الحذاء العجيب
الكلمة معناها
بخيل ممسك × كريم (ج) بخلاء تقطع تمزق
موضع مكان (ج) مواضع رقعة غطاء (ج) رُقع
صار أصبح حذاء مركوب (ج) أحذية
لبسه ارتداه × خلعه مضى سار
تأديبا عقابا × ثواب استنتج توقع
تصميمه إصراره فم فوه (ج) أفمام
يعبر يمر صلة قرابة
انصرف اذهب
ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟
أبو القاسم .
بم اتصف أبو القاسم ؟
اتصف بالبخل .
ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
أنه ظل يلبس حذاءً واحدًا طوال سبع سنوات ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا.
كم عاما لبس أبو القاسم حذاءه ؟
سبع سنوات .
لم صار الحذاء ثقيلا ؟
لانه كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0
لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟
ليستحم .
بم نصح الصديق أبو القاسم ؟
أن يتخلص من حذائه ويشتري واحدا أخر جديدا .
ما نتيجة نصيحة صديقه ؟
أنه قرر أن يشترى حذاءً جديدًا
ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
وجد حذاءً جديدًا بجوار حذائه القديم .
ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجد الحذاء الجديد ؟
ظن أن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0
هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
لم أخذ أبو القاسم الحذاء الجديد ؟
لأنه ظن أن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0
لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟
لأنه وجد حذاء أبى القاسم مكان حذائه ، فعرف أن أبا القاسم هو الذى أخذ حذاءه .
كيف أعاد القاضى حذائة ؟ وبم حكم على أبو القاسم ؟
أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم ، فوجدوا الحذاء عنده ، فأحضروه للقاضي ، فحكم عليه بغرامة مالية ؛ تأديبا له على فعلته0
ماذا فعل أبو القاسم بحذائه ؟
أخذ أبو القاسم حذاءه غاضبا ، ومضى إلى النهر ، فألقاه فيه .
لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟
لأنه كان سببا في تأديب القاضي له ، فقرر التخلص منه .
كيف وجد الصياد حذاء أبى القاسم ؟
عندما ألقى شبكته ، خرج فيها الحذاء - فلما رآه الصياد عرفه ، وظن أنه وقع من أبى القاسم في النهر، فحمله إلى بيته0
ماذا فعل الصياد بالحذاء ؟
ذهب به إلى بيت أبى القاسم ، فلم يجده فى البيت ، فنظر فرأى نافذة مفتوحة ،فرماه منها إلى داخل البيت فسقط على زجاج فكسره0
ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟
صمم على التخلص من الحذاء .
لم صمم أبو القاسم على التخلص من الحذاء ؟
لأنه كان سببا فى كسر الزجاج .
ماذا فعل ليتخلص من الحذاء فى المرة الثانية ؟
صعد أبو القاسم فوق سطح بيته ، ووضع حذاءه .
ما الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟
الذى أسقط الحذاء على رأس الرجل هو الكلب ، عندما حسب الحذاء الموجود على سطح أبى القاسم لحما فأخذه وأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأس الرجل .
ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
كيف جُرح الرجل ؟
عندما أمسك الكلب بالحذاء ألقاه من أعلى فسقط على رأس الرجل فجرحه .
بم حكم القاضى على أبى القاسم ؟
حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل0
كيف صار أبو القاسم فقيرا ؟
لأنه حكم عليه أكثر من مرة بدفع غرامة مالية ، والقيام بعلاج الرجل 0 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا .
ماذا طلب أبو القاسم من القاضى؟
قال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
هل استجاب القاضى لطلب أبى القاسم ؟
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء ، وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت .
حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء فى ثلاث محاولات ، واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ألقاه في النهر .
وضعه فوق سطح منزله .
عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء وما يفعله الحذاء
والأخيرة هي التي نجحت .
فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ألقاه في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس أحد المارة فاشتكاه للقاضي .
البخيل والدجاجة
شعر / محمد عثمان جلال
الشاعر:
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 – 1889 ) ولد ببني سويف ، وتعلم في مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتعل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التي كتبها للأطفال وكان من ظرفاء عصره 0
النص كان الـبخيل عنده دجاجة تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب وهى تــبيض بيضة من ذهب
فــظن يـوما أن فيها كنزا وأنه يـــــزداد منه عزا
فقبـض الـدجاجة المسكين وكــــان في يمينه سكين
وشــقها نصفين من غفلته إذ هـي كالدجاج في حضرته
ولم يجد كـــنزا ولا لقيه بل عــظمة في حجره مرمية
فــقال لاشك بأن الطمعا ضــيع للإنسان ما قد جمعا
الكلمة معناها الكلمة معناها
البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر
الحاجة السؤال ، شدة الاحتياج مر مضى
العجب الدهشة ظن اعتقد × تيقن
يزداد × ينقص عزا قوة ، والمراد ( غنى ) × ذلة
قبض أمسك × ترك المسكين الفقير (ج) المساكين
يمينه يده اليمين شقها قسمها ، ذبحها ، قطعها
غفلته قلة إدراكه بنتيجة ما يفعله × يقظته حضرته فناء بيته
لقيه وجده × فقده مرمية ملقاة
الطمع الجشع × القناعة جمع حصد × فقد
ضيع أفقد × وجد الإنسان المرء (ج) الأناسى
عظمة (ج) عظام لقيه كلمة عامية معناها المال الكثير الذي يجده الإنسان دون أن يعلم مصدره
الشرح :
يروى لنا الشاعر حكاية خيالية ، لينتهي بعدها إلى الحكمة التي مهد لها بهذه الحكاية ، فيذكر أن بخيلا طماعا كانت عنده دجاجة تبيض له في كل يوم بيضة من ذهب ، وهى بيضة كانت تكفيه العوز والاحتياج إلى الناس ، بل أغنته عنهم0 فظن هذا الرجل – من شدة غفلته وطمعه – أن الدجاجة تخبئ في بطنها مئات من البيض الذهبي ، فأمسك بها وشقها نصفين باحثا عن الذهب ، فلم يجد فيها شيئا بل وجد بين يديه دجاجة ميتة لاينتفع بها 0 فقال لائما نفسه:
لا شك أن الطمع وعدم الصبر ، قد ضيع على كثيرا من الخير الوفير 0
مواطن الجمال :
( دجاجة تكفيه شر الحاجة ): صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا .
( تعطيه العجب ) : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل .
( الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ): صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه .
( عظمة في حجره مرمية ) : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل .
ماذا كان يملك البخيل ؟ وما أهمية ما كان يملكه بالنسبه له ؟
كان يملك دجاجة ، تبيض له كل يوم بيضة من ذهب , كانت تكفيه شر الحاجة .
لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
لأنها كانت تبيض له كل يوم بيضة من ذهب .
ما الذي ظنه البخيل ؟
ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .
ماذا فعل البخيل مع الدجاجة ؟
شقها نصفين .
كيف وجد البخيل الدجاجة بعد أن ذبحها ؟
وجدها مثل باقى الدجاج الذى فى فناء منزله ، ليس فيها كنزا أو لقيه .
ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ذبحه للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .
ماسبب ضياع ثروة البخيل ؟
غفلته وطمعه وعدم قناعته بما لديه .
ماذا قال البخيل لنفسه بعد ذبح الدجاجة ؟ أو بم لام البخيل نفسه ؟
قال لائما نفسه: لاشك بأن الطمعا ضــيع للإنسان ما قد جمعا 0
رغبة نبيلة
الكلمة مرادفتها
نشيطة × كسولة إلى جانب بالإضافة إلى
تمارس تزاول ، تؤدى عديدة كثيرة
تفرقة تمييز وسعها أقصى الجهد ، طاقتها
معاونة مساعدة تتخلها تتضمنها / تقطعها / تفصلها
شغاف الشغاف هو الغشاء الرقيق للقلب طفرت نزلت وتساقطت
أنشأته أقامته × هدمته تدخر توفر × تبذر
في أي عام دراسي تدرس مريم ؟
مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي .
ماذا تعرف عن مريم ؟ ما صفات مريم ؟
مريم تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملاءها دون تفرقة أو تمييز وتفعل ما في وسعها لمعاونتهم حين يحتاجون إلي ذلك .
ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها ، تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟
ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ، لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع تساقطت من عينيها .
ما رد فعلها تجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد الذى تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفى لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
ماذا قال والد مريم عن مستشفى 57357 ؟ ما معني رقم "57357 " ؟
أنه مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي 0
كيف تم بناء هذا المستشفى ؟
تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي 0
لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
كتبت رسالة إلى مكتب البريد الذى تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفىلتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
فيم تحدثت مريم مع أبيها ؟
تحدثت مع أبيها فيما رأته لتقنعه بالذهاب معها لزيارة هذا المستشفى في نهاية الأسبوع القادم .
بم رد والد و والدة مريم على طلبها ؟
رحب والد مريم بفكرتها وسعدت الأم بها ، وقالت لها ؛ سوف نذهب معا إلي المستشفى 0
بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟
فرحت مريم بموافقة والديها .
متى ستذهب مريم للمستشفى مع والديها ؟
في نهاية الأسبوع القادم .
زيارة مفاجأة
الكلمة مرادفتها
عطلة إجازة (ج) عطل / عطلات مماثلة مشابهة
غاية قمة / نهاية الجمال الحسن × القبح
النظام × الفوضى هادئ × ضوضاء ، صخب
ردهات ممرات / صالات ( م ) ردهة هدوء سكينة × ضوضاء
متطلعة ناظرة إلى شرود سرحان / عدم انتباه / عدم تركيز
هبت اسرعت × أبطأت
ماذا قالت مريم لأصدقائها ؟
قالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال .
ما الفكرة التى اقترحتها مريم على أصدقائها ؟ وما رد فعلهم على فكرتها ؟
الفكرة هى أن يقوموا بزيارة مماثلة لمستشفى "57375 " ، فرحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة 00
لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟
لزيارة الأطفال المرضى وتوزيع بعض الهدايا عليهم لعلها تخفف عنهم ما يشعرون به من آلام وتعب .
متى ستذهبت مريم إلى المستشفى ؟ ولماذا ؟ ومع من ستذهبت ؟
في صباح يوم الخميس لأنه عطلة رسمية ، وستذهب مريم مع والديها .
ما الذى أخذته مريم معها ؟
أخذت معها بعض الهدايا إلى المستشفى .
كيف وجدت مريم المستشفى ؟
وجدتها غاية في الجمال والنظام 00 الطرقات واسعة ونظيفة 00 المكان هادئ تماما 00 حجرات المرضى الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية 0
كيف تعاملت مريم مع المرضى ؟
كانت مريم تنتقل بين ردهات المستشفي ، تزور الأطفال المرضي 00وكانت تعطي هدية لكل مريض تدخل حجرته 00 وتسأل عن أحواله ، وتمنحه ابتسامة لعلها تخفف مما يشعر به من آلام وتعب 00
ما المفاجأة التى حدثت لمريم ؟
رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
صف حال فاطمة كما رأتها مريم . / ما الحال التى وجدت عليها مريم صديقتها فاطمة ؟
رأتها جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلى أسفل ذقنها ، متطلعة إلى جدران حجرتها في المستشفى في شرود .
لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
لأن مريم كانت تظن أن فاطمة انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام الدراسى ولم تظن أنها مريضة .
كيف قابلت مريم فاطمة ؟
اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله على ما أنا فيه "وختمته " مريم " بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
بم وعدت مريم فاطمة ؟
وعدتها بالزيارة فى الأسبوع القادم .
ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلى حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
من الذي يشفي المريض ؟ دلل على ذلك من القرآن ؟
الذى يشفى المريض هو الله ، قال تعالى :" وإذا مرضت فهو يشفين " سورة الشعراء : ( 80 )
تخطيط رائع
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
تغير تبدل × ثبت تساءلت استفسرت × أجابات
تساقط سقط × ثبت شاردة سارحة الذهن ، مشتتة التفكير
أشرق لمع ، أضاء بريق نور
مندهشة متعجبة اجتازت عبرت / مرت
متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
أصيبت فاطمة بهذا المرض منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
بم أجاب الطبيب مريم عندما سألته عن سبب تساقط شعر فاطمة ؟
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0
لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج .
لماذا حمدت مريم الله ؟
لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
علام عزمت مريم ؟
أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
لم لن يحدث ذلك ؟
لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارة فاطمة .
ما الأمر الذى لن تسمح إدارة المستشفى به ؟
أن يكون عدد الزائرين كثيرا .
ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟
أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارة زملائها بالمدرسة .
لماذا اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
لأن ذلك أفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
كيف اكتشف الطبيب ضعف استجابة فاطمة للعلاج ؟
لأنه لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
كيف تأثرت فاطمة بزيارة مريم لها ؟
أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدت مريم أمامه0
ما الأمر الذى فكرت مريم فيه تجاه صديقتها فاطمة ؟
هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها .
متى حدد الطبيب موعد زيارة فاطمة للمدرسة ؟
بعد يومين بعد أن يتحدث مع معلمة الفصل والمدرسة وإدارة المستشفى .
ما العقبتان التي رأتهما مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر ، رفض إدارة المستشفى لخروجها .
ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
العقبة التي حلها الطبيب استئذانه إدارة المستشفى فى خروج فاطمة ، والعقبة الأخرى هي إخراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
يوم لا ينسي
الكلمة مرادفتها
أحك أقص × أصمت صحبة رفقة
تعرفون تعلمون × تجهلون فترة مدة
ترتيب تنظيم × فوضى نزين نجمل × نقبح
نظهر نبين × نخفى بالغ عظيم × ضئيل
الزاهية البراقة × الباهتة سرعان سريعا
أطل ظهر تعالت ارتفعت
معبرة كاشفة × خافية قبعة غطاء للرأس (ج) قبعات
لوحة لافتة غامرة شديدة
مدى مقدار دوى التصفيق علا صوت التصفيق
للغاية للنهاية مماثلة مشابهة (×) مغايرة ومخالفة
البر الخير الإثم المقصود بها الشر
ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد في صحبة والدتها إلى المدرسة.
ما الذى كان لا يعرفه التلاميذ عن فاطمة ؟
كانوا لا يعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات .
مع من رتبت المعلمة لزيارة فاطمة للمدرسة ؟
مع الطبيب المعالج لفاطمة .
ما السؤال الذى سألته المعلمة للتلاميذ ؟
سألتهم عما يمكن أن يفعلوه لفاطمة عندما تأتى لزيارة المدرسة قائلة : ماذا يمكن أن نفعل لها ؟
ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بفاطمة ، لتراها وهي تدخل الفصل .
لماذا فرحت مريم فرحة غامرة ؟
لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدى حبهم لها .
صف لنا الفصل في اليوم التالي .
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" مكتوب فيها "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
صف لنا لحظة دخول فاطمة .
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا عن حبهم لفاطمة .
ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الأولي أن فاطمة دخلت الفصل ، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية
وكانت المفاجأة الثانية أن رأت "فاطمة" تلاميذ الفصل ، وقد ارتدوا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
الطبيب المعالج لفاطمة مع المعلمة .
ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
"فصل القبعات البيضاء".
أخي ... الإنسان
للشاعر / عيسى الناحورى
التعريف بالشاعر :-
شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر
مناسبة النص :-
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .
الكلمــــة مرادفــــــــــــــــــها
الواســـع الفسيح (×) الضيق جئنـــــا أتينا (×) ذهبنا
جوهــرك أساسك ، أصلك الدنيـــا العالم (ج) الدنا
أمــــــــــد أبسط لنعيــش لنحيا
فصافحها فسلم عليها نسعــــد نفرح ،نهنأ(×)نشقي
يخفــــــق ينبض بشدة أعــوان أنصار (م) عــــــــون
المطلـــق العام ، الشامل (×)المقيد ، الخاص هيـــــــا أسرع
الفردوس أفضل مكان في الجنة (ج) فراديس أحلنـــا حولنا ، جعلنا
أحبــــــاء (م) حبيب (×) أعداء شئنـــــا أردنا (×) أبينا
الشــــــــــــــــــــرح
يدور النص حول:
1) لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان في العالم ، سواء أكان في المشرق أو المغرب وأنه لا فرق في ألوانهم سواء أبيض أو أسود أو أصفر ....فكلهم في أصلهم الإنساني واحد .
2) الشاعر يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين إذا مد يده ليصافح أحدا فذلك يجعل قلبه يشعر بالفرحة وينبض بشدة ليعبر عن هذه الفرحة .
3) الشاعر يوضح الهدف الأساسي من حياة الإنسان علي الأرض وهو العيش في سلام وأخوة
4) إذا توحدت نوايا البشر فسوف تتحول حياتهم إلى جنة على الأرض لذلك فان الشاعر يدعو أخاه الإنسان إلى مشاركته رحلة الحياة بالحب والتعاون .
مواطن الجمال
1 – في المغرب والمشرق : تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل إنسان دون تفرقة أو تميز .
2 – الأبيض والأسود : تضاد يؤكد عدم التفرقة أو التمييز بين البشر عل أساس اللون أو الدين أو الجنس0
3 – المطلق : كلمة توحي بالمبدأ العام والشامل الذي يعبر عن المساواة بين بنى البشر0
4 – أمد يدي فصافحها : تعبير جميل يدل على المبادرة لنشر الحب والسلام.
5 - معا ، لنعيش إخوانا : تعبير جميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة .
6 – ولو شئنا أحلنا : تعبير جميل يؤكد أن الدنيا يمكن أن تكون جنة إذا ساد الحب والسلام بين البشر .
7 - فهيا : هذه الكلمة غرضها الحث على قبول دعوته إلى المحبة والإسراع فيها .
8 – يا أخي الإنسان : أسلوب نداء يدل على الحب والمودة وأن كل الناس إخوة .
) يضم النص فكرتين رئيسيتين . اذكرهما .
أ - لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان في العالم .
ب - الهدف من الحياة هو أن يعيش بني البشر في سلام و أخوة و محبة .
2) هل تري علاقة بين الفكرتين السابقتين للنص ؟
نعم هناك علاقة لأن السلام و المحبة و الأخوة لن تتحقق إلا بالمساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
3 ) إلام يدعو الشاعر في الأبيات ؟
يدعو الشاعر في الأبيات إلي عدم التفرقة أو التمييز بين البشر بسبب ألوانهم أو جنسهم أو دينهم .
كما يدعو للمبادرة إلى المحبة والتعاون والسلام .
4) ما المبدأ العام الذي دعا إليه الشاعر في الأبيات ؟
المبدأ العام هو المساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
5) الشاعر يوجه خطابه إلي جميع بني الإنسان . من أين تفهم ذلك ؟
أفهم ذلك من قول الشاعر : في المغرب والمشرق / أخي الأبيض و الأسود .
6) الشاعر يدعو إلي المحبة والسلام دلل علي ذلك من الأبيات .
في قوله : ( أمد يدي فصافحها )
7) بم يشعر الشاعر إذا مد يده ليصافح أحدا فيستجيب له ؟
يشعر الشاعر بالفرحة ، وينبض قلبه بشدة .
ما غاية الإنسان في الدنيا ، كما فهمت من النص ؟
غاية الإنسان في الدنيا هو العيش في سلام و أخوة و محبة.
9) كيف يعيش الإنسان في سلام و أخوة ؟
عن طريق المساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
10) إلام يدعو الشاعر الإنسان في الأبيات ؟ ولماذا ؟
يدعو إلي أن يتعاون كل البشر فيما بينهم في سلام و أخوة و محبة ليحيا الإنسان في حياته وتتحول حياتهم إلي جنة علي الأرض .
11) كيف حث الشاعر الإنسان علي الإسراع في قبول دعوته ؟
باستخدام ( هيـــــــــا ) في قوله : فهيا يا أخي الإنسان .
12) ماذا يمكن أن يحدث لو عملنا بما يدعو إليه الشاعر ؟
سوف نعيش جميعا في سلام و أخوة و محبة و تنتهي الخلافات والصراعات و الحروب .
13) ما دلالة التعبيرات الآتية ؟
- جئنا إلي الدنيا معا .
تعبير يدل على المساواة بين بني البشر فكلهم من أصل واحد .
- نسعد بالحياة معا .
تعبير يدعو إلى للتعاون في سلام و أخوة و محبة .