نحو امتحان محافظة دمياط نصف العام 2011
القواعد النحويـــــــــــــة : ( القطعة 25 )
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
" إن نعم الله علينا كثيرة هيأ لنا وسائل الحياة من سماء وأرض ونجوم ، وغيرها من النعم وأصبحنا ننهل من خيره وبره ، فمن واجبنا أن نؤدي حق الله بالشكر والإخلاص أملاً في رضاه ، ونفكر تفكيراً سديداً لاستغلالها لخير البشرية "
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
كثيرة
وسائل
بالشكر
البشرية
سديدا
2 - استخرج من الفقرة :
- مفعولاً لأجله :
- مفعولاً مطلق :
- خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه :
- اسماً لحرف ناسخ :
3 – أجب عن المطلوب أمام كل جملة :-
أ- إن السائح مستمتع بآثار مصر . ( بين نوع خبر إن في الجملة ) .
-
ب- أصبحنا سعيدين بعد النجاح . ( احذف الناسخ وغير ما يلزم ) .
-
4- ( نحن مؤدبون دائماً ) ( أدخل علي الجملة السابقة " كان " مرة ، و " إن " مرة آخرة وغير ما يلزم ) ...
... مع خالص تحياتي ... سلطحكو
تمت الإجابة عن القطع 25 السابقة
نحو امتحان محافظة :البحيرة نصف العام 2011
القواعد النحويـــــــــــــة : ( القطعة 26 )
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
حب الوطن فرض على كل إنسان ، لأنه شرب من مائه ، وأكل من خيره ، واستنشق هواءه العليل وعاش على أرضه الطيبة ؛ ولهذا صار واجبه السعى إلى رقيه.
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
إنسان مضاف اليه مجرور بالكسرة
هواءه مفعول به منصوب بالفتحة – والهاء مضاف اليه
العليل نعت منصوب بالفتحة
رقيه اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسره
الطيبة نعت مجرور بالكسرة
2ـ استخرج :
ــ خبراً لمبتدأ ، واذكر علامة إعرابه.
- فرض : خبر مرفوع بالضمة
ــ خبراً لفعل ناسخ ، وبين علامة إعرابه.
- السعي : منصوب بالفتحة المقدرة
ــ خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه.
- شرب : جملة فعلية
3 ـ المؤمن ..................... أكمل بخبر جملة.
- المؤمن يعبد الله أو المؤمن يقول الحق أو المؤمن لايكذب
( القطعة 27 )
بنى : ان العلم حق أصيل لكل راغب فيه ، وتحصيله ليس صيداً سهلاً وعليكم أن تعرفوا أن العلم لا يُذاب فى الكئوس ليشرب ؛ فالطرق إليه صعبة تحتاج إلى الهمة الكبرى ، والمهملون له خلف أسوار الحياة فاجتهد اجتهادا كبيرا لتصبح من صانعى الحياة العظماء
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
حق
صيداً
الحياة
صعبة
صانعي
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الفعل الناسخ : اسمه : خبره :
- حرفا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الحرف الناسخ : اسمه : خبره :
- جمعين مختلفين : - مفعول مطلق :
- نعتا مرفوعا : - نعتا منصوبا :
- نعتا مجرورا : - فعلا مضارعا منصوبا :
- فعلا من الافعال الخمسة : علامة إعرابه :
ج - ( أصبحنا محبين للعلم ) - احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
-
- ( ان العلم ............................. ) – أكمل بخبر جملة اسمية .
-
- ( ان المعلمين ............................. ) - أكمل بخبر مفرد .
-
د - ( ذو العلم سعيد بعلمه وعمله ) أدخل على الجملة حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة اخرى وغير ما يلزم :
-
( القطعة 28 )
( ما زال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده لان هذا الشعب ذو عراقة ورقي )
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الفلسطينى
الفلسطينيون
لظلم
لمؤامرات
مصر
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الفعل الناسخ : اسمه : خبره :
- حرفا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الحرف الناسخ : اسمه : خبره :
- جمعين مختلفين : - مفعول مطلق :
- نعتا مرفوعا : - نعتا منصوبا :
- نعتا مجرورا : - حالا :
- اسما من الاسماء الخمسة : علامة إعرابه :
ج - ( مازلنا مدافعين عن القدس ) - احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
-
- ( ان القدس ............................) – أكمل بخبر جملة اسمية .
-
- ( ان الفلسطينيين ........................ ) - أكمل بخبر مفرد .
-
د - ( أخوك الفلسطيني محتاج لمساعدتك ) أدخل على الجملة حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة اخرى وغير ما يلزم :
-
-
( القطعة 29 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
إن وسائل المواصلات قد تطورت تطورا سريعا وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث ,وقد صار السفر سهلا وقد اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها.
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
سريعا
سهلا
حرصا
الحديث
الإنسان
ب - استخرج من القطعة :
- خبرًا لحرف ناسخ ...................... - وبين نوعه : .................
- خبرًا لفعل ناسخ: ........................................ - وبين نوعه: .................
- جمعين مختلفين : ..................................... - مفعولا مطلقا :.......................
ج - أملأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :
- إن .................. متعاونان ( اسم إن )
- أمسي العاملون .......................... ( خبر جملة اسمية )
د - البحر مرتفع الأمواج حول الخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
-
- أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
( يوسف مشارك في مشروع التشجير )
-
-
- ( بلدي بيئة نقية جميلة ) حول الخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
-
-اجعل كلمة ( إجلالا ) مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
-
- ضع كلمة ( رغبة ) في ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورة مرة.
( القطعة 30 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
( بدأ العام الدراسى الجديد وفرح التلاميذ فرحا شديدا بذهابهم إلى المدرسة ومقابلة زملائهم، دخل المدرس الفصل مبتسما وكان مسرورا بنظام التلاميذ ونشاطهم وقال لهم: اجتهدوا فالعلم أساس التقدم وليس التفوق يصعب على المثابرين المجتهدين، والمجد دائما يحافظ على وقته.)
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
التلاميذ
شديدا
مسرورا
التقدم
التفوق
ب - استخرج من القطعة :
1- خبرا جملة لمبتدأ واذكر نوعه :
2- خبرا مفردا لناسخ : 3- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها:
4- فعلا مضارعا مرفوعا : 4 – جمعين مختلفين :
5 – حالا : 6 - نعتا مرفوعا :
7 – مفعولا مطلقا : 8 – نعتا مجرورا :
جـ- احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة:
1- صار التلاميذ مسرورين .
2- ظل الفلسطينيون مكافحين.
د-اجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع بنوعيه :-
أصبح العامل نشيطا.
هـ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتى:
ا - في مدرسة التقوي معلمون مخلصون :كلمة معلمون (مبتدأ- خبر – مضاف إليه)
- بات العلماء ساهرين خبر الفعل الناسخ ( مفرد – جملة اسمية- جملة فعلية)
- صارت فلسطين المجاهدة تحتاج إلى تعاون وإخلاص من العرب
- خبر الفعل الناسخ ( جملة اسمية – جملة فعليه – شبة جملة – مفرد)
و- أكمل بحسب ما هو موجود بين القوسين :::
- المؤمن يخشع لله- المؤمن خاشع لله ( ما نوع الخبر فى كل جملة؟)
- الأغنياء كالفقراء (ادخل الناسخ المناسب مع الضبط)
- التلاميذ متفوقون ( اكتب الجملة مضبوطة بعد إدخال أصبح)
- ظل العراقيون مقاومين الاحتلال (احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة)
( القطعة 31 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
الرياضة توحد الشعوب ، وهذا ما لمسناه في الدورة العربية الحادية عشرة للألعاب الرياضية ، وكان التنافس شريفا بين الإخوة العرب ، تم اختيار أسوان لمنافسة رفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية طوال فترة الدورة
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الشعوب
العرب
الجمهور
الاثقال
شريفا
ب - استخرج من القطعة :
- خبرا للمبتدأ وبين نوعه : - نعتا مجرورا :
- اسما لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل : - نعتا مرفوعا :
ج - ظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية - أذكر الخبر في الجملة السابقة وبين نوعه
- الخبر : نوع الخبر :
د- ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامها :
1- ................. متحلون بالأخلاق الرياضية ( جمع مذكر سالم )
2- تتنافس .............. للفوز ( مثني مؤنث )
3- ظل اللاعبان المصريان .............. ( خبر مفرد )
4 – تنافس الفريقان ..................... ( مفعولا مطلق )
5- تنافس الفريقان ..................... ( مفعول لاجله )
6- ................. الفريقان متعادلين ( ناسخ مناسب )
هـ - ( أسوان تاريخها عظيم ) اجعل الخبر الجملة مفرد وغير ما يلزم
-
( القطعة 32 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
كانت الحياة القديمة بسيطة ولم تكن البشرية في حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة وصار الناس منشغلين بما يفعلون ... هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصال المعاصرة
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الحياة
حاجة
معقدة
الاتصال
كل
ب - استخرج من القطعة :
- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
الفعل الناسخ : اسمه : خبره :
- جمعين مختلفين :
- فعلا مضارعا وبين علامة إعرابه :
- نعتا مرفوعا : - خبرا مفردا :
- نعتا مجرورا : - خبرا جملة فعلية :
- فعلا من الافعال الخمسة : - علامة إعرابه :
ج- أصبح المهندس المصري بارعا : اجعل العبارة للمثني المذكر والجمع بنوعيه وغير ما يلزم
-
-
-
د- ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامها :
1- الشجرة ...................... ( خبر جملة اسمية )
2- الطالب .................... (خبر جملة فعلية )
3 – مازال ................. يبحث عن العمل .( اسم من الاسماء الخمسة )
4 - القدماء لم .................. في حاجة للاتصالات .(فعل من الافعال الخمسة )
هـ - وصار الناس منشغلين بما يفعلون
- احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة
( القطعة 33 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب , وياليت أهل الايمان يشغلون انفسهم بطاعة الله الواحد القهار.
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الرسول
مبينا
الرجوع
ضرورة
أهل
ب - استخرج من القطعة :
- خبراً لمبتدأ وبين نوعه : ــ اسماً لناسخ : ــ مفعولاً لأجله : ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه : - مضافاً إليه : - نعتا مرفوعا :
- نعتا مجرورا : - جمعين مختلفين :
جـ - ( صار المسلمون متحدين في أقوالهم ). احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
-
د - هات المطلوب مما بين القوسين:
- المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية )
ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
- صار اللاعبون …………. ( خبر مفرد )
ــ الايمان ………… (خبر جملة اسمية)
هـ - الجنة طريقها واضح , والايمان سبيلنا لجنة الله , والمؤمن يسعى للجنة .
الخبر : ......................... نوعه : ................................
الخبر : ......................... نوعه : ................................
الخبر : ......................... نوعه : ................................
( القطعة 34 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
( أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم المشرق فليس المصرى الحق كسولا أو جبانا، لأنه بطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن ومازال المصري ذو الأخلاق العالية والضمير الحي رافضا للفتنة الطائفية لأن الوحدة الوطنية سبييل التقدم والرقي )
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
سبيل
كل
المصرى
التاريخ
التقدم
ب - استخرج من القطعة :
1 - خبر لفعل ناسخ : 2- مبتدأ واذكر علامة إعرابه
3- اسما من الاسماء الخمسة : 4- فعلا من الافعال الخمسة :
5- جمعين مختلفين : 6- نعتين مختلفي الاعراب :
ج ـ أجب بالمطلوب فيما يأتى:
1 - اجعل المبتدأ فى هذه الجملة للمثنى المؤنث والجمع بنوعيه :
(المصرى الأصلى مخلص)
-
-
-
2-أدخل (أصبح) ثم(إن) على الجملة الآتية ثم اكتبها صحيحة :
( المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها)
-
-
3- اجعل الخبر فيما يأتى جملة ثم اكتبها صحيحة:
( الوحدة الوطنية سبييل التقدم والرقي )
4- أكمل الجملة الآتية بخبر مفرد : المصريون............
( القطعة 35 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
"أبناء مصرالاوفياء هم مستقبلها وأملها في التقدم السريع فيا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العالم المتقدم لا يقدر إلا الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشرالعلم بينكم لعل الوطن يرتقي ويتقدم بعملكم وعلمكم "
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
وسيلتكم
قوتكم
العالم
جاهدين
العلم
ب - استخرج من القطعة :
- خبراً لمبتدأ وبين نوعه : ــ اسماً لحرف لناسخ : ــ مفعولاً به : ــ نعتا منصوبا : - خبرا جملة فعلية : - نعتا مرفوعا :
- نعتا مجرورا : - جمعين مختلفين :
ج- " كان المصريون مهتمين بالعلم " ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
-
ـ ( إن شباب مصر مقدر من العالم الحر ) اجعل اسم إن في الجملة السابقة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه :
-
-
-
س3 وضع نوع خبر الفعل الناسخ في كل جملة مما يأتي :
ـ أبناء مصر الاوفياء هم مستقبلها _ الخبر : نوعه :
- ليت المصريين يحبون بلادهم . _ الخبر : نوعه :
ـ أمسى المصريون محبون بلادهم _ الخبر : نوعه :
( القطعة 36 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
أصبح العالم قرية صغيرة , بفضل الوسائل والاختراعات الحديثة , فيا شباب مصر استفيدوا من هذه الاختراعات عاملين علي التقدم العلمي للبلاد , لأن العالم الحر يبحث عن الأحرار الذين ينشرون قيم العدل والمساواة التي دعانا إليها أسلامنا العظيم منذ زمن بعيد , فالمؤمن ذو الاخلاق يرفض الذل والعبودية لغير الله
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الوسائل
عاملين
أسلامنا
العالم
الذل
ب - استخرج من القطعة :
- خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه : ــ اسماً لحرف لناسخ : ــ اسما موصولا : ــ نعتا منصوبا : - خبرا جملة فعلية : - نعتا مرفوعا :
- نعتا مجرورا : - جمعين مختلفين:
- فعلا من الافعال الخمسة : - اسما من الاسماء الخمسة :
ج - هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ
ـ العاملون ...................................... ( خبر جملة فعلية )
ـ إن الاخترعات الحديثة .................................... ( خبر لإن جملة اسمية )
ـ العلم ......................................... ( خبر شبة جملة )
ـ أصبح العالم ........................... ( خبراً لأصبح مفرد)
د د - أعد كتابة الجمل الآتية مع تصويب الخطأ إن وجد :
1- ما الذى رسم الصورة؟
-
2- غرس الرجل شجرتان.
-
3- إن التلميذان نشيطان
-
4- تكرم المدرسة الفائزان
-
( القطعة 37 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
إن التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ،
ويذاكر التلميذ الدروس أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون ،
فليس الكسول ذكيا ، فالتلميذ ذو العقل الراجح والفكر الثاقب يركز وينتبه لكلام المعلمين .
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
منتبها
استماعا
أملا
ذكيا
التلميذ
ب - استخرج من القطعة :
1-
2- خبرا مفردا لناسخ : 3- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها:
4- فعلا مضارعا مرفوعا : 4 – جمعين مختلفين :
5 – حالا : 6 - نعتا منصوبا ا :
7 – مفعولا مطلقا : 8 – نعتا مجرورا :
9 – مضافا اليه مجرور بالياء : 10 – مضافا اليه مجرور بالكسرة :
جـ- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1 - كان في الفصل تلميذ.: نوع الخبر ( مفرد – جملة- شبه جملة)
2- المدرسة أفضالها كثيرة : خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – مفرد )
3 – التلميذ ذو عقل متفتح : نوع الخبر ( مفرد – جملة- شبه جملة)
4- المتفوق محبوب من الجميع : نوع الخبر (مفرد – جملة- شبه جملة)
5- الكسول لن ينجح : : خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – مفرد )
6- التلميذ الذكي يراجع دروسه: نوع الخبر ( جملة اسمية – جملة فعلية – مفرد )
د- ( العمال المخلصون محبوبون ) :
أدخل على الجملة السابقة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى ثم اكتب الجملة مضبوطة
-
-
( القطعة 38 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
قال تعالى :
( وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} )
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
نوح
رَبِّي
ابْنَهُ
اللّهِ
الْمَوْجُ
ب - استخرج من القطعة :
- جمعين مختلفين وبين نوع كل منهما :
- -
- فعل أمر : - فعلا مضارعا : - فعلا ماضيا :
- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الفعل الناسخ : - اسمه : - خبره :
- حرفا ناسخا وحدد اسمه وخبره
- الحرف الناسخ : - اسمه : - خبره :
- حروف جر : - أداة نداء : - ضميرا :
ج - أكمل باسم من الأسماء الخمسة :
- ............. صاحب علم ومال
- إن .......... الخلق الحسن محبوب من الناس
- لا ينطق ....... إلا بالكلام الطيب والذكر الحسن
د – اجعل العبارة التالية للمثنى بنوعيه وللجمع بنوعيه كذلك :
- لعل المؤمن من قوم نوح معصوم من الغرق
-
-
-
-
( القطعة 39 )
قال تعالى :
( قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44})
ا - أعرب ما فوق الخط :
م الكلمة الإعراب
الله
مَاءكِ
الماء
بعدا
الظالمين
ب - استخرج من القطعة :
- جمعين مختلفين وبين نوع كل منهما :
- -
- فعل أمر : - فعلا مضارعا : - فعلا ماضيا :
- فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره
- الفعل الناسخ : - اسمه : - خبره :
- حروف جر : - أداة نداء : - حرف عطف :
- أ فعالا مبنية للمجهول : - - -
ج - أكمل باسم من الأسماء الخمسة :
- ............. أكبر منك سنا
- إن .......... العلم والمعرفة مقدر من الناس
- مازال .............. ينطق بالصدق والكلام الطيب
د – اجعل العبارة التالية للمثنى بنوعيه وللجمع بنوعيه كذلك :
- أصبح الظالم غريقا ولم يكن من الناجين
-
-
-
-
( القطعة 40 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
" قال والد ينصح ابنه : يا بني ، كن قوياً ، ولا تسمح لأحد أن ينتقص من حريتك ، واعتمد علي الله ؛ لأن الإيمان قوة تذلل الصعاب ، وقد خلق الله الإنسان حراً ، فلم تخلق إلا لتكون حراً ، ولن تحافظ علي هذه الحرية إلا بالعمل الجاد والخلق القويم "
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
قويا
قوة
الانسان
الجاد
حرا
ب - استخرج من القطعة :
- فعلا مضارعا مرفوعا : وبين علامة إعرابه :
- فعلا مضارعا منصوبا : وبين علامة إعرابه :
- فعلا مضارعا مجزوما : وبين علامة إعرابه :
- فعلا ناسخا : اسمه : خبره :
- حرفا ناسخا : اسمه : خبره :
- اسم إشارة : اسم نكرة :
- حال : اسم معرفة :
ج - استخرج من الجمل النعت والمنعوت مبين علامة الأعراب :
م الجملة النعت المنعوت إعراب النعت
1 الوطن الجميل مسكن لأبنائه
2 فتح المهندس الغرفتين الكبيرتين
3 لعل العاملات المخلصات محبوبات
4 في مصر صناعة حديثة
5 بني ( خوفو ) الهرم الأكبر
6 الطريق المستقيم يوصل إلى الجنة
7 المصريات المخلصات مفيدات للوطن
8 ان الهواء النظيف منعش
9 ركب الأولاد في السيارتين الكبيرتين
10 كتبت الطالبات الدرسين الطويلين
11 هؤلاء معلمون نشيطون
( القطعة 41 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
كان الـبخيل عنده دجاجة تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب وهى تــبيض بيضة من ذهب
فــظن يـوما أن فيها كنزا وأنه يـــــزداد منه عزا
فقبـض الـدجاجة المسكين وكــــان في يمينه سكين
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
الدهر
العجب
كنزا
عزا
سكين
ب - استخرج من الابيات :
- فعلا ماضيا : - فعلا مضارعا :
- خبرا مفردا : - خبرا جملة فعلية لمبتدأ :
- خبرا جملة فعلية لحرف ناسخ : - خبرا لفعل ناسخ :
- ضميرا : - حرف جر :
ج -- اجعل كل نعت في الجمل الآتية حالا ،وغير ما يلزم0
1- أحب التلميذ المهذب في حديثه0
-
2- قرأت القصة المسلية0
-
3- حضر الجنود المنتصرون 0
-
4- استمعت إلى العصفورالمغرد0
-
د - د – اجعل العبارة التالية للمثنى بنوعيه وللجمع بنوعيه كذلك :
- البخيل يحب تربية الدجاج
-
-
-
-
( القطعة 42 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
" التفاؤل صفة جميلة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها يحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
أثرها
ثقة
عمرها
يطيق
النفس
ب - استخرج من القطعة :
- فعلا مضارعا مجزوما : - فعلا مضارعا مرفوعا :
- خبرا مفردا : - خبرا جملة فعلية لمبتدأ :
-نعتا منصوبا : - نعتا مرفوعا :
- ضميرا : - حرف جر :
ج- عين الحال التي تبين هيئة الفاعل ، والحال التي تبين هيئة المفعول به0
1- أقبل الصديق باسما
- الحال : - تبين هيئة :
2- أحترم الرجل صادقا
الحال : - تبين هيئة :
3- سمعت الخبر سارا
الحال : - تبين هيئة :
4- يخرج النحل العسل صافيا
الحال : - تبين هيئة :
5- نزل المطر غزيرا
الحال : - تبين هيئة :
6 – عاد والدي من الحج وهو سعيد
الحال : - تبين هيئة :
( القطعة 43 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
ان هذا الإنسان العظيم تحركه على الأرض مجموعة من الأهداف العظيمة ، والغايات النبيلة ، وقد سعى جاهداً للوصول إليها والأهداف نفسها توجه سلوكه ، وتتمثل في أشياء قيمتها كبرى في حياة البشر حتى يكون السلوك افضل من غيره ، فحبذا تلك الاهداف.
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
مجموعة
جاهدا
سلوكه
البشر
أفضل
ب - استخرج من القطعة :
- فعلا مضارعا منصوبا : - فعلا مضارعا مرفوعا :
- خبرا مفردا : - خبرا جملة فعلية :
-نعتا مجرورا : - نعتا منصوبا :
- اسم إشارة : - حرف جر :
ج - اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية واكتبها صحيحة :-
1- يؤيد المصريون السلام العادل .
-
2- لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينيين .
-
3- لن يتقدم العرب إلا بالوحدة .
-
4- يجتمع العرب علي حق .
-
5 – تحرك االشعوب الاهداف الكبيرة
6- يسعى المتفوقون لنيل أعلى الدرجات العلمية
-
7- لن ينتصر الصلبيون على أهل الايمان
-
8- لم ير الاعداء قوتنا الحقيقية
-
( القطعة 44 )
اقرأ ثم أجب عما يلي :
يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه النقية ، ويا فلاحى مصر العظماء ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربي ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب السلسبيل لم يخلق لكسلان حتى يفوق من كسله
ا - أعرب ما فوق الخط
م الكلمة الإعراب
شريان
استفادة
النيل
عملا
لكسلان
ب - استخرج من القطعة :
- فعلا من الافعال الخمسة : - فعلا مضارعا مجزوما بالسكون :
- فعلا مضارعا منصوبا : - فعلا مضارعا مجزوما بحذف النون :
- خبرا مفردا : - خبرا جملة فعلية :
-نعتا مجرورا : - نعتا مرفوعا :
- أداة نداء : - حرف جر :
- ضمير ا : - جمعي مختلفين :
ج – بين الاسم المنصوب وحدد نوعه وعلامة إعرابه فيما يلي :
الجملة الاسم المنصوب نوعه علامة إعرابه
إن النيل شريان الحياة
لعلنا نحفظ النيل من التلوث
يقف النيل شامخا في وجه التلوث
مازال النيل ذا طبيعة خلابة
إن أباك رجل فاضل
لاتسرفوا في الماء إسراف المبذرين
ليت المهندسين مخلصون في عملهم
حافظوا على النيل طمعا في جماله
القطعة 45
اقرأ ثم أجب عما يلي :
إن القراءة المثمرة ترفع شأن صاحبها وتمده بكل جديد فى عالم الثقافة والتطور فيا محبين العلم : احرصوا عليها فى أوقات فراغكم فما أجمل عادة الاطلاع ! فهى غذاء العقول كما أن الطعام غذاء الأجسام القوية ).
1. أعرب ما فوق الخط :
م الكلمة الإعراب
المثمرة
جديد
غذاء
الطعام
شأن
2 – استخرج من القطعة السابقة :
- خبرا جملة فعلية : - خبرا مفردا :
- أسلوب نداء : - أسلوب تعجب :
- فعل أمر : - حرف جر :
- جمعين مختلفين : - نعتا مجرورا :
3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
( إن الله يحب المحسنين )
الله : ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
المحسنين : تعرب ( مفعولا به منصوب بالياء - مفعولا به منصوب بالفتحة - مفعولا به منصوب بالكسرة )
الخبر : ( يحب – يحب المحسنين – المحسنين )
نوع الخبر : ( مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )
القطعة 46
اقرأ ثم أجب عما يلي :
ان الحمدلله رب العلمين ولعل المؤمن الصادق يداوم على شكره ،ولابد أن نعرف قيمة الشكرحتى نصير من الحامدين والشاكرين اعترافا بنعمه الكثيرة فيا طالب المزيد عليك بالشكر فما أعظم الشاكرين وأكثر الحامدين !
2. أعرب ما فوق الخط :
م الكلمة الإعراب
العلمين
قيمة
المزيد
المؤمن
شكره
2 – استخرج من القطعة السابقة :
- خبرا جملة فعلية : - خبرا مفردا :
- أسلوب نداء : - أسلوب تعجب :
- مفعولا لاجله : - حرف جر :
- جمعين مختلفين : - نعتا مجرورا :
- نعتا منصوبا : - فعلا مضارعا :
3 – اختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
كان الامتحان سهلا .
( خبر كان – اسم كان – مفعولا به - حالا )
قرأت قصة جميلة .
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
عدت من رحلة الحج والعمرة سعيدا وفرحا .
( خبر كان – معطوف على منصوب – مفعولا به )
اشتريت نصف كيلو عنبا .
((( مفعولا لأجله – تمييزا – مفعولا به )
أصبح الشتاء باردا.
( خبر أصبح – اسم أصبح – مفعولا به )
( القطعة 47)
ذهب يوسف إلى المعهد الأزهري سعيدا وفرحا ودخل الفصل وسلم على التلاميذ وشرح المعلم الدرس وسأل يوسف سؤالين في اللغة العربية وأجاب يوسف السؤالين إجابة صحيحة بعد أن قرأ الدرس قراءة وصفق التلاميذ ليوسف رغبة في إسعاده .
ا – أعرب ما فوق الخط :
م الكلمة الإعراب
العلمين
قيمة
المزيد
المؤمن
شكره
ب - استخرج من الفقرة السابقة :
حالا : مفعولا مطلقا مبين للعدد :
مفعولا مطلقا مؤكد للفعل : مفعولا مطلقا مبين للنوع :
اسما معطوفا على منصوب : مفعولا لأجله :
مفعولا به : حرف جر :
حرف عطف : فعلا ماضيا :
صفة منصوبة : نعتا مجرورا :
ج - أجب بالمطلوب فيما يأتي :
ــ ( العاملون المخلصون محبوبون ) ادخل ( ظل ) علي الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
ــ ( اصبح الطلاب مهتمون بالنشاط المدرسي ) صوب الخطأ .
ــ ( أنتم معلمون مخلصون ) ادخل علي الجملة السابقة فعلاً ناسخًا ، وغير ما يلزم .
ــ ( ظلت الأم تعتني بأبنائها ) عين خبر الفعل الناسخ ، وبين نوعه .
د – ادخل حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة اخرى على الجمل التالية :
- المؤمنون صادقون في أقوالهم
-
-
- أخوك ذو علم ومال
-
-
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
رأيت الطائر فوق الشجرة .
( ظرف زمان – ظرف مكان - حالا – تمييزا)
مابرح القطاران مسرعين
( خبر مابرح – ظرف مكان – تمييزا)
رأيت الطائرة بين السحاب
( مفعولا به– ظرف مكان - حالا – تمييزا)
مازالت الطائرة بين السحاب .
( خبر مازال – ظرف مكان – تمييزا)
إن الطائرةََ بين السحابِ
( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
إن العلمَ مفيد ونافع ِ .
( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
عدت من رحلة الحج سعيدا وفرحا
( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
إن الإسلامَ يحثُ على العدلِ
( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
إن اللهَ يحب المحسنين
( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
قرأت الدرس قراءة جهرية حرصا على فهمه .
الدرس : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
قراءة : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
جهرية : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
حرصا : (مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
دمرت الطائرة الموقع تدميرا
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
دمرت الطائرة الموقع تدميرا
( مفعولا مطلقا مبين للنوع – مفعولا مطلقا مؤكد للفعل – تمييز )
دمرت الطائرة الموقع تدميرا شديدا
( مفعولا مطلقا مبين للنوع – مفعولا مطلقا مؤكد للفعل – تمييز )
أذاكر دروسي رغبة في التفوق .
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
حفظت النص الشعري حفظا جيدا حرصا على النجاح .
النص : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
الشعري : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
حفظا : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
جيدا : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
حرصا : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
المفعول المطلق في الجملة : ( مبين للنوع – مؤكد للفعل )
ـ أجب بالمطلوب فيما يأتي :
ــ ( رجال الاقتصاد يهتمون بالبحث ) أدخل أصبح علي الجملة السابقة ، واكتبها صحيحة .
-
ــ ( اقتصاد مصر متوازن ) اجعل الخبر المفرد جملة .
-
ــ ( المصري قادر علي التحمل ) اجعل المبتدأ مثني ، وأعد كتابة الجملة .
-
ــ ( صار المجتهدان ناجحان ) صوب الخطأ ، واكتب الجملة صحيحة .
-
ــ ( المصري يعتز بوطنه ) اجعل الخبر مفردًا .
-
ــ ( أضحي المصريون مهتمون بالوحدة الوطنية ) صوب الخطأ .
-
ــ ( ما زال المصري خلقه كريم ) اجعل الجملة لجمع المذكر السالم ، وغير ما يلزم .
-
ــ ( اصبح المصريون محبين لوطنهم ) احذف ( اصبح ) واكتب الجملة صحيحة .
-
ــ أصبحت الرياضة .......... ممتعة . ( خبر جملة اسمية )
-
ــ ظل المثقفون .......... ( خبر مفرد )
-
ــ أمسي الحارس ........ ( خبر شبه جملة )
-
ــ صار العلم ............ ( خبر جملة فعلية )
-
ــ ( نحن تلاميذ ناجحون ) أدخل ( اصبح ) علي الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
-
ــ ( المؤمن صابر محتسب ) خاطب بالعبارة المثني المذكر ، والجمع المذكر .
ــ قرأ التلميذ ......... جيدة . ( مفعول مطلق )
-
ــ العادات .......... تفيد صاحبها . ( نعت )
-
ــ ( ظل المعلمان محترمان ) حدد الخطأ في الجملة السابقة مبينًا السبب .
-
ــ المعلمان .......... ( خبر مفرد )
-
ــ ظل الأطباء ........... ( خبر شبه جملة )
-
ــ ( البحر مرتفع الأمواج ) حول الخبر إلي خبر جملة اسمية .
-
ــ ( أنتن متفوقات ) أدخل علي الجملة السابقة فعلاً ناسخًا ، وغير ما يلزم .
-
ــ ( الشجرتان مثمرتان ) أدخل فعلاً ناسخًا علي الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
-
ــ ( ظل العرب مجتهدون في أداء رسالتهم ) صوب الخطأ .
-
ــ ( هذا التلميذ مجتهد في دروسه ) اجعل الجملة للمثني .
-
ــ كافأت الدولة ............ المثاليات . ( جمع مؤنث سالم ، واضبطه )
-
ــ السائح ................ ( خبر مفرد ، واضبطه )
-
ــ ( بات العامل في المصنع ) ثن كلمة العامل ، وأعد كتابة الجملة صحيحة .
-
ــ ( المؤمنين الصالحون والقادرين علي عمل الخيرات محبوبين ) صوب الخطأ .
-
ــ ( أمسي اللاعبان الماهران مرهقين من شدة التعب ) احذف الناسخ ، واكتب الجملة صحيحة .
-
ــ ( كان الدكتور عالمًا جليلاً ) احذف كان ، واكتب الجملة صحيحة .
-