دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 من الجديد في تدريس العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ اكرم على




المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

من الجديد في تدريس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: من الجديد في تدريس العلوم   من الجديد في تدريس العلوم Icon_participateالخميس يوليو 05, 2012 9:59 am

من الجديد في تدريس العلوم
أولاً : تدريس المفاهيم
المفهوم مصطلح ذو دلالة لفظية محددة . كالتنفس ، التمدد ، الأكسدة .وهو يساعد على تنظيم وتصنيف وترتيب الحقائق واختصارها .

فمعرفة حقائق حول الطيور كوجود الريش لدى الحمام والدجاج والنعام يؤدي لمفهوم هو ( الطائر هو كل حيوان له ريش ).
وتتصف المفاهيم العلمية بصفة النمو بحيث يتماشى مع نمو التلاميذ .
فمثلاً مفهوم التنفس يعني دخول الهواء للجسم وخروجه منه .... ثم يتطور ليصبح دخول الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون .... ثم يتطور فيصبح هو أكسدة السكريات في الخلية لإنتاج الطاقة .
أهمية تدريس المفاهيم :
أكثر ثباتاً واستقراراً من الحقائق العلمية .
تسهل دراسة البيئة .
لازمة لتكوين المبادئ والقوانين والقواعد والنظريات العلمية .
لها علاقة كبيرة بحياة التلميذ وتساعده في التفسير والتنبؤ والتحكم .
تنمي ملكة التفكير العلمي .
تساعد على التعلم الذاتي والتربية العلمية .
تعتبر عنصراً أساسياً في بناء المناهج .
أسهل تذكراً من الحقائق العلمية .
ثانياً : المنظم المتقدم :
وهو أسلوب يهدف لتيسير استيعاب المفاهيم . ويفترض أن البنية المعرفية للفرد منظمة على نحو هرمي بحيث أن المفاهيم الأقل عمومية ومرتبطة بالمفاهيم السابقة لدى المتعلم .
تصنيف أوزوبيل وضبعون للمنظمات المتقدمة :
[ 1 ] المنظمات المكتوبة : وتنقسم بحسب الهدف من استعمالها إلى :
(أ‌) المنظمات الشارحة : وتستخدم عند تعلم وحدة جديدة في المادة تحتوي على مفاهيم جديدة لا ترتبط بالمفاهيم السابقة لدى المتعلم . مثال الدم

الدم


خلايا الدم البلازما





حمراء بيضاء صفائح دموية


(ب) المنظمات المقارنة : وهى التي تقدم مقارنة عندما تكون المادة التعليمية الجديدة مألوفة للمتعلم أو لها علاقة بالمفاهيم التي سبق وتعلمها ، وبالتالي فهي تدعم عمليات التذكر والتعلم عن طريق مساعدة المتعلم على التمييز بين أوجه الشبه والاختلاف وتأمين مرتكزات فكرية لجزئيات المادة المراد تعلمها .
مثال : الحيوانات


آكلات أعشاب آكلات لحوم ثنائية التغذية



[ 2 ] المنظمات غير المكتوبة : ومن أنواعها :
( أ ) المنظمات البصرية : وهي التي تستعمل فيها الوسائل البصرية كالأفلام والصور ، ومثل هذه المنظمات قد تكون مفضلة في تعليم الصغار .
(ب) المنظمات السمعية : وهي التي تستعمل الوسائل السمعية .
(ج) المنظمات البيانية التخطيطية :وهي التي تستعمل الرسوم البيانية الإحصائية .
ثالثاً : تدريس العلوم من أجل تنمية التفكير :
إن تفكير المتعلم ينمو ويتطور ـ كما تنمو العضلات وتتقوى ـ بقدر ما تقدم المعلومات بطريقة جيدة تسهم في توسيع مداركه وتفتح ذهنه . ومما يسهم في تنمية التفكير في تدريس العلوم ما يلي :
[1] اتساع الأفق : ويعني أن يسير التفكير في كل الاتجاهات وليس كما هو معتاد ( سالب وموجب ، صحيح وخاطئ ، أعلى وأسفل ) بحيث يكون تفكير المتعلم واسعاً يستوعب كل الاحتمالات الذهنية وهو ما يعرف بالتفكير الشامل ومن بين وسائله :
§ النظر للأفكار بأن فيها موجب وسالب وممتع . أي أن الأمور ليست موجبة وسالبة فقط ، فما قد نعتبره أفكاراً ساذجة قد يصبح يوماً ما من بين الاختراعات والأمور العظيمة ( تأمل فكرة محاولة الطيران لعباس بن فرناس ) .
§ التفكير في كل العوامل المصاحبة . ويعني بحث جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر في الموضوع مما يوسع مدارك المتعلم وينمي تفكيره . ويلي ذلك خطوتين هما :
(أ‌) اختيار أهم العوامل . أي أن يقارن المتعلم بين مختلف العوامل ويحللها لاختيار أنسبها .
(ب‌) بحث آراء الآخرين ووجهات نظر هم . وتعني تعويد المتعلم على احترام آراء الآخرين وأفكارهم والاستفادة من وجهات نظرهم .
[2] التنظيم : ويعني تنظيم أفكار المتعلم من خلال ما يلي :
(أ‌) الإدراك : وذلك بتعويد المتعلم الحصول على المعلومات الأخرى غير المتوفرة في الموقف التعليمي كتخمين
بعض الأفكار أو وضع بعض الفرضيات .
(ب‌) التحليل : ويتم بتدريب المتعلم على التفكير المتأني بحيث يفكك الموقف التعليمي إلى جزئيات بينها علاقات معينة ، ومن ثم يفرق بين ما هو أساسي وما هو ثانوي ، ما هو رئيسي وما هو فرعي ، ما هو مناسب وغير مناسب أو ما يمكن جعله مناسباً .
(ج) المقارنة :وفيها يتم تشجيع المتعلم على المقارنة بين الأشياء العلمية حتى وإن بدت له غير متشابهة ، وكلما توصل لأوجه مقارنة أكثر سواء من حيث التشابه أو الاختلاف ازداد نمو تفكيره واتساع مداركه
رابعاً : التفكير الإبداعي :
يعد الإبداع أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقها في الأفراد ، لأن الأفراد المبدعين يلعبون دوراً مهماً وفعالاً في تنمية مجتمعاتهم في شتى المجالات . وللإبداع جوانب عديدة هي :
[1] الطلاقة : وتعني القدرة على إنتاج عدد كبير من الاستجابات لمثير ( أو موقف ) معين .
[2] المرونة : وتعني القدرة على إنتاج عدد متنوع من الأفكار استجابة لمثير ( أو موقف ) معين .
[3] الأصالة : وتعني القدرة على إنتاج الأفكار الفريدة والمتميزة وغير الشائعة .
[4] التفاصيل : وتعني القدرة على إنتاج معلومات غزيرة عن فكرة معينة .
وعليه فالشخص المبدع هو القادر على التفكير في المشكلات بأسلوب جديد يتميز بالمرونة والطلاقة والأصالة بحيث يقدم أكبر قدر من التفصيلات عن الموقف .
§ سمات المتعلم المبدع : من هذه السمات ( كما استخلصها د.محمود عبد الحليم منسي في بحوث أجراها ) ما يلي المرونة ، الاستقلال ، المثابرة ، الاعتماد على النفس ، الانطواء ، المغامرة ، الاهتمامات المتنوعة ، السيطرة )
§ دور المعلم في تنمية الإبداع : يفترض في المعلم الذي يرغب في تنمي التفكير الإبداعي لتلاميذه ما يلي :
(1) أن يعرف مفهوم الإبداع ويفرق بين التفكير المحدود والتفكير المنطلق .
(2) أن يتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ويكافئ التلميذ صاحب الفكرة الجديدة
(3) يساعد التلاميذ ويشجعهم على استخدام الأشياء والأفكار بطرق جديدة .
(4) عدم إجبار التلاميذ على نهج أسلوب محدد في حل المشكلات والمواقف التي تواجههم .
(5) أن يقدم نموذجاً جيداً للشخص المتفتح ذهنياً في المواقف المختلفة .
(6) إظهار رغبته في اكتشاف حلول جديدة عند مناقشة الطلاب في موقف معين .
(7) أن يخلق المواقف التعليمية التي تستثير الإبداع .
(Cool أن يشجع التلاميذ على الاحتفاظ بأفكارهم الخاصة وتدوينها .
(9) أن يشجع التلاميذ على تطبيق أفكارهم الإبداعية وتجريبها .
(10) أن يشجع التلاميذ على الاطلاع على إبداعات وابتكارات الآخرين .
(11)أن يعمل على جعل التلاميذ يكفون عن التقويم السلبي لأنفسهم ، لأن اعتقاد الفرد بأنه غير مبدع أو أنه عاجز يحد من نموه الإبداعي .
(12) الاهتمام بالأنشطة اللامنهجية والعصف العقلي .
(13)أن لا يسخر من أفكار التلاميذ و إن كانت خيالية و لا من إنتاجهم و إن كان غير ذي معنى .
(14) أن يشجع التلاميذ على التعلم الذاتي و تقديم حلول تخيلية لبعض المشكلات قدر الإمكان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الجديد في تدريس العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية خاص بالمعلمين
» بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية
» كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم
» أهداف تدريس منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائى حمل الآن
» شرح منهج النحو الجديد الثالث الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: العلوم :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: