دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع   كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 10:41 pm

كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
 الشاعر : إيليا أبو ماضي
 مولده : في قرية المحيدثة في لبنان عام 1891م .
 حياته : ارتحل إلى مصر عام 1903م وعاش فيها ثماني سنوات ثم هاجر إلى نيويورك عام 1911 م وعمل في التجارة
 حياته : أحب الشعر وأبدع فيه ثم انضم إلى الرابطة القلمية وانشأ صحيفة السمير .
 من دواوينه : تذكار الماضي ـ الخمائل ـ الجداول
 وفاته : 1957م

 كان إيليا أبو ماضي يشفق على المتشائمين الذين ينظرون إلى الحياة بمنظار أسود ويعمون عن كل ما تحفل به الحياة من متعة وبهجة ولا يقدرون ما أسبغ الله عليهم من نعم لا تعد ولا تحصى ، وكان يرى أن الكآبة إنما يخلقها الإنسان لنفسه بينما في استطاعته أن يعيش سعيداً ، وهو في هذه القصيدة يدعو إلى التفاؤل والأمل والابتعاد عن التشاؤم بأسلوب فلسفي تأملي أشرك فيه مظاهر الطبيعة المختلفة للاستمتاع بالحياة ونبذ الشكوى والخوف من الموت.

أيُهَذا الشّاكى وما بِكَ دَاءٌ
كَيْفَ تَغْدُو إِذا غَدَوْتَ عَليلاً؟

إنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأرْضِ نَفْسٌ
تَتَوقَّى قَبْلَ الرَّحيلِ الرَحيلاَ

وتَرى الشَّوْكَ في الوُرودِ وتََعْمى
أنْ تَرى فَوْقَها النَّدى إكليلاَ

 أيهذا الشاكي : أي هذا أيها الشاكي
 الشاكي : المخبر بسوء أصابه
 داء : مرض وجمعها أدواء
 تغدو : تصبح
 عليلا ً : مريضا
 الجناة : جمع جاني ، وهو المذنب المقترف جريمة
 تتوقى : يتحذر
 الرحيل : المغادرة والمراد الموت
 تعمى : تصاب بالعمى : أي عدم رؤية الأشياء
 الندى : قطرات الماء المتكاثفة في أوائل الصباح على النبات
 إكليلا : تاج والجمع أكاليل

1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشتكي من الحياة ولم يصب بمرض متوجها إليه بنظرة تأملية فكيف يكون حاله إذن عندما يمرض .
2- فإن شر المذنبين في الأرض من يحذر الموت ويخافه ويظل حبيساً لهذه الفكرة قبل أن يحين موعدها .
3-إن نظرتك التشاؤمية للحياة جعلتك لا ترى في الوردة سوى الشوك ولا تتمتع بجمال الندى على أوراقها كالتاج على رأس الجميلة .

 أيهذا الشاكي وما بك داء : أسلوب نداء الغرض منه التعجب
 ما بك داء : أسلوب خبري الغرض منه التقرير
 كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب .
 ما بك داء / عليلا : تضاد سلب ، قيمته الفنية توضيح المعنى وإبرازه بالمتناقضات .
 البيت الثاني : الأسلوب خبري الغرض منه التقرير ويمكن اعتبار البيت حكمة
 الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة .
 الرحيل الرحيلا : تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .
 ترى ، تتوقى استخدام الفعل المضارع دلالة على تجدد واستمرارية النظرة التشاؤمية والخوف المشوب بالحذر
 تري / تعمى :تضاد لتوضيح المعنى وإبرازه
 ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.

هُوَ عِبْْءٌ عَلى الحَيَاةِ ثَقيلٌ
مَنْ يَظُنُّ الحَياةَ عِبْئاً ثَقيلا

والَّذي نَفْسُهُ بِغَيرِ جَمَالٍ
لا يَرى في الحَياةِ شَيْئاً جَمِيلا

فَتَمَتَّعْ بِالصُّبْحِ ما دُمْتَ فِيه
لا تَخَفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّى يَزُولا

أيُهَذا الشَّاكِى وَما بِكَ دَاءٌ
كُنْ جَمِيلاً تَر الوُجودَ جَمِيلا

 عبء : بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ
 يظن : يعتقد والظَّنُّ العِلم دون يقين
 الحياة : الحَيَاةُ ضد الموت والجمع حيوات
 تمتع بالصبح : استمتع بمطلع النهار
 يزول : ينقشع ويذهب
 الوجود : الكون

4- فالإنسان عبارة عن مشاعر وأحاسيس، فإذا كانت ظروفه صعبة -وهي في الغالب كذلك- يحتاج كثيرا إلى أن يخلق السرور داخل نفسه، ولو لم تكن أسبابه موجودة ...فالسعادة شيء نصنعه داخل نفوسنا، ولا يأتي من شيء آخر عندما تصبح نظرتنا إلى هذه الحياة مجرد يأس وإحباط فإننا فعلا عبء ثقيل

5- فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .

6- ويدعو الشاعر هذا المتشاءم بأن يستمتع بمطلع النهار الجديد طالما أنه موجود فيه ومن عناصره متفاعلا معه متفائلا بالحياة حتى يذهب وحده كطبيعة الأشياء .

7- ثم يدعو الشاعر هذا الإنسان بأن يجعل الجمال في نفسه فسيرى الوجود جميلا ويسعد به دون شقاء وألم قائلا له " كن جميلا ترى الوجود جميلا " .


 عبء ثقيل :صور التشاؤم بالحمل الثقيل الذي يحمله الإنسان .
 البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد أيضاً بيت حكمة
 تمتع بالصبح : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد
 لا تخف : أسلوب نهي الغرض منه النصح والإرشاد
 استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة للدلالة على الخوف المتجدد من زوال السعادة من الحياة .
 كن جميلاً : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد .


1. ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
 تسيطر على الشاعر عاطفة الإنكار والتفاؤل والأمل وقد كان لهذه العاطفة أثرها في التعبير والتصوير.

2. من أي شيء يتعجب الشاعر في البيت الأول ؟
 يتعجب من الإنسان الذي يتأوه ويشكو وهو ليس مصاباً بمرض فكيف سيكون حاله وهو يشكو دون مرض فما باله إذا أصبح مريضاً فكيف سيكون حاله

3. تتضح النظرة التأملية في البيت الأول . وضح ذلك .
 يتأمل في حال الإنسان كثير الشكوى وهو صحيح وحاله وهو معتل.
4. ما الحقيقة التي ذكرها الشاعر في البيت الثاني؟
 أن شر قاتلٍ في هذه الحياة نفسٌ تنتظر الموت وتنتظر هاجس الموت قبل أن يدنو منها فهو ميتٌ قبل موته بالهواجس التي تكتنفه وكابوس الموت يخيم عليه.
5. ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟
 النظر للجانب الأسود من الشيء فالوردة فيها الجمال متمثلاً في الإكليل أعلاها بينما ينظر الرائي المتشاءم في الشوك فكذلك الحياة علينا أن نرى الوجه الطيب والمتفائل فيها وأن لا نركز أنظارنا على وجهها الأسود فلكل شيء نصفان طيب وآخر أسود

6. ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الخامس ؟
 أن الإنسان المتشاءم دائماً لا يرى أمامه غير التشاؤم واليأس في الحياة دون النظر لجانبها المشرق .

7. إلام يدعو الشاعر الإنسان المتشاءم في البيت السادس؟
 أن الإنسان وليد لحظته ولا يجب عليه أن يفكر في المصائب السوداء القادمة في المستقبل فما دام يعيش في لحظتهِ حياة طيبة فليتمتع بها ولا يعمل فكره في المستقبل الأسود بل يعيش لحظته المشرقة ، فكذلك الصبح علينا أن نعيشه ولا نجهد أنفسنا بالتفكير كيف سيكون حالنا بعد زواله إلا عندما يحل الأمر ويزول الصبح لأن تفكيرنا في الجانب الأسود القادم سيسلبنا العيش الهانئ في لحظتنا الهانئة ويقلب حياتنا إلى التعاسة والشقاء .

8. عين الأساليب في البيت الأول . وبين نوعها والغرض منها ؟
 أيها الشاكي وما بك داء !! أسلوب نداء غرضه التعجب,
9. كيف تغدو إذا غدوت عليلاً؟
 أسلوب استفهام غرضه التعجب
10. ما الجمال في استخدام الشاعر لكلمة ( الرحيل ثم الرحيلا؟
 تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .

11. علام يدل استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( ترى ، تتوقى ، تعمى )؟
 الاستمرارية

12. ما الصورة الجمالية في البيت الثالث ؟ وما أثرها الفني ؟
ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.

13. استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة فعلام يدل ذلك؟
 أن هذا الشيء دائما يتكرر في كل زمانٍ ومكان .

14. عين من الأبيات ما يصلح لأن يكون حكمة.
 البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد البيت حكمة فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
كن جميلاً نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عباد الرحمن نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» قصة أثر قراءة الثالث الإعدادى ترم أول شرح رائع
» المنادى نحو الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» فن التواصل قراءة الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع
» شرح رائع لمنهج التاريخ الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: