دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ كمال عفيفى




المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Empty
مُساهمةموضوع: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم   كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Icon_participateالإثنين يوليو 09, 2012 5:54 pm

تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الأول )

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الأولى القوة والحركة
1- الكتلة

2- الوزن

فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يحدد مفهوماً للكتلة والوزن .
2- يعين كتلة بعض الاجسام .
3- يعين أوزان بعض الاجسام باستخدام الميزان الزنبركى .
4- يقارن بين الكتلة والوزن .
5- يقدر جهود العلماء . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات
قياس الكتلة باستخدام الميزان ذو الكفتين
******
قياس الوزن باستخدام الميزان زنبركى 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
توجد علاقة تربط بين كتلة الجسم وحركته حيث كلما زادت كتلة الجسم فإنه يحتاج إلى قوة اكبر لتحريكة 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
4- قارن بين الكتلة والوزن
الوحدة الثانية الطاقة الحرارية
1- توصيل الحرارة

*********
- قياس درجة الحرارة فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1-يحدد مفهوماً للحرارة ودرجة الحرارة .
2- يجرى تجارب لتحديد المواد الموصلة والرديئة للحرارة
3- يجرى تجارب يوضح اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
4- التعاون فى الأداء .
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- تحديد درجة الحرارة
2- يقارن بين الترمومتر الطبى والمئوى من حيث التركيب والاستخدام
3- يقدر أهمية الترمومترات فى حياتنا اليومية 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- صور متنوعة لاستخدام الحرارة
6- التىمومتر
الطبى
و المئوى التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تحديد اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
*******
استخدام الترمومتر الطبى فى قياس درجة حرارة الانسان 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
******************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر الطبى والمئوى. نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
***************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الثالثة الغلاف الجوى
1- غاز الأكسجين
**********
2- غاز ثانى اكسيد الكربون
**********
3- غاز النيتروجين


فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يتذكر الغازات المكونة للهواء الجوى ونسبة وجودها
2- يتعرف خصائص غاز الأكسجين و أهميته
3- يتعرف خصائص غازثانى أكسيد الكربون و أهميته
4- يتعرف خصائص غاز النيتروجين و أهميته
5- يقدر عظمة الخالق فى تنظيم الكون العظيم

1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
الانترنت

المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات رسم يبانى
يوضح مكونات الغلاف الجوى
ونسب كل الغارات
فى الغلاف الجوى
1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
تجارب تكون صدا الحديد
2- تحضير غاز ثانى اكسيد الكربون
3- تحضير النيتروجين فى المعمل 1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
5- ضع علامة √ أو ×
* نسبة الاكسجين 78%
* يسمى النيتروجين بالازوت
6- اذكر كيف نحصل على النيتروجين
الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية
1- الجهاز العصبى فى الانسان
*********
2- الجهاز الحركى فى الانسان فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبى
2- يفسر حدوث رد الفعل المنعكس .
3- يقدر أهمية الجهاز العصبى فى جسم الانسان
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يحدد تركيب الجهاز الحركى فى الانسان
2- يوضح أهمية العضلات والمفاصل فى الحركة
3- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحىكى
4- يقدر عظمة الخالق . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- الانترنت
6- الصور التوضيحية التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات فحص قطاع الحبل الشوكى
******
نموزج للجهاز العظمى لجسم الانسان أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
******************
1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة
*******
هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة
******
يستخدم الانسان المشى 200 عضلة
أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام
6- ماذا يحدث اقتراب جسم حارجى من العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ كمال عفيفى




المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم   كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Icon_participateالإثنين يوليو 09, 2012 5:56 pm

تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الثانى )

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الأولى القوة والحركة *

1- أنواع الروافع

2- قانون الروافع

فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1يحدد المقصود بالرافعة .
2- يحدد أهمية الروافع.
3- يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع .
4- يجرى تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع .
5- يتعرف على بعض تطبيقات الروافع فى الحياة.
6- يميل الى التعاون فى الاداء . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
4-موعة من الروافع
النوع الاول والثانى والثالث
المناقشة
+
التعاونى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات
تصميم عدد من الروافع
*تصميم ميزان بسيط
*- اكتشاف أنواع الروافع
1- أكمل
تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........
2- من أمثلة روافع النوع الاول .............
2- من أمثلة النوع الثانى .....
3- من
أمثلة النوع الثالث ..........
2- اكتب المصطلح العلمى
* نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته
*- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز
*صميم عدد من الروافع
*ابتكار مسائل رياضية على قانون الروافع 11- أكمل
تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........
2- من أمثلة روافع النوع الاول .............
2- من أمثلة النوع الثانى .....
3- من
أمثلة النوع الثالث ..........
2- اكتب المصطلح العلمى
* نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته
*- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز
3- علل لما يأتى
*توفر روافع النوع الثانى
المجهود
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية
1- المصابيح الكهربية

*********
2- اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1-يحدد اهمية المصابيح الكهربية
2- يتعرف تركيب بعض انواع المصابيح
3- يقارن بين توصيل المصابيح على التوالى والتوازى
4- يستنتج طريقة توصيل المصابيح فى المنزل
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يجرى تجارب لتحيد المواد الموصلة والعازلة للكهرباء
2- يتعرف اخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل
3- يقدر قيمة العلم والعلماء . بطارية 1.5 فولت
*اسلاك
مفك
مفتاح
مصباح كهربى
*- شريط لاصق
الكتاب المدرسى
* مكتبة المدرسة
*معمل العلوم التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تجميع صور
لانوا نع من المصابيح
*******
تنفيذ نشاط المواد الموصلة والعازلة للكهرباء أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء.......
2- من انواع المصابيح ......
3- يتكون المصباح من .......
4- من اخطار ..................
من اسباب الحرائق الكهرباء
........................2- ماذا يحدث لو :-
1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس
صنععت فتيلة المصباح من الحديد
3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء.......
2- من انواع المصابيح ......
3- يتكون المصباح من .......
4- من اخطار ..................
من اسباب الحرائق الكهرباء
........................
2- ماذا يحدث لو :-
1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس
صنععت فتيلة المصباح من الحديد
3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين
4- قارن بين التوصيل على التوازي ولتوالى للمصابيح

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الثالثة الكون
1- كسوف الشمس
**********

2- خسوف القمر

**********
3- رصد الفضاء


فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يحدد ظاهرة كسوف الشمس
2- يحدد ظاهرة خسوف القمر.
3- يجرى أنشطة لتفسير الكسوف والخسوف
4- يقارن بين كسوف الشمس وخسوف القمر
5- يتعرف على اجهزة رصد الفضاء.
6- يقد ر عظمة الخالق.
7- يقدر قيمة العلم والعلماء 0
1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
الانترنت
بوسترات
تلسكوب فلكى

المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات وصف مراحل القمر أمام قرص الشمس
* تكون الظل
1- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب
2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس.
2- أكمل تحدث ظاهرة .....
الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس
*- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع .......
3- عرف المصطلحات الاتية
*مخروط الظل .
* منطقة الظل
* الكسوف الحلقى
* الكسوف الكلى.
جهود الانسان فى سبيل استكشاف الفضاء
*دور الاقمار الصناعية فى تحسين ظروف الحياة على الارض 11- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب
2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس.
2- أكمل تحدث ظاهرة .....
الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس
*- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع .......
3- عرف المصطلحات الاتية
*مخروط الظل .
* منطقة الظل
* الكسوف الحلقى
* الكسوف الكلى.

الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية
امتصاص وانتقال الماء والأملاح المعدنية فى النباتات
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-

1- يحدد طريقة امتصاص النبات للأملاح والماء من التربة.
2- يتعرف دور الشعيرات الجذرية فى امتصاص الماء والاملاح
3- يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات النباتات
4- يجرى تجارب توضح عملية النتح .
5- يميل إلى التعاون فى الاداء .
1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- الانترنت
6- الصور التوضيحية
* شريحة جاهزة لقطاع عرض فى جز النبات التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تركيب جذر النبات
*-صعود العصارة من الجذر الى الساق
*عملية النتح 1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على ....
2- جدار الشعيرة اتلجذرية.........
3- النتح عملية ........
(ب) اذكر المصطلح العلمى
1- فقد النبات للماء على هيئة بخار
2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء
(جـ) ما المقصود بكل من
• النتح
• الخاصية الموزية
• الخليتان الحارستان من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة
*******
هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة
******
يستخدم الانسان المشى 200 عضلة
1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على ....
2- جدار الشعيرة اتلجذرية.........
3- النتح عملية ........
(ب) اذكر المصطلح العلمى
1- فقد النبات للماء على هيئة بخار
2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء
(جـ) ما المقصود بكل من
• النتح
• الخاصية الموزية
الخليتان الحارستان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم النقاط فى منهج العلوم للصف السادس الابتدائى الترم الأول
» حمل منهج العلوم كاملا الترم الأول السادس الابتدائى بوربوينت
» توزيع منهج العلوم السادس الابتدائى الترم الأول حمل الآن
» شرح منهج العلوم الترم الأول للصف السادس الابتدائى فى هذه المذكرة الرائعة
»  تحليل منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: العلوم :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: