قواعد الإملاء كاملة للصف الاول الاعدادى فقط على منتدى دار المعارف
همزة القطع
هي الهمزة التي تنطق وترسم فوق أو تحته همزة مثل (أ – إ ) وترسم هذه الهمزة في أول الكلمة
و تنطق في وسطه وفي آخره .
} مواضع كتابة همزة القطع {
هي الهمزة التي تنطق في أول الكلام وتسقط في وسطه ولا ترسم (لا تكتب) وتكتب ألفا بدون همزة مثل (ا)
ملحوظة
يمكن معرفة همزة الوصل أو القطع بوضع ( واو ) قبل الهمزة فإن نطقت الهمزة مع الواو تكون همزة قطع مثل ( وإبراهيم ) وإن لم تنطق الهمزة واختفت تكون همزة وصل مثل ( وانتصر – واسترد) .
عين همزة القطع أو همزة الوصل مع بيان السبب:
1 – اسمع نشرة الأخبار لتعرف أنباء العالم 2 – استعن بكل وسيلة تثبت بها معلوماتك
3 – انضم أحمد إلي جماعة الصحافة المدرسية .
4 - إن الجماعات المدرسية كثيرة فانضم إلي الجماعة التي تلائم ميولك .
5 – اتق الله حيثما كنت , وأخلص في عملك . 6 – إن تعلم هو السلاح الحقيقي للتقدم .
7 – إذا أحسنت اختيار الأصدقاء أكرموك .
مما سبق يتبين أن الخبر ثلاثة أنواع :
قاعدة : خبر المبتدأ في اللغة العربية علي ثلاثة أنواع
1 – خبر مفرد : وهو ما ليس جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعا , وهو لا يحتاج إلي رابط , ويطابق المبتدأ
في العدد والنوع .
2 – خبر جملة : وهو نوعان ( جملة أسمية – وجملة فعلية ) ولابد أن يكون بها رابط يربطها بالمبتدأ , ويكون
في محل رفع .
3 – خبر شبه الجملة : وهو نوعان ( جار ومجرور)( وظرف ومضاف إليه ) وهو في محل رفع ولا يحتاج إلي
رابط .
1 – الخبر المفرد يكون مرفوعا بالضمة إذا كان ( مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم)
مثال : # الطالب مجتهد خبر مرفوع بالضمة.
# الطلاب سعداء خبر مرفوع بالضمة .
# الطالبات مجتهدات خبر مرفوع بالضمة .
2 – إذا كان الخبر المفرد ( مثني ) يرفع بالألف .
مثال # الطالبان مجدان خبر مرفوع بالألف .
3 – إذا كان الخبر المفرد ( جمع مذكر سالم – أو الأسماء الخمسة ) يرفع بالواو .
# المجهدون متفوقون خبر مرفوع بالواو
# محمد ذو علم خبر مرفوع بالواو
1 – الصدق صوره كثيرة:
@ الصدق : مبتدأ أول مرفوع بالضمة .
@ صوره : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة وهو مضاف .
@ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
@ كثيرة : خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
2 - الصدق يسمو :
@ الصدق : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ يسمو : فعل مضارع مرفوع بالضمة , والفاعل ضمير مستتر تقديره هو , والجملة
الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .
3 – الصدق من الفضائل :
@ الصدق : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ من الفضائل : ( من ) حرف جر , و ( الفضائل ) اسم مجرور بالكسرة , وشبه الجملة
في محل رفع خبر .
4 – الطلاب بين المجتهدين :
@ الطلاب : مبتدأ مرفوع بالضمة .
@ بين : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
@ المجتهدين : مضاف إليه مجرور بالياء , وشبه الجملة في محل رفع خبر .
س1 استخرج من القطعة كل خبر وبين نوعه .
س2 بين نوع الخبر في الجملة الآتية :
1 – أبطال العرب كثيرون 2 – خالد بن الوليد هزم الفرس
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – هؤلاء الأبطال أعمالهم خالدة .
5 – النظافة من الإيمان 6 – محمد ثيابه نظيفة .
س3 حول الخبر الجملة إلي مفرد :
1 – السماء نجومها كثيرة 2 – الشمس تشرق
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – المجتهدون ينجحون
س4 حول الخبر المفرد إلي جملة
1 – البحر مرتفع الأمواج 2 – السيارة مسرعة
3 – الوطن العربي أوسع الأرجاء 4 – المجتهد محبوب
الفعل اللازم : يرفع فاعلاً ولا ينصب مفعولاً به متعد : هو يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً
نوع ينصب مفعولاً واحداً نوع ينصب مفعولين مثل
مثل ضرب – أكل – شرب أعطي - منح
هو الذي لا يكتفي بفاعله ويحتاج إلي مفعول به .
1 – الضمائر : ( هاء الغائب – كاف المخاطب – ياء المتكلم ) إذا اتصلت بالفعل تعرب ضميرا متصلا مبنيا في
محل نصب مفعول به مثل ( كرمه – كرمها – علمني – علمتك ) ومعني ذلك أن الأفعال
المتصلة بها تصبح ( متعدية ) .
2 – الفعل اللازم يأتي بعد الفاعل جار ومجرور أو ظرف أو حال , مثال :
1 – نجح الطالبان في الامتحان
2 – وقف المعلم أمام السبورة
3 – خرج الطالب سعيدا
س1 : عين الفعل اللازم أو المتعدي في الأمثلة التالية :
1 – ينتصر الحق 2 – انهزم الباطل 3 – عفي الله المريض
الضمير : اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب , والضمير نوعان :
1 – بارز : وهو ماله صورة في اللفظ .
باز منفصل : هو ماله صورة ظاهرة في الكلام ويستقل في النطق .
بارز متصل : هو ماله صورة في اللفظ وغير مستقل في النطق مثل ( تاء الفاعلين – تاء الفاعل
– نون النسوة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – واو الجماعة ) .
2 – مستتر : وهو ما ليس له صورة في اللفظ لكنه يفهم من الكلام .
والبارز ينقسم إلي : أ ) منفصل ب ) ومتصل
2 – متصل , مثل : تاء الفاعل , ألف الاثنين , واو الجماعة , نا الدالة علي الفاعلين ,
نون النسوة , كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – ياء المفردة المخاطبة .
س1 عين الضمير البارز وبين ما يدل عليه :
1 – أنت إنسان نبيل . 2 – إنك نشيط
3 – لقد أخلصت في العملي 4 – أنتم تعرفون واجبكم
5 – المجدتان نالا الجائزة 6 – هو يحب بلده
7 – أنتما تقولان الحق 8 – نحن نريد الحق
9 – أكرمته كرما شديدا
س2 ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
1 - ................. تعدان مجلة المدرسة ( هما – أنتما – هم )
2 - ................. يشتركون في جماعة التمثيل ( هن – أنتم – هم )
3 - ................. جميعا تشاركون في النشاط المدرسي ( هن – أنتن – أنتم )
4 - ................. تكتبين قصة في مجلة المدرسة ( أنا – أنت – أنتم )
5 - ................. نقرأ الأخبار في الإذاعة الصباحية ( نحن – أنا – أنت
# - الضمائر هي : } تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة –واو الجماعة – ألف الاثنين – باء المخاطبة { .
# - إذا اتصلت بالأفعال تعرب : } ضمير مبني في محل رفع فاعل { .
س1 عين الضمير المتصل المرفوع وما يدل عليه ؟
1 ) نحن فهمنا الدرس 2 ) التلاميذ اخلصوا في عملهم 3) أخذت الجائزة
4 ) الطالبان فازا بالجائزة 5 ) أنت تقولين الصدق 6) الممرضات يعطفن علي المرضي
س2 أجعل الضمير في الجملة الآتية للمثني بنوعه , ثم لجمع الذكور , ثم لجمع الإناث .
1 ) أنت قرأت القصة 2 ) هو فهم الدرس
الضمير المستتر : هو ما ليس ظاهر في الكلام , ولكنه يفهم من الجملة .
س1 عين الضمير المستتر في القطعة السابقة وما يدل عليه ؟
س2 قدر الضمير المستتر فيما تحته خط وما يدل عليه ؟
1 – نحترم العاملين 2 – أقرأ الدرس بفهم
3 – المهذب يحترم الكبير ويعطف علي الصغير 4 – ليلي تؤدي واجبها بأمانة
5 – يا محمد اجتهد في عملك 6 – الفدائي يضحي في سبيل وطنه
7 – نؤدي واجبنا بإخلاص 8 – أعتقد انك أول الناجحين
9 – محمد لعب الكرة 10 – محمد يجيد الرسم
1 ) الجملة الفعلية تتكون من ( فعل + فاعل ) والفاعل له ثلاثة أنواع
1 – اسم ظاهر مثل المخلص
2 – ضمير مستترا مثل كتب هو الدرس الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو )
3 – ضميرا متصلا مبنيا في محل رفع فاعل وهذه الضمائر : ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة –
ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة ) مثل ( كتب الدرس – عرفوا الحق – اكتبي الدرس )
الفعل الماضي لا يسند إلي تاء الفاعل ونا الفاعلين .
1 ) إسناد الفعل الماضي الصحيح
1 ) الفعل الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة ( تاء الفاعل – نا الفعلين – نون النسوة ) يسكن آخر الفعل وعند
إسناده إلي واو الجماعة يضم آخر الفعل وعند إسناده إلي ألف الاثنين يفتح آخر الفعل .
2 ) الفعل ( مدّ أو شدّ أو هدّ ) يسمي مضعفا : ( مشددا ) عند إسناده إلي ( تاء الفاعل – نا الفاعلين -
نون النسوة ) يفك التضعيف يصبح الحرف الثاني والثالث من نوع واحد مثل ( مد – مددْت ) وعند إسناده
إلي ألف الاثنين أو واو الجماعة يبقي التضعيف كما هو ولا يفك .
مثل : مدّ مدّا مدّوا
س1 استخرج مما يأتي الفعل المسند إلي ضمير الرفع البارز وبين نوعه ؟
1 – نصرنا الله 2 – أنت مددت العون للفقير 3 – إذا سألت فأسأل اله
4 – الطالبات أعددن الدرس 5 – هم فهموا الدرس 6 – هن دحرجن الكرة
س2 ( هذا الذي أحب الله فأخلص في عبادته ) أجعل اسم الإشارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعية
2 ) إسناد الماضي المعتل
ملحوظة 1 ) الأفعال في المربع الأول ( وجد – يئس ) أولها حرف علة لا يحذف منها شيء
ويسكن آخرة مع ضمائر الرفع المتحركة ( تاء الفاعل – نا الفاعلين –
نون النسوة ) ويضم مع واو الجماعة ويفتح مع ألف الاثنين .
2 ) الأفعال في المربع الثاني ( صام – باع ) وسطها حرف علة يحذف منه حرف
العلة ( الألف – نا الفاعلين – نون النسوة )
فعل ( صام صمت صمنا صمن )
# -وعند إسناده إلي الاثنين أو واو الجماعة يبقي التضعيف كما هو ولا يفك .
مثل : مدّ مدا مدُوا
3 ) الأفعال في المربع الثالث : ( قضي – دعا ) يرد حرف العلة إلي أصله
( الواو – الياء ) إذا كانت (1) ترد (و) وإن كانت (ي ) تبقي (ي)
ويسكن حرف العلة .
3 ) المضارع الصحيح والمعتل
1 ) لا يسند المضارع ( الصحيح أو المعتل ) إلي ( تاء الفاعل أو ( نا الفاعلين ) .
2 ) عند إسناد الصحيح يبقي كما هو بدون تغيير .
3 ) عند إسناد الفعل معتل الوسط ( يكون ) يحذف حرف العلة مع ( نون النسوة ) ويبقي
مع ( ألف الاثنين ) و ( واو الجماعة ) .
4 ) الفعل الأمر الصحيح والمعتل
1 ) لا يسند الأمر ( الصحيح – المعتل ) إلي ( تاء الفاعل ) و ( نا الفاعلين ) .
2 ) عند إسناد الأمر الصحيح مع ( نون النسوة ) يبقي كما هو .
3 ) عند إسناد الأمر المعتل مع ( نون النسوة ) يحذف حرف العلة .
4 ) عند إسناد الأمر المعتل إلي ( ألف الاثنين ) و ( واو الجماعة ) يرد حرف العلة إي أصله .
س1 أ ) استخرج مما يأتي الفعل المسند إلي ضمير الرفع البارز وبين نوعه ؟
1 – نصرنا الله 2 – أنت مددت العون الفقير 3 – إذا سألت فأسأل الله
4 – الطالبات أعددن الدرس5 – هم فهموا الدرس 6 – هن دحرجن الكرة
ب ) ( هذا المدرس أحب الله فأخلص في عبادته ) اجعل اسم الإشارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعه .
س2 اجعل الجمل الآتية جملا اسمية واكر ما حدث فيها من تغيير
1 – زار الطلاب معرض الكتاب 2 – فازت المجتهدات بالجائزة
3 – سما المجتهدون بأخلاقهم 4 – رضي المدرسون عن التلاميذ
س3 ( إنه قضي حياته مكافحا وما رضي بالذل يوما وثار ضد الطغاة ) .
اجعل العبارة للمثني المذكر ثم للجمع بنوعية مع الضبط .
الفعل نوعان : صحيح ومعتل :
أنواع الفعل الصحيح
مثال أجوف ناقص
وهو ما كان أوله حرف علة , . مثل
وقف , وعد , وصف ومثل :
من وصل رحمة وصلة الله . . وقف المؤمن خاشعا لله . وهو ما كان وسطه حرف علة
ومثل :
مثل : قال , صام , نام , باع
نال الطالب الجائزة
صام المسلمون رمضان وهو ما كان آخرة حرف علة
ومثل :
سعي , مضي , قضي سما المؤمن إلي العلا
دعا العالم الناس إلي البر
مهموز مضعف سالم
وهو ما كان أحد أصوله همزة قرأ – سأل – أكل - أمر الله بالهدي والبر أوله مثل : كتب , عمل , ومثل :
- أسأل الله العفو والعافية - لم يأكل المؤمن إلا من حلال مضعف الثلاثى وهو ما كان ثانيه وثالثه من نوع واحد مثل ومثل :
مدّ– جزّ – ملّ – قلّ ومضعف الرباعي هو ما كان
ثالثة وثانية مثل رابعة , مثل
زلزل ، عسعس – جرجر : وهو ما سلمت أصوله من الهمزة والتضعيف , مثل : صنع , درس , عرف المؤمن الحق .
حضر الطالب الندوة
1 – لابد أن يكون الفعل في الماضي قبل أن تحدد أهو صحيح أم معتل فإذا كان مضارعاً
يرد إلي ماضيه أولاً , مثل : ( يزرع ) صحيح سالم لأن ماضيه ( زرع )
والفعل ( يقف ) معتل مثال لأن ماضيه ( وقف ) والفعل ( لم يسم ) معتل ناقص لأن ماضيه ( سما )
2 – الفعل الذي أوله وآخره حرف علة يسمي لفيف مفروق , مثل : وعي , وقي , وني .
3 – الفعل الذي ثانيه وثالثه حرف علة يسمي لفيف مقرون ,مثل : هوى , نوى , عوى .
ملحوظة :-
1 ) بعض الأفعال بها حروف تشبه حرف العلة ولكنها ليست حروف علة وتسمي حروف الزيادة فإذا حذفناها يصبح الفعل صحيحا وليس معتلا .
مثال : شاهد شهد ( صحيح ) لاحظ لحظ
عامل عمل
2 ) إذا جاء فعل مضارع أو أمر من الفعل الصحيح يصبحان ( صحيحين ) ايضا مثل :
اعرف يعرف عرف
وإذا كان المضارع أو الأمر من الفعل المعتل يصبحان معتلين
مثال : قال يقول قل
3) بعض الأفعال تنتهي ( بألف أو واو أو ياء ) ولكن فوقها همزة تصبح أفعال صحيحة
مثل : ( ينشأ – يبدأ – يجرؤ – تدفئ – يرجئ ) .
س1 استخرج الأفعال الصحيحة والأفعال المعتلة من القطعة التالية:
( كان في بلاد الهند طبيب بارع قالوا عنه عرف الداء ووصف الدواء سأله بعض أصحابه كيف يحفظ صحته ؟ فقال : يخلو رأسك من الهموم وتدفئ رجليك عند النوم ولا تتخم معدتك بالطعام بهذا تسلم ويطول عمرك ) .
س2 استخرج الأفعال الصحيحة والمعتلة من الجمل الآتية :
1 – وضع الرجل ماله فيما ينفعه 2 – قل الحق ولو علي نفسك
3 – نال الفائز الجائزة 4 – يستخرج الغواص اللؤلؤ
5 – انكسر الزجاج 6 – انتصر الجيش علي الأعداء
س3 ضع كان النقط فعلاً مناسباً وبين نوعه من حيث الصحة والاعتلال :
1 - ............ التلميذ درسه 2 - ............. الطفل الكرة
3 - ..............التلميذ الدرس بخط جميل 4 - ............ التاجر بضاعته
5 - .............. البستاني الأزهار 6 - ............. التلميذ واجبه .
1 – اسم نكرة يذكر بعد مبهم ( غامض ) ليزيل إبهامه ويوضحه .
2 – المبهم يسمي ( مميز ) وهو الاسم المراد توضيحه .
3 – المميز نوعان : أ) مميز ملفوظ ب ) مميز ملحوظ .
1 – المميز الملفوظ : هو الذي يذكر في الكلام ويدل علي اربعة أنواع ( وزن – كيل – مساحة – عدد )
2 – المميز الملحوظ : وهو الذي يلحظ من الكلام ولا يذكر فيه .
أولاً التمييز الملفوظ :
1 – أسماء الكيل مثل : ( كيلة – إردب – قدح – رطل – لتر ) .
2 – أسماء الوزن مثل : ( كيلو – جرام – طن – قنطار ) .
3 – أسماء المساحة مثل : ( كيلو متر – متر – فدان – قيراط – سهم ) .
# - وهذا التمييز الذي يدل علي ( وزن – كيل – مساحة ) يعرب منصوباً أو مجرور بالإضافة
أو مجرور بمن .
4 – تمييز العدد : أ – الأعداد من ( 3 : 10 ) تمييزها جمع مجرور بالإضافة .
ب – الأعداد من ( 11 : 99 ) تمييزها مفرد منصوب بالفتحة .
ج – الأعداد من ( 100 : 1000 ) ومضاعفتها مفرد مجرور بالكسرة .
1 – العددان ( 1-3 ) ليس لهما تمييز ولا يذكران غالباً ويستغني عنهما بالمعدود وإذا ذكرا فإنهما يأتيان بعد
المعدود ويعربان صفة .
مثل : علي الدرج كتاب واحد – وكراسة واحدة ( واحد – واحدة ) صفة مرفوعة وقلمان أثنان . ومسطرتان اثنتان –( اثنان – اثنتان ) صفة مرفوعة بالألف .
2 – الأعداد المحصورة بين المائة والألف يكون التمييز للعدد الأخير , والنطق الصحيح يبدأ بالعدد الأصغر فالأكبر
مثل : بالمكتبة خمسة وثلاثمائة وألف كتاب – وقعت حرب اكتوبر عام ثلاثة وسبعين وتسعمائة وألف .
ثانيا : التمييز الملحوظ
التمييز الملحوظ دائما منصوب .
1 – كلمة نكرة منصوبة بعد أفعل التفضيل : مثال : محمد أحسن الناس خلقا . وأكثرهم علماً
2 – كلمة نكرة منصوبة بعد كلمة علي وزن ( فعلي ) للتفضيل : مثال : مصر العليا مكانة بين الدول
3 – كلمة نكرة منصوبة بعد كلمات ( خير – حب – شر ) .
مثال : قال تعالي : ( أولَئكُ شرُ مكاناً وأضلَ سبيلا ) ( الفرقان : من الآية 34 )
قال تعالي : ( والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا) (الكهف :من الآية 46)
4 – كلمة نكرة منصوبة بعد الأفعال الآتية : ( كفي – زاد – ازداد – يزيد – ملأ – فاض – افترش)
مثال : قال تعالي : ( وأرسلناك للناس رسولا وكفي بالله شهيدا) ( النساء من الآية 79)
- امتلأ الإناء ماءا - ازداد الأمر في العراق سوءا
س1 أكمل ما يأتي بتمييز مناسب واضبطه بالشكل :
1 – مصر أقدم البلاد ............ وشعبها أطيب الشعوب ...............
2 – في فصلنا ثلاثة وأربعون......... 3 – استقبلت خمسة ...........
4 – في السنة أثنا عشر ............ 5 – برج القاهرة أعلي الأبنية........
6 – فاض القلب ..................... 7 – فجرنا الأرض ...............
8 – زرعنا الأرض ................. 9 – في المنزل أربع .............
هو : تابع يذكر بعد متبوع يسمي المؤكد والهدف منه إزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع .
* - التوكيد نوعان : 1 – لفظي 2 - معنوي
* والتوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ( رفعا ونصبا وجرا )
التوكيد اللفظي
ويكون بتكرار اللفظ بنفسه , سواء أكان أسماً أو فعلاً أم حرفاً أم ضميراً أم جملة
التوكيد المعنوي
1 – يكون بألفاظ خاصة ( نفس – عين – جميع – كل – كلا – كلتا )
2 – ويجب أن تضاف هذه الأسماء إلي ضمير يطابق المؤكد في العدد والنوع .
3 – إذا لم تضف هذه الأسماء السابقة إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة .
1 – ( نفس – عين )
## تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .
ملحوظات علي نفس وعين :
1 – عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد تأتي علي وزن أفعل فنقول
( أنفس – أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما .
مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما – نفسيهما )
2 – ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمع فإعرابهما ثابت لا يتغير .
2 – كل - جميع
1 – تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه ولا تستخدم للمثني .
2 – تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء )
أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع .
أمثلة : لا يصح أن نقول : 1 – جاء الطالب جميعه (كله) 2 – رأيت الفتاة كلها ( جميعها).
3 – يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .
4 – عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .
مثل : قرأت القصص كلها أو ( جميعها )
ملحوظة 1 – إذا جاءت ( كل – جميع ) بدون ضمير , تعربا حسب موقعهما .
مثال : حضر كل الطلاب ( تعرب فاعل مرفوع بالضمة )
2 – وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة .
مثال : حضر الطلاب جميعا ( حال منصوب بالفتحة )
3 – كلا وكلتا
كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر كلتا : تستخدم لتوكيد المثني المؤنث
وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير (هما)
أ – عين فيما يأتي التوكيد والمؤكد ونوع التوكيد :
1 – إياك إياك والكسل 2 – لا لا أبوح بالسر 3 – الأم الأم دورها رائد في بناء الأمة
4 – تفوق الصديقان كلاهما في المسابقة 5 – احفظ البيتين كليهما 6 – صافحت الصديقين كليهما
7 – إن العقل والفكر كليهما طريقا التطور 8 – استغلال موارد الثورة كلها يحقق الخير للبلاد
9 – يساند الوطن المخلصين كلهم 10 – القراءة والإطلاع كلاهما مفيدان
ب- أكمل بتوكيد معنوي مناسب :
1 – فاز الطالبان .............. 2 – قرأت القصص ................. 3 – كرمت المتفوقين ............
4 – العلم والعمل ........... لازمان للتطور .