل أقوى مذكرة مراجعة للغة العربية الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» حمل درس الزراعة فى العالم الثالث الاعدادى تيرم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: