دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول   أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 6:19 pm

أ) هات في جمل: مرادف (خدمته – شاء – مضت – عماله – مرامه) ومضاد (يقرب – خدمته – الحمقاء – صدقا – استقامة – الكرامة) ومفرد (مجالسه – عماله – الكتب – رسائله) وجمع (عمرا – جناحها).
ب) ما منزلة الحمامة عند سليمان عليه السلام؟ ولماذا؟
ج) ما المهمة التي أسندها النبي سليمان إلى الحمامة؟
د) ماذا كتب سليمان عليه السلام في الرسائل التي حملتها الحمامة؟
هـ) الحمامة لم تكن عند حسن ظن سليمان عليه السلام بها. وضح ذلك.
و) ما رأيك لو حذف الشاعر كلمة "الحمقاء" من البيت الأخير؟ معللا.
ز) من الذي يقصده الشاعر بقوله "ابن داود"؟
ح) ما النعمة التي أنعم الله بها على سيدنا سليمان وتشير إليها الأبيات؟
ط) ماذا ينبغي علينا لنحفظ النعم ونزيدها؟
ي) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلته.
ك) "خدمته عمرا" ما الإيحاء في هذا التعبير؟
ل) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. جمع (عمر): (عمران – عمارة – أعمار)
2. مضاد (صدقا): (حقا – كذبا – إخلاصا)
م) ما الخطأ الذي وقعت فيه الحمامة؟
ن) ما الذي يدل على شدة إخلاص الحمامة؟
ذ) من قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 مرادف "تندما": (غضبا – حزنا – تمردا)
 مضاد "تجدي": (تضر – تؤلم – تشقى)
 علاقة البيت الثاني وما بعده بما قبله: (تعليل – توضيح – تفصيل)
 جمع "تاج": (تيجان – أتواج – الاثنان صواب)
 مفرد "رياضا": (رياضة – روضة – رائض)
 مضاد "الزعامة": (العبودية – الخضوع – التبعية)
 مرادف "عمدت": (أصرت – قصدت – هوت)
 المراد ب"فضت ختامه": (فكته – حطمته – أظهرته)
 مرادف "رياضا": (ثروة – بساتين – لهو ومرحا)
 جمع "خليفة": (خلفاء – خلائف – الاثنان صواب)
 مضاد "يأمر": (يهدد – ينهي – يطمئن)
 الحكمة في البيت: (الأخير – الأول – الثالث)
 المراد ب الثاني: (الكتاب الثاني – الرجل الثاني – الولد الثاني)
 مرادف "ختامه": (ما يختم به – ما يرسل إليه – ما يفعله)
ب) لمن كانت الرسالة الأولى لسليمان عليه السلام؟ وما مضمونها؟
ج) بم أمر سليمان عليه السلام للحمامة في رسالته الثانية؟
د) ما السلوك السيئ للحمامة في الرسالة الثانية؟ وماذا كان مضمونها؟
هـ) ما شعور الحمامة بعد تعرفها مضمون رسائل سليمان عليه السلام؟
و) هل كنت ستفعل ما فعلته الحمامة لو كنت مكانها؟ موضحا.
ز) هات من الأبيات السابقة:
1- أسلوب أمر واذكر غرضه. 2- تضادا واذكر قيمته.
ح) متى أدركت الحمامة أنها أساءت الظن بنبي الله سليمان؟ وبم شعرت عندما أدركت ذلك؟
ط) ما الجمال في: (ولم تستحي أن فضت ختامه) (فبكت لذاك تندما)

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 مفرد (الطيور): (طير – طائر – طائرة)
 جمع (عصفور): (عصافير – طيور – عصافر)
 جمع (عش): (أعشاش – عشعشه – الاثنان معا)
 مرادف (غريزة): (طبيعة – سجية – كلاهما صواب)
 مضاد (العودة): (الذهاب – الطرد – البقاء)
 جمع (الربيع): (الربعة – الرباع – الاثنان صواب)
 مضاد (القديم): (الحديث – الحالي – القوي)
 (أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها) تصوير يفيد: (انفراد الإنسان بحب الوطن – اشتراك الكائنات كلها في حب الأوطان – سمو منزلة الإنسان على الطير)
 علاقة جملة (فعصفور الهزاز يهاجر....) بما قبلها: (تعليل – ترادف – تفصيل)
ب) الطيور تحب أوطانها. ما مظهر ذلك من الفقرة السابقة؟
ج) دلل من الفقرة بمثال على حب الطيور لوطنها.
د) ما أهمية شهر سبتمبر لمعظم الطيور؟
هـ) ما دليلك على تمتع النحل بغريزة العودة للوطن؟
ز) كيف يمشي الحصان منفردا؟ وكيف يحس باختلاف درجة حرارة الطريق؟
ح) كيف تصنع العناكب المائية عشها؟ وأين تصنعه؟
ط) متى تلد العناكب المائية صغارها وتربيها وهي آمنه عليها من تيارات الموج؟
ي) لماذا تعد الثعابين المائية لغزا صعبا يتطلب الحل؟
ك) ما تفسيرك لتمكن الثعابين الصغيرة من الرجوع حيث المنشأ رغم موت كبارها؟
ل) إلا تدعونا الأمثلة العديدة على حب الطيور لأوطانها؟ ولماذا؟

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 المراد من (تجد): (تهتدي إلى – تصل إلى – كل ما سبق صواب)
 جمع (الضوء): (الأضواء – الأنوار – النيران)
 مضاد (طمست): (اختفت – عرفت – كشفت)
ب) كيف ترى النحلة الأزهار؟
ج) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة.

(أ) (لغز – البرك – قاومت – غالبت)
هات جمع الأولى ومفرد الثانية ثم اذكر الفرق في المعنى بين الثالثة والرابعة.
ب) ما اللغز الخاص بالثعابين المائية؟
ج) ما الذي دفع تلك الثعابين إلى تحمل كل هذه المتاعب؟
د) (غالبت الأمواج على كل شاطئ – واجهت الأمواج على كل شاطئ) أي التعبيرين تفضل؟ ولماذا؟

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 "شعائر" مفردها: (شعار – شعر – شعيرة – عشيرة)
 كانت هذه الأحداث في: (برقة – طرابلس – فزان – سبيطلة)
ب) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 رفض الخليفة عثمان فتح إفريقية. ( )
 عبد الله بن سعد أرسل إلى عثمان بن عفان يرجوه السماح له بمواصلة الفتوحات. ( )

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 مرادف "بدا": (مفرا – ذهابا – عودة)
 مقابل "رفض": (إباء – موافقة – قول)
 "الخليفة" الذي رفض غزو إفريقية: (معاوية – أبو بكر- عمر بن الخطاب)
 مرادف "يقيم": (يسكن – يجلس – يتولى)
 مكث عقبة في برقة: (ست سنوات – أربع سنوات – سنة واحدة)
 "يقيم" مقابلها: (يرجع – يذهب – يرفع – يرحل)
 مفرد "شعائر": (شعور – شاعر – شعيرة)
 مرادف "إزاء": (ضرر – مقابل – من أجل)
ب) لماذا طلب عمرو بن العاص من عقبة البقاء في برقة؟
ج) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 صمم عمرو بن العاص على استئناف الفتوحات التي بدأها في برقة. ( )
 ارتد أهل برقة عن الدين الإسلامي بعد أن تركهم عمرو. ( )
د) من الخليفة؟ وما موقف عمرو بن العاص من موقف الخليفة؟
هـ) ما موقف عثمان بن عفان من غزو إفريقية؟
و) من القائد؟ وما آخر قرار اتخذه بعد رفض الخليفة مسعاه؟
ز) اختلف موقف أهل برقة عن موقف أهل طرابلس بعد رحيل عمرو بن العاص. وضح هذا الاختلاف.
ح) لماذا عاد عمرو بن العاص إلى مصر؟ وبم كلف عقبة قبل عودته؟
ط) ما اسم الجيش الذي أعده عثمان بن عفان لفتح شمال إفريقية؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
ي) لماذا رفض الخليفة غزو إفريقية؟
ك) لماذا أمر الخليفة عقبة بالإقامة في برقة؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 عودة عمرو بن العاص من برقة سببها: (عزيمته – حاجته إلى الراحة – رفض الخليفة غزو إفريقية)
 مرادف (أمضاها): (تركها – قضاها – أهملها)
 أمضى عقبة في برقة: (أربع سنوات – خمس سنوات – ثلاث سنوات)
ب) اذكر ما قام به عقبة في برقة خلال هذه السنوات.
ج) ما موقف أهل برقة تجاه سيدنا (عقبة بن نافع)؟
أ) ما موقف أهل برقة من عقبة بن نافع؟ وما الدور الذي قام به بينهم؟
ب) رجع عمرو بن العاص إلى مصر ولم يتمم الفتح بسبب............. (أكمل)
ج)كان عقبة بن نافع رائدا دينيا لأهل برقة فما مظاهر ذلك؟
د) تخير الصواب: 1- مضاد "يرتد": (يثبت – يقبل – يهجم)
2- المراد بقوله "رائدا دينيا": (يعرفهم أمور دينهم – يحب الحياة الدينية – يؤمهم في الصلاة)

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 معنى "تدين": (تتمرد – تخضع – تؤمن)
 مرادف "طاغية": (قاتل – محتل – ظالم)
 جمع "طاغية": (طواغ – أطواغ – طغايا)
 جمع "ملك": (ملائكة – ممالك – ملوك)
 تم إرسال جيش العبادلة في عهد الخليفة: (عمر – عثمان – أبو بكر)
 مفرد "قبائل": (قبيل – قابل – قبيلة)
 "طنجة" مدينة: (مصرية – مغربية – تونسية)
 مقابل "طاغية": (ظالم – عادل – شديد)
ب) ما رأي عقبة في مواجهة هذا الملك الطاغية؟ ولماذا؟
ج) من الملك الطاغية؟ وما المدينة التي اتخذها مقرا لحكمه؟
د) في العبارة ما يدل على اتساع سلطان هذا الملك ونفوذه. وضح ذلك.
هـ) لماذا دانت القبائل بالطاعة ل "جرجير"؟
و) كان للخليفة عثمان بن عفان موقف عظيم في تجهيز جيش العبادلة. ما هذا الموقف؟
ز)ما أسباب قوة "جرجير"؟
ح) ما موقف أهل طرابلس مما فرضه عليهم عمرو بن العاص من ضرائب؟
ط) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 كلف عمرو بن العاص ابن خالته عقبة أن يواصل الفتوحات. ( )
 رفض عقبة الدخول في حروب أخرى. ( )
 كان أول عمل قيادي يتولاه عقبة هو فتح برقة. ( )
 أشار عقبة على عبد الله بن سعد بالتوجه إلى سبيطلة. ( )
 سمي جيش العبادلة بهذا الاسم لأن قائده عبد الله. ( )
ي) من قائل هذه العبارة؟ ولمن قالها؟
ك) لم سمي الجيش الذي أمد به عثمان عبد الله بن سعد ب جيش العبادلة؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 كان جيش العبادلة يضم: (عشرة آلاف – سبعين ألفا – عشرين ألفا)
 اتجه جيش العبادلة إلى غزو: (برقة – طرابلس – سبيطلة)
ب) ماذا تعرف عن هذا الجيش؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
ج) كيف استقبله أهل مصر؟ وما دلالة ذلك؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (الفسيح): (المنتشر – المترامي – الواسع)
2. جمع (بساط): (أبساط – بسط – مباسط)
3. (الطير): (مفرد – جمع – يجوز الاثنان معا)
4. مفرد (أعناق): (عنق – عناق – عانق)
5. (هيا) كلمة: (تحذير – حث – تهديد)
6. مضاد (الحلو): (المالح – الحريف – المر)
7. جمع (جم): (جمام – جموم – الاثنان معا)
8. مفرد (تيجان): (توجه – تاج – تواج)
9. مرادف (رفاق): (محبون – شباب – أصحاب)
10. مرادف (لبوا): (تعالوا – أجيبوا – استغيثوا)
11. (دمتمو للخير) جملة افادت: (الدعاء – التبشير – السخرية)
ب) ما مظاهر جمال الحقول؟
ج) لماذا دعيت جموع النحل؟
د) هات من البيات السابقة:
- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد. – اسلوب نداء واذكر غرضه.
- اسلوب أمر واذكر غرضه. – جملة تعليلية.
هـ) (أيها النحل) ما قيمة حذف أداة النداء؟
و) ما الذي يدعو إليه الشاعر في هذه الأبيات؟ وهل توافقه؟
ز) ما الجمال فيما يأتي:
1- الحقل الفسيح كبساط من حرير. 2- تتغنى الطير فيه.
3- قد دعوناكم فلبوا. 4- الرحيق الطلق.

أ) هات في جمل: جمع (الحق – الحقل – مكان – مصيبة – ذنب) ومضاد (الحق – أعطيه – تلبي – البخل) ومرادف (جنيت – كئيبة)
ب) ما الذي قررته الزهرة البخيلة؟ وبم بررت قرارها؟
ج) ما العقاب الذي حل بالزهرة؟ وهل استحقته؟
د) ماذا استفدت مما حدث للزهرة البخيلة؟
هـ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. (ما لكم عندي رحيق) أسلوب: (استفهام – تهديد – نفي)
2. (أي ذنب قد جنيت) اسلوب: (تعجب – استفهام – التمني)
3. (وربي) اسلوب: (نداء – ترجي – قسم)
4. علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت السابق لها: (إجمال – تعليل – تفصيل)
و) ما وسيلة التوكيد في (إنما الحق اقول)؟
ز) ما أوجه الجمال في قوله: (إن البخل وربي هو في النفس مصيبة)؟
ح) هات من البيات تضادا واذكر أثره.
ط) اشتملت البيات السابقة على صورة للزهرة كانت هي سببها اشرح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
ي) أكمل: 1- (هو في النفس مصيبة) صورة جميلة صور فيها البخل ب .................
2- (أي ذنب قد جنيت) أسلوب ............... غرضه التعجب.
ك) ماذا يحدث لو أعطت الزهرة رحيقها لجموع النحل؟


أ) هات من الفقرة كلمة تدل على الثورة وأخرى تدل على الوحشية.
ب) أكمل: شيئان ساعدا الثعلب لى خداع الحمار هما ................... و ...................
ج) أظهر الحمار كثيرا من الغباء وقليلا من الفهم متى حدث ذلك؟

أ) ما معنى (حاشية)؟ وما جمعها؟
ب) أحضر الثعلب للأسد الرئة والقلب والكبد ولم يحضر المخ. فبم علل ذلك؟
ج) اذكر درسين من الدروس المستفادة من هذه القصة.

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 المراد ب (ينصبني): (يوليني – يعزلني – يقيلني)
 جمع (ملك): (ملوك – ممالك – ملكات)
 أحداث هذه القصة: (حقيقية – خيالية – تمزج بين الاثنين)
ب) بم أجاب الثعلب على استنكار الحمار؟
ج) (وأين مخ الحمار؟) لمن هذا التساؤل؟ وماذا كانت الإجابة؟
د) هات في جمل مضاد (أتعبتني) ومرادف (تفر) وجمع (الثعلب – الأسد – أذني – ذيلي – ملكا).
هـ) ما الذي كان الثعلب يحاول أن يقنع الحمار؟
و) ماذا كان مصير الحمار بعد أن صدق الثعلب؟ وهل استحقه؟ موضحا.
ز) استطاع الثعلب أن يخدع الحمار ثلاث مرات اذكرها باختصار.
ح) ما الذي ساعد الثعلب في النجاح في خداع الحمار في نظرك؟
ط) ما الشخصيات التي وردت في هذه القصة؟ ثم صف كل منها بصفة واحدة مناسبة.

أ) هات جمع (رئة) ومرادف (افترس) في جملتين من انشائك.
ب) بم أمر الأسد الثعلب؟
ج) ما الأجابة التي أجاب بها الثعلب عن سؤال الأسد؟
د) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1. خاف الحمار من الأسد ست مرات. ( )
2. اضطر الثعلب لخداع الحمار. ( )
3. الأسد سلم بغباء الحمار. ( )
4. خدع الأسد الثعلب ثلاث مرات. ( )
5. العنوان المقترح للقصة ثعلب مخادع وحمار غبي. ( )
6. الطموح غير المبرر يقتل صاحبه. ( )
7. الثعلب خدع الحمار ثلاث مرات. ( )

أ) هات في جمل:
• مفرد (أصحابه – أوقاتا – ظلال – الأشجار)
• جمع (حيهم – الحديث)
• مرادف (اعتاد – المجاورة)
• مضاد (يخرج – المجاورة – سعيدة – اللعب)
ب) أين كان قاسم وأصحابه يقضون أوقاتهم السعيدة؟
ج) ماذا كان يفعل قاسم وأصحابه في الحديقة؟
د) كان سلوك قاسم مختلفا عن سلوك أصحابه داخل الحديقة. ما مظاهر ذلك الاختلاف؟ وبأي السلوكين تقتدي؟
هـ) لقد تسبب قاسم في كسر أغصان شجرة كبيرة. ما أثر ذلك على الشجرة خاصة وكل أشجار الحديقة العامة؟
و) هل كانت محاكمة الأشجار لقاسم عادلة في نظرك؟
ز) ماذا كان حكم محكمة الأشجار على قاسم؟ وكيف استقبلت الشجار وقاسم الحكم؟
ح) متى بدأ التنفيذ الفعلي للحكم ضد قاسم؟
ط) ما مظاهر تنفيذ حكم الأشجار ضد قاسم في منزله؟ وما اثر ذلك عليه؟
ي) متى صرخ قاسم وقال: آه يا أمي الأشجار تريد قتلي؟
ك) ماذا فعلت أم قاسم عندما سمعت صرخته؟
ل) ماذا فعل قاسم حتى لقب بصديق الأشجار؟
م) من خلال موضوع محكمة الشجار ما واجبنا تجاه الأشجار؟

أ‌) اختر الصواب مما بين القوسين:
• مرادف (القبض على الجاني): (إطلاق سراحه – الإمساك به – سجنه)
ب) لماذا صرخت الشجرة الكبيرة؟
ج) ما الحكم الذي أعلنته المحكمة على قاسم؟
د)ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
• ما حدث لقاسم كان حلما. ( )
• يمكن أن يعيش الإنسان بغير غاز الأكسجين. ( )

1. أكمل ما يأتي بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط:
• مرادف (مذنب):........... وجمع (الحكم):..............
• عندما سمعت الأشجار الحكم صاحت قائلة: ...................
ب) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1. لم تتمكن شرطة الأشجار من القبض على قاسم بعد أن تسبب في كسر غصن شجرة. ( )
2. حاول قاسم أن يتقرب من الأشجار عندما شعر بأنه أجرم في حق الشجرة. ( )
ج) لم كانت الأشجار مهمة في حياة الإنسان؟ وماذا يجب علينا نحوها؟

أ) ما معنى (أطلقت سراحه)؟ وما جمع (القاضي)؟
ب)بم تعلل:
1. ضحك قاسم من الحكم الذي أصدره القاضي الشجرة ضده.
2. عدم تمكن الأطباء من استخدام الأكسجين مع أنه موجود بالمستشفى.
ج) هل أعجبك الحكم الذي أصدره القاضي الشجرة؟ ولماذا؟

أ) اذكر مرادف (سبي) ومضاد (سارع) ومفرد (زعماء) وجمع (مصرع).
ب) علام اتفق القبائل بعد طلبهم الصلح من المسلمين؟
ج) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 عاد عقبة إلى مصر سنة 29 هـ. ( )
 أعاد علي بن أبي طالب عمرو بن العاص واليا على مصر. ( )
د) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 مرادف (سرى): (وقف – انتشر – علق)
 مضاد (الصلح): (المودة – الرفق – الخصام)
 مضاد (سبي): (سقوط – تحرير – استلام)
 مفرد (زعماء): (زعم – زعيم – زاعم)
هـ) ما الجائزة التي خصصها عبد الله بن سعد لمن يقتل جرجير؟
و) ما أثر هزيمة جرجير وجيشه على زعماء القبائل الآخرى؟
ز) كيف استولى المسلمون على سبيطلة؟ ومن صاحب هذه الفكرة؟
ح) ماذا تعرف عن سبيطلة وجرجير؟

أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
 مرادف (أنباء): (أحداث – أخبار – آراء)
 هذه المعركة كانت معركة: (فزان – سبيطلة – طنجة)
ب) كيف انتهت هذه المعركة؟
ج) ماذا فعل جرجير عندما سمع أنباء الغزو العربي؟
د) جعل ذلك الملك جائزة لمن يقتل أمير جيش المسلمين. اشرح ذلك.
هـ) هات مفرد (مسامع) ومضاد (نهاية).

أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (قهرهم): (طردهم – إخراجهم – هزيمتهم)
ب) ما الخطة التي اقترحها ابن الزبير ووافق عليها عبد الله بن سعد؟

أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. (الأدلاء) مفردها: (الدلو – الدليل – الدلالة)
2. (دروب) مرادفها (طرق ....): (واسعة – ضيقة – مزدحمة)
3. مرادف (انفض): (انتهى – ذهب – ارتعد)
4. المقصود ب(يسيرون أمام الجيش): (في الوسط – في المؤخرة – في المقدمة)
5. الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين: (يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار – يجعله قائدا – يعطيه قصرا)
6. عندما سرى نبأ مصرع جرجير سارع زعماء القبائل: (إلى أسر عبد الله بن سعد – يطلبون الصلح – إلى تقسيم حركة جرجير)
7. مضاد (التحرك): (السكون – الثبات – الاستقرار)
8. مقابل (انفض): (انتهى – بدأ – تأخر)
9. قرر القائد أن يكون البربر أدلاء لأنهم: (أشجع من غيرهم – أكفأ من غيرهم في السير – خبيرون بدروب الصحراء)
ب)من القائدان؟ وعلام اتفقا في الاجتماع؟
ج) ما أثر هزيمة جرجير وجيشه في زعماء القبائل الخرى؟
د) كان الأدلاء من رجال البربر. علل.
هـ) تحدث عن موقف الملك جرجير عندما وصل إليه نبأ الغزو العربي لبلاده.
و) ما الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين؟
ز) كيف حمس جرجير ضباطه وجنوده عندما علم بنبأ الغزو؟
ح) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1. عاشت ابنه جرجير في السر آمنه مطمئنة وتعودت عليه. ( )
2. كان المسلمون يرون أن قتل جرجير أمر يمهد الطريق لاستقرارهم. ( )
3. كان جيش جرجير قليلا في العدد والعتاد. ( )
4. عاد عقبة إلى مصر مع الجيش المنتصر بعد أن أمضى ست سنوات يجاهد في سبيل نشر الدعوة. ( )
5. آثر عقبة العزلة بعيدا عن الفتنة والقلاقل التي اشتعلت في الدولة الإسلامية. ( )
ط) من الذي أعاد عمرو بن العاص إلى ولاية مصر ثانية؟
ي) ما هي الخطة التي وضعها عبد الله بن سعد وعبد الله بن الزبير لقتال جرجير وجيشه؟
ك) ما دلالة الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين؟
ل) كيف اقتحم الجيش الاسلامي مدينة سبيطلة؟
م) كيف تغلبت القلة المؤمنة على الكثرة الطاغية في هذه المعركة الفاصلة؟

أ) ما مرادف (تسفر) وما جمع (جيش)؟
ب) لموقعة سبيطلة نتائج هامة. اذكرها.
ج) ما سام المعركة التي تتحدث عنها العبارة؟
د) لماذا أرسل الخليفة عثمان المدد؟ وما نتيجة ذلك؟
هـ) ضع علامة R أو علامة S أمام العبارات الآتية:
1. قابل عبد الله بن سعد نبأ الجائزة التي خصصها جرجير لقتله بالفرح والسرور. ( )
2. كان المسلمون يرون أن قتل جرجير يمهد الطريق لاستقرارهم. ( )

أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (استئناف): (ابتداء – إلغاء – انتهاء)
2. مفرد (شئون): (شأو – شأن – شائن)
3. مضاد (صمم): (منع – رجع – ضعف)
4. الذي أعاد عمرو بن العاص إلى ولاية مصر هو: (معاوية – عبد الله بن مسعود – عبد الله بن الزبير)
ب) لماذا اختار عمرو بن العاص عقبة بن نافع لاستئناف الفتوحات؟
ج) كيف كانت حال عقبة بن نافع عندما اختاره عمرو بن العاص؟
د) لماذا كان عقبة بن نافع خير من يقوم بهذه الفتوحات؟
هـ) ما شعور عقبة بهذا التكليف؟ ومتى توفي عمرو بن العاص؟

) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مضاد (واتته): (امتنعت عنه – طاوعته – ساورته)
2. معنى (جلب): (كسب – خسارة – إرسال)
ب) عمن تتحدث العبارة السابقة؟ وكيف واتته الفرصة لإشباع رغبته؟
ج) ضع علامة R أو علامة S أمام العبارات الآتية:
1. أرسل الخليفة معاوية بن أبي سفيان القائد عبد الله بن سعد واليا على مصر بعد وفاة عمرو بن العاص. ( )
د) ما الفرصة التي واتت عقبة؟ ومتى واتته؟ وما أثرها على نفسه؟
هـ) ما أهداف المعارك التي خاضها عقبة كما تفهم من العبارة؟

أ) ما مفرد (ملامح) و (إبان)؟ وما المقصود ب (تشرب قلبه)؟ ومضاد (اغتباطه)؟
ب) لماذا فرح عقبة بتكليف عمرو له بقيادة الجيش؟
ج) ما الدور العظيم الذي قام به عمرو في حياة عقبة؟
د) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. بدأ عقبة أعماله في هذه المرة بالتوجه إلى قبيلة: (لواته – برقة – با غاية)
2. الذي كلف عقبة هو: (عثمان بن عفان – عمرو بن العاص – معاوية بن أبي سفيان)
3. معنى (يخف): (يخاف – يستر – يعلن)
4. مضاد (اغتباطه): (فرحته – قوته – حزنه)
5. مرادف (اغتباطه): (فرحه – حزنه – ألمه)
6. مفرد (خواطر): (خطر – أخطار – خاطر)
هـ) لماذا اغتبط عقبة؟ وكيف ظهر عليه هذا الاغتباط؟
و) ما التكليف الذي تتحدث عنه العبارة؟ وكيف تلقى عقبة هذا التكليف؟
ز) لماذا اختار عمرو عقبة لمواصلة الفتوحات في برقة؟

أ) ما مرادف (ساورته - الشكوك) وما مفرد (الشكوك) وما جمع (قائد) وما مضاد (الحزن).
ب) ما سبب حزن عقبة؟ وما الشكوك التي ساورته؟
ج) ما سبب حزن عقبة؟
د) هل تحققت شكوك عقبة؟ وضح ذلك.
هـ) أحب عقبة الجهاد في سبيل الله بسبب .............(أكمل)

أ) من المتحدث في العبارة؟ ومن المتحدث إليه؟
ب) لماذا لا ينكل المسلمون بالأسرى؟
ج) هات معنى (لا ننكل - الهيئة) ومفرد (أسرى) وجمع (ضريبة – سبب – الهيئة - أخرى) ومضاد (الأسرى – تحارب - إحضارك)
د) ما الهيئة التي تم إحضار ملك فزان عليها؟
هـ) تقدم ملك فزان من عقبة وقد ظن أنه ............. أكمل.
و) في الفقرة السابقة ما يدل على سماحة الإسلام. وضح ذلك.
ز) ما موقف الإسلام من الأسرى؟ ولماذا؟
ح) ما سبب إحضار المخاطب بهذه الهيئة؟ وما مقدار الضريبة التي سيدفعها؟
ط) أكمل: التقط ملك فزان أنفاسه وبدأ قلبه ...............
ي) اختر الصواب مما بين القوسين:
• معنى (ننكل): (نعاقب بما يردع – نعاقب بما يميت – نهين ونعذب)
• مضاد (تدفع): (تجذب – تؤدي – تأخذ)
• السير الذي حضر هو: (جرجير – ملك ودان – ملك فزان)
• قائل هذه العبارة: (عمرو بن العاص – عثمان بن عفان – عقبة بن نافع)
ك) ما فائدة دراستك لجوانب حياة عقبة بن نافع؟
ل) لماذا ازداد عدد المسلمين في المدن التي كان يفتحها عقبة؟
م) بم يتميز المسلمون عن غيرهم في معاملة الأسرى؟

أ) (منكس – لحظات) هات مضاد الأولى ومفرد الثانية في جملتين.
ب) ما العقاب الذي ناله ملك ودان؟ ولماذا؟
ج) تخير الصواب مما بين القوسين:
• (منكس الرأس) معناها: (رافع الرأس – مطأطئ الرأس – مائل الرأس)
• (تذوب الكلمات على شفتيه) تعبير يدل على: (الرعب – الأمن – الفرح)
د) لماذا ذابت الكلمات على شفتي ملك ودان؟
هـ) ما أول عمل قيادي تولاه عقبة؟
و) وضح موقف أهل فزان من نداء عقبة لهم.

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
• مرادف (المطهمة): (الحسنة المظهر – الكبيرة الحجم – القوية البنيان)
• مفرد (الخيول): (الخيال – الخيلاء – الخيل)
• مقابل (مرغما): (متباهيا – مختارا – مسرورا)
• (الحشم) المراد بها: (أهله – خدمه – جيرانه – كل ما سبق صواب)
• مراد ف(مرغما): (محبا – كارها – قويا – مجبرا)
ب) لماذا أمر عقبة بإحضار ملك فزان ماشيا؟
ج) لم اندهش ملك فزان عندما وصل خيمة القائد العربي عقبة؟
د) علل لما يأتي:
• إحضار عقبة لملك فزان على هذه الهيئة.
• اندهاش ملك فزان عند وصوله لخيمة عقبة.

أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
• مرادف (جلد): (مشقة – احتمال – عناء)
• مضاد (أنفا): (لاحقا – سابقا – حاضرا)
• جمع (شعلة): (شعل – إشعال – شعالي)
ب) من القائد الذي تدور حوله الفقرة؟ وما المعركة التي كان يتأهب لها؟
ج) من مؤلف قصة عقبة بن نافع؟
د) للمدينة التي ستقع فيها المعركة موقع جغرافي متميز ما هو؟
هـ) من أين استمد عقبة بن نافع مكانته التي ازدان بها التاريخ الإسلامي؟

) تخير الصواب مما بين القوسين:
• المدينة هي: (طرابلس – برقة – خاوار)
• (تصادفه) مرادفها: (تواجهه – تقابله – كلاهما صحيح)
ب) كانت هذه المدينة محصنة تحصينا طبيعيا. وضح ذلك.
ج) ما الحيلة التي لجأ إليها عقبة لفتح هذه المدينة؟

أ) هات جمع (الوقت) ومضاد (يستريح) في جملتين.
ب) لماذا كان على عقبة أن يخلد إلى الهدوء؟
ج) كيف استعد عقبة لفتح مدينة خاوار؟
د) كيف كادت خطة عقبة تفسد وهو متجه إلى مدينة خاوار؟
هـ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
• سلك عقبة الطريق إلى خاوار معتمدا على الأدلاء. ( )
• عقبة أخضع في طريقه إلى خاوار القبائل بسهولة. ( )
• سلك عقبة طريقا مأهولا وهو متجه إلى خاوار. ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
أسئلة للفائقين راجع على معلوماتك قبل امتحان اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» راجع معلوماتك فى مادة اللغة الانجليزية قبل امتحان نصف العام للصف السادس الابتدائى
» المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول
» اداء تقويمى لغة عربية الاول الاعدادى ترم اول للفائقين فقط
» منهج اللغة العربية الصف الاول الاعدادى ترم اول هنا فقط على منتدى دار المعارف التعليمية
» مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية كاملاً الصف الاول الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: