مديربة التربية والتعليم بالدقهلية المادة : اللغة العربية والخط العربى
الصف السادس الابتدائى الزمن ساعتان ونصف
---------------------------------------------------------------------------------------------------
اولا القراءة: 1- من قصة (على مبارك) :
"انتهى الرحيل بالشيخ مبارك إلى بدو في الصحراء أو قريبا من القرى يرعون الأغنام،ويسكنون خيام الشعر يسمون عرب السماعنة فارتاح لهم ونزل بينهم"
أ - اختر الصحيح مما بين القوسين:
1. مفرد خيام (خيم – خيامة – خيمة)
2. مضاد الرحيل
الإقامة – الثبات – الوقوف )
ب- لماذا سر عرب السماعنة بالشيخ مبارك؟
ج - ضع علامة صح او خطا:
1. انتقل الشيخ مبارك بأهله من الكوم والخليج الى المنصورة ( )
2. باع الشيخ مبارك كل ما يملك ليسدد ضرائب الحكومة ( )
2- من موضوع ( كيف تصنع حيانك )
"إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ، ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان ، وأن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا حازما "
أ- اختر الصحيح من بين الاقواس :
1. معنى النبوغ : ( البراعة – الاجتهاد – القوة )
2. مضاد الكسالى : ( النوابغ – النشطاء – الاذكياء )
ب- كيف يتحقق النبوغ ؟ دلل بذكر شخصيتين من ابناء مصر .
ج - ( العبقرية والنبوغ ثمرة الجد ) (العبقرية والنبوغ نتيجة الجد ) اى التعبيرين السابقين أجمل؟ ولماذا ؟
ثانيا :النصوص:
1. من نص ( نصائح اب ) قران كريم:
}وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ{
أ- فسر ما ياتى (مرساها – معزل )
ب- بم نصح نوح ابنه؟ ج- ماذا تستفيد فى حياتك من دراستك هذا النص الكريم؟
د- (موج كالجبال ) علام يدل هذا التعبير القرآنى ؟
2- من نص اخى الانسان لعيسى الناعورى
لقد جئنا إلى الدنيا معا لنعيش إخوانا
ونسعد بالحياة معا أحبـــــــاء وأعوانا
ولو شئنا أحلنا جـــــــــــــــــــــنة الفردوس دنيانا
أ- اختر الصحيح من بين الأقواس:
1- جمع الدنيا ( الدنا – الدنايا – الدناة )
2- مفرد احباء ( محب – حبيب – محبوب )
ب- كيف يحيل الناس حياتهم جنة ؟ ج- بين جمال التعبير فى قول الشاعر : "معا نعيش اخوانا ".
د- الناس اخوة مهما اختلفت الوانهم " اكتب البيت الدال على ذلك ؟
ثالثا النحو:
"بادر بالإعتذار إن أخطأت ؛ فالمعتذر عن خطئه أخلاقه نبيلة ، وتب إلى الله طمعا فى مغفرته ؛ فإن المغفرة تمحو الذنوب وكن سمحا فى معاملاتك لتصير قريبا من الله ، محبوبا من الناس "
أ- استخرج من الفقرة 1- خبرا لمبتدأ وعين نوع الخبر. 2- حرفا ناسخا واضبط إسمه .
ب- أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة.
ج- اختر الصحيح من بين الاقواس :
1- "محمد حسن الخط " نوع الخبر ( مفرد – جملة – شبه جملة ).
2- "لعلكم تجتهدون" نوع الخبر ( مفرد – جملة – شبه جملة ).
د- "المصريون ملتزمون بآداب الطريق" أدخل على الجملة حرفا ناسخا يفيد التمنى وغير مايلزم.
رابعا :التعبير: أكتب فى موضوعين مما ياتى بحيث يكون الأول منهما :
1- اكتب لافتة تحث ابناء شارعك على النظافة
2- مدرستنا فيها نلعب ونتعلم ونعمل ونتعاون لذلك نحبها
3- الكتاب صديقى والعلم سلاحى والتسامح منهجى
خامسا: الخط العربى : "ما اكرم الصديق الذى يؤازرك وقت الضيق"
اكتب العبارة السابقة بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة اخرى
سادسا: الاملاء اكتب ما يملى عليك.