الوحدة الأولى قصة أثر الدرس الرابع
قصة أثر
أ- الكنيسة المعلقة :
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، و هى على مقربة
من جامع (عمرو بن العاص) ، و تذهب بعض الروايات إلى أن
الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمــت فيه العائلة المقـدسـة
فى أثناء السنـوات التى قضوها فى مصر ؛ هروبا من الرومان .
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى
هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد
الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، و قد تم إطلاق اسم المعلقة على
الكنيسة ؛ لأنها بنيت على برجـين مـن الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقــدم الكنائس التى لا تـزال باقية فى مصر ، و قد دفـن بها عـدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، و الثانى عشر الميلاديين ، و لا تزال توجد لهم صور و أيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
ب- قلعة قايتباى :
بنيت هـذه القلعة فى عهـد السلطان الملك قايتباى مكان منار
الإسكندرية القديــم فى أثناء العـصر المملوكى ،وهى عبارة عن
بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، و قـد تـم
الانتهاء من البناء بعـد عامين من تاريخ الإنشاء، ولأن القلعة
تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ،فقد اهتم
بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، ففى العصر المملوكى اهتم السلطان (قنصوه الغورى) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
ولما تولى (محمد على) باشا حكم مصر ، تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع ، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات فى أسوار و طوابق القلعة .
و قد بنيت القلعة على مساحة قــدرها 17550 مترا ، و هى عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري ، يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم.
أسئلة مجاب عنها
أولا : الكنيسة المعلقة
س1- أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
ج- تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص) .
س2- ما الذي تذهب إليه بعض الروايات في بناء الكنيسة ؟
ج- تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء
السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان .
س3- كم مرة جددت الكنيسة المعلقة ؟ وفي عهد من جددت؟
ج- جددت الكنيسة عدة مرات ، منها مرة في عهد الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) ، ومرة في عهد الخليفة
العزيز بالله الفاطمي.
س4- لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
س5- من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الملاديين .
- وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع .
قلعة قايتباي
س6- متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي ، وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة في أثناء العصر المملوكي .
س7- ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟
ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
س8- متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .
س9- لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة ؟
ج- لاتخاذ موقعها المه ممركزا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي .
س10- اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة ز وبين كيف اهتموا بها .
ج- 1- في العصر المملوكي : اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها
وشحنها بالسلاح والعتاد .
2- في العصر العثماني:استخدم العثمانيون القلعة لحمايتهم،فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان
والمدفعية .
3- في عهد محمد على : قام محمد على بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .
4- في العصر الحديث : قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار
القلعة وطوابقها .
س11- ما المساحة الفعلية التي بنيت عليها القلعة ؟
ج- بنيت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسين مترا .
س12- مم تتكون القلعة ؟ ومم بني برجها الرئيسي ؟
ج- تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع
بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ، يخرج من كل ركن من أركانه
الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي .
- بني برجها الرئيسي بالحجر الجيري .
س13- ما أهمية القلعة سياحيا ؟
ج- تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في
زيادة الدخل القومي .
س14- ما واجبنا نحو آثارنا ؟
ج- واجبنا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفها ، كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرا
حيويا للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشباب .
الكنيسة المعلقة
الكنيسة المعلقة حدائق بابل المعلقة
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة ، وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص وتذهب بعض الروايات الى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
معاني المفردات
الكلمة معناهــــــــــــــــــا الكلمة معناهــــــــــا
حي منطقة والجمع أحياء الرومان الجمع روماني
أنقاض بقايا أيقونات علامات وتماثيل
احتمت اختبأت والعكس ظهرت المقدسة الطاهرة والعكس المدنسة
الأسئلة
س 1 : ما تعريف الكنيسة ؟
جـ : دار للعبادة تؤدى فيها الصلوات والطقوس الدينية المسيحية .
س 2 : أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
جـ : تقع في حي مصر القديمة ، على مقربة من جامع عمرو بن العاص أقدم مساجد مصر الإسلامية ، وتعد من أبرز الآثار المصرية المسيحية مقصدا للسياح .
س 3 : ما سبب تسميتها بالمعلقة ؟
عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذى بناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد( حصن بابليون ) والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.
س 4 : ما أهمية هذه الكنيسة ؟
جـ : 1 ــ لمصر : من أقدم الكنائس في مص ، وتعتبر مزارا سياحيا هاما .
2 ــ للمسيحيين : ــ يعتقد أنها بنيت على أنقاض المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة .
ــ دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرن الحادي عشر والثاني عشر
الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
ب- قلعة قايتباى :
بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار
الإسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى وهى عبارة عن
بناء مستطيل : طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم
الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء ، ولأن القلعة
تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط فقـــــــد
اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى
العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما
شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية . ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع ، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة وقد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا وهى عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الاربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الاثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .
المفردات
الكلمة معناها
عهد زمن والجمع عهود
القلاع الحصون والمفرد قلعة
طوائف فئات وجماعات والمفرد طائفة
المشاة المحاربون على أقدامهم
الضخمة الكبيرة والعكس القزم
يرتادها يقصدها والعكس يهجرها
الأسئلة
س1 : ما سبب التسمية ؟ وما أهميتها ؟
جـ : يرجع سبب التسمية إلى السلطان قايتباي الذي أتم بناءها في عامين كاملين من تاريخ إنشائها .
أما أهميتها : ــ فقد اتخذها المماليك ومن جاء من بعدهم كقلعة حربية وعسكرية ضخمة ، وقد زودوها بالسلاح وغيره للدفاع عن مصر .
ــ والآن تعتبرمن أهم المزارات السياحية في مدينة الإسكندرية .
س 2 : ما مساحة القلعة ؟ الداخلية والخارجية ؟
جـ : الداخلية بناء مستطيل طوله 60 مترًا وعرضه 50 مترًا .
أما المساحة الخارجية فقد بني على مساحة 17550 مترًا .
س 3 : لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة منذ إنشائها ؟
جــ : لأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط .
س4 : ماذا قدمت لجنة حفظ الآثار العربية للقلعة الآن ؟
جـ : لقد قامت اللجنة بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة .
التدريبات
( 1 ) ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ ) ما مرادف أيقونات ؟ ماذا يطلق على رجال الدين المسيحي ؟
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب التسمية ؟
( جـ ) تم تجديد هذه الكنيسة مرتين . على يد من ؟
( 2 ) ( اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .)
( أ ) ما مضاد اهتم ، وشحنها ؟ وما المقصود بالعتاد ؟
(ب) لماذا اهتم حكام مصر بالقلعة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(جـ) أي التعبيرين اجمل ؟ ولماذا ؟
1 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور .
2 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر دائمـــــــــــًا .
س1ـ أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
فى حى مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص
س2 ـ ما الذى تذهب إليه بعض الروايات ؟
تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .
س: كم مرة تم تجديد الكنيسة ؟ وفى عهد من ؟
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى
س: لماذا سميت هذه المعلقة بهذا الاسم ؟
وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
س: لماذا تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس ؟
تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لا تزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
س: متى بنيت هذه القلعة ؟
بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار الإسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى
س: ما مواصفات قلعة قايتباي؟ ومتى تم الانتهاء من بنائها ؟
هى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء
ح
لأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
س: لماذا استخدم العثمانيون هذه القلعة ؟
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
س: ما الذى قام به محمد على فى قلعة قيتباى ؟
ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع
س: ما الذى قامت به لجنة حفظ الآثار العربية ؟
قد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة
س: ما مواصفات قلعة قيتباى ؟
قد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا
وهى عبارة عن 1ـ مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة
2ـ لها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية
3ـ وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه
الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري
س: ما أهمية القلعة فى العصر الحديث ؟
تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .
الوحدة الأولى فن التواصل
الدرس الثانى
فن التواصل
الوحدة الأولى- الدرس الثانى
فن التواصل
الأفكار :
1- فضيلة التواصل مع الآخرين 2- غاندي والإحسان إلى الفقير
3- الأب وعاقبة البعد عن التواصل مع الابن 4- كيف تتعامل مع المصاعب ؟
الموضوع :
** الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات.
** يحكى أن غاندي كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
** ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يا بنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبني .
** وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة والثاني : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التي تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
معاني المفردات والتراكيب :
الكلمة معناها الكلمة معناها
أروع أجمل وأفضل X أقبح يخدش يجرح
التواصل الترابط والتفاهم X الانقطاع باهظة الثمن غالية X رخيصة
التماس إيجاد-البحث عن X رفض هرع أسرع
الأعذار أسباب التقصير-م( العذر) ينهره يعنفه صائحاً
بارقة بداية ونور أوان أوعية –م( إناء)
الأزمات المشكلات والفتن م( الأزمة) يتحسس يلاحظ بيده
غاندي مناضل هندي معروف يرتشف يشرب ويمص
سكة طريق –ج( سكك) الخصم المنافس (العدو) ج( الخصوم )
حملك أجبرك X خيرك رخوة لينة X صلبة
يلتقط يأخذ ويمسك قاس متين وشديد التحمل
المناقشة
س1 " ما القواعد الأساسية للتواص التي تحقق سعادة الإنسان ؟
ج: هذه القواعد هي : 1- إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له 2- خلو القلب من الكراهية
3-أخذ الحياة ببساطة 4- الإكثار من العطاء
س2 : ما الذي فعله غاندي وأثار تعجب أصدقاؤه ؟
ج : كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س3 : بم رد غاندي على سؤالهم : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
ج : قال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
س4 : كيف تواصل غاندي مع فقير لا يعرفه ؟
ج ) أحب له الخير دون انتظار المقابل ، وأفاض في العطاء والكرم للآخر ، حتى دون أن يعرفه .
س5 : ماذا كان يفعل الابن وتسبب في نهر والده له ؟ وما رأيك في تصرف الولد ؟
ج) كان يخدش سيارة باهظة الثمن بحجر حاد ، مما يعرضها للتلف . وتصرفه خطأ
س6 : هل تواصل الأب مع ابنه ؟ ولماذا ؟
ج ) لا . لأنه لم يصبر عليه ويحاول فهم هدفه أو حتى حقيقة ما يفعل ، وإنما أسرع بعقابه دون تحديد الذنب مما أثر بالسلب على أحاسيس الطفل الذي لا يفهم حقيقة ما يفعل من ضرر بالسيارة ، لكنه يحب والده وأراد أن يعبر عن هذا الحب .
س7 : متى شعر الوالد بالندم ؟ وماذا قال عن خطأه ؟
ج: فى المستشفى عندما كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى وقال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبني .
س8: كيف تأثرت البيضة والجزرة والبن بالماء الساخن ؟
ج: الجزرة صارت ناضجة ورخوة ، والبيضة صارت صلبة ، وصار طعم القهوة لذيذاً .
س9 : ما هدف المعلم من هذه التجربة ؟
ج: هدفه أن يعلم الطلاب أن المشكلة الواحدة تؤثر في كل شخص بطريقة قد تخالف تأثيرها في الآخر ، وذلك على حسب فهم الشخص وقوته وتواصله مع الآخرين وكذلك خبراته السابقة ، فالأزمة قد تضر شخصاً كما فعل الماء الساخن في الجزرة ، لكن شخصا ً آخر يأخذ منها قوة كالبيضة ، وقد تغير ثالثًاً للأحسن مثل حبات القهوة ، فليحرص كل إنسان على أن يكون قوياً في مواجهة الصعاب حريصاً على الاستفادة منها ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه ) .
---------------------- تدريبات ---------------------
س : " الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل ) ومفرد ( الأعذار ) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان )
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه ) اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
و ) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( X ) أمام العبارة الخطأ :
1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة ( )
2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته ( )
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق
بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده
القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان
منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار
الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب
أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س/ ما أروع ما في الحياة ؟
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين
س/ كيف يمكن التواصل مع الآخرين ؟
من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء
س/ ما نتيجة التواصل مع الآخرين من خلال هذه القواعد ؟
فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
س/ ما الهدف من تقديم هذه القصص ؟
هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
س/ ماذا يحكى عن غاندي ؟
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
س/ ما الدرس المستفاد من هذه القصة ؟
العطاء و حب الخير للآخرين حتى في أشد الأزمات
س/ ماذا تعرف عن القصة الثانية ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س/ لقد اخطأ الأب كما أخطا الابن . وضح ذلك .
لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س/ ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
1. المحافظة على ممتلكات الغير و عدم تخريبها .
2. التعبير عن مشاعر الحب للغير بطريقة سليمة و صحيحة .
3. عدم المبالغة في العقاب فيكون العقاب على قدر الخطأ.
س/ ماذا تعرف عن القصة الثالثة ؟
فى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ
س/ كيف وضح المعلم الهدف من القصة ؟
قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س/ ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
أن نحسن التواصل مع الآخرين و ان نتعامل مع كل شخص بما يتناسب معه ، و ليس كل الناس يصلح معهم نفس الأسلوب.
أسئلة مجاب عنها
س1- ما أروع ما في الحياة ؟
ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .
س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، وغلتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من الكراهية .
4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .
س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .
وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .
س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟
ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .
س8- ماذا رأى الأب ؟
ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س9- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟
ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.
- تألم الأب غاية الألم .
س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .
س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .
س13- أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .
س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .
س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم بضع دقائق .
س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟
ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟
ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين .
س: ما أجمل ما فى الحياة ؟
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين
س: كيف يكون التواصل مع الآخرين ؟ أو ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
من خلال إحسان الظن بالأخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
س: ما أهمية فن التواصل ؟
بها قصص نتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
س: لماذا كان غاندى مسرعا ؟وكيف بدا القطار؟وماذا حدث عند الصعود؟
كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه
س: ماذا فعل غاندى بعد أن سقطت إحدى فردتى حذائه ؟
فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
س: لماذا رمى غاندى فردة الحذاء الأخرى؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده
س: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
الذى نتعلمه رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكى نعيش فى حب وإخاء
س: ما الذى فعله الأب عندما رأى ابنه يخدش السيارة ؟وماذا حدث للصغير ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه
س: هل شعر الابن بالندم ؟ ولماذا تألم الأب ؟
نعم حيث قال فى المستشفى للأب : لقد أخطأت يا أبى و لكننى لا استطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم
س: ما الذى سبب لأب الألم ؟
لأنه قد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
عدم المبالغة فى العقاب والتأنى قبل أن نصيب قوم بسوء
س: ما الذى قام به المعلم فى المعمل ؟
فى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن
س: ما الذى وضعه المعلم فى هذه الأوانى ؟
وضع فى الإناء الأول : جزرة و الثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق
س : ما الذى طلبه المعلم من التلاميذ ؟ وماذا حدث فيما داخل الأوانى ؟
طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ أخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من أخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ
س: ما العدو الذى واجهه كل من الجزرة والبيضة والبن كما قال المعلم ؟
قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية
س: كيف واجه كل من الجزرة والبيضة والبن هذا الخصم؟
كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف
1ـ الجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها
2ـ البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب
3ـ البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل
س: ما الحكمة من وراء هذه التجربة ؟ كيف يمكن التعامل مع المصاعب