النداء : دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ
أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).
أقسام المنادى وأحكامه
أولاً : المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف علم تعنى :اسم شخص أو مكان ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
العلم المفرد : مثل ( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
. يا نوح يا على يا هند يا عائشة يا فاطمة يا مصرُ يا قدسُ
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب محمد : منادى مبنى على الضم فى محل نصب
حكم المنادى العلم المفرد
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل ( يا محمدُ ، يا علىُّ ، يا فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا هنداتُ ، يا فاطماتُ ، ُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا فاطمتان ) يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى إعرابه المنادى إعرابه
محمدُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
محمدان منادى مبنى على الألف فى محل نصب
فاطمةُ فاطمتان
مصرُ مصطفون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
مصطفى فاطماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
(ب) النكرة المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك مثل : يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه - يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب
طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب .
حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد )
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل (يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا مصريُّ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا مصرياتُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل (رجلان ، يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان ، يا مسلمتان ، يا مصريتان ) .
يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل ( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا مصريون ، يا صادقون ) .
المنادى إعرابه المنادى إعرابه
طالبُ منادى مبى على الضم فى محل نصب معلمون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
معلمةُُ مسلمون
معلمان منادى مبى على الألف فى محل نصب معلماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
مسلمتان طالبات
إعراب (يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب .
(أَيُّ - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
ما بعد ((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه ..... ) يا أيها الطالب - يا أيتها المؤمنة . ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ثالثاً : النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .
يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
أمثلة على النكرة غير المقصودة
المفرد المثنى الجمع
يا مهملاً والامتحان على الأبواب يا رجليْن اتقيا اللهَ يا معلمين
يا نائماً والشمس قد طلعت يا غلاميْن أقيما الصلاة . يا مسلمين انقذوا القدس
قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى يا طالبيْن اجتهدا يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن
يا كسولاً والخير يطلبه يا مسلمتيْن أقيما الصلاة يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
يا فاهماً أبشر يا فاهميْن أبشرا يا فاهماتٍ أبشرْنَ
المنادى إعرابه المنادى إعرابه المنادى إعرابه
مهملاً منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة رجليْن منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى معلمين منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
نائماً غلاميْن مسلمين
رجلاً طالبيْن مصريين
كسولاً مسلمتيْن مسلماتٍ منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
فاهماً معلمتيْن فاهماتٍ
لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية
المثـــــــــــــــــــال المنادى نوعـــــــــــــه إعــــرابـــــــــــــــــــــــه
1 يا مسلمُ أقمْ الصلاة مسلــــمُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
يا مسلماً أقمْ الصلاة مسلمـــاً نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2 يا مسلمان أقيما الصلاة مسلمان نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الألف فى محل نصب
يا مسلميْن أقيما الصلاة مسلميْن نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
3 يا مسلمون أقيموا الصلاة مسلمون نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الواو فى محل نصب
يا مسلمين أقيموا الصلاة مسلمين نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
4 يا مسلماتُ أقمن الصلاة مسلماتُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
يا مسلماتٍ أقمن الصلاة مسلماتٍ نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك فى النداء . رابعأ : المنادى المضــــــــــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم )
ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )
أمثلة على المنادى المضاف
(1) يا طالبَ العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة لأنه مفرد وهو مضاف
العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(4) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير وهو مضاف
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(5) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من لأسماء الخمسة محمدٍ :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
(6) يا معلمىْ الخير اقبلا . معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
(7) يا معلمى الخير اقبلوا.
معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر سالم) وحذفت النون للاضافة
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
(
يا معلماتِ الخير اجتهدن.
معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم
الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
(9) يا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
بُنَيَّ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف
حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم
يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )
إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -
(يــا ربّىَ ، يــا أبِى ، يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
(يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور. أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع ( ويكون منوناً .
مثل : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً ) أنت فى جهاد . قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .. الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى الشبيه بالمضاف النصب ( بالتنوين )
أمثلة :
(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً. (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
(4) يا معلمين الخير ( خيراً ) اقبلوا. (5) يا فاهماً الدرس ( درسه ) أبشر (6) يا معلماتٍ الخير ( خيراً ) أقبلن .
فى الأمثلة السابقة
(1) جاء بعد المنادى جار ومجرور ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للعلم: جار ومجرور (2) مشتقاً ومعموله مثل : يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرا.
مؤدياً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الواجب : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
واجبه :مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
- يا كريماً خلقه قرّ عينا كريماً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
خلقه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
(3) مثنى ونونه موجوده مثل : يا معلميْن الخير ( خيراً ) اقبلا .
معلميْن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الخير : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة خيراً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(4) جمع مذكر سالم ونونه موجوده مثل : يا معلمين الأخلاق ( أخلاقاً ) اقبلوا. معلميِن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الأخلاق : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . أخلاقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (5) جمع مؤنث سالم ( بالتنوين ) مثل : يا فائلاتٍ الصدق ( صدقاً ) أنتن فى جهاد . فائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الصدق: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . صدقاً: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . تدريبات ( 1) عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-
(1) يا دعاة الخير لا تيأسوا. (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.
(2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا. (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.
(3) يا مُسيئاً أصلح أمرك. (
يا مقصرين كفى تهاونا.
(4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة. (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.
(5) يا خالد لا تكسل. (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.
(2) أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-
( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).
(3) ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :
أ - يا... أكرمي أمَّكِ. ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ. جـ- يا… تنبهوا للخطر. د - يا… بعباده ارحمنا.
هـ- يا… أديا واجبكما. و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.
4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعه
مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - واثق بالله ).
2- أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك ب - نادِ الطالبين القريبين منك.
(4) ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-
يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.
6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :- " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد