دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سامى




المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول   مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول Icon_participateالجمعة يونيو 08, 2012 5:26 pm

كيف تصنع حياتك؟
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
أمل رجاء النبوغ البراعة و الإجادة ينسبوا اليه يجعلوه السبب
يبالغون يجاوزون الحد الجد الاجتهاد يرجو يريد
يقفز ينط مجدا مجتهدا لا يجوز لا يصح ، لايجب
جوف باطن حازما جادا / صارما المثابرة المواظبة و المداومة
توقعا انتظارا و تحسبا أخرج ألف / كتب يكمن يوجد
يوشكون يقتربون منح أعطى عناء تعب و مشقة
هطول نزول بكثرة وليد ناتج المصادفات حدوث شئ غير متوقع
يشاء يريد تجلب تسوق و تقدم العبقرية الإتيان بما يعجز عنه الناس
إرادة عزيمة خبرونى أخبرونى / أعلمونى مصير نهاية
لاشك لاريب ، يقين نصيب حظ أسوة قدوة و مثل
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
عمل بطالة الفقير الغنى عناء راحة
أمل يأس يهبط يصعد يبالغون ينقصون / يخففون
تجرى تقف إرادة عجز إخفاء إظهار / إفشاء
أحيانا دوما / دائما جوف ظاهر / سطح عيوبهم مميزاتهم
محدودة كثيرة نهاية بداية يصيب يخطئ
قاعدة استثناء يهمل يجتهد المشهور المغمور
حياتنا موتنا النجاح الفشل منح منع / أخذ
التعب الراحة الصبر الجزع الكسالى النشطاء / المجدون
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمها
الحياة الحيوات أمر أمور جوف أجواف
الحظ الحظوظ قاعدة قواعد الكسول الكسالى
أمل آمال مصير مصائر الضعيف الضعفاء

صف الحياة؟
الحياة عمل وأمل و ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات .
ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟
الحظوظ والمصادفات والأمور التي لا إرادة لنا فيها .
هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
لا . لأنها أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها فهى أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا .
لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
انتظارًا للرزق .
ما مصير الفقير الذى يقعد عن العمل ؟
يعيش طوال عمره فقيرًا ، وقد يموت من الجوع .
ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
يرسب فى الامتحانات ، ولن يكن له مستقبل مشرق .
ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
يتلف المحصول ويموت الزرع .
ماذا يفعل الفلاح والطالب والفقير حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
على الفقير أن يجد ويبحث عن عمل نافع يجعل له دخل يعينه في الحياة .
وعلى الطالب أن يجتهد في مذاكرته حتى ينتفع بالعلم ويستطيع تحقيق النجاح .
وعلى الزارع زرع الأرض وريها وألا ينتظر المطر .
لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعه ؟
لأن النجاح والتفوق والحياة السعيدة لا تأتي بالحظ والمصادفة وإنما تأتي بالجد والإجتهاد والمثابرة .
فيم يبالغ الناس ؟
يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء فى حياتهم.
لماذا يبابغ الكسالى في مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم؟
لإنهم يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ ولا يريدون إرهاق أنفسهم .
بماذا ترد على مثل هؤلاء ؟
نقول لهم إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة و الحظوظ تصيب بعض الناس ولا تصيب البعض الآخر فيجب أن نتعلق بالمضمون ونترك الشئ غير المضمون .

ما ثمرة ( نتيجة ) الجد والاجتهاد والمثابرة؟
النجاح والتفوق والعبقرية والنبوغ.
من هم الكسالى؟
هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
من الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان ؟
الكسالى .
بم لا يؤمن الكسالى ؟
لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان .
من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه ؟
هو توماس أديسون ، عالم أمريكى ، اخترع أكثر من ألف اختراع ، أشهرهم المصباح الكهربائى .
بم أجاب أديسون عندما سئل عن سر نجاحه؟
قال : حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان (حسن الخلق/مجدا فى عمله/حازما فى تصرفاته).
من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟
مؤلف كتاب الأيام هو ( طه حسين ) ، و مؤلف الثلاثية هو ( نجيب محفوظ ) .
ما الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين و الثلاثية لنجيب محفوظ و أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟ أو - ما الصفات التي تجلب الحظ ؟
التعب وبذل الجهد والصبر
أين يوجد الحظ ؟ أو - فى حياة من يوجد الحظ ؟
فى حياة الكسالى والضعاف .
من الذي تقتدي به عند جدك في عملك ؟
النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان مجتهدا في عبادته وفي عمله وقد قال الله تعالى :
"لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا "


مفتاح النجاح
الكلمة معناها الكلمة معناها
يواجه يقابل × يهرب الإنسان ( ج ) الأناسى
مراحل ( م) مرحلة حياة ( ج) حيوات ، حيوان
عقبات صعوبات ( م) عقبة يتطلع يواجه ويقابل × يفر أو يهرب
تعينه تساعده مواجهه مقابله
يقنط ييأس × يتفائل يستهين يتهاون
طبع خلق يقصر يقلل
أدائها تفيذها دوما دائما
الإبداع الإبتكار × التقليد فائقة عالية
قبول موافقة × رفض يؤدون يعملون
الصائب الصحيح طموحاته أهدافه ( م) طموحه
حد مكان أو فاصل ( ج) حدود هدف ( ج) أهداف
النجاح × الفشل عناصر ( م) عنصر
مفتاح ( ج) مفاتيح الخير × الشر
التواضع × التكبر ارتفع اعتلى × انخفض
النفوس ( م) النفس فرد ( ج) أفراد
مفيد × ضار قبول × رفض
المفردات :

ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
ما الذي يتطلع إليه الإنسان ؟ وبم يحلم ؟
يتطلع الإنسان إلى المستقبل ، ويحلم بالنجاح.
ما هو هدف كل إنسان فى المستقبل ؟
النجاح .
ماذا يجب على كل إنسان ؟ ولماذا ؟
أن يسعى للحصول على النجاح ؛ لكى يصل لأعلى المراتب فى حياته و يحظى بتقدير واحترام الناس .
ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
يحتاج الى مجموعة عناصر ، تعينه على مواجهة الحياة ، وتساعده على الوصول الى النجاح .
ما هى عناصر النجاح الحقيقية ؟ أو - ما مفتاح النجاح ؟
هى ست عناصر :
1 - الثقة بالله والثقة بالنفس والناس .
2 - التواضع .
3 - المسئولية .
4 - الإبداع .
5 - المهارة .
6 - الإصرار .
كيف يصل الإنسان إلى الثقة بالله ؟
بألا يقنط الإنسان من رحمة الله .
كيف يصل الإنسان إلى الثقة بالنفس والناس ؟
بألا يستهين بنفسه أو بالناس
لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
لأن الإنسان طبع على الخير .
علام طبع الإنسان ؟
طبع الإنسان على الخير .
ما جزاء المتواضع ؟
من تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس.

ما جزاء المتكبر ؟
من تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه .
ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
أن لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الأخرين ، وعلي الإنسان أن ينهض بها وألا يقصر فى أدائها.
ما القدرة التى يملكها الإنسان الناجح ؟
الإنسان الناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع
كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع عندما لايفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟
يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل عندما :
1- يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة .
2- يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ، تكون هناك ضرورة لتغييره .
3- يؤدى عمله على أحسن صورة ، ويكون منتجاُ .
ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟
لكى يصل الإنسان الناجح إلى هدفه علية ألا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب ، وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه ، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.
لماذا لا تقف طموحات الإنسان الناجح عند حد معين ؟
لأنه يملك دائما روح التحدى والمنافسة.

الماضى والحاضر والمستقبل
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
نتصور نتخيل يتجاذبون أطراف الحديث يتحدثون
البارزة الظاهرة و الواضحة (×)الخافية العظيمة الجليلة (ج) العظائم
سجلها كتبها ودونها(×)محاها يسهب يطيل (×) يختصر
انجازاتهم أعمالهم العظيمة نلتقي نتقابل (×) نفترق
الأفق الناحية و الجهة (ج) آفاق مقبلين قادمين (×) مدبرين
الرخاء سعة العيش (×) الفقر و الضنك تزحف تمشي ببطء (×) تجري
يجتمع يلتقي (×) يفترق الحوادث ما يحدث (م) الحادث
تشع تبرز وتظهر أستخلص أستخرج و أستنتج
أخطط أرسم همة نشاط
إمكاناتك قدراتك عاقدا العزم مصمما
جمع العزم العزائم حزم ضبط وإتقان
جمع خطوة خطي ، خطوات مفرد إمكانات إمكانية

فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟
الإنسان مثل الشجرة ( جذورها الماضي / أوراقها الحاضر / ثمارها المستقبل )
وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار ، كذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل ؟
الماضي يصف ( الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ويسهب في وصف انجازاتهم
وما حققوه من أمجاد) .
لماذا لا يعرف الماضى الحاضر ؟
لأنهما لا يلتقيان .
ماذا يتبقى من الماضى للحاضر ؟
التجربة .
ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟
يتعلم منه التجربة من الأحداث والمواقف ويستفيد منها .
أين نرى الماضى ؟
فى قصور الآباء والأجداد .
ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟
يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين عليه و يرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوه .
كيف تحدث الحاضر ؟
تحدث الحاضر بعبارات تشع منها الثقة .
ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟
يستخلص دروس الماضي ، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه ، حاضر بين يديه .
ماذا يخطط الحاضر فى يومه ؟ ولماذا ؟
يخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه ، حاضر بين يديه .
ما هو سر النجاح ؟
سر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر.
لماذا يجب على الإنسان أن يركز على الحاضر ؟
لأنه ملكه ، حاضر بين يديه ، يستطيع أن يجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة .

كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟
يجب أن :
أفكر في استغلال إمكاناتي / أعقد العزم للوصول لمستقبل أفضل / أثق بنفسى وأتقدم خطوة خطوة / أنظم وقتي
كيف يستفيد الإنسان من الماضى والحاضر والمستقبل؟
أو
ماذا يجب على الإنسان نحو الماضى والحاضر والمستقبل ؟
على الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل
ويخطط للغد .
ما معنى أن من ملك الحاضر ملك الماضى والمستقبل ؟
لأن الحاضر ملك لنا , حاضر بين أيدينا ، نستطيع فيه أن نستفيد من تجارب الماضى ، ونخطط
جيدا للمستقبل .

نصـائح أب
قرآن كريم (هود 41- 44)
المفردات :
الكلمة معناها
مجراها جريها على الماء ( ج) مجاري . يعصمني أتحصن به ويمنعني من الغرق
مرساها منتهى سيرها ورسوها ( ج ) مراسي ×
( وقوفها ) عاصم مانع
غفور يغفر ذنوب من تاب وأناب من عباده . أمر الله المقصود قضاؤه على الكافرين بالغرق والهلاك نتيجة كفرهم
رحيم رحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة ابلعي اشربي
هي المقصود سفينة سيدنا نوح عليه السلام أقلعي أمسكي عن المطر
موج كالجبال أي يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها غيض الماء نقص وجف ونضب
معزل مكان معزول بعيد عن المؤمنين قضي الأمر أي قضي أمر الله بهلاك الكافرين من قوم سيدنا نوح عليه السلام
الكافرين الذين يكذبون بوجود الله ولا يعتقدون بذلك × المؤمنين استوت رست وتوقفت × سارت وأبحرت
سآوي سألجأ الجودي جبل الجودي بالعراق

الآية (41): قال نوح لمن آمن معه اركبوا في السفينة ، باسم الله يكون جريها على وجه الماء ، وبسم الله يكون سيرها ورسوها . إن ربي لغفور ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
الآية (42): وهي تجري بهم في موج يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها ، ونادى نوح ابنه – وكان في مكان عزل فيه نفسه عن المؤمنين – فقال له : يا بني اركب معنا في السفينة ، ولا تكن مع الكافرين بالله فتغرق .
الآية (43): قال ابن نوح: سألجأ إلى جبل أتحصن به من الماء فيمنعني من الغرق فأجابه نوح: لا مانع اليوم من أمر الله وقضائه الذي قد نزل بالخلق من الغرق والهلاك إلا من رحمه الله تعالى ، فأمن واركب في السفينة معنا ، ولكن حال الموج المرتفع بين نوح وابنه ، فكان من المغرقين الهالكين .
الآية (44): وقال الله للأرض – بعد هلاك قوم نوح الكافرين - : يا أرض اشربي ماءك ويا سماء أمسكي عن المطر ، وغيض الماء ونضب , وقضي أمر الله بهلاك قوم نوح ، ورست السفينة على جبل الجودي ، وقيل: هلاكا وبعدا للقوم الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله ولم يؤمنوا به .
مواطن الجمال :
اركبوا فيها: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
إن ربي لغفور رحيم: أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله عز وجل يغفر الذنوب لمن تاب وأناب إليه ويرحمه برحمته .
موج كالجبال: تصوير جميل حيث صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
معزل: توحي بالعزلة والبعد ، فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله عز وجل .
يا بني: أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه .
اركب معنا: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
لا تكن مع الكافرين: أسلوب نهي للنصح والإرشاد .
لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد .
يا أرض / يا سماء : صور الأرض والسماء بإنسان يسمع النداء ويستجيب له .
بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟
أمرهم بأن يركبوا السفينة باسم الله .
كيف كانت تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟
تجري وترسو باسم الله .
بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟
بشرهم بأن الله يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
صف حال المياة التي كانت تجري عليها السفينة .
كان موجها عاليا يشبه الجبال .
ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟
ناداه بأن يركب معه السفينة ولا يبقى مع الكافرين فيموت .
لماذا لم يطعه ؟
لأنه ظن أن الجبل العالي سيمنعه من الغرق .
لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟
لأنه لا يمنع أمر الله أحد ولا يقف أمام إرادة الله شيء.
ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟
حال بينهما الموج العالي فأغرق ابن سيدنا نوح .
كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟
أمر الله السماء أن تمسك ماءها و الأرض أن تبتلع ماءها فجفت المياه .
أين رست سفينة سيدنا نوح ؟
على جبل يسمى الجودي بالعراق .
ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفد أمر الله ؟
قيل لهم أهلكناكم هلاكا و أبعدناكم بعدا يا من تجاوزتم حدود الله ولم تؤمنوا به .

كن قويا

يا شباب العــــــلم في الوادي الأمين أشـــرق الــــصباح فهزوا النائمين
مـصـر تـرجـو مـنكـم جـيـلاً فـتيا سالــم الـبنــيـة مـقـدامـاً قــوياً
لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيـيا كــتب الـذل عـلـي الـمستضعــفين
إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة فانـشروها نـــضرة فــــوق الجـباة
وارسموها بــــسمة فوق الشـفـــاه وابــعــثوهــــا رحمــــة للعالمين
التعريف بالشاعر :
ولد "محمود غنيم" عام 1901م في قرية "مليج" بمحافظة المنوفية، وحفِظ القرآن الكريم فى كتاب القرية ،ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، ولذلك التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، ومن دواوينه "صرخة في واد " و "في ظلال الثورة" و" رجع الصدى" وتوفى عام 1972.
مناسبة النص :
أبناء مصر هم أساس تقدم البلاد فى الماضي والحاضر ولهذا يدعوهم الشاعر بالاهتمام بصحتهم حتى يكونوا أقوياء قادرين على تحمل المشاق والمتاعب ونبذ الكسل والخمول وحتى يخرج من بينهم جيل قادرعلى الوصول إلى أعلى منازل الرفعة والتقدم .

الكلمة معناها
شباب العلم طلاب العلم العلم ( ج ) العلوم
الوادى الأمين المقصود (مصر )
( ج) الأودية ، الوديان
( ج) الأمناء أشرق الصبح بدأ عصر التقدم
فهزوا ايقظوا النائمين الكسالى ( م) النائم × النشيط
ترجو تتمنى
جيلاً مرحلة عمرية / حوالى ( 25 سنة )
( ج) أجيال
فتيا قويا × ضعيفا سالم سليم × مريض
البنية الجسم ( ج) البنيات مقدما شجاعا × جبانا
خائر ضعيف وكسول
( ج) خائرون العزم الإرادة والقوة ( ج) العزائم
عييا متأخر كتب فرض
الذل المهانة × الرفعة المستضعفين الضعفاء( م) المستضعف
الصحة × المرض عنوان أساس ( ج) عناوين
الحياة ( ج) الحيوات بسمة ( ج) بسمات
فوق × تحت الشفاه ( م) الشفة
ابعثوها وارسلوها رحمة خير وبركة
العالمين الناس والخلق ( م) العالم

مظاهر الجمال :
" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " : تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .

على من ينادى الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادر على العمل والنهضة بالمجتمع .
ما المقصود بالوادى الأمين ؟
المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟
صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والاجتهاد .
ما صفات الجيل الذى لا تريده مصر ؟
صفات الجيل الذى لا تريده مصر جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجز عن العمل .
على من كتب الذل ؟ ولماذا؟
كتب الذل على الجيل الضعيف وذلك لأنه قبل المهانة والذل والسبب فى ذلك كسله وقله عمله وحركته .
ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
طلب منهم أن ينشطوا الكسالى .
ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً .
أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟
تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
بماذا وصف الشاعر الصحة ؟
وصف الشاعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة على الشفاه والتاج فوق الرءوس .

ذكاء شاعر

الكلمة معناها
أعد جهز ، هيأ شرع بدأ
جلسائه من يجلسون معه الضيق الشدة والهم
تصرف سلوك صاح هتف / رفع صوته عاليا
تصيروا تصبحوا /تتحولوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا و تحيروا
يدلل يبرهن و يؤكد سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف بشكل مناسب في سرعة
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة والارتباك والهم أدرى أعرف × أجهل

ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟
أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس .
مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟
مع جلسائه ، ليرى تصرف أبى نواس .
علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه ؟ ولماذا ؟
اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس بأن يعطى لكل واحد منهم بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
ماذا أعطي الخليفة هارون لجلسائه ؟
أعطى الخليفة هارون لكل واحد من جلسائه بيضة .
ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
سيطلب منهم أن يصيروا دجاجا وأن يبيض كل واحد منهم بيضة .
كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟
قال لجلسائه : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا
وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
أخرج الجلساء البيض من الموضع الذي يجلسون فيه 0 فكيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة وذلك فى اجتماعه معهم قبل حضور ابى نواس .
ماذا أظهر الخليفة عندما حضر أبو نواس ؟
أظهر الخليفة الضيق والغضب .
ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ؟
اختفاء البيض تماما من كل بيوت بغداد .
بم أوصي الطبيب الخليفة هارون؟
أوصى الطبيب الخليفة هارون بضرورة وجود البيض دائما على مائدة طعامه .
علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للخليفة هارون بيضة ؟
يدل على شدة حبهم للخليفة .
ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
بدا ( ظهر ) عليه ملامح الحيرة والارتباك والهم .
كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟
وعلام يدل تصرفه هذا ؟
أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك فقال له الخليفة : "ماذا تفعل يا أبا نواس ؟ "رد أبو نواس قائلا : " يا مولاي هؤلاء دجاجك وأنا ديكهم " ، ويدل ذلك على ذكاء أبى نواس وسرعة بديهته وحسن تصرفه .
مارد فعل الخليفة والحضور علي تصرف أبو نواس ؟
ضحك الخليفة والحضور ، ودهشوا من حسن تصرفه وسرعة بديهته .

من نوادر جحا

الكلمة معناها
نوادر أمور طريفة تخشى تخاف × تأمن
ذاتيا شخصيا طرق الباب دق
أمهلني أعطني فرصة أمي لا يعرف القراءة والكتابة × متعلم
دعنى اتركني يتعين على يجب على
مرحة تحب المرح والدعابة تعددت تنوعت واتسعت


ماذا تعرف عن جحا ؟ أو بم عُرف جحا ؟
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس
يبتسمون ويضحكون
إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ أو ماذا نجد إذا تأملنا نوادر جحا ؟
إذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا لبعض المشاكل فى المجتمع
علا تدل نوادر جحا ؟
تدل على خفة ظله .
ماذا طلب الملك من أصحابه ؟
أن يعلم أحدهم حماره القراءة والكتابة وله مكافأة ألف دينار .
ما المهلة التى طلبها جحا من الملك ؟
عشرون عاما .
لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟
لأنه بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدهم قد مات : جحا أو الملك أو الحمار .
4 هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟
بالطبع لا ؛ لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار ، كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك الورقة
و القلم
لماذا طرق الجار باب جحا ؟
طرق الجار باب بيت جحا ليطلب منه أن يعطيه حماره لينقل عليه بعض الأمتعة .

ماذا قال جحا لجاره عن مكان الحمار ؟
قال له أن ابنه ذهب به إلى السوق ليشترى بعض الأغراض 0
كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟
قال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
الكذب لابد وأن ينكشف . هات من القصة ما يؤكد ذلك.
عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا .
ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟
طلب الرجل الأمى من جحا أن يكتب له خطابا ليرسله إلى ابنه فى بغداد .
بم رد جحا على طلب الرجل الأمى ؟
قال له : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .
لماذا تعجب الرجل الأمى من جحا ؟
تعجب منه لأن جحا قال له أنه لا يريد السفر إلى بغداد فى حين أنه لم يطلب منه ذلك بل طلب منه أن يكتب خطابا فقط .
بم علل جحا رفضه لكتابة الخطاب ؟
قال جحا للرجل الأمى: يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فإنه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقرأه لولدك !
- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟
الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا .

المنصور 00 والطيور

الكلمة معناها الكلمة معناها
قاصدا ذاهبا إلى ، متجها أحجاركريمة أحجار نفيسة وثمينة كالياقوت والمرجان والزبرجد
الخليفة ( ج ) الخلفاء و الخلائف قائظا شديد الحرارة × باردا
الصرة (ج ) الصُرر الأفق أخر ما تراه العين (ج) الآفاق
تحسبها تظنها يئس فقد الأمل × أمل
الهم الحزن × السعادة / الفرح استحسنه أعجبه × استقبحه
حِدأة ( ج ) حِدأ / حِدآن مولاى سيدى
يردد يكرر عثر على وجد × فقد
يتبرد يغتسل بالماء البارد راقنى أعجبنى
اختلسها سرقها / أخذها خفية بادر أسرع × أبطأ
أثنى شكر / مدح × جحد / ذم حيلته مكره ودهائه

من أين أتى التاجر ؟ وإلى أين ذهب ؟
جاء التاجر من مدينة عدن متجها إلى مدينة بغداد .
لماذا جاء التاجر إلى مدينة بغداد ؟
ليبيع بعض المجوهرات والأحجار الكريمة للخليفة المنصور .
ما السعر الذى دفعة المنصور للتاجر ؟
مائة دينار .
- ما الذي حدث له عند عودته ؟
بينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها
ماذا فعل التاجر كى يتبرد من الجو القائظ ؟
وضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ونزل إلى النهر كى يتبرد .
لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟
أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر .
ماذا حدث للتاجر بعدما نزل إلى النهر ؟ أو ماذا حدث للصرة ؟
مرت حدأة وخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
7 لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟
لأنها حسبتها لحما .
بم شعر التاجر عند فقد الصرة ؟
حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض0
إلى أى اتجاه طارت الحدأة ؟
طارت الحدأة جهة الشرق فوق الجبل الذى يلى قصر الخليفة .
ماذا فعل المنصور ليعيد أموال التاجر ؟
دعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية التى طارت الحدأة تجاهها 0
ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
وجد فيها رجلا قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
ما القول الذى كان يردده الرجل ؟
أنه عثر على مبلغ من المال ، ولم يعرف صاحبه .
بم بادر المنصور الرجل ؟
سأله قائلا : " أين المال الذى سقط عليك من السماء ؟ "
كيف وجد الرجل المال ؟
أثناء عمله تحت نخلة سقطت أمامه الصرة .
ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
ماذا فعل الرجل بالمال ؟
احتفظ به حتى يعثر على صاحبه .
بم كافأ المنصور الرجل ؟ ولماذا ؟
أعطاه مائة دينار ؛ لأنه أمين لم يأخذ المال لنفسه ، بل ظل يبحث عن صاحبه .
علام يدل تصرف المنصور ؟
يدل على ذكائه وحسن تصرفه .
- ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة ، وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ سامى




المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول   مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول Icon_participateالجمعة يونيو 08, 2012 5:26 pm


الحذاء العجيب

الكلمة معناها
بخيل ممسك × كريم (ج) بخلاء تقطع تمزق
موضع مكان (ج) مواضع رقعة غطاء (ج) رُقع
صار أصبح حذاء مركوب (ج) أحذية
لبسه ارتداه × خلعه مضى سار
تأديبا عقابا × ثواب استنتج توقع
تصميمه إصراره فم فوه (ج) أفمام
يعبر يمر صلة قرابة
انصرف اذهب
ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟
أبو القاسم .
بم اتصف أبو القاسم ؟
اتصف بالبخل .
ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
أنه ظل يلبس حذاءً واحدًا طوال سبع سنوات ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا.
كم عاما لبس أبو القاسم حذاءه ؟
سبع سنوات .
لم صار الحذاء ثقيلا ؟
لانه كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0
لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟
ليستحم .
بم نصح الصديق أبو القاسم ؟
أن يتخلص من حذائه ويشتري واحدا أخر جديدا .
ما نتيجة نصيحة صديقه ؟
أنه قرر أن يشترى حذاءً جديدًا
ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
وجد حذاءً جديدًا بجوار حذائه القديم .
ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجد الحذاء الجديد ؟
ظن أن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0
هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
لم أخذ أبو القاسم الحذاء الجديد ؟
لأنه ظن أن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0
لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟
لأنه وجد حذاء أبى القاسم مكان حذائه ، فعرف أن أبا القاسم هو الذى أخذ حذاءه .
كيف أعاد القاضى حذائة ؟ وبم حكم على أبو القاسم ؟
أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم ، فوجدوا الحذاء عنده ، فأحضروه للقاضي ، فحكم عليه بغرامة مالية ؛ تأديبا له على فعلته0
ماذا فعل أبو القاسم بحذائه ؟
أخذ أبو القاسم حذاءه غاضبا ، ومضى إلى النهر ، فألقاه فيه .
لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟
لأنه كان سببا في تأديب القاضي له ، فقرر التخلص منه .
كيف وجد الصياد حذاء أبى القاسم ؟
عندما ألقى شبكته ، خرج فيها الحذاء - فلما رآه الصياد عرفه ، وظن أنه وقع من أبى القاسم في النهر، فحمله إلى بيته0
ماذا فعل الصياد بالحذاء ؟
ذهب به إلى بيت أبى القاسم ، فلم يجده فى البيت ، فنظر فرأى نافذة مفتوحة ،فرماه منها إلى داخل البيت فسقط على زجاج فكسره0
ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟
صمم على التخلص من الحذاء .
لم صمم أبو القاسم على التخلص من الحذاء ؟
لأنه كان سببا فى كسر الزجاج .
ماذا فعل ليتخلص من الحذاء فى المرة الثانية ؟
صعد أبو القاسم فوق سطح بيته ، ووضع حذاءه .
ما الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟
الذى أسقط الحذاء على رأس الرجل هو الكلب ، عندما حسب الحذاء الموجود على سطح أبى القاسم لحما فأخذه وأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأس الرجل .
ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
كيف جُرح الرجل ؟
عندما أمسك الكلب بالحذاء ألقاه من أعلى فسقط على رأس الرجل فجرحه .
بم حكم القاضى على أبى القاسم ؟
حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل0
كيف صار أبو القاسم فقيرا ؟
لأنه حكم عليه أكثر من مرة بدفع غرامة مالية ، والقيام بعلاج الرجل 0 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا .
ماذا طلب أبو القاسم من القاضى؟
قال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
هل استجاب القاضى لطلب أبى القاسم ؟
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء ، وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت .
حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء فى ثلاث محاولات ، واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ألقاه في النهر .
وضعه فوق سطح منزله .
عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء وما يفعله الحذاء
والأخيرة هي التي نجحت .
فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ألقاه في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس أحد المارة فاشتكاه للقاضي .

البخيل والدجاجة
شعر / محمد عثمان جلال
الشاعر:
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 – 1889 ) ولد ببني سويف ، وتعلم في مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتعل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التي كتبها للأطفال وكان من ظرفاء عصره 0
النص كان الـبخيل عنده دجاجة تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب وهى تــبيض بيضة من ذهب
فــظن يـوما أن فيها كنزا وأنه يـــــزداد منه عزا
فقبـض الـدجاجة المسكين وكــــان في يمينه سكين
وشــقها نصفين من غفلته إذ هـي كالدجاج في حضرته
ولم يجد كـــنزا ولا لقيه بل عــظمة في حجره مرمية
فــقال لاشك بأن الطمعا ضــيع للإنسان ما قد جمعا

الكلمة معناها الكلمة معناها
البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر
الحاجة السؤال ، شدة الاحتياج مر مضى
العجب الدهشة ظن اعتقد × تيقن
يزداد × ينقص عزا قوة ، والمراد ( غنى ) × ذلة
قبض أمسك × ترك المسكين الفقير (ج) المساكين
يمينه يده اليمين شقها قسمها ، ذبحها ، قطعها
غفلته قلة إدراكه بنتيجة ما يفعله × يقظته حضرته فناء بيته
لقيه وجده × فقده مرمية ملقاة
الطمع الجشع × القناعة جمع حصد × فقد
ضيع أفقد × وجد الإنسان المرء (ج) الأناسى
عظمة (ج) عظام لقيه كلمة عامية معناها المال الكثير الذي يجده الإنسان دون أن يعلم مصدره

الشرح :
يروى لنا الشاعر حكاية خيالية ، لينتهي بعدها إلى الحكمة التي مهد لها بهذه الحكاية ، فيذكر أن بخيلا طماعا كانت عنده دجاجة تبيض له في كل يوم بيضة من ذهب ، وهى بيضة كانت تكفيه العوز والاحتياج إلى الناس ، بل أغنته عنهم0 فظن هذا الرجل – من شدة غفلته وطمعه – أن الدجاجة تخبئ في بطنها مئات من البيض الذهبي ، فأمسك بها وشقها نصفين باحثا عن الذهب ، فلم يجد فيها شيئا بل وجد بين يديه دجاجة ميتة لاينتفع بها 0 فقال لائما نفسه:
لا شك أن الطمع وعدم الصبر ، قد ضيع على كثيرا من الخير الوفير 0
مواطن الجمال :
( دجاجة تكفيه شر الحاجة ): صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا .
( تعطيه العجب ) : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل .
( الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ): صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه .
( عظمة في حجره مرمية ) : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل .
ماذا كان يملك البخيل ؟ وما أهمية ما كان يملكه بالنسبه له ؟
كان يملك دجاجة ، تبيض له كل يوم بيضة من ذهب , كانت تكفيه شر الحاجة .
لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
لأنها كانت تبيض له كل يوم بيضة من ذهب .
ما الذي ظنه البخيل ؟
ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .
ماذا فعل البخيل مع الدجاجة ؟
شقها نصفين .
كيف وجد البخيل الدجاجة بعد أن ذبحها ؟
وجدها مثل باقى الدجاج الذى فى فناء منزله ، ليس فيها كنزا أو لقيه .
ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ذبحه للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .
ماسبب ضياع ثروة البخيل ؟
غفلته وطمعه وعدم قناعته بما لديه .
ماذا قال البخيل لنفسه بعد ذبح الدجاجة ؟ أو بم لام البخيل نفسه ؟
قال لائما نفسه: لاشك بأن الطمعا ضــيع للإنسان ما قد جمعا 0
رغبة نبيلة

الكلمة مرادفتها
نشيطة × كسولة إلى جانب بالإضافة إلى
تمارس تزاول ، تؤدى عديدة كثيرة
تفرقة تمييز وسعها أقصى الجهد ، طاقتها
معاونة مساعدة تتخلها تتضمنها / تقطعها / تفصلها
شغاف الشغاف هو الغشاء الرقيق للقلب طفرت نزلت وتساقطت
أنشأته أقامته × هدمته تدخر توفر × تبذر
في أي عام دراسي تدرس مريم ؟
مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي .
ماذا تعرف عن مريم ؟ ما صفات مريم ؟
مريم تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملاءها دون تفرقة أو تمييز وتفعل ما في وسعها لمعاونتهم حين يحتاجون إلي ذلك .
ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها ، تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟
ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.

ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ، لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع تساقطت من عينيها .
ما رد فعلها تجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد الذى تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفى لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
ماذا قال والد مريم عن مستشفى 57357 ؟ ما معني رقم "57357 " ؟
أنه مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي 0
كيف تم بناء هذا المستشفى ؟
تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي 0
لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
كتبت رسالة إلى مكتب البريد الذى تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفىلتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
فيم تحدثت مريم مع أبيها ؟
تحدثت مع أبيها فيما رأته لتقنعه بالذهاب معها لزيارة هذا المستشفى في نهاية الأسبوع القادم .
بم رد والد و والدة مريم على طلبها ؟
رحب والد مريم بفكرتها وسعدت الأم بها ، وقالت لها ؛ سوف نذهب معا إلي المستشفى 0
بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟
فرحت مريم بموافقة والديها .
متى ستذهب مريم للمستشفى مع والديها ؟
في نهاية الأسبوع القادم .

زيارة مفاجأة



الكلمة مرادفتها
عطلة إجازة (ج) عطل / عطلات مماثلة مشابهة
غاية قمة / نهاية الجمال الحسن × القبح
النظام × الفوضى هادئ × ضوضاء ، صخب
ردهات ممرات / صالات ( م ) ردهة هدوء سكينة × ضوضاء
متطلعة ناظرة إلى شرود سرحان / عدم انتباه / عدم تركيز
هبت اسرعت × أبطأت
ماذا قالت مريم لأصدقائها ؟
قالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال .
ما الفكرة التى اقترحتها مريم على أصدقائها ؟ وما رد فعلهم على فكرتها ؟
الفكرة هى أن يقوموا بزيارة مماثلة لمستشفى "57375 " ، فرحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة 00
لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟
لزيارة الأطفال المرضى وتوزيع بعض الهدايا عليهم لعلها تخفف عنهم ما يشعرون به من آلام وتعب .
متى ستذهبت مريم إلى المستشفى ؟ ولماذا ؟ ومع من ستذهبت ؟
في صباح يوم الخميس لأنه عطلة رسمية ، وستذهب مريم مع والديها .
ما الذى أخذته مريم معها ؟
أخذت معها بعض الهدايا إلى المستشفى .
كيف وجدت مريم المستشفى ؟
وجدتها غاية في الجمال والنظام 00 الطرقات واسعة ونظيفة 00 المكان هادئ تماما 00 حجرات المرضى الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية 0
كيف تعاملت مريم مع المرضى ؟
كانت مريم تنتقل بين ردهات المستشفي ، تزور الأطفال المرضي 00وكانت تعطي هدية لكل مريض تدخل حجرته 00 وتسأل عن أحواله ، وتمنحه ابتسامة لعلها تخفف مما يشعر به من آلام وتعب 00
ما المفاجأة التى حدثت لمريم ؟
رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
صف حال فاطمة كما رأتها مريم . / ما الحال التى وجدت عليها مريم صديقتها فاطمة ؟
رأتها جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلى أسفل ذقنها ، متطلعة إلى جدران حجرتها في المستشفى في شرود .
لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
لأن مريم كانت تظن أن فاطمة انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام الدراسى ولم تظن أنها مريضة .
كيف قابلت مريم فاطمة ؟
اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله على ما أنا فيه "وختمته " مريم " بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
بم وعدت مريم فاطمة ؟
وعدتها بالزيارة فى الأسبوع القادم .
ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلى حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
من الذي يشفي المريض ؟ دلل على ذلك من القرآن ؟
الذى يشفى المريض هو الله ، قال تعالى :" وإذا مرضت فهو يشفين " سورة الشعراء : ( 80 )


تخطيط رائع


الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
تغير تبدل × ثبت تساءلت استفسرت × أجابات
تساقط سقط × ثبت شاردة سارحة الذهن ، مشتتة التفكير
أشرق لمع ، أضاء بريق نور
مندهشة متعجبة اجتازت عبرت / مرت
متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
أصيبت فاطمة بهذا المرض منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
بم أجاب الطبيب مريم عندما سألته عن سبب تساقط شعر فاطمة ؟
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0
لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج .
لماذا حمدت مريم الله ؟
لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
علام عزمت مريم ؟
أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
لم لن يحدث ذلك ؟
لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارة فاطمة .
ما الأمر الذى لن تسمح إدارة المستشفى به ؟
أن يكون عدد الزائرين كثيرا .

ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟
أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارة زملائها بالمدرسة .
لماذا اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
لأن ذلك أفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
كيف اكتشف الطبيب ضعف استجابة فاطمة للعلاج ؟
لأنه لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
كيف تأثرت فاطمة بزيارة مريم لها ؟
أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدت مريم أمامه0
ما الأمر الذى فكرت مريم فيه تجاه صديقتها فاطمة ؟
هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها .
متى حدد الطبيب موعد زيارة فاطمة للمدرسة ؟
بعد يومين بعد أن يتحدث مع معلمة الفصل والمدرسة وإدارة المستشفى .
ما العقبتان التي رأتهما مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر ، رفض إدارة المستشفى لخروجها .
ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
العقبة التي حلها الطبيب استئذانه إدارة المستشفى فى خروج فاطمة ، والعقبة الأخرى هي إخراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .

يوم لا ينسي


الكلمة مرادفتها
أحك أقص × أصمت صحبة رفقة
تعرفون تعلمون × تجهلون فترة مدة
ترتيب تنظيم × فوضى نزين نجمل × نقبح
نظهر نبين × نخفى بالغ عظيم × ضئيل
الزاهية البراقة × الباهتة سرعان سريعا
أطل ظهر تعالت ارتفعت
معبرة كاشفة × خافية قبعة غطاء للرأس (ج) قبعات
لوحة لافتة غامرة شديدة
مدى مقدار دوى التصفيق علا صوت التصفيق
للغاية للنهاية مماثلة مشابهة (×) مغايرة ومخالفة
البر الخير الإثم المقصود بها الشر
ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد في صحبة والدتها إلى المدرسة.
ما الذى كان لا يعرفه التلاميذ عن فاطمة ؟
كانوا لا يعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات .
مع من رتبت المعلمة لزيارة فاطمة للمدرسة ؟
مع الطبيب المعالج لفاطمة .

ما السؤال الذى سألته المعلمة للتلاميذ ؟
سألتهم عما يمكن أن يفعلوه لفاطمة عندما تأتى لزيارة المدرسة قائلة : ماذا يمكن أن نفعل لها ؟
ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بفاطمة ، لتراها وهي تدخل الفصل .
لماذا فرحت مريم فرحة غامرة ؟
لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدى حبهم لها .
صف لنا الفصل في اليوم التالي .
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" مكتوب فيها "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
صف لنا لحظة دخول فاطمة .
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا عن حبهم لفاطمة .
ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الأولي أن فاطمة دخلت الفصل ، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية
وكانت المفاجأة الثانية أن رأت "فاطمة" تلاميذ الفصل ، وقد ارتدوا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
الطبيب المعالج لفاطمة مع المعلمة .
ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
"فصل القبعات البيضاء".

أخي ... الإنسان
للشاعر / عيسى الناحورى
التعريف بالشاعر :-
شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر
مناسبة النص :-
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .

الكلمــــة مرادفــــــــــــــــــها
الواســـع الفسيح (×) الضيق جئنـــــا أتينا (×) ذهبنا
جوهــرك أساسك ، أصلك الدنيـــا العالم (ج) الدنا
أمــــــــــد أبسط لنعيــش لنحيا
فصافحها فسلم عليها نسعــــد نفرح ،نهنأ(×)نشقي
يخفــــــق ينبض بشدة أعــوان أنصار (م) عــــــــون
المطلـــق العام ، الشامل (×)المقيد ، الخاص هيـــــــا أسرع
الفردوس أفضل مكان في الجنة (ج) فراديس أحلنـــا حولنا ، جعلنا
أحبــــــاء (م) حبيب (×) أعداء شئنـــــا أردنا (×) أبينا
الشــــــــــــــــــــرح
يدور النص حول:
1) لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان في العالم ، سواء أكان في المشرق أو المغرب وأنه لا فرق في ألوانهم سواء أبيض أو أسود أو أصفر ....فكلهم في أصلهم الإنساني واحد .
2) الشاعر يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين إذا مد يده ليصافح أحدا فذلك يجعل قلبه يشعر بالفرحة وينبض بشدة ليعبر عن هذه الفرحة .
3) الشاعر يوضح الهدف الأساسي من حياة الإنسان علي الأرض وهو العيش في سلام وأخوة
4) إذا توحدت نوايا البشر فسوف تتحول حياتهم إلى جنة على الأرض لذلك فان الشاعر يدعو أخاه الإنسان إلى مشاركته رحلة الحياة بالحب والتعاون .

مواطن الجمال
1 – في المغرب والمشرق : تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل إنسان دون تفرقة أو تميز .
2 – الأبيض والأسود : تضاد يؤكد عدم التفرقة أو التمييز بين البشر عل أساس اللون أو الدين أو الجنس0
3 – المطلق : كلمة توحي بالمبدأ العام والشامل الذي يعبر عن المساواة بين بنى البشر0
4 – أمد يدي فصافحها : تعبير جميل يدل على المبادرة لنشر الحب والسلام.
5 - معا ، لنعيش إخوانا : تعبير جميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة .
6 – ولو شئنا أحلنا : تعبير جميل يؤكد أن الدنيا يمكن أن تكون جنة إذا ساد الحب والسلام بين البشر .
7 - فهيا : هذه الكلمة غرضها الحث على قبول دعوته إلى المحبة والإسراع فيها .
8 – يا أخي الإنسان : أسلوب نداء يدل على الحب والمودة وأن كل الناس إخوة .
) يضم النص فكرتين رئيسيتين . اذكرهما .
أ - لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان في العالم .
ب - الهدف من الحياة هو أن يعيش بني البشر في سلام و أخوة و محبة .
2) هل تري علاقة بين الفكرتين السابقتين للنص ؟
نعم هناك علاقة لأن السلام و المحبة و الأخوة لن تتحقق إلا بالمساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
3 ) إلام يدعو الشاعر في الأبيات ؟
يدعو الشاعر في الأبيات إلي عدم التفرقة أو التمييز بين البشر بسبب ألوانهم أو جنسهم أو دينهم .
كما يدعو للمبادرة إلى المحبة والتعاون والسلام .
4) ما المبدأ العام الذي دعا إليه الشاعر في الأبيات ؟
المبدأ العام هو المساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
5) الشاعر يوجه خطابه إلي جميع بني الإنسان . من أين تفهم ذلك ؟
أفهم ذلك من قول الشاعر : في المغرب والمشرق / أخي الأبيض و الأسود .
6) الشاعر يدعو إلي المحبة والسلام دلل علي ذلك من الأبيات .
في قوله : ( أمد يدي فصافحها )
7) بم يشعر الشاعر إذا مد يده ليصافح أحدا فيستجيب له ؟
يشعر الشاعر بالفرحة ، وينبض قلبه بشدة .
Cool ما غاية الإنسان في الدنيا ، كما فهمت من النص ؟
غاية الإنسان في الدنيا هو العيش في سلام و أخوة و محبة.
9) كيف يعيش الإنسان في سلام و أخوة ؟
عن طريق المساواة بين بني البشر دون تفرقة أو تمييز .
10) إلام يدعو الشاعر الإنسان في الأبيات ؟ ولماذا ؟
يدعو إلي أن يتعاون كل البشر فيما بينهم في سلام و أخوة و محبة ليحيا الإنسان في حياته وتتحول حياتهم إلي جنة علي الأرض .
11) كيف حث الشاعر الإنسان علي الإسراع في قبول دعوته ؟
باستخدام ( هيـــــــــا ) في قوله : فهيا يا أخي الإنسان .
12) ماذا يمكن أن يحدث لو عملنا بما يدعو إليه الشاعر ؟
سوف نعيش جميعا في سلام و أخوة و محبة و تنتهي الخلافات والصراعات و الحروب .
13) ما دلالة التعبيرات الآتية ؟
- جئنا إلي الدنيا معا .
تعبير يدل على المساواة بين بني البشر فكلهم من أصل واحد .
- نسعد بالحياة معا .
تعبير يدعو إلى للتعاون في سلام و أخوة و محبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لغة عربية قبل الامتحان للسادس الابتدائى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل سؤال وجواب ومراجعة ليلة الامتحان علوم للسادس الابتدائى ترم1
» حمل أقوى مراجعة بالحل النموذجى للسادس الابتدائى
» مراجعة الدراسات فى ورقة واحدة للسادس الابتدائى ترم أول
»  الفصل الثالث قصة خديجة للسادس الابتدائى مراجعة شاملة
» المراجعة النهائية ليلة الامتحان لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: