التعـبيــر ويشتمل
1) التعبير الإبداعي.2) كتابة القصة.3) المقال.4) الوصف.5) الخطبة.6) الرسالة.7) الحوار.
التلخيص 9) نثر الشعر.10) التقرير.
هو القدرة على نقل الأفكار والمشاعر إلى كلمات تكون جملاً تامة مكونة من فقرات مترابطة تنتج موضوعاً كاملاً.
وفنون التعبير كثيرة منها ( القصة – المقال – الرسالة – الخطبة وغيرها...)
وكل فن من الفنون له أنواع متعددة, وكثيرة ولكن ما يهمنا أن تتعلم وتتقن فن الكتابة بأشكالها المختلفة دون الخوض في تفاصيل لا تقع في دائرة اهتمامك الآن.
وسنعرض قواعد هامة للكتابة في كل الفنون عامة, ثم نعرض طريقة كتابة كل فن على حدة.
وسنعرض اسلوب التلخيص والتعليق والرد على أي موضوع يعرض لك.
والكتابة نتاج الدراسة المستفيضة للنحو والأدب والبلاغة, فمن يتقنها لابد ان يكون قد أتقن دراسة فروع اللغة العربية.
والكتابة قدرة تنمو بالقراءة والاطلاع والاستمرار في الكتابة واتباع القواعد الأساسية التي تتعلمها لتستعملها, وليس الغرض من من تعلمها مجرد الحفظ.
لاحظ انك سوف تحاسب على أخطائك النحوية والإملائية أثناء كتابتك للموضوع.
أثناء كتابة الموضوع يجب مراعاة قواعد الكتابة وعلامات الترقيم.
التعبير يتم الامتحان فيه في ورقتي ( 2, 3 ).
الورقة (2): تمتحن في التلخيص, وكتابة الحوار أو القصة أو كتابة التقرير, ويكون في حوالي من (200/250)كلمة.
الورقة (3): تمتحن في موضوع احد يتم اختياره من تسعة موضوعات, وتكتب حوالي من ( 400/600) كلمة, في حوالي ساعة وربع.
أشهر علامات الترقيم
1- الفصلة ( , ): تكون بين الجمل مثل: ( اجتهد احمد في دروسه, وأصر على التفوق).
2- الفصلة المنقوطة ( ؛ ): وتكون بين جملتين أحدهما سبب في الأخرى, أو نتيجة لها أو تفسير أو تبرير لها.
3- النقطة ( . ): وتكون في نهايات الجُمل.
4- النقطتان ( : ): وتكون بين القول ومقوله مثل قال تعالى : (................)
5- علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتأتي بعد السؤال ( ما اسمك ؟ )
6- علامة التعجب ( ! ) : وتأتي في نهاية جملة التعجب مثل ( ما أبدع سحر الطبيعة ! )
7- القوسان ( ) : وتكون للجمل الاعتراضية مثل : كان عمر ( رضي الله عنه ) مثالاً للرحمة.
8- التنصيص ( " " ) : ويوضع بينهما ما ينتقل بنصه من الكلام كالنقل من المصحف أو الحديث الشريف.
• مثال : قوله تعال : " قل هو الله أحد ".
• مثال : قال رسول الله (ص ) " الدين المعاملة " .
كيف تكتب موضوعاً في مجال التعبير الإبداعي؟
1) اقرأ الموضوع قراءة متأنية مرتين على الأقل
2) حدد الفكرة العامة التي بعالجها الموضوع.
3) تأمل الجمل ؛ أو المقاطع التي يتكون منها رأس الموضوع , لتستنبط من كل منها فكرة جزئية تدخل في بنائه.
4) اكتب الأفكار الجزئية كما وردت على رأس الموضوع, لتتكون لديك العناصر المكونة له.
5) حلل كل فكرة منها مستعيناً في التعبير عنها بقراءاتك في مجالها ومحفوظك من حيد الشعر, والنثر والقرآن الكرم والحديث الشريف.
6) احرص عند الكتابة على ان تبدأ بمقدمة او فقرات متصلة على ان تترك مسافة في اول السطر عند البدء في الكتابة.
7) احرص على الربط بين افكار الموضوع بحيث تؤدي ل فكرة الى الأفكار التي تليها دون تكلف او افتعال.
عند نهاية الموضوع يحسن ان تكون الخاتمة متضمنة خلاصة موجزة لما تم عرضضه من افكار وآراء
9) احرص على اختيار الألفاظ الفصيحة الموحية, والجمل القصية ذات الدلالة الواضحة والأساليب الجميلة المؤثرة, والصور التي تبرز العاطفة وتحقق الإمتاع, والأدلة التي تقود الى الإقناع وأن تراعي في الكتابة قواعد الإملاء والترقيم.
10) أعد قراءة الموضوع بعد الفراغ من كتابته, ولتنقيحه وتضيف اليه ما فاتك من المعاني والأفكار, وتحذف منه ما يبدو لك زائداً لا يحقق إضافة ولا يثمر إمتاعاً.
11) اقرأ الموضوع بعد تعديله وتنقيحه مرة ثالثة, لتتأكد من سلامته وصحة ما ورد فيه.
12) قواعد عامة أساسية في كتابة موضوع التعبير:
أولا: من حيث الأفكار
1- استخرج الافكار الاساسية من رأس الموضوع.
مثال: الغرور مرض كسائر الأمراض النفسية, بل هو أشدها خطراً وأسوأها أثراً وأكثرها ضرراً.
1- الافكار الموجودة في الموضوع هي :
- الغرور مرض نفسي.
- الغرور أشد خطراً وأسوء أثراً وأكثر ضراراً من بقية الأمراض.
2- استخرج أفكاراً جزئية من الأفكار الأساسية السابقة, مثل:
- أسباب الأمراض النفسية عامة, واذكر بعض الأمراض النفسية الأخرى.
- أسباب خطورة الأمراض النفسية.
- أسباب الغرور.
- خطورة الغرور على الفرد والمجتمع.
- طريقة معالجة هذا المرض.
3- ضع أسئلة على كل فكرة للتوسيع فيها, مثل:
- لم كانت الأمراض النفسية خطراً على حياة الانسان؟
- هل تؤثر الأمراض على حياة المجتمعات ككل؟
4- ضع مقدمة للموضوع:
- يمكن أن يكون للمقدمة صلة مباشرة بالموضوع, كعلاقة صحة الفرد بالمجتمع ودوره فيه, فالمجتمع يقوم بأفراده الأصحاء القادرين على العمل الخلاق المنتج.
- او ان تكون المقدمة إيجاز لما سيتم تناوله في الموضوع
- او اشارة الى موقف يؤدي الى الحديث عن الأمراض النفسية, كحادث قرأت عنه او قصة سمعتها او حوار دار بينك وبين صديق.
- وكلما كانت المقدمة جذابة ومبتكرة كلما أثرت في القارئ.
5- اختم الموضوع بتوجيه مناسب:
- ففي الموضوع السابق يمكن ان يكون الختام دعوة للاهتمام بالطفل, والدعوة موجهة الى أُولي الأمر من آباء وامهات, وقائمين على التعليم, ومسئولين في الدولة.
ثانيا : من حيث الأسلوب
بعد التوسع في الافكار وكتابة المقدمة والختام.
حسن الأسلوب بتحويل بعض الجمل الى اساليب كـ( الاستفهام – العجب – المدح – التفضيل).
استخدام اساليب الآتية في التعبير لتجميل أسلوبك.
1- أسلوب الاستفهام:
وأدوات الاستفهام كثيرة ومعروفة ومنها ( من – ما – متى – أين – كيف – كم – أي – هل – الهمزة).
ويمكن استخدامها كبداية فقرة او فكرة جديدة. فتسأل السؤال وتجيب عليه.
كأن تقول: " لم كان علاج الأمراض النفسية يستمر لفترة طويلة؟ لأن الطبيب يحتاج إلى الغوص في أعماق المريض لمعرفة أسباب مرضه, سواء كانت كامنة في عقله الباطن, أو كان يعرفها ويخفيها خجلا, أو لا يتذكرها, أو لا ينتبه لها.
2- أسلوب المدح: كأن تقول نعم الاتجاه العناية بالصحة النفسية.
3- أسلوب الذم: كأن تقول بئس أثراً في المجتمع الغرور.
4- أسلوب التعجب: كقولك ما اكثر انتشار الأمراض النفسية في المجتمع القلق.
5- أسلوب التحذير: فنقول إياك والغرور فإنه يروث الكفر
6- أسلوب الإغراء : فتقول التواضع التواضع.
7- كما يمكن الاستشهاد بما تحفظ من اقوال مأثورة.
ثالثاً: من حيث طريقة العرض
1. قسم الموضوع الى فقرات:
- المقدمة في فقرة.
- الفكرة الأولى في فقرة.
- الفكرة الثانية في فقرة.
- الختام في فقرة.
2. استخدام علامات الترقيم المختلفة:
- كالنقطة ( . ) في نهاية الجملة, والفاصلة ( , ) في العطف, والفاصلة المنقوطة ( ؛ )في التفصيل, وعلامة التعجب ( ! ) في اسلوب التعجب, وعلامة التنصيص ( " " ) في الأقوال المأثورة, والنقطتين ( : ) بعد القول.
3. مراعاة القواعد الأساسية في كتابة التعبير مثل :
- تقسيم الموضوع الى افكار كل فكرة تكتب في فقرة مستقلة.
- يحسن الاستشهاد بالقرآن الكريم أو الحديث الشريف او الشعر العربي.
النموذج الأول
التخطيط العلمي وأثره في النهضة
التخطيط ضرورة من الضروريات التي لا غنى عنها في النهوض بحياة المجتمعات, ورفع مستوى المعيشة بين المواطنين في عصرنا الحاضر الذي يمتاز بالتقدم العلمي في شتى المجالات, ولذلك اعتمدت عليه الدول المتقدمة في تحقيق تقدمها الرائع في مختلف الميادين, كما بدأت الدول النامية تسير على منهج التخطيط بعد يقظتها ووعيها لتعمل على تحسين مستوى معيشة أبنائها والوفاء بحاجتهم المادية والمعنوية.
ومجتمعنا في نهضته الحاضرة في حاجة ماسة وملحة الى ان يسير في تحقيق تقدمه على الأساليب والمناهج التي تسير على تخطيط علمي مدروس؛ لأنه بهذا التحطيط يستطيع ان يرسم أهدافه ويكشف عنها في وضوح وجلاء, وأن يتوقع النتائج التي يطمح اليها.
وهذا التخطيط لا بد منه في حياة الفرد وحياة الأمة فكل فرد ناجح في حياته بتدبر أو لا أي أمر يريد تنفيذه, ثم يقدر احتمال نجاحه أو فشله, ويربط ذلك بمدى إمكانيته ووسائله في ضوء كل هذا يستطيع ان يتوقع نتائج عمله قبل الإقدام الفعلي عليه وما التخطيط العلمي في الأمة الا تطبيق لهذا السلوك الفردي على نطاق واسع.
وقد وضعنا الاسس السليمة للتخطيط العلمي التي يجب ان تسير عليه أمتنا لتحقيق التقدم من أهمها: تحديد العمل امام اجهزة الانتاج على جميع المستويات, وتحديد المسئولية لكل فرد عن عمله بوضوح ثم تنفيذ الخطة ببرنامج تفصيلي واضح يكون في متناول أجهزة الانتاج.
ولا بد من ربط أسس هذا التخطيط العملي باحتياجات المجتمع حتى يكون هادفاً, وهذا ما سارت عليه الحكومة بإنشاء أجهزة التخطيط فنراها تحرص كل الحرص على دراسة حاجات المجتمع ومطالبه في ضوء الاتجاه الذي تريده لتقدم الوطن جاعلة نصب أعينها ان تكون هذه الدراسة شاملة لميادين النشاط المختلفة الزراعية والصناعية والتجارية والتعليمية والصحية والترفيهية وغيرها إذ ان التخطيط العلمي السليم هو الذي يحوي تصورا جامعا لجوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية معاً فيشمل الانتاج والاستهلاك والخدمات ويعمل على الموازنة بين هذه الشعوب الثلاث.
وقد أخذت الحكومة على عاتقها مهة حل هذه المعادلة الصعبة بالتعاون مع أفراد الشعب تعاوناً كاملاً لتنفيذ المشروعات الاستثمارية في التوسع الزراعي والتصنيع الثقيل والخفيف, وتحسين الطرق والمواصلات ومشروعات المرافق العامة والخدمات.
ومن هنا كان التخطيط لحياة افضل يفرض على المواطنين جميعاً واجب العمل في ثقة وعزيمة وإيمان لتحقيق صورة لمستقبل مشرق, ودفع الاقتصاد القومي دفعات الى الامام لزيادة الرخاء وتتحقيق الرفعة للمواطنين, بل ان هذا التخطيط العلمي بهذه الصورة الشاملة يؤدي الى رقي الحضارة الانسانية, وليس ذلك مقصوراً على الدولة والصناعة, ولكن التخطيط يدخل في كل شيء فالتعليم يقوم على خطة تحتاج الى تنفيذ, والطالب يحتاج الى تخطيط ليستفيد من وقته, وما نجحت أمة ارتجالاً بل نتيجة لتخطيط ناجح.
النموذج الثاني
مصادر اللوث كثيرة كدرت صفو حياة الانسا, واقتحمت من كل صوب, حتى ليكاد ينجو عن درء أخطارها التي تغلغلت في كل مجال مع تيار المدنية الزاحف.
العناصر:
1. الطبيعة حافة بالنعم .
2. مصادر التلوث.
3. المحافظة على البيئة من التلوث.
4. المحافظة على الغذاء من التلوث.
5. مشكلة التلوث وعلاجها.
6. أسس التغلب على هذه المشكلة.
الموضوع
الطبيعة جميلة ساحرة, حافلة بنعم الله, وقد عاش الإنسان بنعم جمالها ويسعد بسحرها, ويتغذى بخيراتها, وينتسم بهواءاها, ويروي ظمأه من سلسبيلها.
ومصادر التلوث كثيرة ومتعدةدة مثل : الأقذار والقمامة التي تلقى بها يد الانسان على الأرض, والمصانع التي تجمع نفايات حولها, والإشعاع الذي ينبعث من التجارب الذرية والنووية, والسيارات والحافلات التي تملأ الهواء بثاني اكسيد الكربون, ومداخن المصانع, واستخدام الانسان الفحم والبترول والهواء المشبع بالجراثيم والذي تفوح من الروائح الكريهة.
كل هذه المصادر الخطيرة تدعونا الى ان نعمل جادين مخلصين على القضاء عليها, لنحافظ على الهواء الصحي المنعش, والماء العذب, والبيئة الجميلة الخالية من كل ما يشوب سحرها.
ولكي نحافظ على جمال البيئة ونظافتها لا بد من تكاتف الجهود للمحافظة على البيئة من التلوث مثل نشر الوعي الصحي, وإراشد الفلاحين الى الطريقة المُثلى لاستخدام المبيدات, وجمع القمامة وتحويلها الى سماد وغير ذلك من الارشادا التي يجب اتباعها لصد خطر التلوث.
ان علاج مشكلة التلوث يعتمد على ان تكون البيئة التي نعيش فيها نظيفة جذابة – وأن نسهم في بناء المُدن الصحية, وعدم التقصير في نظافتها, ووضع قوانين منظمة لمقاومة التلوث في كل مكان.
وإذا لم يواجه العالم هذه المشكلة بما يستحق, ازدادت أخطار هذه المشكلة وعظم العجز عن وضع الحلول القاضية عليها.
ومن أسس التغلب على هذه المشكلة: الانسان- الدولة – العلم – العمل – الاعلام – التخطيط والتجريب.
فعل كل منا ان يعملفي ميدانه لتحقيق الجمال البيئي.
1) الانسان الواعي هو من يشق طريقه بنفسه, ويسعى الى بناء مستقبله بإرادة المواجهة وقوة الطموح والثقة في توفيق الله.
2) المكتبة منارة للاشعاع الفكري, والسمو الخُلقي والروحي.
3) من القضايا الهامة "ط قضية السكان والتنمية".
4) ليس النجاح وليد مصادفة, وإنما النجاح ثمرة عمل, ونتيجة جهد.
5) بالعمل تنهض الأمم وترقى الشعوب.
6) السياحة موردد اقتصادي هام, ما واجبنا لتنمية هذا المورد.
7) الغرور كسائر الأمراض النفسية بل هو أشدها خطراً وأسوؤها أثراً وأكثرها ضرراً.
في كتابة القصة غالبا ما تكون المشكلة ( وتسمى عقدة القصة) واضحة في مقدمتها, كأن تكون صراعاً بين الخير والشر.
والخير والشر في الدنيا في أمور الحياة كلها, في البيع, والشراء , والمعاملات الاجتماعية, والاقتصادية, وفي العلاقات الاجتماعية.
أولاً: كيف ترسم مخطط القصة ؟
1. اذكر الزمان والمكان ... كأن تقول:
• ( الزمان) ... في ربيع العام الماضي, أو في عام 1920, أو وأنا في سن العاشرة.
• ( المكان )... حدث في قريتنا, أو في بورسعيد, أو في القاهرة, أو في سوريا.
2. لا بد من وجود شخصيات في القصة,اذكر الأسماء وصفهم واذكر مكانتهم في القصة, وتحدث عن حالتهم المؤثرة على سير القصة, كأن تقول:
وبطل قصتنا شاب في مقتبل العمر يُدعى ابراهيم, له عائلة تتكون من الأب ويُدعى علياً,يعمل نجاراً, ولكنه كان ضعيفاً معتل الصحة, ويحتاج الى معاونة ابنه....
3. اعقد حوار بين شخصيات القصة... مثلاً:
قال الأب لابنه: سأكلفك بأمر هام يا بني, وأرجو ان تتمه على خير وجه, كما تعودت منك.
4. تنمو احداث القصة بمرور الوقت وتفاعل الشخصيات, وتنمو عقدة القصة.
5. ثم تضع لها الحل المناسب, سعيداً أو بائساً, او اتركه مفتوحا دون تحديد.
6. اكتب الحوار بما يتناسب مع الشخصيات من حيث الظروف الاجتماعية والثقافية, فلا تتحدث الخادمة مثلا في الفلسفة او الاقتصاد.
7. يجب ان تكون اللغة مكثفة وليست هناك كلمة حشوا لا قيمة لها.
8. مراعاة القواعد الأساسية في كتابة التعبير.
ثانياً مبدأ التكثيف:-
ان عصر التركيز يلزم ان يكون مقوماً من المقومات الايجابية الخاصة بالقصة القصيرة, فيجب ان مكثفة جدا, ومركزة دائماً, لكي تحدث أثراً واحدا قويا مؤثراً.
ثالثاً تفاصيل الانشاء:-
حرصا على تأكيد مبدأ الوحدة اولا والتكثيف ثانياً, فإن تحقيقها يتطلب عناية خاصة في كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها, ضمانا للإحكام الفني, وعلى هذا, فإن التفاصيل يجب ان تكون جزءاً في البناء الكلي.
وإليك بعض النماذج للقصة القصيرة......
ليوسف إدريس
كان غريبا ان تسأل طفلة صغيرة مثلها, إنساناً كبيرا مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله وكان ما تحمله معقداً حقاً, ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس بالفرن".
وفوق هذه الصينية الصغيرة, يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة, وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليها, حتى اصبح ما تحمله كله مهدداً بالسقوط, ولم تطل دهشتي وأنا احدق في الطفلة الصغيرة الحيرى, وأسرعت لإنقاذ الحمل وتلمست سبلاً كثيرة وأنا اسوي الصينية فيميل الحوض, وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية, ثم أضبطهما معا فيميل رأسها هي, ولكنني نجت اخيراً في تثبيت الحمل, وزيادة الاطمئنان, نصحتها ان تعود الى الفرن, وكان قريبا, حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه.
ولست دري ما دار في راسها, فما كنت ارى لها رأساً وقد حجبه الحمل, كل ما حدث انها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضها, ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط إذني منه إلا كلمة " ستي", ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن, أو حتى عن رجليها اللتين كانت تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين.
وراقبتها في عجب وهي تنشب قديمها العاريتين كمخالب الكتكوت في الارض وتهتز وهي تتحرك, ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها, وتخطو خطوات ثابتة قليلة, وقد تتمايل بعض الشيء, وكلنها سرعان ما تستأنف المضي.
راقبتها طويلا حتى امتصتني كل دقيقة من حركاهتا, فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن تحدث الكارثة.
وأخيراً استطاعت الخادمة الطفلة ان تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار.
تتوقف ولا تتحركة وكادت عربة تدهسني وأنا أسرع لإنقاذها, وحين وصلت كان كل شيء على ما يرام والحوض والصينية في اتم اعتدال.
اما هي فكانت واقفة في ثبات تتفرج, وجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها, وأكبر منها, وهم يهللون وسصرخون وسضحكون.
ولم تلحظني, ولم تتوقف كثيراً, فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها وقبل ان تنحرف, استدارت على مهل, واستدار الحمل معها, وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة, ثم ابتلعتها الحارة.
تدريبات
السؤال الأول
ترك الوظيفة بدخلها المحدود, واتحه الى الصحراء بكنوزها الخفية, فأصلح وعمر وزرع وحصد, وأصبح مثالاً يحتذى ...اكتب قصته.
السؤال الثاني
نال الشهرة والمال في غربته, ولكن محبه لوطنه جذبته إليه مشاركاً في رقيه ونهضته...اكتب قصته.
السؤال الثالث
فرقت بينهما الأحداث, ولكن رحمة القدر جمعت بينهما بعد ان فقدا الأمل في اللقاء...اكتب قصتهما.
السؤال الرابع
أدرك وسائل المجد, وعرفت قيمته,/ واعتمد في تحقيقه على إيمانه العميق, وإرادته القوية, فتم له ما سعى إليه...اكتب قصته.
السؤال الخامس
اكتب قصة مضمونها
" ولم يقتصر سماحته على من أحسنوا اليه, بل امتد أثرها الى من أساءوا اليه."
السؤال السادس
اكتب قصة مضمونها " العمل العظيم يحتاج الى الكفاح والصمود."
السؤال السابع
شاب واسع الآمال, لا يأنف من اي عمل شريف أبرز في كل مجال كفاءة نادرة, حتى تألق نجمه, وفاق أقرانه...اكتب قصته.
السؤال الثامن
تاجر شريف وثق به الناس فراجت تجارته, ونمت ثروته, وكثر إسهامه في أوجه البر...اكتب قصته.
السؤال التاسع
" صنائع المعروف, تقي الإنسان من الوقوع في السوء." اكتب قصة حول هذا المعنى
السؤال العاشر
لم ينتظر خطاب القوى العاملة بعد تخرجه, ولكنه اتجه الى تعلم حرفة برع فيها وحقق آماله في الحياة...اكتب قصته.
كتابة المقال
أ) كتابة مقال يعالج مشكلة اجتماعية:
1- اختيار المشكلة يتم من واقع المجتمع, والمشكلات الاجتماعية تتشابه الى حد كبير في اسباباه, فأسبابها تقع أولا وأخيراً على الأسرة كمجتمع صيغر.
• فتفكك الأسرة ناشئ عن الخلافات بين الزوجين.
• انشغال الأبوين لفترة طويلة بالعمل, وتعويض الحنان المفقود بالمال الكثير.
• سوء التوجيه والرعاية الناتجة عن كثرة عدد الأطفال, وسوء الأحوال المعيشية.
• فقدان القدرة سواء في الأسرة, او المدرسة او المجتمع عامة.
• ضعف الوازع الديني, مما يدفع الى الانحرافات.
• التخبط في المجتمع نتيجة الفرق الوضح بين المثاليات والسلوك الاجتماعي السائد.
2- تعرض أسباب المشكلة بأسلوب جيد, فتكون الجمل تامة, مع التنويع في الأساليب بين الأسئلة وأساليب التعجب والمدح والذم والأساليب الخبرية مثل:
• ما اشد حاجة المجتمع للتمسك بآداب الدين.
• كيف تستطيع أسرة هذا حالها ان تنشئ جيلا صالحا؟
• بئس موقفا تخلى الوالدين عن مسئوليهما.
3- بعد عرض المشكلة, يمكن عرض رؤية شخصية لعلاجها, وعلاج اي مشكلة يكون بالقضاء على أسبابها.
وعلاج المشكلات الاجتماعية يحتاج الى استقرار المجتمع والأسرة, وارتفاع مستوى المعيشة, وهذا يتطلب الاهتمام بالتعليم المتنوع, وتوفير فرص العمل, وتهيئة جو من الحرية بكل أنواعها, ومن حرية إبداء الرأي والتنقل والعمل والتملك....
مثلاً:-
• أن تقوم الحياة الأسرية على أساس من التفاهم والاحترام والحب والتكامل.
• غرس مبادئ الدين القويم في النفوس.
• التنسيق بين المدرسة والبيت, ومراعاة طلاب المدارس نفسياً, واجتماعياً وعلمياً.
• خلق جو من التفاهم بين المعلمين والطالب, بوسائل مختلفة.
• ............الى اخر اسباب المشكلة.
4- ثم تختم الموضوع بدعوة الى المسئولين والمهتمين وأصحاب المشكلة بالعمل الجاد الدءوب لعلاج المشكلة, لأن فيه خلاص المجتمع وتقدمه.
5- مراعاة القواعد الأساسية في كتابة التعبير.
ثانياً كتابة مقال يعالج مشكلة عالمية:
كالتدخين, او تلوث البيئة, أو انقراض أنواع معينة من الحيوانات والطيور, او المجاعة واو الادمان, او انتشار أمراض خطيرة كالإيدز, او التفرقة العنصرية.
هذه المشكلات تتناولها وسائل الاعلام المختلفة, ويجب ان يكون لديك خلفية واسعة لتناولها, ولا بد ان تكون قارئاً, جيداً لتتعرف على حدود هذه المشكلات الاجتماعية, بفارق ان في دول العالم محاولات لحل مثل هذه المشكلات, ولا بد ان هناك حلا مناسباً قد ثبت نجاحه.
وبدلاً من ذكر أثر المشكلة على الفرد والمجتمع المحلي, تذكره أثره على المجتمع العالمي, وتشير إلى تكاتف دول العالم خلال المنظمات العالمية للقضاء على مثل هذه المشكلات. مع وجوب مراعاة القواعد الأساسية في كتابة التعبير.
نماذج لفن المقال
النموذج الأول: ( مقال أدبي):
الكآبة الخرساء لجبران خليل جبران
للكآبة أيد حريرية الملامس, وقوية الأعصاب, تقبض على القلوب, وتؤلمها بالوحدة, فالوحدة حليفة الكآبة, كما انهاأليفة كل حركة روحية.
ونفس الصبي المنتصبة امام عوامل الوحدة وتأيرات الكآبة شبيهة الزنبقة البيضاء عند خروجها من الكمام, ترتعش امام النسيم, وتفتح قلبها لأشعة الفجر, وتضم أوراقها بمرور خيالات المساء.
فإن لم يكن للصبي من الملاهي ما يشغل فكرته, ومن الرفاق من يشاركه في الأميال, كانت الحياة امامه كحبس ضيق, لا يرى في جوانبه غير أنوال العناكب, ولا يسمع من زواياه سوى دبيب الحشرات.
أما تلك الكآبة التي اتبعت أيام حداثتي, فلم كن ناتجة عن حاجتي الى الملاهي, لأنها كانت متوافرة لدي, ولا عن افتقاري الى الرفاق, لأنني كنت أحدهم أينما ذهبت.
بل هي من أعراض علة طبيعية في النفس التي كانت تحبب الى الوحدة والانفراد, تميت في روحي الميل الى الملاهي والألعاب, وتخلع عن كتفي أجنحة الصبا, وتجعلني امام الوجود كحوض مياه بين الجبال, يعكس بهدوئه المحزن رسوم الاشباح وألوان الغيوم وخطوط الأغصان, ولكنه لا يجد ممرا يسير فيه مترنما الى البحر.
النموذج الثاني: ( المقال الاجتماعي):
الشرف للمنفلوطي
لو فهم الناس معنى الشرف لأصبحوا كلهم شرفاء
ما من عامل يعمل في هذه الحياة الا وهو يطلب عمله بالشرف الذي يتصوره او يصوره له الناس, الا أنه تارة يخطئ مكانه وتارة يصيب, يقتل القاتل وفي اعتقاده ان الشرف في أن ينتقم لنفسه, ولا يبالي ان يسميه القانون بعد ذلك مجرماً, لأن البيئة التي يعيش فيها لا توافق على هذه التسمية, وهي في نظرة أعدل من القانون حكماً, وأصدق قولا.
يفسق الفاسق وفي اعتقاده أنه قد نقض عن نفسه بعمله هذا غبراً الخمول والبله الذي يظلل الإعفاء والمستقيمين, وأنه لاستطاع ان يعمل عملا لا يقدم عليه الا كل ذي حذق وبراعة وشجاعة وإقدام.
يسرق السارق ويزور المزور ويخون الخائن وفي اعتقاد كل منهم ان الشرف كل الشرف المال, وإن كان السبيل اليه دنيناً وسافلاً, وأن للذهب ونيناً تخفت بجانب صوته أصوات المعترضين والناقدين شيئاً فشيئاً, ثم تنقطع حتى لا يسمع بجانبه صوت سواء.
هكذا يتصور الأدنياء أنهم شرفاء, وهكذا يطلبون الشرف ويخطئون مكانه, وما افسد عليهم تصورهم الا الذين أحاطوا بهم من سحرائهم وخلطائهم وذوي جامعتهم, أولئك الذين يحتقرون الموتور حتى يغسل الدم بالدم فيعظمونه, وينعون على الرجل المستقيم العفيف بلاهته وخموله حتى يفجر ويستهتر فيبخبخون له ويقرظونه, ويكرمون صاحب الذهب ولو ان كل دينار من دنانيره بحجم من الدم وأولئك الذين يسمون الفقير سافلاً, وطيب القلب مغفلاً, وطاهر السريرة بليداً, والحليم عاجزاً.
لا تعجب ان سمعت ان جماعة الأغنياء الجهلاء تنعكس في ادمغتهم صور الحقائق حتى تلبس في نظرهم ثوباً غير ثوبها, وتتراءى في لون غير لونها, فإن بين الخاصة الذين نعتد بعقولهم ونمتدح أفهامهم ومداركهم من لا يفرق بين الرذيلة والفضيلة, حتى إنه ليكاد يفخر بالأولى ويستحي من الأخرى.
لولا فساد التصور ما افتخر قائد الجيش بأنه قتل مائة الف من النفوس البشرية في حرب لا يدافع فيها عن فضيلة ولا يؤيد بها حقاً من الحقوق الشرعية, ولولا فساد التصور ما وضع المؤرخون اسم ذلك السفاح بجانب اسماء العلماء والحكماء والأطباء خدمة الإنسانية وحملة عرشها وأصحاب الأيادي البيضاء عليها في سطر واحد من صحيفة واحدة, ولولا فساد التصور ما جلس القاضي المرتشي فوق كرسي القضاء يفتل شاربيه, وسصغر خديه, وينظر نظرات الاحتقار والازدراء الى المتهم الواقف بين يديه موقف الضراعة والذل, ولا ذنب له الا أنه جاع وضاقت به مذاهب العيش فسرق درهما, ولا توهم وهو اللص الكبير, أنه أشرف من هذا اللص الصغير, ولو باتا عند قدريهما لوقفا معاً في موقف واحد امام قاضٍ عادل يحكم بإدانة الأول لأنه سرق مختاراً ليرفه عيشه, وبراءة الثاني لأنه سرق مضطراً لينقذ حياته من براثن الموت.
فمن شاء أن يهذب أخلاق الناس ويقوم إعوجاجها فليهذب تصوراتهم وليقوم أفهامهم يوافقه ما يردي من التهذيب والتقويم.
ليس من الرأ ي ان يشير المعلم على المتعلم ان يجعل هذا المجتمع الانساني ميزاناً يزن به أعماله, او مأة يرى فيها حسناته وسيئاته, فالمجتمع الانساني مصاب بالسقم في فهمه, والاضطراب في تصوره, في عبرة بحكمة, ولا ثقة بوزنه وتقديره.
ليس من الرأي ان يرشد المعلم المتعلم الى ان يطلب في حياته الشرف الاعتباري, فليس كل ما يعتبره الناس شرفاً هو في الحقيقة كذلك, ألا تراهم يعدون أشرف الشرف ان يتناول الرجل من أملك قطعة من الفضة او الذهب يجلي بها صدره, وربما كانوا يعلمون أنه ابتاعها بما له كما تبتاع المرأة من الصائغ حليتها.
لا شرف الا الشرف الحقيقي وهو الذي يناله الانسان ببذل حياته او ماله او راحته في خدمة المجتمع البشري جميعه او خدمة نوع من انواعه.
فالعالم شريف لأنه يجلو صدأ العقل الانساني ويصقل مرآته, والمجاهد في سبيل الدفاع عن وطنه شريف لأنه يحمي مواطنيه غائلة الأعداء, ويقيهم عادية الفناء, والمحسن الذي يضع الإحسان في موضعه شريف لأنه يأخذ بأيدي الصغار, ويحي أنفس البؤساء, والحاكم العادل شريف لأنه رسول العناية الإلهية الى المظلومين يمنعهم ان يبغي عليهم الظالمون, وصحاب الأخلاق الكريمة شريف لأنه يؤثر بكرم اخلاقه وجمال صفاته في عشرائه وخلطائه, ويلقي عليهم بالقدوة الصالحة أفضل درس في الأخلاق والآداب, والصانع والزراع والاجر أشرف متى كانوا أمناء مستقيمين لأنهم هم الذين يحملون على عواتقهم هذا المجتمع البشري, وهم الذين يحتملنو ما يحتملون من المؤونة والمشقة ق\في سبيله حذراً عليه من التهافت والسقوط.
فإن رأيت نفسك ايها القارئ أنك واحد من هؤلاء فاعلم أنك شريف, وإلا فاسلك طريقك جهدك, فإن لم تبلغ غايته فأخذ القليل خير من ترك الكثير, فإن لم يكن هذا ولا ذاك فليبك على عقلك البواكي.
نماذج أخرى لكتابة المقال
النموذج الأول
اكتب مقالا عن اهمية دور المرأة من خلال رسالتها في بناء الأسرة والمجتمع
المقال
لكل انسان رسالة في الحياة, فإذا أداها فقد أسهم في بناء مجتمعه, وأخذ بيده نحو الرقي والسعادة.
ولقد كافحت المرأة طويلا لتنال حقوقها السياسية والاجتماعية, واصطدم كفاحها بمن يقوم هذا الكفاح ويعارضه, ومن المصلحين من أيد حقوقها, ونادى بوجوب إسهامها في المعترك العام.
المرأة المتعلمة تستطيع ان تكون جيلا نابضاً, يُعرف واجبة, ويؤديه, ويسهم في بناء المجتمع في كثير من المجالات التي تتفق وطبيعتها.
ومن النساء من استطاع ان يمهد طريق النجاح للأرواح حتى قيل: وراء كل عظيم امرأة.
والمرأة الصالحة يمكنها ان تسهم في تربية الجسم, وتهذيب الخلق, وتقويم السلوك, إن العالم مدين لكثيرات كن رائدات في ميادين البحث, والعلوم, والاجتماع, والقانون, والاقتصاد, وق سجل الاريخ صفحات مشرقة لكفاح المرأي في ميادين السياسة, ومقاومة المستعميرن, كما قامت المرأة بجهود في ميادين الاصلاح الاجتماعي, فكافحت الرذيلة, وأنقذت الطفولة, وأخذت بأيدي الضالين.
وعلى المرأة أن تضاعف من نشاطها, وأن تسهم بجهود بناءه, وألا تنسى واجبها الأول, وهو إعداد البيت السليم.
ملحوظة
مما تقدم يتضح ان المقال هو قالب نثري خاص يعرض أو يناقش فكرة او افكار في موضوع واحد, في تسلسل وترابط يبرز فكرة الكتاب, وينقلها الى القارئ والسمع نقلاً ممتعا مؤثراً, وقد يكون علمياً, او أدبياً او سياسياً او اجتماعياً.
خصائص المقال
1. تحديد افكار وترتيبها.
2. استخدام نظام الفقرة في الكتابة.
3. استخدام الأدلة والأمثلة, وعلامات الترقيم.
4. العرض الجميل المؤثر.
5. يقسم الى التمهيد او المقدمة, ثم الموضوع او العرض, ثم الخاتمة.
س/ سطر مقالاً عملياً عن البترول في الدول العربية
الإجابة
يمكن الاستعانة بالعناصر الآتية في كتابة هذا المقال:
• أهمية البترول في العصر الحديث.
• مشتقات البترول, وكيفية الاستفادة منها.
• منابع البترول في الدول العربية وكيفية استغلالها.
• اهتمام دول العالم بالبحث عن البترول, وسبب ذلك.
س/ اكتب مقالاً سياسياً عن دور مجلس الشعب في تحقيق الخير لأبناء الوطن.
يمكن الاستعانة بالعناصر الآتية في كتابة هذا القرار:
• الحكم النيابي هو الذي يضمن الحرية لجميع أفراد الأمة.
• مجلس الشعب يشرع القوانين الصالحة التي تفيد الشعب.
• مجلس الشعب يقود الأمة الى حيث العز والمجد والكمال.
• مجلس الشعب يحفظ للأمة دستورها وحريتها, ويعمل لإسعادها.
• للديمقراطية أكبر الأثر في تحقيق الاستقرار في البلاد.
س/ سطر مقالا عن اهمية الدور الذي تؤديه المرأة في تقدم الأمة
يمكن الاستعانة بالعناصر الآتية:-
• المرأة هي المعلمة المرشدة, والمربية الحكيمة.
• بفضل المرأة يربى الطفل على حب الفضيلة والأدب.
• بفضل المرأة أن تصل الأمة الى مقصدها الأسمى وحياها السعيدة.
• يجب ان يربى البيت تربية دينية نافعة.
س/ انقد أحد المقالات التي تنشر في الصحف اليومية عن تلوث البيئة, وذلك في ضوء المهارات اللازمة للمقال الجيد.
س/ اكتب مقالا عن اهمية الدور الذي يؤدية رجال الشرطة في حفظ الأمن والنظام.
س/ سطر مقالا عن السياحة في مصر, وما يعود على البلاد من الخير بازدهارها.
س/ اكتب مقالا عن اهمية البعث العلمية, وأثرها في نهضة البلاد وتقدمها.
الإجابة
ان البعوث العلمية قد ظهرت آثارها النافعة, ونتائجها المفيدة, ولا تزال تظه في الامم التي عنيت بها, واهتمت بشأنها, فما من امة نهضت وارتقت, وبلغت ذروة الفضل والكمال الا كان للبعوث العلمية الى البلاد الأجنبية الأكبر في رقيها, والنصيب الأوفر في تقدمها.
فهذه الامة العربية, بقيت عن غيرها من الأمم حيناً من الدهر, حتى ازاح الله عنها غبار الجهل, وأشرق عليها نور الاسلام, فانبعثت من مرقدها, وانتبهت من غفلتها, وعنيت بالبعوث العلمية عناية كبرى, حتى اقتدرت على نقل علوم اليونان والرومان والفرس, فعلا شأنها, وارتفع مكانها, واصبحت كعبة الذين يطلبون العلم والمعارف والآداب, ونبغ فيها كثير ممن عرفوا اللغات الأجنبية معرفة تامة, وترجموا كتب الفلاسفة والعظماء, وأكابر العلماء من الأجانب, فأفادوا, واستفادوا, ولنعم ما فعلوا, وما أحسن ما صنعوا.
نعم, بالبعوث ترتبط الأمم, وتتصل الشعوب, ويأخذ هذا علم ذاك, وتعرف كل معارف الأخر وعاداته, فتكون الأمم كأنها أسرة واحدة متآلفة متعارفة متعاونة, وبذلك يتحقق لكل أمة ما تريد من سؤدد وكمال.