دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ سالم صالح




المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي Empty
مُساهمةموضوع: الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي   الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي Icon_participateالخميس مايو 31, 2012 4:21 pm

الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي

هــو ـــ هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 أكتوبر 1870م .
درس الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب .
نفي إلى أسبانيا سنة 1915 م ، وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعراء سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .
من آثاره [ الشوقيات ــ الأندلسيات ــ أسواق الذهب ] وله سبع مسرحيات..

الكلمة مرادفها
سخره هيأه وذلله × صعبه حق واجب وفضل والجمع حقوق
للعباد الناس مفردها عبد قبلك تعرب ظرف × بعد

 يوضح لنا الشاعر أن الحيوان هو مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها الله لنا والتي يجب أن تكون لها علينا فضل فالله خلقها لخدمتنا وخدمة من سبقونا .

 مظــاهــر الجمــال

1- الحيوان خلق : أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
2- له عليك حق : أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها .. " التشخيص".
3- "لك – قبلك " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- (سخره لك – وللعباد قبلك ) : حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.

الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
حمولة متحمل الأثقال الأحمال الثقيلة مفردها ثقل
الخادم المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم مطعم
الجماعة نأخذ منه اللحوم
أي الناس

 يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات فوائد الحيوانات فهي تحمل الأثقال وتنقلها من مكان لمكان كما أننا نأخذ منها الألبان واللحوم وتساعد الفلاح في الزراعة .

 مظــاهــر الجمــال

1- (حمولة الأثقال – مرضع الأطفال ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً واستعمال "حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات.
2- (مطعم الجماعة – خادم الزراعة ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
 وتشبيه للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة سر جماله التشخيص.
 وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام سر جماله التشخيص.
 والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
3- استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار.

الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يرفقا أي يعامل برفق وباللين يرهقا يتعبا × يستريح
داوه أي عالجه جرح أصابه جرحاً
دارك بيتك والجمع دور وديار يظم يعطش × يشرب
كَـلَّ تعب × استراح يجع يحتاج للطعام × يشبع
جوارك بجانبك × بعيداً عنك دعــه اتركـه

يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات أنه لابد من معاملة الحيوان بالرفق واللين فهذا حق من حقوقه لأنه مخلوق مثلنا ألا يعامله صاحبه معاملة سيئة فيتعبه من كثرة العمل بل يجب أن يدعه يستريح وأن يداويه إذا جرح وألا يتركه جائعاً ولا عطشاناً.

 مظــاهــر الجمــال


1- أن يرفقا : أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
2- إن كل دعه يستريح : أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
3- "كل – يستريح" "داوه – جرح " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- "داوه " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
5- ( لا يجع في دارك ) : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
**************************************************

الكلمة مرادفها
بهيمة كل ذات أربع ما عدا السباع أي حيوان لا يفهم جمعها بهائم لسانه مقطوع أي لا يستطيع الكلام × فصيح وجمع لسان : ألسن وألسنة
يبين يوضح يشكو أي يتألم
مسكين ضعيف ومحتاج والجمع مساكين ما له دموع أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم والمفرد دمعة

يوضح لنا الشاعر أن الحيوان كأن ضعيف ليس له عقل فهو يشعر بالألم ولكنه لا يستطيع التعبير عن ذلك لأنه لا يتكلم وليس له دموع تبكي.

مظــاهــر الجمــال

1- بهيمة مسكين : تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة دليل علي ضعف هذا الحيوان .
2- يشكو فلا يبين : تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه وفيها دليل علي عجز هذا الحيوان .
3- فلا يبين : نتيجة لما قبلها .
4- لسانه مقطوع : تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق بإنسان لسانه مقطوع .
5- ماله دموع : أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألامه .

مـلاحـظـة علـي الـنـص

 نلاحظ أن العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات هي :
إظهار فضل الحيوان علينا وضرورة معاملته برفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء أحمد شوقـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصيدة كان لي قلب أحمد عبد المعطى حجازى
»  قصيدة المخدع أحمد عبد المعطى حجازى
»  قصيدة مقتل صبى أحمد عبد المعطى حجازى
»  قصيدة إلى اللقاء أحمد عبد المعطى حجازى
»  قصيدة سلة ليمون أحمد عبد المعطى حجازى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: