دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 قبل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى اختبر نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

قبل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى اختبر نفسك  Empty
مُساهمةموضوع: قبل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى اختبر نفسك    قبل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى اختبر نفسك  Icon_participateالجمعة مايو 25, 2012 3:12 am

من موضوع كن ايجابيا
"قام صاحب المزرعة بذبح الدجاجة لغذاء زوجته التى اصابها الوهن سري السم فى جسدها ثم با ع البقرة والخروف كي ينفق على زوجته المسكينة فتأمل لم يبق في المزرعة الا الفار الذى اخذ الحيطة وتعامل مع مشكلته بجديةو حين لم تسلم تفكير سليم فى حين لم تسلم بقية الحيوانات
1- تخير الاجابة الصحيحة
- الوهن معناها : ( الضعف - الفقر -المرض -الخوف )
-جمع "الحروف" خراف -خرفان -كلاهما صحيح -خرافات )
-مضاد"الحيطة" الحذر -القدر -التهور -التسرع)

ب- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
ج-ماذا يحدث لو : ساعدت الحيوانات؟ الفأر

من نص " رسالة إلى ابنى "
أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّأن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِالسابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " أبدى ": ( دائم - سرمدى - كلاهما صحيح - ثابت ]
2-مفرد " الأزمنة": [ الزمن - الزمان - كلاهما صحيح - الذمام ]
3- "يدير الرأس ويضيع التوزان " تعبير يدل على : [ عظمة التأثير- سرعة التغيير - ضعف الإنسان - استمرارية التغيير ]
4- مضاد " متسارع ": [ متتشابه - مختلف - متقارب - بطيء )
(أ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟ وما واجبنا نحوها ؟
[ب] علام يدل قوله ا:" أفتح عينيك عليها "؟
[د] "حقيقة مهمة وأساسية " لماذا وصف الكاتب الحقيقة بأنها مهمة وأساسية ؟

يجب أن ندرب أنفسنا على الأخذ بأسباب العلم لننشأ على التفكير العلمى ،ولنكون العقل المنظم ،ولنتاكد ان لكل علم دور ا كبيرا فى تنمية عقولنا ،حتى يتكون المواطن الذى يواجه المستقبل ويعيش آمنا مطمئنا فعالا الخيرا
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل من فعل ثلاثى ،واذكر فعله
2- مصدرا ،وبين نوعه
3- اسم مفعول ،وزنه
4- صيغة مبالغة ،واذكر وزنها
(ب) هات كلا مما ياتى فى جملة
1- اسم زمان من الفعل " ولد"
2- اسم تفضيل من الفعل |كثر|
3- سم الآلة من الفعل نشر
(ج) اكشف فى معجمك |تنمية |

" أفضلُ ماسمعتُ في بابِ المروءةِو الإحسانِ أ ن امرأةً بائسةً وقفت ليلةَعيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"،يطرقه الناسُ في تلك الليل لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم ا لصغار؛فوقع نظرهاعلى لعبةٍ صغيرةٍ منَ المرمر ِهي آيةُ الآياتِ في حسنِهاوجَمالِها؛فابتهجتْ بمرآها ابتهاجاعظيمًا "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1-معنى "يطرقه ": [ يدق بابه - يدخله نهارا - يدخله ليلا - يضربه )
2- مضاد" الابتياع ": [ البيع - الشراء - كلاهما صحيح ]
3- "آية الآيات فى حسنهاوجمالها " تعبير يدل على : [ ذكاء المراة - جمال اللعبة - حب الام لودها ]
4 حانوت معناها : ( صندوق - تابوت - متجر - بائع ]
(ب) ما رأيك ف التصرفات الآتية :
1- الام تأخذاللعبة خفية لانه التاجر ساومها واغلى سعرها على ان ترد ثمنهابعد يومين
2- ادعاء التاجر انه لا يبيع مثل هذه الانواع من الهدايا
3- تأثر التاجر لهذا الموقف وقرر أن يمد يد العون لهذه الأسرة
(ج) فيمن تمثلت المروءة والإحسان فى هذه القصة ؟
(د) لم ابتهجت الأم برؤية اللعبة ؟ وهل اشترتها ؟
(هـ)"الغاية تبرر الوسيلة "ما رأيك فى تلك المقولة ؟
(ز) تخيل نفسك ى موضع الأم ما التصرف الأمثل الذى كنت ستعله ؟

فى عمر كل أمة مواقف مجيدة ، يقف عندها التاريخ حائرا ، ليسجل أروع البطولات ،وفى عمر أمتنا المعاصر وقف شعب مصر صامدا قويا جسورا مام قوى البغى والطغيان ،ليسطر بدمائه الطاهرة تاريخا مجيدا ،عبر به موروثات عصور سابقة ، فهل تتحقق الأمال المرجوة كاملة فى مجتمعنا ؟
(أ) أضبط ما تحته خط مبينا السبب
(ب) استخرج
1- اسم فاعل لفعل معتل ثلاثي
2-اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
3- صيغة مبالغة وزنها
4- اسم مكان
5- اسم مفعول وزنه
6-صيغة مبالغة
(ج) اكشف فى معجمك " تاريخا "
(ه) هات اسم الآلة من الفعل "سطر" في جملة

إن واجب المسئولين فى مصر يفرض عليهم مواصلة التفكير المستمر نحو مستقبل أفضل ، يشعر المواطن فيه بالتحسن الملحوظ فى معيشته ،وهذا حلم قادم بإذن الله
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل لفعل ثلاثى
2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
3- اسم تفضيل
4- اسم مفعول
(ج) اشكف عن :" أفضل"
(د) أجب بما هو مطلوب
1- يستخدم الفلاح ................ز( اسم آلة من الفعل حرث )
2- المواطن..........مواطن ( أعظم - عظمى - أعاظم )
3- مصر (منبع - نبع - ينبوع ) الخير ( تخير اسم مكان )
4- الصباح ( منطلق- انطلاق - انطلاقة ) العمل ( اسم زمان

من نص " سقينة نوح " -
"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون ، فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى " ملأ" : [ علانية - عصبة - سرب - قطيع ]
2-مضاد "سخروا ": [ تكبروا - وقروه - مدحوه - بكوا ]
3-فسوف تعلمون ...... تعبير يدل على : [ شدة العذاب - التهديدي والوعيد - كلاهما صحيح - التكبر ولتعالى ]
(ب) لم سخر منه قومه ؟ وما موقفه من سخريتهم ؟
(ج) ما قيمة تكرار كلمة عذاب؟
(د)اكتب مما تحفظ ما يدل على :أوحى الله لسيدنا ألا ييأس

تمنى المخلصون من الشعب العربى فى القاهرة ودمشق لو أن حكامه اتحدوا ووجهوا تلك الجهود إلى محاربة العدو ، وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان.........
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى " تمنى ": [ أراد- ودّ - رغب - كل ماسبق ]
مضاد" المخلصين ": [ الخائفين - الحذرين - الخائنين - الخائبين ]
مفرد" حكامه ": [ حكم - حاكم - حكيم - حكمة ]
[ب] من المبررات التى من أجلها تكونت الجمعيتان
1- بث الكراهية للحكام العرب
2- بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم
3-العمل على توحيد الصفوف
4- تعبئة القلوب ليوم الفصل
(تخير الإجابة الخاطئة مما سبق )
(ج) تحدث عن اهم الأدار التى قامت به جمعية دمشق فى ضوء فهمك للقصة
(د) صل من العمود (أ) ما يناشبه من العمود (ب)
أبو بكر القماش عرف عنه صراحته وتمسكه بالحق ومواجهة المخطئين بأخطائهم
لويس التاسع تاجر مصرى شهم رصد جزء كبير من ثروته الواسعة للجهاد
العز بن عبد السلام لم يكن له هم سوى شهواته ومتعته
توران شاه لعب الشيطان برأسه وقاد حملة على مصر

من نص " رسالة إلى ابنى "
"اإننا فى هذه الأيام نستقبل مع شروق كل شمس تغييرا جديدا ،لا فى معارفنا عن الحياة حولنا ،ولا فى المخترعات والمنكتشفات والتطبيقات التى نعيش فى نعمائها ولا فى الحقائق التى نعرفها عن ذواتنا فحسب ،ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقف الاجتماعية والمفاهيم الإنسانية والعلاقات البشرية وهى أمور -لو علمت- بالغة الخطورة "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " ذواتنا ": [ أقاربنا - حياتنا - أنفاسنا - أنفسنا ]
2-مضاد " نعمائها " : [ شر - ضرر - شقاء - كآبة ]
3-مفرد " معارف ": [ معرفة - عريف - عرفة - عرفان ]
4- لا فى معارفنا ........علاقتها بما قبلها : (نعليل -تفصيل وتوضيح - تفسير - نتيجة ]
(ب) ما المجالات التى دخلها التغير ؟ ووكيف نواجه ذلك التغيير ؟
[ج] علام يدل قول الكاتب :" نستقبل مع شروق كل شمس "؟
[د] ما قيمة تكرار "لا " فى العبارة ؟ والعطف " بالواو"؟

من موضوع "| غذاء ودواء"
العلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر ، وهذا ما بشرت به الاكتشافات الحديثة ،ولكن جمع النباتات واستعمالها لابد أن يستند إلى المعارف العلمية والتجارب التى تستند إليها
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى "يستند": [ يرتكز - يحرص - يحافظ ]
مضاد" بشرت": [ خففت - نفرت - حذرت ]
جمع " طريقة ": [ طرق- طرائق- طوارق]
[ب] مم حذر الكاتب بالنسبة لاستعمال النباتات الطبية ؟
[ج] اذكر فائدة واحدة لكل من :
1- البقدونس
2-النعاع
3- الجزر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
قبل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى اختبر نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة متوقعة فى امتحان اللغة العربية الثالث الإعدادى اختبر نفسك قبل الامتحان
»  منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع
» مذكرة اللباب فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى تيرم ثانى حمل بسرعة روووعه
» أدخل بسرعة امتحان متوقع آخر العام مادة اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى
» أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: