دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

  شرح خرافه لنص الزهـرة البخيـلة الاول الاعدادى ترم اول روعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سالم صالح




المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

 شرح خرافه لنص  الزهـرة البخيـلة الاول الاعدادى ترم اول روعه Empty
مُساهمةموضوع: شرح خرافه لنص الزهـرة البخيـلة الاول الاعدادى ترم اول روعه    شرح خرافه لنص  الزهـرة البخيـلة الاول الاعدادى ترم اول روعه Icon_participateالخميس مايو 31, 2012 4:15 pm


 الزهـرة البخيـلة ( دراســة )

الشاعــر / أحمد عبد المعطـي


 هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
 له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة .
 يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .
كلمة مرادفها
الفسيح الزهور الواسع × الضيق الورود م. زهرة بساط كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط
حرير المراد ناعم أعناق رقاب ومفردها عنق

 صف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف تتغني فيها الطيور .

 مظــاهــر الجمــال

1- الحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال الحقول وروعتها .
2- تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
3- أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
4- الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
الكلمة مرادفها
جموع جماعات مفردها جمع الطلق أي المتحرر والجمع الطلق
تيجان ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج هيا اسم فعل أمر بمعنى
" أسرع "
جاء حضر وأتي جـم كثير ج. جموم وجِمام
الرحيق خلاصة الزهرة العطرة البديع الأستاذ / جمال بديع

 الشاعر يدعو جموع النحل إلي أن تذب لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير .

 مظــاهــر الجمــال

 يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
 فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
 تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.

الكلمة مرادفها
سلاماً تحيــة رفاق أصدقاء والمفرد رفيق
أهلاً مرحباً لبوا استجيبوا × أعرضوا
دمتمو مازلتم أهـلاً أصحاب ج. أهالي أهلون
أعطيه أمنحه × أسلبه مقالي قولي
الخـير المعروف × الشـر أبالي أهـتم أعتني × أهمل


 ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .

 مظــاهــر الجمــال


 أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
 سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
 يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
 تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
 رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
 قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
 دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
 إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
 مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد .
 فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
 لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
 ( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
 لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .
 لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه
منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض .

***************************************
الكلمة معناها
تلبي تجيب وتقبل وتوافق × ترفض كئيبة شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة
ذنب أمر غير مشروع ج. ذنوب صحبي أصدقائي م. صاحب
البخل الشح والإمساك × الجود والكرم النفس
جنيت الروح ج. أنفس ونفوس
ارتكبت
الغريبة المراد وحيدة كارثة مصيبة كارثة ج. مصائب

 يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة ولذلك تخلي عن كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .

 مظــاهــر الجمــال


1. ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى.
2. أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
3. إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
4. راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها
أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
5. إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
6. هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة .
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة ".
**************************************************

تعليـق البديـع علـي الـنـص

النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
 عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
 عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
 عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
 عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج
عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
 وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح خرافه لنص الزهـرة البخيـلة الاول الاعدادى ترم اول روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح جديد ومميز ورائع لمنهج القراءة للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول الجزء الاول
» سبيل النجاح شرح جديد الاول الاعدادى ترم اول
» انواع الخبر نحو للصف الاول الاعدادى الترم الاول رووووعه
» شرح رائع وجديد ومميز لمنهج القراءة الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول الجزء الثانى
» مذكرة نحو الاول الاعدادى ترم اول رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: