أولاً التعبير : اكتب فى موضوعين على ان يكون الأول أحدهما
1- اكتب إعلانا عن رحلة مدرسية لأحد المواقع الأثرية
2- العلم سلاح ذو حدين.
3- التلوث خطر داهم للبشرية.
============================================
ثانيًا القراءة : [1] من قصة (طموح جارية) .
" قد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان : إحداهما بالقاهرة ، والأخرى بدمشق ، وأخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم ، وعلى توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل
( أ ) تخير تخير الصواب من بين الأقواس :
1- " يلوذ " معناها : (يسعى ـ يلجأ ـينفر ).
2- مرادف " أخذت ": ( طلبت ــ بدأت ـ جمعت )
(ب) لماذا تكونت هاتان الجمعيتان ؟ ولماذا كانتا سريتين ؟
(جـ) "رضا الناس غاية لاتدرك "وضح ذلك من خلال القصة
--------------------------------------------------------------------------
[2] من موضــــــوع ( كن ايجابيا )
وفجاة شق سكون الليل صوت إطباق المصيدة على فريستها وهرع الفأر إلى حيث المصيدة فإذا به يرى ثعبانا يتلوى بعد أن أمسكت به المصيدة "
أ- هات من العبارة :
1- مرادف "أسرع " 2-مضاد "ضوضاء"
ب- ماذا وجد الفار فى المصيدة ؟
ج- يقول الشاعر : ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك
كيف يتفق قول الشاعر مع ما قام به الفأر ؟
============================================
ثالثًا النصوص : 1) من نص سفينة نوح
قال تعالى :"وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37) وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ(38 )"
أ- هات فى جملتين تامتين
1- مرادف "ملأ " 2- مضاد "مغرقون "
ب- فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
ج- ما الجمال فى " وَاصْنَعِ الْفُلْكَ " ؟
دـ اكتب مما حفظت بعد الآية السابقة إلى قوله تعالى " وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
-----------------------------------------------------------------------------
2 ـ من نص ( خلال كريمة) :
فالناس هذا حظه مال ذا علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
أ ـ مرادف الإملاق .........مضاد العلم ........جمع مطية..............
ب ـ كيف ربط الشاعر بين المال والعلم والأخلاق؟
ج ـ ما الجمال في ( العلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه)؟
--------------------------------------------------------------------------
رابعًا النحو :
أنعم الله على مصر بموقع متميز جعلها ملتقى الحضارات ومنح شعبها أجمل الصفات ووهبها نيلا عظيما على ضفافه عاش شعبها حياة مسالمة يميزها الاستقرار وكم من جهول أراد مصر بسوء فرجع مهزومًا بفضل الله
أ-أعرب مافوق الخط
ب- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-صيغة مبالغة واذكر وزنه
ج- [ يشكو- يحب – يسمع ] هات من الفعل الاول اسم فاعل ومن الثانى اسم مفعول ومن الثالث صيغة مبالغة
خامسًا االخط :
" ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
"اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"
سادسًا الإملاء :
اكتب ما يملى عليك "انتهى "
الاختبار الثانى
أولاً التعبير : اكتب فى موضوعين على ان يكون الأول أحدهما
1- اكتب إعلانا عن الانضمام إلى جماعة الخط العربى
2- العلم سلاح ذو حدين.
3- التلوث خطر داهم للبشرية.
============================================
ثانيًا القراءة : [1] من قصة (طموح جارية) .
"ولما علم الصالح إسماعيل بما صنع السلطان نجم الدين بالأمراء وما يستعد به الجنود والأسلحة والذخائر والسفن الحربية،اشتد فزعه،وبيت أمره علي مبادرة نجم الدين قبل أن يسير إليه......"
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
1- مفرد الذخائر : (الذخر– الذخيرة – أذخار)
2-مرادف فزع : ( ألم – حزن – خوف )
ب- ما الذي صنعة نجم الدين بالأمراء ؟ وما الذي دفعة إلي ذلك ؟
ج- "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " وضح ذلك من خلال القصة
[2] من موضــــــوع (لحظات غيرت التاريخ)
"يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ "
أ- هات من العبارة :
1- مرادف "تتم" 2-مضاد "الجدية"
ب- كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟
ج- يقول الشاعر : فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثاني
كيف يتفق قول الشاعر مع طموح الإنسان ؟
============================================
ثالثًا النصوص : 1) من نص سفينة نوح
قال تعالى :" "وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37)
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ(38 )"
أ- هات فى جملتين تامتين
1-مرادف : (الْفُلْكَ) 2- مضاد :- َ (ظَلَمُواْ )
ب- لماذا نادي نوح ابنه ؟ وما جزاء عصيانه ؟
ج- ما الجمال فى " ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا " ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن الله أوحى إلى نوح بعلامة ليحمل المؤمنين معه إن ربى غفور
-------------------------------------------------------------------------
2 ـ من نص ( خلال كريمة)
إني لتُطـربُني الخِـلالُ كـريمـةً طـَربَ الغـريب ِ بأوبـَةٍ وتـلاقـي
وتَهُزني ذكـرى المروءة والنَّدى بـين الشـَمائل هـِزة المشـتاق
أ- هات جمع الغريب...... ومعنى تطربني ......ومفرد الشمائل ......
ب- ما الذي يطرب الشاعر ويهزه؟ مبينا رأيك في ذلك.
ج- وضح الجمال في (طـَربَ الغـريب ِ بأوبـَةٍ وتـلاقـي) .
============================================
رابعًا النحو :
"أبناء مصر هم حصنها المنيع ودرعها الواقى ومصباحها المنير ،إنهم أمانة فى أيدينا ،فإذا أردنا مجتمعا صالحا فعالا فعلينا أن نتوجه إليهم بالدعوة والتربية والاهتمام أكثر من غيرهم،ولنعلم أننا مكلفون بهداية أهلنا وإصلاح بيوتنا ."
أ-- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة
1- صيغة مبالغة واذكر وزنها
2- اسم فاعل
3– اسم مفعول واذكر فعله
ج- [يسمو- يغفر – يقول ] هات من الفعل الاول اسم فاعل ومن الثانى اسم مفعول ومن الثالث صيغة مبالغة
خامسًا االخط :
" ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
"اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"
سادسًا الإملاء : اكتب ما يملى عليك "انتهى "