سليمان والحمـامـة حفظ
التعريف بالشاعر: أمـير الشعـراء أحمــد شـوقي ولـد عام 1868م ، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات , لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.
جو النص : في يوم أرسل سيدنا سليمان حمامة إلي أحد حكامه بثلاث رسائل أرادت الحمامة أن تعـرف ما في الرسائل فماذا فعلت ؟ دفعها سوء خلقها إلي فتحها وعلمت أن ما بها كان لرفعة شأنها ، وهنا علمت أنها أساءت الظن بنبي الله وأنها خانت الأمانة وندمت علي ذلك ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان.
عرض الأبيات
مكانة الحمامة عند سليمان
1- كــــان ابــن داود يقـــــــــرِّ ب في مجالسـه حمامـــــة
2- خدمتــــــه عمـــــراً مثلمــا قـد شـاء صـدقاً واستقامة
3- فمضــــــت إلـى عُمَّـالــــــه يومـــاً تبلغـهم ســلامـــــه
4- والكُـتْــبُ تـحــت جنــاحهـا كُتِبَت لها في الكرامــــــــة
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
ابن داود سيدنا سليمان عليه السلام يقرب يدني منه × يقصي ويبعد
مجالس م / مجلس حمامة نوع من الطير ج / حمائم
عمراً وقتاً طويلا ج / أعمار شاء أراد
صدقاً إخلاصاً × كذباً استقامة اعتدال × انحراف
مضت ذهبت وانطلقت × توقفت تبلغهم توصل إليهم
سلامه تحيته الكتب الرسائل م/ كتاب
كتبت لها أوصى فيها وقدر لها الكرامة العزة والبأس × الذلة والمهانة
الشــــــرح : - كان سيدنا سليمان يقرب منه حمامة لأنها خدمنه زمناً طويلاً بصدق و إخلاص واستقامة - انطلقت إلى عماله يوماً تبلغهم سلامه وتحت جناحها رسائل كتب لها فيها العزة والكرامة.
الجماليــــات
• ابن داود : تعبير عن سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام .
• يقرب : تعبير يدل على علو شأنها .مجالسه : جمع يفيد الكثرة .
• خدمته عمراً : توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا سليمان .
• صدقاً واستقامة : العطف يوحي بشدة الإخلاص.
• فمضت : الفاء تفيد سرعة استجابة الحمامة لأوامر سيدنا سليمان.
• يـــومـــاً : نكرة للشمول والعموم .تبلغهم سلامه : تعليل لما قبله
• الكتب تحت جناحها : تشبيه للحمامة برسول مبعوث لتحية العمال.
• كتبت لها فيها الكرامة : تعبير يدل على إكرام سيدنا سليمان للحمامة .
خيانة الأمانة
5- فــأرادت الحـمـقـــاء تعــ رف من رسائله مرامــــــه
6- عَـمَــدَت لأولـهــــا وكــــا ن إلى خليفته بِرامـــــــــــة
7- فـرأتـــه يـأمــر فـيــه عـا ملـه بـتــاج لـلحـمـامـــــــة
8- ويقــــول : وفُّــوها الرِّعا ية في الرحيل وفي الإقامة
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أرادت شاءت الحمقاء ضعيفة العقل ج. حمقا وات × العاقلة
مرامه قصده وهدفه عمدت قصدت و توجهت × صدفت
خليفته حاكمه ونائبه ج/ خلفاء و خلائف تاج ما يوضع على الرأس للزينة ج/ تيجان
وفوها أعطوها حقها الرعاية العناية × الإهمال
الرحيل السفر والانتقال × الإقامة الإقامة البقاء والدوام × الرحيل
الشــــــرح : - تصرفت الحمامة تصرفا أحمقاً فأرادت أن تعرف ما في الرسائل ففتحت الرسالة الأولى فوجدت فيها أمراً لعامله بأن يلبسها تاج الكرامة وأن تعطى حقها في الرعاية في السفر والإقامةً .
الجماليــــات
• الحمقاء : وصف يوحي بضعف العقل وسوء التصرف .
• من رسائله : تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص .
• البيت السادس : نتيجة للبيت الخامس وفيه تعبير يدل على خيانة الأمانة.
• تاج للحمامة : تعبير يوحي بمكانتها وفيه تشبيه للحمامة بملكة متوجة وتاج نكرة للتعظيم.
• وفوها الرعاية : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشــاد .
• الرحيل والإقامة : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول و العموم .
مضمون الرسالة
9- ويشير في الثاني بأن تُعطَـى رياضاً فـــي تهامـة
10- وأتـت لثـالثهــا ولــــم تستـحِ أن فَضَّـت خِـتـامــه
11- فرأتـه يأمـر أن تكــــو ن لها على الطير الزعامة
12- فبكـت لـذاك تَـنَـدُّمــــاً هيهـات لا تُـجــدي الندامـة
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يشير يوضح رياضاً بساتين م / روضة
تهامة أرض منخفضة بين ساحل البحر وسلسلة الجبال في الحجاز واليمن × نجد
تستحي تخجل وتتحشم × تتبجح فضت كسرت وفتحت
ختامه ما يختم به ج/ أختام الزعامة القيادة والرياسة
تندماً تحسراً هيهات بعد × قرب
تجدي تنفع × تضر الندامة الحسرة والأسف × الفرح
الشــــــرح : - وفتحت الثانية فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة - وفي الثالثة وجدت أمراً بأن يكون لها الزعامة علي الطير- فبكت من شدة الندم ولكن لا ينفع الندم بعد فوات الأوان .
الجماليــــات
• تعطى : بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وفيه إيجاز جميل .
• رياضا : نكرة للتعظيم و جمع للكثرة يوحي بعظمة الجزاء .
• لم تستح : تعبير يدل علي أن خيانة الأمانة ليس من الحياء وفيه تحقير لفعلها .
• فبكت : تعبير يدل علي الندم والفاء تفيد السرعة وهي نتيجة لما قبلها .
• هيهات : توحي بالاستحالة .
• لا تجدي الندامة : تشبيه للندامة بإنسان يعجز عن النفع .
المناقشــــــة
س1 : ما الفكرة العامة التي يدور حولها النص ؟
E الخيانة خلق مذموم فلا كرامة لخائن .
س2 : ما الصفة التي تصف بها الحمامة ؟
E صفة الخيانة وعدم الأمانة .
س3 : لماذا قرب سيدنا سليمان الحمامة إليه ؟
E لأنها خدمته زمناً طويلاً بكل صدق واستقامة .
س4 : ما الذي وجدته الحمامة في الرسائل ؟
E وجدت خيراً كثيراً لها فسيدنا سليمان يأمر عامله.
1- أن يمنح الحمامة تاجاً
2- أن يعطوها حقها في الرحيل والإقامة وتكرم طول مدة زيارتها
3- إعطاء رياض لها في تهامة
4- تعيينها رئيسة على الطير .
س5 : هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟
E لا لأنها خانت الأمانة عندما فتحت الرسالة .
س6 : ما الواجب علينا تجاه ولي الأمر ؟
E طاعته وعدم خيانته والالتزام بما أمرنا به .
س7: ماذا يحدث لو ؟ E حافظت الحمامة على الرسائل ولم تفتحها ؟
لتحقق لها ما في الرسائل ولأحست بالرضا والسعادة بدلاً من الندم والبكاء .
E خان الإنسان الأمانة ؟ لضاعت الحقوق وانتشر الفساد وعم الخراب وشاع الخوف والقلق.
س8 : ما رأي الدين في الأمانة ؟
E 1- حذرنا الله من الخيانة فقال تعالى : "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
2- كما حذرنا سيدنا محمد من خيانة الأمانة " أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك".
الحــــــب عطـــــــاء حفظ
التعريف بالشاعر : صالح الهوا ري شاعر فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي
( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية 1938م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .
جو النص : من أسباب السعادة في الحياة انتشار المحبة والمودة ولن تتحقق المحبة إلا بالعطاء والبذل والتعاون والتفاني في خدمة الآخرين وهذا ما تناوله الشاعر في النص .
عرض الأبيات
ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضـاء
أزهار الحب تظللــــــــنا في دنيا تغمرها الأنــــداء
نتقاسم خبز محبــــــــتنا ونشد علي أيدي الضعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــا ونرد عن الكون الظـلماء
نزرع وردا نشعل شـمعا نعطي نعطي فالحب عطاء
كن لي سندا كن لي عونا لا تحلو الدنيا دون إخـاء
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ما أجمل ما أروع × ما أقبح نحيا نعيش × نموت
سعداء × حزانى حقد عداوة وكره × مودة ج/ أحقاد وحقود
يسود ينتشر × ينحسر بغضاء كراهية شديدة × مودة ومحبة
تظللنا تغطينا وتشملنا دنيا ج / دنا ×آخرة مذكرها أدني
تغمرها تغطيها × تكشفها الأنداء م / الندي أي الكرم والجود
نتقاسم نوزع الخبز المراد : وسائل الحياة
نشد علي نعين ونقوي الضعفاء من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير م / طائر نعمر نبني × نهدم
أعشاش م/ عش وهو مسكن الطائر نرد عن ندفع و نبعد × نجلب
الكون الوجود ج/ أكوان الظلماء الظلمة × النور
نزرع نغرس × نحصد وردا زهرا
نشعل نوقد ونضيء × نطفئ سندا عونا ومساعدا × معوقا
تحلو تطيب إخاء مؤاخاة والمراد محبة × معاداة
الشرح
1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون؛عندما يساعد القوي الضعيف؛عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء ،عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال, فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا .
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر .. وضح ؟
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا أن نشيد للطير أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء .
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء.
الجماليات
- ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة.
- لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض .
- يسود - نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
- أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف .- أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة.
- تغمرها الأندء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض .- حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير .
- نتقاسم خبز محبتنا : تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون .
- نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون .
- الضعفاء : تفيد العموم والشمول .
- للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص .
- الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط .
نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص .
- نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل .
- نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد .
- فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل .
- كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس .
- سندا – عونا : ترادف يؤكد المعني - لي : تفيد التخصيص .
- كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل .
- لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا .
- تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها .
- أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار .
- أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا - نرد- نزرع .)
الزهـــرة البخيـــلة دراسة
التعريف بالشاعر : هــو أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .
عرض الأبيات
1- جمال الحقل وجني النحل الرحيق
1- هـا هـو الحقــل الفسيــــح كـبـســـاط مــن حـــريــر
2- تـتـغـنــي الطــــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
3- يـا جمــوع النحــل هـيــــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
4- والــرحـيـق الحـلــو جــــم فــوق تيـجـــان الـزهـــور
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
الفسيح الواسع × الضيق حرير المراد ناعم
الزهور الورود م. زهرة أعناق رقاب ومفردها عنق
بساط كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط جموع جماعات مفردها جمع
تيجان ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق خلاصة الزهرة العطرة
جاء حضر وأتي الطلق أي المتحرر والجمع الطلق
هيا اسم فعل أمر بمعنى" أسرع " جـم كثير ج. جموم وجِمام
الشرح : وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف تتغني الطيور على الأزهار الجميلة .
ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير .
الجماليات
الحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال الحقول وروعتها .
تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.
2- الزهرة البخيلة تمنع النحل من الرحيق
5- أيهـــــا الـنـحـل سـلامــاً يــا رفــاق العـمـــر أهــــلاً
6- قـد دعـونـاكــم فلـبـــــوا دمتـمـــو للـخـــير أهــــــلاً
7- إنمـــا الـحـــق أقـــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
8- مـالـكـم عـندي رحـيــــق فـرحـيـقــي كــل مــــالــــي
9- لسـت أعطـيه لـغــــــيري لسـت بالـخـــير أبـالـــــــي
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سلاماً تحيــة أهلاً مرحباً
الخـير المعروف × الشـر دمتمو مازلتم
أعطيه أمنحه × أسلبه رفاق أصدقاء والمفرد رفيق
لبوا استجيبوا × أعرضوا أبالي أهـتم و أعتني × أهمل
أهـلاً أصحاب ج. أهالي أهلون مقالي قولي
الشرح : ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .
الجماليات
E أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
E سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
E يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
E تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
E رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
E قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
E دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
E إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
E فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
E مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد .
E فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
E لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
E ( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
E لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .
3- عاقبة البخل .. عِـبَر وعِـظَــات
10 - لـيـس فـي الحقـل مكــان لـــزهـــــــور لا تـلـبـــــــي
11- أي ذنـب قـــد جنـيـــت؟! إنـنـــي الـيـــوم كـئـيـبـــــة
12- راح صحـبــي وبـقـيـــت فــــي مكـانـــي كـالغـريبــة
13- إنــه الـبـخــل وربــــــي هــو فـي النفـس مصيبـــة
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
تلبي تجيب وتقبل وتوافق × ترفض ذنب أمر غير مشروع ج. ذنوب
الغريبة المراد وحيدة كارثة البخل الشح والإمساك × الجود والكرم
كئيبة شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة صحبي أصدقائي م. صاحب
النفس الروح ج. أنفس ونفوس مصيبة كارثة ج. مصائب
جنيت ارتكبت
الشرح : يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة ولذلك تخلي عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .
الجماليات
ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها رضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى.
أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة .
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة ".
التعليـق علـي الـنـص
النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج
عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
الــــرفق بالحيــوان دراسة
التعريف بالشاعر : هــو ـــ أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 أكتوبر 1870م درس الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب نفي إلى أسبانيا سنة 1915 م ، وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعراء سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .من آثاره [ الشوقيات ــ الأندلسيات ــ أسواق الذهب ] وله سبع مسرحيات..
عرض الأبيات
1- تسخير الحيوان وفوائده
1- الحيـــوان خـــلـــــق لــه عـلـيــك حـــــق
2- سخــــره الله لـكـــــا وللعـبــاد قـبـلـكــــــا
3 - حـمـولـــة الأثقـــــال ومـرضــع الأطـفـــال
4- ومـطـعـم الجمــاعـة وخــادم الـزراعـــــة
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سخره هيأه وذللـه × صعبه للعباد الناس مفردها عبد
حق واجب وفضل والجمع حقوق قبلك تعرب ظرف × بعد
حمولة متحمل الخادم المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم
الأثقال الأحمال الثقيلة مفردها ثقل مطعم نأخذ منه اللحوم
الجماعة أي الناس
الشرح : يوضح لنا الشاعر أن الحيوان هو مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها الله لنا والتي يجب أن تكون لها علينا فضل فالله خلقها لخدمتنا وخدمة من سبقونا يوضح لنا فوائد الحيوانات فهي تحمل الأثقال وتنقلها من مكان لمكان كما أننا نأخذ منها الألبان واللحوم وتساعد الفلاح في الزراعة .
الجماليات
الحيوان خلق : أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
له عليك حق : أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها ..
"لك – قبلك " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
(سخره لك – وللعباد قبلك ) : حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.
(حمولة الأثقال – مرضع الأطفال ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً
واستعمال "حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات.
(مطعم الجماعة – خادم الزراعة ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
وتشبيه للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة سر جماله التشخيص.
وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام سر جماله التشخيص.
والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار
2- الرفق بالحيوان لأنه لا يشكو
5- مـن حقـه أن يرفـقـا بــه وألا يرهـقــــــا
6- إن كَــلَّ دعه يسترح وداوه إذا جُــــــــرِح
7- ولا يجــع فــي دارك أو يظم في جواركـا
8- بهـيـمـــة مسـكـــين يـشـكــو فـلا يـبـيـن
9- لســانـــه مـقـطـوع ومـالــه دمـــــــوع !
المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يرفقا أي يعامل برفق وباللين داوه أي عالجه
دارك بيتك والجمع دور وديار جوارك بجانبك × بعيداً عنك
كَـلَّ تعب × استراح يرهقا يتعبا × يستريح
جرح أصابه جرحاً دعــه اتركـه
يظم يعطش × يشرب يجع يحتاج للطعام × يشبع
مسكين ضعيف ومحتاج والجمع مساكين يبين يوضح
يشكو أي يتألم لسانه مقطوع أي لا يستطيع الكلام × فصيح وجمع لسان : ألسن وألسنة
بهيمة كل ذات أربع ما عدا السباع أي حيوان لا يفهم جمعها بهائم ما له دموع أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم والمفرد دمعة
الشرح : يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات أنه لابد من معاملة الحيوان بالرفق واللين فهذا حق من حقوقه لأنه مخلوق مثلنا ألا يعامله صاحبه معاملة سيئة فيتعبه من كثرة العمل بل يجب أن يدعه يستريح وأن يداويه إذا جرح وألا يتركه جائعاً ولا عطشاناً.
ويوضح لنا الشاعر أن الحيوان كائن ضعيف ليس له عقل فهو يشعر بالألم ولكنه لا يستطيع التعبيرعن ذلك لأنه لا يتكلم وليس له دموع تبكي .
الجماليات
أن يرفقا : أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
إن كل دعه يستريح : أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
"كل – يستريح" "داوه – جرح " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
"داوه " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
( لا يجع في دارك ) : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
بهيمة مسكين : تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة دليل علي ضعفه.
يشكو فلا يبين : تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه وفيها دليل علي عجزه
فلا يبين : نتيجة لما قبلها .
لسانه مقطوع : تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق بإنسان لسانه مقطوع .
ماله دموع : أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألامه .