مراجعة على القصة فصل 1-4 لغة عربية السادس الإبتدائى
الفصل الأول
س1) أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات الآتية:
1- من يتأخر عن تسديد الضرائب للحكومة كان:
( - يجلد ويضرب - يؤجل إلى حين ميسرة - يعفى من الضرائب )
2- كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب:
( يفرون ويهربون - يقاومون الحكام - يسجنون ويعذبون )
3- وصل عدد أسرة "على مبارك" إلى: ..... فرد. ( مئتى - مائة - ثلاثمائة)
4- كانت عائلة " على مبارك" فيها: ( المشايخ والمأذونون - القضاة والأئمة - كل هؤلاء)
5- كان عمر الطفل "على" عندما رحل به أبوه من القرية: .. سنوات. ( سبع - ست - عشر)
6- عرب السماعنة الذين نزل عندهم الشيخ مبارك كانوا:
(يرعون الأغنام - يسكنون الخيام قريبًا من القرى - كل ذلك)
7- من مظاهر تقدير "الشيخ مبارك" من عرب السماعنة:
( بنو له جامعًا وجعلوه إمامًا لهم - بنوا له بيتًا أقام فيه- أعطوه مرتبًا شهريا )
8- هربت أسرة (على مبارك) من قريتها الأولى: (الكوم والخليج- برنبال- عرب السماعنة)
9- ولد (على مبارك) في عام: (1821- 1812- 1218)
10- استقرت أسرة (على مبارك) بعد فرارها من قريتها الأولى في:
(برنبال الجيدة- عرب السماعنة- برنبال القديمة)
س2) ضع علامة(صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(خطأ) أمام العبارة الخطأ
1- كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب يفرون إلى بلد لا تصل إليه يد الظالم. ()
2- كانت أسرة الشيخ مبارك محل تقدير من الحكومة. ()
3- كانت زوجة "الشيخ مبارك" تلد الذكور قبل ولادتها "على". ( )
4- استقر "الشيخ مبارك" فى قريته التى نشأ بها حتى مات. ( )
5- نزل "الشيخ مبارك" وأسرته عند بدو فى الصحراء هم عرب السماعنة. ()
6- الفقيه هو الذى نرجع إليه فى أمور الدين والدنيا. ()
7- وصل عدد أسرة المشايخ في برنبال إلى مائة فرد ( )
8- قرية برنبال الجديدة تقع في مديرية الدقهلية ()
9- فر الشيخ مبارك من قرية برنبال الجديدة خوفا من السجن والإهانة ()
10- قضت قرية برنبال أيامًا تقدم فيها التهنئة للشيخ مبارك بمناسبة ميلاد على مبارك. ( )
11- وصل عدد أسرة المشايخ فى برنبال إلى مائة فرد. ( )
12 - قرية برنبال الجديدة تقع فى مديرية الدقهلية. ( )
13 - فر الشيخ مبارك من قرية برنبال الجديدة خوفا من السجن والاهانة. ( )
14 - قضت قرية برنبال أياما تقدم فيها التهنة للشيخ مبارك بمناسبة ميلاد على مبارك. ( )
================================================== ==
س 3 : - لكن هذه الفرحة لم تدم طويلاً، فقد زادت الحكومة الضرائب زيادة كبيرة، وضج الناس وعجزوا عن الدفع لأنه ليس لديهم مال يدفعونه لهؤلاء الحكام الذين لا يشبعون من المال."
1- (ضج ـ تدم ـ الضرائب) هات مرادف الأولى، ومضاد الثانية، ومفرد الثالثة .
2- ما الفرحة التي تتحدث عنها العبارة؟ ولماذا لم تدم؟
3- بم تميزت العائلة (علي مبارك)؟ وما المكانة التي وصلت إليها هذه العائلة؟
4- لماذا طاب لوالد (علي مبارك) المقام في (عرب السماعنة)؟
================================================== ====
س 4 - " لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية الكوم و الخليج ، ولم يتمهل و سار بأهله تاركًا قريته و مديريته "
1- ما مضاد " فروا " , وجمع " قرية " ؟
2- لماذا فكر هذا الشيخ في الفرار من قريته ؟
3- ما اسم قرية الشيخ التي فر منها ؟ و إلى أي مكان فر
=================================================
س5 :- " و في تلك الأيام ، ولد لرب الأسرة الشيخ مبارك ولد سماه عليًا ، كان لميلاده فرحة كبيرة في القرية كلها "
1- ما مرادف " رب الأسرة " و مضاد " فرحة " ؟
2- لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
3- متى ولد علي مبارك ؟ و أين ولد ؟
================================================== ==
س 6 :- "طابت الحياة لأسرة الشيخ مبارك في مقرها الجديد، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين، وقد عرفوا باسم (عائلة المشايخ) "
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:-
1- معني طابت ( فرحت – حسنت – اطمأنت )
2- جمع عائلة ( عائلون – عولون – عائلات ) 3- مضاد كثر (زاد – قل – يزيد )
(ب) لماذا سميت عائلة الشيخ مباركا بعائلة المشايخ ؟
================================================== ==
[]س7: فى عهد محمد على الكبير كان الحكام يفرضون على الضرائب الباهظة على الفلاحين و من يتأخر السداد يجلد و يهان و يلقى به فى السجن
اختر الجابة الصحيحة : ـ
معنى : الباهظة : ( المنخفضة ــ الشاقة ــ المتدلة )
جمع : عهد : ( أعهاد ــ عهود ــ عهدون )
مفرد : الحكام : ( الحكوم ــ الحكام ــ الحكم )
ب ـ ماذا كان يفعل الحكام مع الفلاحين فى عهد محمد على ؟
ج ـ لماذا كان الفلاحون يهربون من بلدهم إلى بلد لا يعرفهم فيه أحد ؟
================================================== =====
س8: و فى قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة استقرت فيها أسرة على مبارك بعد فرارها من قريتها الأولى .
أ ـ معنى : (استقرت فيها: فرارها ): جمع مراجعة القصة عربية السادس الإبتدائى أسرة – مديرية ) مفرد : ( قرى)
ب ـ أين أستقرت أسرة على مبارك ؟ ج ـ لماذا فرت أسرة على مبارك من قريتها الأولى ؟
ما اسم القرية التى هربت منها أسرة على مبارك ؟ و أين تقع ؟
================================================== ===
س9 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
ا ـ معنى مراجعة القصة عربية السادس الإبتدائى طابت ــ مقرها ) مضاد مراجعة القصة عربية السادس الإبتدائى كثر- طابت) جمع : (عائلة- مقر ) مفرد : المشايخ
ب ـ ما اسم المقر الجديد الذى طابت الحياة فيه لأسرة علي مبارك؟
لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
================================================== ====
س10 ــ لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاًقريته ومديريته كلها.
أ ـ معنى : فروا- سار مضاد : ظلام - فروا جمع : قرية- الشيخ
ب - من الشيخ الكريم ؟ ج ـ لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
د ـ ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع
هـ ـ ماذا صنع أجداد الشيخ الكريم ؟
س11:- أجب عن الأسئلة الآتية
1 ـ متى دارت أحداث هذه القصة ؟
2- كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
3- ماذا كان يفعل الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب
4- من أين فرت أسرة (علي مبارك) أول مرة ؟
5- إلى أين فرت أول مرة ؟
6- بم عُرفت أسرة (علي مبارك) في مقرها الجديد ؟
7- كم كان عدد أسرة (على مبارك) في مقرها الجديد ؟
8- لماذا اشتهرت أسرة (علي مبارك) بعائلة المشايخ ؟
9- لماذا أعطتهم الحكومة قطعة من الأرض وأعفتها من الضرائب ؟
10 متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟و لماذا فرحت القرية كلها بميلاد (علي مبارك)
11 -لماذا فرَّت أسرة (علي مبارك) من(برنبال الجديدة) ؟
12- إلى أين هاجرت أسرة(علي مبارك) عندما تركت برنبال الجديدة)
13- لماذا فرح بدو(عرب السماعنة) بوجود الشيخ (مبارك) بينهم ؟
14- لماذا فرح الشيخ (مبارك) ببدو عرب السماعنة ؟
15- ماذا بنى (عرب السماعنة) للشيخ (مبارك) ؟
16- كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟ 17-: ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟ 18-: أين استقرت أسرة علي مبارك ؟19-: لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟20-: لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟21-: كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟ 22: هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟23: ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟24: لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟25: لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
الفصل الثانى
] عزة نفس .. و طموح مبكر س1 : - أجب عن الأسئلة الآتية
1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
3- من هو الشيخ (أحمد أبو خضر) ؟
[- ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
5- كيف حُلت هذه المشكلة ؟
6- بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
7- كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
8- لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو خضر) ؟
9- لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟
13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟
14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو خضر) ؟ لماذا؟
15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو خضر) ؟
16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟
17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟
19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟
24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟
25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟
26- ماذا فعل(علي مبارك) أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟
27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟
28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟
29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟
30- ما رد(علي مبارك) على ما عرضه عليه أبوه ؟
س 2 : أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات التالية:
1- يفيد فى تربية الأطفال: (اللين - القسوة - القسوة واللين)
2- كان الشيخ "مبارك" فى تعليم ابنه يطبق:
( مبادئ القسوة - فى حيرة من أمره - مبادئ التربية الحديثة)
3- كان "كاتب العقود": ( مظهره يخالف حقيقته - مظهره مثل حقيقته - لا يدل مظهره على شىء)
4- نصح "الشيخ مبارك" ابنه وهو ذاهب ليحفظ القرآن: ( بالجد والاجتهاد - بطاعة الشيخ - بهما معاً)
5 - لما اطمأن الشيخ إلى حياته الجديدة عند عرب السماعنة التفت إلى:
(تعليم ابنه- بناء مسكن لأسرته- جمع الضرائب)
6- هرب (على مبارك عند أخ له في : (برنبال- عرب السماعنة- الكوم والخليج)
7- أدرك على أنه يمكن أن ينجو من شر عصا الشيخ بـ:
(حفظ القرآن- الهروب من الكتاب- تحطيم العصا)
8- احب (على مبارك) أن يعمل عند: (كاتب- مأمور- تاجر)
9- قابل الشيخ مبارك شكوي ابنه من الكاتب بـ: (الغضب- الفرح- عدم الاهتمام)
10- عندما عرض العمل على (علي) عند كاتب قياس الأراضي: (وافق- رفض- قرر أن يجربه أولاً)
س3:- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ
1- كان الشيخ أحمد أبو حضر يسكن قريبًا من مساكن البدو. ( )
2- نصح الشيخ مبارك ابنه بالجد والاجتهاد وطاعة الشيخ ( )
3- كانت أم "على مبارك" سعيدةً حين ذهب ولدها إلى الكتاب. ( )
4- دعت الأم ربها أن يحرس صغيرها، ويبعد عنه الأخطار. ( )
[5- كان الشيخ أحمد أبو خضر مبتسمًا دائمًا. ( )
6- أحب "على مبارك" الشيخ "أحمد أبا خضر". ( )
7- أتم "على مبارك" حفظ القرآن فى سنتين. ( )
8- استطاع الشيخ مبارك أن يثبت لعلى حفظ القرآن ( )
9- نسى "على" القرآن فعاد إلى الشيخ "أبى خضر". ( )
10- العلم يخلق الرجال الأفاضل، ويحقق لهم حياةً كريمةً. ( )
11- العلم لا يعلم الجبن أو الخوف. ( )
12- الصبر على سوء المعاملة لتحقيق الهدف. ( )
13- انصراف الابن عن التعلم لمشاغله الكثيرة. ( )
14- القسوة فى تعليم الأطفال تفيدهم. ( )
15- لا ينبغى أن نخدع بالمظهر عن الجوهر. ( )
16- يجب أن يطيع الصغار الكبار طاعة عمياء. ( )
================================================== =======
س4/ عندما ذهب الصبى الى الشيخ أبى خضر فى كتابه، وجده كاشر الوجه قاسىالطبع بجانبه عصا غليظة ينظر إليها أولاد الكتاب فى خوف شديد فملكة الرعبثم ازداد ما به من الفزع وهو يرى العصا تهوى على جسد بعض أولئك الأولادلأتفه الأسباب، فكره الشيخ وقال لنفسه: هل يليق بالعلم أن يكون بمثل هذهالقسوة- هل جئنا هنا لنتعلم الجبن والخوف؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى- جمع الصبى ( الصبايا- الصبيان – الصبية- الثانية و الثالثة (
- جمع عصا ( عصوات – عصيات – عصيان – يعصى)
- مرادف الرعب ( الحزن – الخوف- الألم)وضح معنى كل من: ( الجبن )-(هل يليق بالعلم)- (أتفه الأسباب)ب- لماذا فزع على مبارك من شيخ الكتاب.؟ج – لماذا كره على مبارك الشيخ أبا خضر؟د - ( أدرك على مبارك انه يستطيع أن ينجو من شر هذه العصا) كيف استطاع أن يحقق ذلك؟هـ - ما رأيك فى
1 - الذى يفعله الشيخ مع من يتعلمون عنده فى الكتاب.؟
2 - إقامة على مبارك مع الشيخ
3 - رغبة مبارك فى عودة ابنه الى الشيخ مرة أخرى بعد أن حفظ القرآن.
================================================== ===
س5/( ولم يزجره ذلك الأخ العاقل ولم يعاقبه على ترك أسرته دون عملها بلاستخدم معه اللين والملطفة (فعاد الى السماعنة) وهو يفكر فيما سيصنعهأبوه...وأصبحت الأسرة فى حيرة شديدة من أمر هذا الصبى) ا- وضح معنى كل من يزجره – الملاطفة - الحيرةب- ( اختلفت آراء أفراد الأسرة فى معاملة الصبى بعد عودته الىالسماعنة) وضح ذلك.
جـ- ما العمل الجديد الذى عرضه عليه والده؟ وما موقفه من هذا العرض.
================================================== ===
س 6:- " لكن ظنه كان خاطئا ، فقد غره المظهر ولم يعلم ما وراءه فسريعا ما ظهرت الحقيقة ، فلم
يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده "
أ ) هات في جملة جمع " الحقيقة " ومضاد " خاطئا " ومرادف " غره "
ب) ما المظهر الذي رآه علي مبارك ؟ وبم كان يحدث نفسه ؟
ج) ما الحقيقة المرة التي تتحدث عنها العبارة ؟
================================================== =======
س 7 :-" وانضم إلي الوالد أحد الأخوة يزجر هذا الصبي الجريء المتفتح العقل الشجاع الذي يعلن
رأيه في صراحة وتدخل الكثيرون ليخيفوه حتى يطيع ما يأمره به والده ولكنه ظل عازما
علي الرفض "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ــ يزجر معناها ------------- ــ صراحة مضادها ------------ ــ الشجاع جمعها --------------
ب) ما الأمر الذي أصر علي مبارك علي رفضه ؟
ج) ظهر في هذا الموقف حسن تصرف الشيخ مبارك . فماذا فعل ؟
================================================== =======
س 8:- " وكان الكتاب في قرية بعيدة عن عرب السماعنة وحلت المشكلة بأن يقيم الصبي مع الشيخ
في بيته طوال الأسبوع ويعود إلي منزله في يوم الجمعة علي أن يبعث الوالد للشيخ ما يكفيه
[] أجرا وإقامة "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) معني " يبعث " مضاد " يقيم " جمع" كتاب "
ج) لماذا لم يقم الوالد بتعليم ابنه بنفسه؟
د) ما المشكلة المشار إليها في القطعة وكيف حلت هذه المشكلة ؟
الفصل الثالث
س1 : أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات التالية:
1- استمر الصبى "على" فى العمل عند الكاتب: ( خمسة شهور - عشرة شهور - ثلاثة شهور)
2- كان الصبى "على" لا يوافق على العمل إلا بعد أن:
( يجربه بنفسه - يأخذ أجره مقدمًا - يتفق على أجره)
3- كان الصبى "على" يجيد: ( الخط - الحساب - يجيدهما معاً)
4- عمل الصبـى: ( فلاحًا يزرع الأرض - نجارًا - كاتبًا فى مأمورية أبو كبير)
5- لجأ الصبى ليأخذ أجره الذى جرم منه إلى: ( الحيلة - السرقة - الشرطة)
6- انتقم الكاتب من الصبى "على": ( بوضعه فى السجن - بالضرب - بالتشنيع عليه)
7- استمر الصبى "على" فى السجن مدة: ( خمسين يوما - ثلاثين يوما - عشرين يوما)
8- كان يعانى الصبى فى السجن من: ( القاذورات - الخوف والبكاء - كل ذلك)
9- عندما عمل الصبي مع الكاتب الذى يقيس الأرض (رضى بالعمل - فضل العمل - هرب من العمل)
10- الراتب الذي الذى عرضه (عنبر أفندى) على (على مبارك)
(خمسون - خمسة وسبعون- خمسة عشر) قرشاً )
س2 :- ضع كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة(خطأ ) أمام العبارة الخطأ
1- تعجب الأب من ابنه الصغير العنيد ( )
2- عمل (على مبارك) عند كاتب في مأمورية (أبو كبير)؟ ( )
3- كان كاتب مأمورية (أبو كبير يعطي عليًا حقه أولاً بأول؟ ( )
4- غضب الكاتب من (على) لأنه لم يطالب بحقه؟ ( )
5- عندما علم المأمور بحيلة (على) أعجب بذكائه؟ ( )
6- انخدع (على) بحيلة المأمور؟ ( )
7- قضى (على) في السجن عشرين يومًا؟ ( )
8- رق السجان لحال على لأنه برئ ومظلوم ؟ ( )
9- مأمور القطن وبرحيله سجن بها عليا ( )
10- قبل (على) الراتب الذي عرضه عليه المأمور وانصرف شاكرًا ( )
س 3 :-أجب عن الأسئلة الاتية :-
س1 : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
س2 : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
س3 : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟
س4 : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟.
س5 : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
س6 : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟
س7 : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟ .
س8 : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
س9 : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
س10 : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟
س11 : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
س12 : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟
س13 : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
س14 :- : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
س15 : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
س16 : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
س17 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
س18 : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
س19 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
س20 : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
س21 : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
س22 : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
س23 : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
س24 : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
س25 : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
س26 : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
================================================== =====:
س 4:- ــ ( مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) . 2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .
3) مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .
ب- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟
جـ ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟
د ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
================================================== ======
س 5 :- ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
ا - ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
ب - مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
جـ ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
د ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
================================================== ====
س6 :- ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .
أ- ما معنى جازت الحيلة : ......جمع قيد : .............. مفرد رجال : ...........
ب- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟ جـ ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
د ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟
س 7:- ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
أ- أكمل : مضاد : ( أمين ) : .......... جمع ( السجن ) : ...... جمع ( الخط ) : ..............
ب- من قائل العبارة السابقة ؟
جـ ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
د ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟ هـ ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟
================================================== =====
س 8 :-ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) . 2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
ب- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
================================================== ======س 9 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) . 2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
================================================== ======
س 10 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
================================================== ======
س 11 :- ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها )
أ- أكمل : جمع : ( الحظ ) : .................. مضاد ( يكرهها ) : ......... ومفرد ( العلوم ) : ..........
ب- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
الفصل الرابع
س1) أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات التالية:
1- من مظاهر العظمة عند "عنبر أفندى":
( تنفيذهم أوامره وتقبيلهم يده فى أدب ـ وقوف الكبار أمامه خاضعين ـ كل ذلك )
2- سر العظمة التى فيها "عنبر أفندى" ( دخوله مدرسة قصر العينى - نبوغه فى التعليم - كل ذلك)
3- الذى أخبر "على مبارك" بسر عظمة "عنبر أفندى": ( الفراش - والده - عنبر أفندى نفسه)
4- وصل "عنبر أفندى" مدرسة "قصر العينى" عن طريق:
(توسط إحدى سيدات المجتمع ـ نبوغه وتفوقه - من الحكام الأتراك )
5- كانت مدرسة "قصر العينى" تعلم: ( اللغة التركية - الخط والحساب - كل ذلك)
6- الذى ساعد "على مبارك" دخول مدرسة "قصر العينى":
( اعتماده على الله وحده - تفوقه فى الخط - كل ذلك )
7- نفقات مدرسة "قصر العينى" على حساب: ( الدولة - على التلاميذ - على أهل الخير)
8- طلب على الإذن من عنبر أفندي في إجازة لـ:
(يزور أهله- يعرف حال مدرسة قصر العيني- ليستريح من عناء العمل)
9- تسابق (على) في الخط مع طلاب مدرسة: (قصر العيني- أبي زعبل- منية العز)
10- صارت مدرسة قصر العيني مدرسة خاصة بـ: ( الطب- الهندسة- المدفعية).
س 2 ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة(خطأ ) أمام العبارة الخطأ
1- كان تلاميذ مدرسة "قصر العينى" يأخذون مصروفًا شهريًا. ( )
2- نفقات هذه المدرسة على التلاميذ. ( )
3- فرح والد "على مبارك" بدخول ابنه مدرسة قصر العين ( )
4- تلاميذ مدرسة "قصر العينى" ينشئون على النظم العسكرية الخالصة. ( )
5- تسابق تلاميذ "منية العز" فى حل الألغاز الأدبية. ( )
6- دخول مكتب "منية العز" يوصل إلى مدرسة "قصر العينى". ( )
7- كان ناظر مدرسة (أبي زعبل) عنبر أفندي ( )
8- قضى علي بمدرسة المهندسخانة خمس سنوات ( )
9- كانت مدرسة قصر العيني بعيدة عن كل ما سمعه على؟ ( )
10- كان القائمون على التعليم في قصر العيني يعاملون الطلاب بلطف؟ ( )
[]================================================== ======
س 3:- أجب عن الأسئلة الآتية :- س 1: ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟س 2: ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟س3 : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟س4 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟س5 : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟س6 : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟ س7 : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟س8 : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟س9 : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟ س10 : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟س11 : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟ س12 : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهند سخانة ؟س13 : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
س4 :-( لم يجد الفتى مدرسة ( قصر العينى ) كما كان يتخيل وجدها بعيدة كل البعد عما سمع من فراش ( عنبر أفندى ) حتى اعتقد بأن ما يحكى له عنها أوهام من نسج الخيال )
أ) هات جمع ( الفتى – فراش )، ومضاد ( أوهام -بعيدة – الخيال )، ومعنى ( اعتقد – أوهام ) .
ب) ماذا سمع الفتى من فراش ( عنبر أفندى) عن مدرسة القصر العينى ؟
جـ) لماذا لم يجد الفتى مدرسة ( قصر العينى ) كما كان يتخيل ؟
================================================== ======
س5 ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم )
أ- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
================================================== ======
س 6 :- ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1)معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) . 2 )مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة
ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
================================================== =====
س 7 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
س8 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
أ- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ....... مضاد ( يكرهها ) : ..... ومفرد ( العلوم )..............
ب- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
س9:- ( أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل والحساب الذىكان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجليل وطريقته السهلة واقبل عليهما إقبالاشديدا وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته)أ- هات مفرد (ألغازا ) ومرادف ( الجليل – ينفر –الجليل -) مضاد ( أحب - ينفر – أقبل – تفوق )ب- لماذا أحب على مبارك الهندسة والحساب بعد أن كان ينفر منهما؟جـ -- ضع علامة ( √) إمام العبارة الصحيحة وعلامة( x)إمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى:
1- نقلت مدرسة قصر العينى الى أبى زعبل لتصير مدرسة خاصة بالطب( )
2- اختير على مبارك للدراسة بمدرسة المهندسخانة وظهرت براعته فى علومها ( )
[]س 10:- (-اخبره الفراش عن كل ما أحب أن يعرف عن هذه المدرسة..ثم أنصت الى الرجلوهو يثنى على حسن إقامة التلاميذ فى تلك المدرسة فزاده شوقا إليها وقرر أنيسرع بالذهاب الى هناك ثم طلب من عنبر افندى الإذن له فى زيارة أهله فإذنبه بإجازة خمسة عشر يوما فسار الى قريته ليدبر أمره فلم يكد يبتعد عن أبوكبير حتى التقى بصبيان فاختلط بهم فعرف أنهم من تلاميذ مدرسة منية العز فسرواستبشر)
أ ) هات ما يلى فى جملة من عندك :-
1 مرادف مراجعة القصة عربية السادس الإبتدائى أنصت – يثنى – شوقا – الإذن – سار –استيشر )
2- مضاد (أخبره – يعرف – يثنى – يسرع – يبتعد – اختلط بهم – التقى - سُرَ )
3- جمع ( الرجل – إقامة – الإذن – إجازة ) 4- مفرد (صبيان – تلاميذ)
ب- أكمل بالصحيح المناسب
1- التقى بالصبيان عند قرية.............
2- المدرسة التى يثنى عليها الفراش هى مدرسة..............
3- قال الرجل الذى يقود الصبيان للفتى لو التحقت بمكتبنا لكنت.............
جـ - لماذا رفض ناظر مكتب منية العز تسجيل اسم على مبارك مع التلاميذ فى مكتبة أول الأمر ثم خضع أخيرا لرغبة الصبى.؟؟؟د- لخص ما حدث للصبى عندما علم أبوه بوجوده فى مكتب منية العز.؟؟
س3/(ثم نقلت المدرسة الى أبى زعبل وإذا الحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس فيبعثإليه من يحببه فى تلك
العلوم التى يكرهها فقد كان ناظرا المدرسة رأفت افندىيتألم لحال المتأخر من التلاميذ فى الدراسة... فجمعه معا وجعلهم كلهم فىفرقة واحده مستقلة كان على مبارك منهم وجعل نفسه معلم هذه الفرق)أ- ما الدرس الأول الذى ألقاه رأفت أفندى على تلاميذه؟ ولماذا انفتح قلب على له ؟ اذكر ما قاله عن كلام المعلمين السابقين.
ب-( كان لتدريس رأفت افندى اثر واضح فى تفوق على مبارك ووصوله الى طريق العلم) وضح ذلك.
جـ - ما المقصود باليأس؟ وما جمع كل من – حال – فرقة- وعكس المتأخرين.