دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 شرح جديد وأمثلة جديدة لدرس أنواع الخبر الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سالم صالح




المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

شرح جديد وأمثلة جديدة لدرس أنواع الخبر الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد وأمثلة جديدة لدرس أنواع الخبر الاول الاعدادى   شرح جديد وأمثلة جديدة لدرس أنواع الخبر الاول الاعدادى Icon_participateالأربعاء مايو 30, 2012 6:43 pm


أنواع الخبر
تعالوا سوياً نتأمل الجمل الآتية تأملاً دقيقاً وسوف نحاول من خلالها معرفة أنواع الخبر معرفة جيدة بإذن الله تعالى .. ولكن أعيروني انتباهكم حتى لا تنفلت منكم أحبال الفهم .. فهذا الدرس درس مهم ..
الشجرة مثمرة
أنت مجتهد
الشجرة ثمارها كثيرة
أنت نشاطك بارز
محمد في بيته حوض سمك
هند لا تقصر في واجبها
الشجرة في الحقل
أنت داخل الفصل
في فصلنا وسائل تعليمية
أمامنا أمثلة باللون الأحمر وأمثلة باللون الأزرق وأمثلة باللون البرتقالي كلها جمل اسمية ، وكلها لها ركنان أساسيان وهما (المبتدأ والخبر) ..

تأمل معي الأمثلة الملونة باللون الأحمر (الشجرة مثمرة) جملة اسمية تامة .. لأنها بدأت بمبتدأ وهو كلمة (الشجرة) ثم إذا سألنا سؤالنا المعتاد عن المبتدأ (مالها) أو (ما خبرها) نجد أن الإجابة هي كلمة (مثمرة) إذاً كلمة (مثمرة) تعرب خبراً مرفوعاً بعلامة أصلية وهي الضمة .


تأمل كلمة (مثمرة) منفردة ..
هل تصلح أن تكون وحدها (جملة مفيدة)؟
لا طبعاً .. فكلمة (مثمرة ) ليست جملة .. وهي أيضاً ليست (شبه جملة) فشبه الجملة يجب أن تكون ظرفاً (زمان – مكان) أو جاراً ومجروراً .. إذاً كلمة (مثمرة) ليست جملة وليست شبه جملة ولكنها (مفرد) .. ونستنتج من هذا الكلام أن كلمة (مثمرة) خبر نوعه مفرد ..

ملحوظة هامة :: عند إعرابك للخبر لا يشترط أن تذكر نوعه ولكن الإعراب يحتاج إلى ثلاثة أشياء وهي

(الموقع الإعرابي) خبر .
(الحالة الإعرابية) الرفع .
(العلامة الإعرابية) الضمة.

فلا تذكر النوع إلا إذا طلب منك السؤال ذلك .

أما في المثال الثاني (أنت مجتهد) فإننا إذا طبقنا نفس الكلام الذي قلناه عن كلمة (مثمرة) سنجد أن كلمة (مجتهد) خبر مفرد أيضاً أي (ليست جملة ولا شبه جملة)

والسؤال الآن:
لماذا أتيت بهذا المثال ( أنت مجتهد ) طالما الحديث عن المثال الأول يغني عنه؟
الإجابة : أنني إنما أتيت بذلك المثال من أجل أن أوضح لكم مسلمة من مسلمات النحو العربي ألا وهي (الضمير المنفصل) يكون في محل رفع مبتدأ وما بعده خبره ، تلك المسلمة قاعدة ولكن لها شواذ تلك الشواذ ستعرفونها بإذن الله ابتداء من الصف الثالث الإعدادي ، ولكن اعلم منذ الآن أنك إذا وجدت في القطعة التي أمامك ضميراً منفصلاً فاعلم أنه (مبتدأ) وما بعده (خبره)
تلك الملحوظة ستفيدنا فيما بعد .. فاحفظها جيداً .

تذييل لما سبق :
ذكرت فيما سبق الضمائر المنفصلة فما هي ؟
الضمائر المنفصلة هي :

ضمائر المتكلم (أنا – نحن)
ضمائر المخاطب (أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن)
ضمائر الغائب (هو – هي – هما – هم – هن)

اثنا عشر ضميراً إذا أتى أحدها في جملة يكون مبتدأ وما بعده خبره ..

هيا ننتقل إلى المثال الثالث .. من يخبرني أين الخبر ؟

(الشجرة ثمارها كثيرة ) المبتدأ كلمة (الشجرة)
هيا اسأل (مالها) (ما خبرها) هيا ما الإجابة ؟
(ثمارها)؟ لا .. لا تكفي ، (ثمارها كثيرة)؟
نعم .. أصبت الخبر (ثمارها كثيرة)

السؤال الآن هل (ثمارها كثيرة) خبر مفرد أم جملة أم شبه جملة؟

لا تتعجل في الإجابة ليس كل كلمتين جملة والدليل في القول الآتي :
محمد طالب علم
قد يقول البعض أن خبر الجملة السابقة جملة وليس مفرداً وإذا سألناه لماذا قلت ذلك الكلام ؟
قال أليس الخبر (طالب علم) ..
قلنا له نعم ,, ولكن هل (طالب علم) جملة ؟
نجده قال لا .. كلمة (طالب) خبر وكلمة (علم) مضاف إليه .
هيا نتأمل سوياً (ثمارها كثيرة) هل هي جملة أم لا؟
نبحث في الكلمتين إذا وجدنا ضميراً متصلاً رددناه إلى أصله أي عوضنا عنه بالاسم الظاهر الذي يدل عليه ..
ما معنى ذلك ؟
ثمارهــــا كثيرة
(ها) في كلمة (ثمارها) علام تعود ؟
تعود على (الشجرة)
احذف (ها) واكتب (الشجرة)
ثمار الشجرة كثيرة
ماذا وجدت ؟
جملة تامة مكونة من مبتدأ (ثمار) ومضاف إليه (الشجرة) وخبر (كثيرة)
إذاً (ثمارها كثيرة) جملة اسمية أليس كذلك ؟
نعم وقد اتفقنا فيما سبق أنها خبر إذا الخبر هذا نوعه جملة اسمية
هيا نعرب الجملة كلها :
الشجرة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ثمار : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ها : ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه (سوف أخصص حصة كاملة عن الضمائر بإذن الله )
مثمرة : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
انتهى الإعراب
لا لم ينتهِ الإعراب ما هذا الكلام ؟ أين خبر المبتدأ الأول ؟ أليس لكل مبتدأ خبر ؟
حاضر حاضر .. خبر المبتدأ الأول (ثمارها كثيرة) خبر جملة في محل رفع
نعم نعم .. في ايه .. محل ؟ ما معنى محل ؟ هل نحن في السوق أم في المنتدى؟
ههههههه يا أبنائي الإعراب نوعان لفظي ومحلي ما معنى هذا الكلام ؟
إذا قلت أن (ثمارها كثيرة) مثلاً خبر مرفوع بالضمة لا يمكن لأن الشيء الذي نضبطه بالضمة كيان كامل جملة كاملة ليست كلمة تشكل فقط فإننا نقول مرفوع بالضمة في حالة كون الشيء الذي نعربه مفرداً أما إذا كان كيان مركب كالجملة أو شبه الجملة فنحن نقول في محل رفع أي أن (ثمارها كثيرة) حلت محل الخبر والخبر أصلاً مرفوع ولذلك محلها محل رفع .. فإن حلت الجملة محل المفعول به مثلاً تكون في محل جر ، ولو حلت في محل المضاف إليه تكون في محل جر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جديد وأمثلة جديدة لدرس أنواع الخبر الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبيل النجاح شرح جديد الاول الاعدادى ترم اول
» انواع الخبر نحو للصف الاول الاعدادى الترم الاول رووووعه
» شرح جديد ومميز ورائع لمنهج القراءة للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الاول الجزء الاول
» شرح جديد لدرس المنادى وانواعه نحو الثالث الاعدادى ترم اول
» شرح جديد لنصى سليمان والحمامة والعمل حياة للصف الاول الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: