دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 مراجعة شاملة على الوحدة الأولى لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سامى




المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مراجعة شاملة على الوحدة الأولى لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الأولى لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول   مراجعة شاملة على الوحدة الأولى لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول Icon_participateالسبت يونيو 09, 2012 7:30 pm

كيف تصنع حياتك؟
س1- صف الحياة؟
ج1*الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ.
س2- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟
ج2*الحظوظ والمصادفات والأمور التي لا إرادة لنا فيها .
س3- ماذا يجب على االفقيروالطالب والفلاح حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
ج3*على الفقير أن يجد ويبحث عن عمل نافع يعينه في الحياة .
وعلى الطالب أن يجتهد في مذاكرته حتى ينتفع بالعلم ويستطيع تحقيق النجاح .
وعلى الزارع زرع الأرض وريها وألا ينتظر المطر .
س4- لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعة ؟
ما الصفات التى تجلب الحظ؟
ج4*لأن النجاح والتفوق والعبقرية والنبوغ لا يأتى بالحظ والمصادفة
بل يحتاج التعب و للجد والاجتهاد.
س5-فيم يبالغ الناس ؟
ج5* يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء فى حياتهم.
س6- لماذا يبالغ هؤلاء فى مسألة الحظ؟
ج6* يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ.
س7- ما نتيجة الجد ولاجتهاد؟
ج7* النجاح والتفوق والعبقرية والنبوغ.
س8-من هم الكسالى؟
ج8*الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
س9-بم أجاب أديسون عندما سئل عن سر نجاحه؟
ج9* حسن الحظ يوجد فى أن يكون الأنسان (حسن الخلق/مجدا فى عمله/حازما فى تصرفاته).
س10- كتاب الأيام لــ.................... والثلاثية لــ.....................نال زويل جائزة..........
واخترع أديسون................................................ووضع نيوتن قانون..................
س11- من يجب علينا الا قتداء به فى عملنا وحياتنا؟
ج11*" قال الله تعالى : لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر
وذكر الله كثيرا ".
(2 ) من موضوع (كيف تصنع حياتك؟) اقرأ ثم أجب:-
" إن حسن الحظ يكمن في أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا في عمله حازما في تصرفاته."
هات مرادف (يكمن)..............وجمع (الحظ).............. ومفرد(تصرفات)................
س1 :من قائل العبارة السابقة ؟ ومتى قالها؟
س 2 : ما الأسباب التي تجلب الحظ؟؟
س3 : ما رأيك فيمن ينسبون إلى الحظ كل شىء يقع فى حياتهم ؟
س3: كيف تصبح عبقرياً ؟
س4 : ما العلاقة بين النجاح و الجد ؟
س5 : ما سر النجاح عند أديسون ؟
س6 : كيف تجلب الحظ لنفسك ؟
س7 : ماذا أفاد التعبير بـ ( لقد كان ) ؟
س8 : ما الجمال فى: إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق
س9: ما الجمال فى:هل الحظ هوالذى منح أديسون مصباحه الكهربائى؟
س 10 : هات ما يلى
1- مرادف :
أمل : ...... يرجو : .......... مصير : ...............يهبط : ... يقفز : ..... جوف : .......هطول.......عناء.............يقع فى حياتهم : ..............النبوغ : ..........ثمرة ................
منح: ...........تجلب: ............... أسوة : .......................
2 - هات مضاد :
عمل : .............. أحياناً : ............ محدودة... أمل : ...... نهاية : ............. النجاح ...............إخفاء....................... يصيب : ....................... أجاب : .................
هات مفرد :
الحظوظ : ....................... المصادفات : .......................
الكسالى : ....................... الأخلاق : ....................... لكم : .......................
هات جمع :
أمر :..... قاعدة : ....... مصير : ......... أمل : ......... عمل : ..............
ثمرة...............مصباح : ...............جائزة : ....................عالم : .......................
س 11: أكمل : أ ) أخترع أديسون ..............أما ......................فهو صاحب قانون الجاذبية .
ب ) ألف طه حسين كتاب ....................... أما....................... فهو مؤلف الثلاثية
ج ) من العلماء المصريين الذين حصلوا على جائزة نوبل :............... و ..................
س 12:- ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
3 موضوع (كيف تصنع حياتك؟) اقرأ الدرس ثم أجب:-
س1 : صف الحياة ؟ مم تتكون الحياة ؟
س2 : ما قيمة المصادفات فى حياتنا ؟
س3 : هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
س4 : لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
س5 : ما مصير الفقير الذى يقعد عن العمل ؟
س6 : ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
س 7 :ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
س8: ما رأى بعض الناس فى مسألة الحظ ؟وما رأيك فى ذلك ؟
س9 : لماذا يبالغ بعض الناس فى تقدير دور الحظ فى حياتهم ؟
س10 : ما ثمرة الجد و الاجتهاد فى الحياة ؟
س11: من الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان ؟
س 12: من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه ؟
س13 : ما رأى أديسون فى سر نجاحه ؟
س 14 : من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟
س15 : من هو نيوتن؟ و ماذا تعرف عنه ؟

( مفتاح النجاح ) قراءة
س 1- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه ؟
ج 1 * يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
س 2 : ما مفتاح النجاح ؟
* أن يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه وألا يستسلم لها .
س 3 : ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
ج 3* يتطلع إلى النجاح ، لأنه هدف كل إنسان في الحياة .
س 4 : ماذا يجب على كل إنسان ؟
ج4* أن يسعى للحصول على النجاح لكى يصل لأعلى المراتب فى حياته .
س 5 : ما الذي يحتاج إليه الأنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
ج 5 * يحتاج الى مجموعة عناصر ، تساعده على الوصول الى النجاح .
س 6 : اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
ج6 * هى ست عناصر )) 1/الثقة بالله والثقة بالنفس والناس .2/ التواضع
.3/المسئولية .4/الإبداع . 5/المهارة .6/الإصرار)) .
س 7 : كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟
ج7* لا يقنط الانسان من رحمة الله، ولا يستهين بنفسه أو بالناس .
س 8 : لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
ج 8 * لأن الإنسان طبع على الخير .
س 9 : ما جزاء( المتواضع ) و(المتكبر)؟
من تواضع لله ارتفع فعلت منزلته فى النفوس.من تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه .
س 10 : ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
* ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الأخرين ،
وعلي الإنسان أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
س 11: كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
ج 11 *ا لأنه لا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
س 12 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟
1- يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة .
2- يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ، تكون هناك ضرورة لتغييره .
3- يؤدى عمله على أحسن صورة ، ويكون منتجاُ .
س 13 : ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟
الإنسان الناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب، وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته
على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.
اقرأ الدرس ثم أجب:-
س 1 : كيف يواجه الإنسان العقبات التى تواجهه فى حياته ؟
س 2 : بم يحلم الإنسان فى حياته ؟
س 3 : ما هى عناصر النجاح ؟
س4 : علام طبع الإنسان ؟
س5 : كيف تكون مبدعاً ؟
س6 : بم يتميز الناجحون ؟

س7 : علام يدل التعبير : ـ
ا - يحلم بالنجاح ب - الإنسان طبع على الخير
ج - من تكبر هانت صورته فى العيون د - فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس
س 8 : اقرأ ثم أجب :-
(1) " يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. "
س1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "
س2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟
س3- اذكر الصفات التي تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
=========================================================
(2)" الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير"
س1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟
س2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
س3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس ؟

الماضى والحاضر والمستقبل
س1-ما شبه الإنسان بالشجرة ؟
ج1*الإنسان شجرة (جذورها الماضي أوراقها الحاضر ثمارها المستقبل) .
وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل.
س2-ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل ؟ ج2*الماضي يصف (الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة
التي سجلها التاريخ ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد.
س3- ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟ ج3-يتعلم منه التجربة من الأحداث والمواقف ويستفيد منها .
س4- ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟
ج4*يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين عليه و يرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوه .
س5- ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟ وما سر نجاح الامم؟
ج5* الحاضر يستخلص دروس الماضي ، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه وحاضر بين يده
ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ، وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر.
س6- كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟
ج6- يجب أن أ-أفكر في استغلال إمكاناتي ب-أعقد العزم للوصول لمستقبل أفضل
ج-أثق بنفس وأتقدم خطوة خطوة .د- أنظم وقتي .
س7- كيف يستفيد الأنسان من الماضى والحاضر والمستقبل؟
ج7*( يتعلم من تجارب الماضى ويحيا حاضره بكل همة ويخطط للغدوالمستقبل).
س8- من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحاضر أم المستقبل مع التعليل ؟
ج8* يجب على الأنسان أن يركز على الحاضر (اليوم ) ويعمل بحزم ليجعل يومه من أيام العمر الجميلة.
جدول المفردات :-
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
نتصور نتخيل يتجاذبون أطراف الحديث يتحدثون
البارزة الظاهرة و الواضحة (×)الخافية العظيمة الجليلة (ج) العظائم
سجلها كتبها ودونها(×)محاها يسهب يطيل (×) يختصر
انجازاتهم أعمالهم العظيمة نلتقي نتقابل (×) نفترق
الأفق الناحية و الجهة (ج) آفاق مقبلين قادمين (×) مدبرين
الرخاء سعة العيش (×) الفقر و الضنك تزحف تمشي ببطء (×) تجري
يجتمع يلتقي (×) يفترق الحوادث ما يحدث (م) الحادث
تشع تبرز وتظهر أستخلص أستخرج و أستنتج
أخطط أرسم همة نشاط
إمكاناتك قدراتك عاقدا العزم مصمما
جمع العزم العزائم حزم ضبط وإتقان
جمع خطوة خطي ، خطوات مفرد إمكانات إمكانية

من موضوع (الماضى والحاضر والمستقبل ) اقرأ ثم أجب:
س1 : فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟ س2 : بم يفخر الماضى ؟:و ماذا يتبقى منه؟
س3 : لماذا لا يعرف الماضى الحاضر ؟ س4 : ماذا يرى المستقبل و الماضي والحاضر ؟
س5 - من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحاضر أم المستقبل مع التعليل.
س6 : كيف يحقق الإنسان أحلامه س7: ما أهم عامل يحقق لك الوصول إلى الهدف ؟ ما هو سر النجاح ؟
س8 كيف تكون خطواتك نحو التقدم ناجحة ؟
س 9 علام يدل التعبير : ـ
أ- الإنسان شجرة ب - يتجاذبون أطراف الحديث .ج- فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى
س10 (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
1- هات معني : سيبادرهم ، تشع ومضاد : الثقة ، ومفرد : أحلامي
2—كيف ْيبني الحاضر ؟ 3- ما هو سر النجاح ؟
4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟ 5- أعرب ما تحته خط
=================================================================
س11 (ان الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة.)
1- هات معني : همة ، حزم ومضاد : حق ، ومفرد : أيام
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟ 3– كيف تحقق مستقبل أفضل ؟
4- أعرب ما تحته خط
==================================================================
س12 من قائل العبارات الآتية ؟
1 - إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي0( )
2 - إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة0( )
3 - إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على 0( )
========================================================
س3 (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)
1- هات معني : البارزة ومضاد : يجتمع ، العظيمة ، ومفرد : أطراف
2- – ماذا يصف الماضي"؟ 3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟ 4 - أعرب ما تحته خط
==================================================================
س4 (بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:"إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى("
1- هات معني : الأفق ، المجد ومضاد : مقبلين ، الرخاء ، وجمع : الثروة
2- ما الذي يراه المستقبل ؟ 3- أعرب ما تحته خط
ملحوظة لغوية

الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
- الحادث : الحدث الجديد مثل (الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
- الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0

نصـائح أب قرآن كريم (هود 41- 45)
الأسئلة المجاب عنها
س1- بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟ ج1- أمرهم بأن يركبوا السفينة باسم الله .
س2- كيف تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟ ج2- تجري وترسو باسم الله .
س3- بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟
ج3- بشرهم بأن الله يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ،ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
س4- صف لنا حال المياة التي كانت تجري فيها السفينة . ج4- كانت موجا عالية تشبه الجبال .
س5- ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟ ج5- ناداه بأن يركب معه السفينة ولا يبقى معى الكافرين فيموت .
س6- لماذا لم يطعه ؟ ج6- لأنه ظن أن الجبل العالي سيمنعه من الغرق .
س7- لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟ ج7-لأنه لا يمنع أمر الله أحد ولا يقف أمام إرادة الله شيء.
س8- ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟ ج8- حال بينهم الموج العالي فأغرق ابن سيدنا نوح .
س9- كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟
ج9- أمر الله السماء أن تمسك ماءها و الأرض أن تبتلع ماءها فجفت المياه .
س10- أين رست سفينة سيدنا نوح ؟ ج10- على جبل يسمى الجودي .
س11-ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفذ أمر الله ؟
ج11-قيل لهم أهلكناكم هلاكا و أبعدناكم بعدا يا من تجاوزتم حدود الله ولم تؤمنوا به .
س12- ماذا طلب سيدنا نوح من الله عز وجل بعد ذلك الأمر ؟
ج12- دعا الله أن ينجي إبنه لأن الله وعده بنجاة أهله وابنه من أهله .
س13- بم أجابه الله ؟ ج13-أجابه بأنه ليس من أهله لأنه عاق وعاص لله .

من نص (نصائح أب اقرأ النص ثم أجب ) السؤال الأول
1 - قال تعالى:" وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين "
(أ‌) هات معنى (معزل)...... ومضاد ( الكافرين ) .....مفرد (موج )...........جمع (ابن).......
(ب ) إلى ماذا تشير كلمة (هي) في الآية السابقة
( ج) بماذا أجاب ابن سيدنا نوح أباه ؟ أكتب من الآيات
2- : بم شبه الله تعالى الموج ؟ و علام يدل ذلك ؟ .
3- : علام يدل نداء سيدنا نوح على ابنه ؟
4 -: ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ؟ ولماذا نصحه بذلك ؟
5 -: هل سمع الابن النصيحة ؟ و بماذا رد على أبيه ؟
6 - لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟
7- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟
السؤال الثانى :
قال تعالى : " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} ا - ماذا طلب نوح من قومه ؟ ولماذا ؟ وما موقفهم من طلبه ؟ ب – ما المقصود بكل من : مجراها و مرساها وما مضاد : غيض ؟ ج- وضح الجمال في : ( اركبوا فيها – في موج كالجبال – في معزل )
=========================================================
السؤال الثاني :
قال تعالى : " قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
ا – ما موقف ابن نوح من دعوة أبيه ؟ وما مصيره ؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف ؟ ب – وضح الجمال في : ( يا بني – اركب معنا ) , ( لاعاصم اليوم من أمر الله ) ج – ضع كل كلمة مما يلي في جملة
معنى : سآوي- يعصمني – أقلعي . جمع : جبل ,القوم
مفرد : الظالمين مضاد :يعصمنى

=========================================================
السؤال الثالث :
قال تعالى : " وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45} ا – بم أمر الله تعالى الأرض والسماء ؟ ولماذا ؟
ب – هات مفرد ( الظالمين ) وجمع ( الحق )
ج- وضح الجمال في : "لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم"
=========================================================
السؤال الرابع:-
((وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ
كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}))
أ ) هات مرادف ( معزل - مرساها )،(مضاد معزل – مجراها ) جمعSad رحيم – معزل ) مفردSadالكافرين)
ب ) ماذا قال نوح للمؤمنين ؟
جـ) أين كان ابن سيدنا نوح؟
د ) ما مظهر الجمال فى قول الله عز وجل: ( يا بنى ) , ( إن ربى لغفور رحيم )
هـ) أعرب ما تحته ما خط فى العبارة السابقة
هـ ) اكتب إلى قوله تعالى ( من المغرقين )

كن قويا محمود غنيم
مظاهر الجمال
" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .
=========================================================
الأسئلة
س1 : على من ينادى الشاعر ؟ ولماذا ؟
ج1- ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادم الذين سوف ينهضون بالمجتمع
س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟ ج2 - المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟
ج3 - صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والأجتهاد .
س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟
ج4 - مصر لا تر يد جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجزعن العمل .
س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟
ج5 - يكتب الذل على الجيل الضعيف والسبب كسله وقله عمله وحركته .
س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
1- يطلب منهم أن ينشطوا الكسالى 2-.ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً .
3-أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟ ج7- تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟
ج8 - وصف الشعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة والتاج فوق الرءوس .

اسئلة غير مجابة السؤال الأول
1 - ما الأجمل فى التعبير (هزوا النائمين أم نادوا النائمين)؟ ولماذا؟
2 - ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
3 - لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟
4 - مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا كتب الذل على المستضعفين
أ ـ مضاد ( الذل- ترجو – فتيا – سالم – مقداما – خائر ) معنى (ترجو – فتيا – البنية – عييا – المستضعفين – العزم ) جمع ( جيلا – البنية – قويا - ضعيفا -) مفرد ( المستضعفين )
ب ـ ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟
ج ـ فى قوله : ( مصر ترجو ) جمال ، وضحه .
=======================================================
السؤال الثانى :- إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفـــاه وابعثوها رحمة للعالميــــــن
أ ـ تخير الاجابة الصحيحة : ـ
1 ـ معنى : عنوان الحياة : ( صورتها ــ أساسها ــ دليلها )
2 ـ مضاد : نضرة : ( قبحاً ــ خبثاً ــ قذارة )
ب ـ ماقيمة الصحة فى حياة الإنسان ؟
ج ـ أى التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟ الصحة عنوان الحياة ـــ الصحة جمال الحياة
د ـ ارسموها بسمة : ما مظهر الجمال فى هذا التعبير ؟
هـ : ما المراد بقول الشاعر : عنوان الحياة ؟
و ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟
ز ـ أكمل كما فهمت من البيتين :
فى البيت الأول عبر الشاعر عن الصحة بـ .. ... الذى يجذب المشاهد , و فى البيت الثانى صورالشاعر الصحةبـ ....... فوق الشفاة
ر ـ ما القضية العامة التى يتضمنها هذا النص ؟
ح ـ ما الصفات التى ترجوها مصر فى شبابها ؟
ل ـ من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ و ماذا يطلب منهم ؟
ى ـ مفرد : شباب : ...... جمع : جيلاً : .......مضاد : قوياً : ... معنى : ابعثوها...............
السؤال الثالث :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
أ- نادي الشاعر علي( الشيوخ – الأطفال – شباب العلم )
ب - مصر ترجو جيلا ( ضعيفاً – يائساً – قوياً )
ج- الصحة للمجتمع ( تضعفه – أساس الفشل – أساس الحياة )
د - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1 -يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط 2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .
هـ - ما الذي يدعو إليه الشاعر في نصه ؟
السؤال الرابع :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - هات معني (الوادي الأمين – هزو النائمين – فتيا – النبه – مقداماً )
2 - وهات مضاد (أشرف – النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )
3- وهات جمع (العلم – الوادي – الأمين – جيل –سالم – مقدام – قوياً )
4 - وهات مفرد (شباب – النائمين)
5- أختر الإجابة من العمود ( أ ) بمناسبة في العمود ( ب ) :-
( أ ) ( ب )
الوادي الأمين يبني مستقبل البلاد
الشباب هو الذي حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف هو مصر
نحقق الصحة
6 - أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟
7- ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟ لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟
8 - ايهما اجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )
لا ضعيفاً خائر العزم عييا كتب الذل علي المستضعفين
إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
9 - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .
2- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة .
3- يجب نشر الوعي الصحي بين الناس .
10 - ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟
11 - متي يكتب الذل وعلي من يكتب ؟ 12 - من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟
السؤال الخامس :-
وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين

أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1 – قائل النص هو ( حافظ إبراهيم - محمود غنيم – أحمد شوقي )
2- جمع ( بسمة ) ( بسوم – بسمات – أبسام )
3- رحمة ( مضادها ) ( نعمة – قسوة – سماحة )
 ما الجمال في القول الشاعر ( انشروها نضرة فوق الجباة )
 ما الفرق بين ( جاء الصبح – أشرف الصبح ) وأيهما اجمل ؟ ولماذا ؟
 الشاعر يدعو الشباب إلي نشر الوعي الصحي وضح ذلك ؟
 لماذا دعا الشاعر النشر البسمة ؟ ولماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة على الوحدة الأولى لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل أقوى مذكرة مراجعة مذكرة الفائق لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
»  مراجعة على الوحدة الأولى والثانية علوم الصف السادس الابتدائى الترم الأول
» مراجعة عامة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول
» التقويم التحريري الأول لغة عربية الصف السادس الابتدائى ( الفصل الدراسي الأول ) عام 2011م – 2012م
» مراجعة سريعة ومركزة على منهج الدراسات للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: