النصوص وطنــــــي حفظ
وقاك الله يا وطني من الآفات والمحـن
وصانك يا حمى الإ سلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبداً ولست أمن بالثمـن
المفردات
الكلمة معناها
وقاك حفظك وحماك × أهملك وضيعك الوطن المكان الذي تربي فيه الإنسان ج/ أوطان
الآفات الأمراض/ الفقر والقحط والمرض م/ آفة المحن البلاء والشدة م/ محنة × الفرج والرخاء
صانك حماك وحفظك × ضيعك حمي المكان الذي يجب حمايته
شر سوء ج/ شرور × خير فتن ابتلاءات م/ فتنة
فداؤك تضحية لك مهجتي المهجة دم القلب والمراد منها روحي ج/مهج
أبدا دائما أمن أفتخر بالعطاء
الثمن المقابل × العطاء ج/ أثمان
الشرح : يدعو الشاعر لوطنه بالسلامة والحماية من المحن و الفتن وأن يحفظ وطنه من الشدائد والابتلاءات وأن يصونه فهو حصن الإسلام يجب حمايته من شر الأعداء ويبين مدي حبه لوطنه لدرجة أنه يضحي بروحه من أجله ولا يفتخر بهذا العطاء ولا يطلب ثمناً لذلك.
س: بم دعا الشاعر لوطنه ؟ ولماذا ؟
ج: 1- السلامة والحماية من الفتن والابتلاءات
2- أن يصونه من الشرور فهو حصن الإسلام
هذه القصيدة من الشعر الوطني لأن الشاعر يتحدث عن واجب الإنسان نحو وطنه.
س: الدفاع عن الوطن واجب ديني وقومي .. علل لما تقول ؟
ج: ديني:الله يدعو كل إنسان إلى الدفاع عن وطنه فقال رسول الله : "إن من مات مدافعاً عن عرضه أو أرضه أو ماله فهو شهيد ينال الدرجات العلا والنعيم الدائم في الجنة " .
وطني : لأفضال الوطن علينا فنحن تربينا على أرضه وشربنا من مائه وتنفسنا هواءه وأكلنا من خيراته.
الجماليات
وقاك الله : تعبير جميل فيه دعاء من الشاعر بحماية الوطن وسلامته وفيها حسن للبداية .
يا وطني : تصوير جميل صور الوطن بإنسان يدعو له وهو أسلوب نداء غرضه التعظيم .
وطني : إضافة كلمة وطن لياء المتكلم تدل علي حبه الشديد لوطنه وللتخصيص والاعتزاز .
الآفات - المحن : جمع لتفيد كثرة المحن التي مر بها الوطن والعطف بينهما أفاد التنويع .
صانك : دعاء من الشاعر للوطن بأن يحفظه الله من كل سوء .
يا حمى الإسلام : أسلوب نداء للتعظيم
الإسلام معرفة للتعظيم .
حمى الإسلام : تصوير جميل صور الوطن بحصن يحمي الإسلام .
إضافة الإسلام إلي حمى : للتأكيد علي عظمة الوطن ودوره في حماية الدين .
تكرار الدعاء في البيت الثاني : يؤكد مدي حب الشاعر لوطنه .
شـر - فتن : نكرتان للتحقير والتهويل والعطف بينهما يدل علي شدة البلاء وتنوع المصائب وقسوتها وتفيد العموم والشمول .
وقاك – صانك : بينهما ترداف يوضح المعني ويقويه .
استخدام كاف الخطاب في الكلام السابق مثل ( فداءك – وقاك – صانك ) :
تفيد استحضار الصورة .
فداؤك مهجتي : تعبير يدل علي شدة التضحية وشدة الحب للوطن.
فداؤك مهجتي – فداؤك مالي .. أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
الأولى أجمل لأنها تدل على شدة التضحية فالروح لا تعوض أما المال يمكن تعويضه .
أبدا: تدل علي أن التضحية الدائمة في أي وقت .
لست أمن بالثمن : أسلوب نفي بليس غرضه التوكيد ليدل علي افتخاره بتضحيته لوطنه دون مقابل .
وهذا يدل علي ارتباط الشاعر بوطنه وتضحيته من أجله .
2- حب الشاعر لوطنه
سأبني مجدك العالي قويم النهج والسنن
أحبك سيدا حرا عظيـم الشــأن يــا وطنـــي
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أبني أشيد وأقيم × أهدم مجدك شرفك وعزك ج/ أمجاد × الحقارة
العالي المرتفع العظيم × المنخفض الوضيع قويم معتدل ومستقيم × معوج
النهج الطريق المستقيم ج/ نهوج ونهج السنن الطريقة والمثال م/ سنة
سيدا شريفا عظيما ج/ أسياد وسادة × عبدا حرا طليقاً غير مقيد × مقيدا
عظيم عالي القدر × حقير ج/عظماء الشأن الأمر والحال ج/ شئون
أواصر روابط وعلاقات م/آصرة × فواصل القربي الأقارب
طيب أحسن وأفضل
ج/ أطياب وطيوب × سوء ورداءة الأنس السكن والألفة والسعادة × الوحشة
السكن المسكن والمقر ج/ أسكان
الشرح : يعاهد الشاعر وطنه بأن يرفع لواءه ويبنيه بالعلم والعمل فهو يحبه وطنا حرا عظيم الشأن ففي الوطن يوجد الأهل والأقارب ويجد الإنسان فيه متعته وسعادته وفيه مقر السكن والأمن.
س: بم عاهد الشاعر وطنه ؟
ج: عاهده على أن يبني مجده بالعلم والعمل ويعمل على ازدهاره وتطوره .
س: ما الذي تمناه الشاعر لوطنه ؟
ج: تمنى لوطنه أن يراه حراً عظيم الشأن .
الجماليات
سأبني مجدك العالي:تصوير جميل للمجد ببناء عالي عظيم يشيده الإنسان وصور نفسه بعامل بناء يبني الوطن.
إضافة العالي إلي مجــد : تدل علي شدة العظمة واستخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة .
العـــالي : معرفة للتعظيم .
قويم النــهج والسنن : تصوير جميل للوطن بطريق مستقيم معتدل وعلاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
أحبك سيدا حرا: تصوير جميل صور الوطن بالإنسان الحر وهو تعبير يدل علي شدة حب الوطن يحمل معني التمني .
يا وطني: أسلوب نداء للتعظيم وشبه الوطن بإنسان ينادي عليه وتكرارها للتوكيد .
الشأن : معرفة للتعظيم وإضافتها إلي عظيم لتدل علي علو شأن الوطن .
سأبني – أحبك : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
سيدا – حرا : نكرتان للتعظيم .
فيك أواصر القربي : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر علي المبتدأ .
أواصر : جمع للكثرة ونكرة للتعظيم .
طيب الأنس والسكن : العطف بينهما يدل علي انتشار الأمن والطمأنينة وزوال الوحشة .
استخدام حرف العطف الواو يدل علي مدي ارتباطه بوطنه وتأكيد علي فضل الوطن .
3- أسباب حب الوطن
وفيك روائع الذكرى تسطرها يد الزمــــــن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطـــــن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبـدن
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
روائع م / رائعة أي أجمل وأحسن الذكرى الذكريات
تسطرها تكتبها يد ج/أيد وأيادي
الزمن الدهر ج/أزمان وأزمنة الدين العقيدة ج/ الأديان
التقوى الخشية والإيمان × الفساد نور ج/أنوار × ظلام
العلم ج/ العلوم الفطن الذكاء والمهارة م/ فطنة × الغباء
ظلك العيش تحت سماءك ج/ ظلال موئلي مرجعي ج/ موائلي × مهربي
الغالي العزيز × البخيس والرخيص مهوي موضع الحب ج/ مهاوي
الروح النفس ج/ أرواح البدن الجسم ج/ أبدان
الشرح : يبين الشاعر أن للوطن انتصارات عظيمة وأمجاد سجلها الزمن على مر السنين يجد فيه كل إنسان الدين و التقوي أهله يتميزون بالإيمان بالله والتقرب إليه فهو مهد الأديان السماوية ومنبع الحضارات التي أفادت العالم فنحن نعتز به وروح الشاعر تهيم به .
س: بم وصف الشاعر الوطن في الأبيات السابقة ؟
ج: 1- انتصاراته عظيمة وذكرياته يسجلها الزمن
2- أهله يتميزون بالإيمان والتقوى
3- يلجأ إليه كل إنسان فيجد الأمن والأمان
4- حبه لا ينتهي .
س : لماذا أحب الشاعر وطنه حباً شديداً ؟
ج : 1- لأن الوطن مقر السكن والأمن والذكريات الطيبة على مر العصور .
2- لأن الوطن الغالي وحد الإيمان لجميع الطوائف
3- لأن الوطن موضع حبه وتقديره
س: ما علاقة هذه الأبيات بما قبلها ؟
ج: تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
س: ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
ج: اتفاق أواخر الأبيات في حرف النون ( الزمن ، الفطن ، البدن )
س:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
ج: عاطفة الحب والاعتزاز والتعظيم والتمجيد للوطن والإيمان برسالة المواطن الصالح في وطنه .
الجماليات
فيك روائع الذكرى : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص وهو يدل علي عظمة انتصارات الوطن
روائع : جمع للكثرة
تسطرها يد الزمن : تصوير جميل صور الزمن بإنسان له يد يكتب الذكريات وهذا يدل علي مجد الوطن
فيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن : البيت يدل علي تقدم الوطن وانتشار العلم والحضارة والتدين والعطف بينهم يدل على تعدد مزايا الوطن .
فيك الدين: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
فيك الدين والتقوي: تعبير يدل علي أن الوطن فيه كل الأديان لجميع الطوائف فهو ملجأ الجميع
نور العلم : تصوير جميل صور العلم بمصباح ينير ما حوله وهذا يدل علي قيمة العلم
ظلك موئلي : تصوير جميل صور الوطن بشجرة لها ظل يعود إليه ويستريح تحته وأضاف الغالي إلي موئلي ليدل علي عظمة الوطن
مهوي الروح والبدن : تعبير جميل يدل علي شدة حبه لوطنه
تدريبات نص وطني
وقاك الله يا وطني مــن الآفــــات والمحـــن
وصانك يا حمى الإ سلام من شر ومن مـحن
فداؤك مهجتي أبداً ولســــت أمن بالثمــــــن
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى وقاك : ( أمنك – صانك – رعاك )
2- مفرد فتن : ( فاتن – فتنة – فتان )
3- مضاد أمنّ : ( أمنع – أبخل – أضن )
ب- بم يدعو الشاعر للوطن ؟
ج- علل : الدفاع عن الوطن واجب ديني وقومي ؟
د-( يا وطني ) ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟ هـ- ( وقاك الله ) بم يوحي هذا التعبير ؟
و- الوطن الغالي موحد الإيمان وبه العلم والحضارة .. هات من الأبيات ما يدل على هذا المعنى ؟
سأبني مجدك العالي قويم النهج والسنن
أحبك سيداً حــــــــراً عظيم الشأن يا وطني
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
أ- هات مرادف (قويم)مضاد (الأنس) جمع (النهج- المجد) مفرد (السنن- أواصر)
ب- أشرح الأبيات السابقة ؟ وضع عنواناً لها ؟
ج- ما الجمال في ( أحبك سيداً حراً ) ؟
د - أفدي وطني بروحي ول أطالب بالثمن .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
وفيك روائع الذكرى تسطرها يد الزمن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبدن
أ- هات مرادف (موئلي) مضاد (الفطن) جمع (البدن) مفرد (روائع) ؟
ب- ذكر الشاعر أسباب حب الوطن .. وضحها كما في الأبيات ؟
ج- (فيك الدين - الدين فيك) أيهما أجمل ولماذا؟
د- ما الجمال في ( تسطرها يد الزمن ) ؟
هـ - في وطني أقاربي ومكان إقامتي .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
مكارم الأخلاق دراسة
عن أبى هريرة (y) أن رسول الله () قال:" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه " (رواه مسلم) .
أبو هريرة:هو عبد الرحمن بن صخر(y) روى الكثير من أحاديث النبي وسمي بذلك لأنه كان يحمل هرة صغيرة ويرفق بها .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نقص قل × زاد صدقة ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عبداً المراد (إنسان) ج( عباد – عبدة – عُّباد ) عفواً تسامح ولين × خصومة
عزاً المراد ( إكراماً ) × ذلاً تواضع البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
أحد اسم للمخاطب مذكر أو مؤنث ج ( آحاد) رفعه أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
الشرح : يدعونا الرسول ص إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسيء ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
س : إلام يدعونا الرسول () في هذا الحديث الشريف ؟
ج:1- التصدق على الفقراء والمساكين
2- التسامح والعفو عن المسيء
3- التواضع وعدم التكبر على الآخرين
س : ما الذي يحرص عليه الإسلام ؟
ج : يحرص الإسلام على أن يعيش الناس في سلام ومحبة ويسود بينهم الوفاق والوئام .
س : ما واجبك نحو المسيء ؟ ولماذا ؟
ج : العفو عنه والتغاض عن مساوئه والإحسان إليه
– لاقتلاع جذور العداوة بين الناس .
س : ما الذي بينه لنا النبي بشأن الصدقة ؟ وكيف تزيد الصدقة المال ؟
ج : أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده – لأن الله يبارك فيما بقى .
س : أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
ج : صدقة السر لأنها تكون بين العبد وربه فلا تعلم شماله بما أنفقت يمينه .
س : ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟
ج : على الفرد : يتقرب إلى الله بالعمل الصالح ويصبح محبوباً من الناس .
على المجتمع : تسود علاقات المحبة والصفاء والود والإخاء بين الناس فيزيد الإنتاج ويرقى المجتمع.
الجماليات
أن رسول الله : أسلوب مؤكد بأن يؤكد صدق رواية أبي هريرة وإضافة الله على رسول للتشريف والتعظيم
صلى الله عليه وسلم – رضي الله عنه : جمل اعتراضيه غرضها الدعاء .
ما نقص مال من صدقة:أسلوب نفى بـ (ما) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات وليس نقصانها.
صدقة : نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهي تشمل كل أنواع الصدقات.
ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التسامح والعفو .
ما تواضع أحد لله إلا رفعه : أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التواضع .
(نقص×زاد) (تواضع×رفعه) : بين كل كلمتين تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويفيد الشمول والعموم.
تدريبات نص مكارم الأخلاق
عن أبى هريرة (y) أن رسول الله () قال:" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه " (رواه مسلم) .
أ- هات مرادف ( نقص - تواضع - رفعه ) مضاد ( نقص - تواضع - عزاً )
جمع ( مال - صدقة) ؟
ب- إلام يدعونا النبي في الحديث الشريف ؟
ج- ما الذي بينه النبي بشأن الصدقة ؟ د- وضح أثر العفو عن المسيء ؟
هـ- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
و- ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً - زاد الله عبداً بعفو عزاً )
( وما تواضع أحد لله إلا رفعه - تواضع أحد لله رفعه ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ز- ما قيمة الجمع بين ( رفعه – تواضع ) ؟
ضع علامة ( √) أو (×) أمام السلوك الطيب وغير الطيب
1- إنسان يرفع صوت المذياع ولا يراعي حق جاره ( )
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة ( )
3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه ( )
4- أعطي الغني الفقير صدقه ( )
فضل العلم والعمل حفظ
التعريف بالشاعر:هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية سنة 1880م حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلي الصمم وله العديد من المؤلفات مثل (حديث القمر – وحى القلم – تاريخ الأدب العربي – إعجاز القرآن ) وتوفي سنة 1937م .
عرض الأبيات
1-العلم طريق التقدم
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلـــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليــــــل مظلـــــم
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
المعارف العلوم والثقافات م/ معرفة المعالي المنازل السامية الرفيعة
السلم آلة الصعود للأماكن العالية ج/سلالم- سلاليم أولو أصحاب م/ ذو
يجهدون يكدون ويجتهدون ينعموا يسعدوا ويتمتعوا بما حققوه× يشقوا
زينة جمال وحسن × قبح ج/ زين وزينات الورى الخلق أو الناس
سيان متماثلان ومتساويان م/سي × مختلفان أخ ج / إخوان - إخوة
الغنى الثراء × الفقر المعدم الفقير ج/ المعدمون×الثري
الشمس ج/الشموس تطلع تظهر × تغرب وتغيب
نهار المقصود ضياء × ليل ج/ أنهر- نهر مشرق مضيء × مظلم
البدر القمر ج/ بدور و أبدار×هلال يخفيه × يظهره
الشــــــرح : يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس سواء كان غنياً أو فقيراً والعلم مثل الشمس والقمر ينيرا الدنيا ولا يمكن للظلام أن يخفي نورهما.
س: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج: عاطفة تفيض بتعظيم العلم ومكانته والدعوة للسعي إليه .
س: ما مصدر السعادة في الحياة ؟
ج: عندما يكون الإنسان متعلماً فالعلم يحقق له السعادة .
س: بين دور العلم في حياة صاحبه ؟
ج: العلم يزين صاحبه سواء كان غنياً أو فقيراً وطالب العلم يجتهد ليحقق هدفه في الحياة
س: هل هناك علاقة بين العلم والعمل ؟
ج: نعم علاقة قوية فلا يوجد عمل بدون علم كذلك العلم بدون عمل لا ينفع ولا يؤدي إلى تقدم البشرية
الجماليــــات
• إن المعارف للمعالي سلم : أسلوب مؤكد بإن وفيه تصوير للعلم بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
• المعارف - المعالي : جمع يدل علي كثرة العلوم وتنوعها - جمع يدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
• أولو المعارف يجهدون : تعبير جميل يدل علي أهمية بذل الجهد والكفاح من أجل العلم
• تكرار المعارف : للتوكيد علي أهمية العلم
• يجهدون - ينعموا : مضارعان للتجدد والاستمرار
• لينعموا : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
• العلم زينة : تصوير للعلم بتاج يزين صاحبه وهذا يدل علي أثر العلم في حياة الإنسان
• الورى : معرفة للشمول والعموم
• سيان : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
• (الغني × المعدم) : تضاد يوضح المعني ويقويه
• الشمس تطلع في نهار مشرق : تعبير جميل حيث شبه العلم بالشمس المشرقة
• نهار - مشرق : نكرة للتعظيم
• بين شطري البيت الثالث : مقابلة توضح المعني
• البدر لا يخفيه ليل مظلم : تعبير جميل حيث شبه العلم بالبدر الذي يضيء
• ( الشمس × البدر) ( النهار× الليل ) (مشرق × مظلم ) : تضاد يوضح المعني ويقويه .
2 - موقف الناس من العلم
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــه يتظلم
والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك في أسماعهم تترنم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـــز الأسنة فيهم لا يؤلـم
المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
العلا الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة يسعي يتحرك × يقبع ويجلس
يدرك يفهم × يجهل ابتغي أراد × رفض
سواه غيره ج/ أسواء يتظلم يشتكي
الخاملون الكسالى م/ خامل× النشطاء غدوت ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت
تلومهم توبخهم و تعاتبهم × تمدحهم حسبوك ظنوك × تأكدوا وتيقنوا
أسماعهم آذانهم م/ سمع تترنم تغني بصوت جميل × تنوح وتبكي
أحياء علي قيد الحياة × أموات الوغى الحرب × السلم
وخز طعن الأسنة نصل الرماح م/ سنان
الشــــــرح : يقول الشاعر أن طالب العلم يسعى ليحقق أهدافه و طموحاته وغيره يشكو ويتألم من الزمان وأن الخاملين في طلب العلم إذا وجهت إليهم اللوم فإنهم لا يشعرون و يظنون أنك تغني لهم فهم يعشون بين الناس كأموات الحروب لا يشعرون بالحياة حتى وإن طعنوا بالرماح .
س: الناس صنفان في طلب العلم .. وضح ذلك ؟
الصنف الأول : طلاب العلم الذين يسعون ويجتهدون لتحصيله حتى ينعموا به ويستفيدوا منه
الصنف الثاني : الكسالى الخاملون الذين لا يهتمون ولايتأثرون به علي الرغم من فوائده للبشر
الجماليــــات
• أخو العلا يسعي : تعبير جميل يدل على بذل الجهد والكفاح من أجل تحصيل العلم وتصوير جميل للعلا بإنسان له أخ يسعي
• يسعي : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
• فيدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها
• ما : اسم موصول يفيد الشمول والعموم
• سواه يتظلم: تصوير للأيام بإنسان يشكو منه الجاهل
• يتظلم: فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
• ( أخو العلي يسعي × سواه من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعني وتقويه
• الخاملون : جمع يفيد الكثرة
• إذا : أداة شرط تفيد التوكيد والثبوت والتحقق
• حسبوك في أسماعهم تترنم:نتيجة لما قبلها- تعبير جميل يدل علي جهل الخاملين وعدم إحساسهم
• في الناس أحياء كأموات الوغى : تصوير جميل للجاهلين بالأموات الذين لا يشعرون بالحياة
• وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
• الأسنة : جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
• ( تلومهم × تترنم - أحياء × أموت - وخز × لا يؤلم ): تضاد يوضح المعني ويقويه
• تقديم الجار والمجرور (من أيامه – في أسماعهم – في الناس) يفيد القصر والتخصيص
نصيحة الشاعر لطلاب العلم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
المفـــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
اصدم ادفع وقابل بقوة × اهرب وفر جهالتهم طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم مقابلة قوية × هروب أحزم أنفع وأشد × اضر
اخدم انفع وقدم الخدمة × اخذل تتقدم ترقى وتزدهر × تتخلف وتتأخر
الشــــــرح
س : ما النصيحة التي وجهها الشاعر لصاحب العلم ؟
ج: أن يواجه الجهل بالعلم والمعرفة وأن يخدم بلاده فإن البلاد تتقدم بأبنائها فهم سر تطورها.
س : كيف يخدم طالب العلم بلاده ؟
ج: 1- تفوقه في دروسه 2- اهتمامه بطلب العلم
3- الجلوس إلى العلماء 4- قراءة الكتب المتنوعة 5- التواصل عبر شبكات المعلومات الحديثة
الجماليــــات
• اصدم جهالتهم بعلمك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد وفيه تصوير للجهالة بشيء مادي يصدم بالعلم
• جهالتهم × علمك : تضاد يوضح المعني ويقويه
• إنما صدم الجهالة : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله
• صدم الجهالة بالمعارف أحزم : تصوير للجهالة بشيء مادي وتصوير للعلم بسلاح قوي نحطم به الجهل وفيه دليل على قوة أثر العلم
• اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
• بلاداً : نكرة للتعظيم
• أنت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه خدمتها
• إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله وتقديم بأهلها للقصروالتخصيص
تدريبات فضل العلم والعمل
إن المعارف للمعـــالي ســــــلم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الــــورى سيان فيه أخو الغنى والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليــــــل مظلـــم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مفرد المعارف (معروف – معرفة – عارف )
2- معنى لينعموا ( يحصلوا – يسعدوا- يتقدموا)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
ج- وضح الجمال في ( المعارف للمعالي سلم – العلم زينة أهله)
د- ( طلب العلم يساعد فى تقدم وطننا ) هات من النص ما يدل على هذا المعنى ؟
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــه يتظلم
والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك في أسماعهم تترنم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـــز الأسنة فيهم لا يؤلـم
أ- هات مضاد الخاملون ....... ومفردها ........ ومعنى غدوت ......... ومضاد تترنم ........ ؟
ب- ما الفكرة التي دارت حولها الأبيات ؟
ج- هات من البيت الثالث موطن جمال ووضحه ؟
د- ماذا يحدث لو : تخلى الجاهلون عن فكرة التأخر – امتلأ قلب كل إنسان رحمة بغيره ؟
هـ- ( العلم تاج على رأس صاحبه ) هات من النص البيت الدال على هذا المعنى ؟
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مــــــن أبنائــها إن البــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
وأملأ فؤادك رحمة لذوي الأســــى لا يرحــم الرحمــن من لا يرحـــــم
أ- هات مرادف صدم ........ ومضاد تتقدم ........ وجمع الفؤاد ......... مفرد ذوي ........ ؟
ب- ما الفرق بيت المتعلم والجاهل ؟ وكيف يخدم صاحب العلم وطنه ؟
ج- استخرج : تصويراً جميلاً ووضحه – أمراً وبين غرضه – تضاد وبين أثره – توكيداً واذكر أداته؟
هـ- أيهما أجمل ( أن البلاد بأهلها تتقدم ) أم ( أن البلاد تتقد بأهلها ) ؟ ولماذا ؟
العمــــل حيـــــاة حفظ
1- فضل الله على داود سورة سبأ
قال تعالى : ( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد & أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير &) .
المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
آتينا أعطينا × أخذنا - منعنا فضلاً النبوة والكتاب ج/أفضال - فضول
أوبي سبحي – رددي معه التسبيح ألنا جعلناه لينا كالعجين × جمدنا
حديد ج/ حدائد جبال م/ جبل
الطير م/ طائر سابغات دروع واسعة كاسية م/ سابغة
قدر أتقن صنعتك × أهمل - فرط السرد النسج
صالح نافع - مفيد × طالح - فاسد بصير عليم - مطلع ج/ بصراء
الشــــــرح
س : ما نعم الله على سيدنا داود ؟
ج : 1- النبوة والكتاب. 2- الصوت الجميل
3- جعل الجبال والطيور تسبح وراءه 4- جعل الحديد لينا في يده كالعجين
س : ما كانت صنعة سيدنا داود ؟ ج : الحدادة .
س : ماذا كان يصنع نبي الله داود ؟
ج : الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين في الحرب.
س : بم أمر الله نبيه داود ؟
ج :1- أن يصنع الدروع الواسعة الكاسية التي تحمي المحاربين من ضربات السيوف والسهام.
2- أن يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع حتى لا ينفذ منها سن السهم أو السيف أو الرمح .
س : بم أمرا لله الطيور والجبال في الآيتين ؟
ج : أن تردد التسبيح وراء داود .
س : قال رسول الله () " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " هات من النص ما يتفق مع معنى الحديث؟
ج ( أن اعمل سابغات وقدر في السرد) .
س: كيف يشكر آل داود الله على نعمه ؟ ج : بالأعمال الصالحة .
الجمـــــاليات
• لقد آتينا داود منا فضلا : أسلوب مؤكد بـ ( ل – قد )
• آتينا : فعل ماضي يفيد الثبوت والتحقيق .فضلا : نكرة للتعظيم.
• تقديم شبه الجملة منا : يفيد التخصيص والتوكيد
• يا جبال : أسلوب نداء فيه تصوير للجبال بأشخاص تسمع النداء وتستجيب للأمر.
• أوبي : أسلوب أمر غرضه الحث والإلزام .الجبال - الطير : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
• ألنا له الحديد : تعبير يدل على قدرة الله وعظمته وإكرامه لداود وتقديم له يفيد التخصيص والتوكيد .
اعمل : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل .
• اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف دروعا لأنه مفهوم من الكلام
• قدر : أسلوب أمر غرضه الحث على إتقان العمل وفيه تعليم لداود حتى يتقن صنعته ويحكم نسج الدروع .
• اعملوا صالحا : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل الصالح
وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق عملا ليفيد الشمول والعموم.
• إني بما تعملون بصير : أسلوب مؤكد بـ (إن) يفيد التحذير من إهمال العمل الصالح .
2- فضل الله على سليمان
قال تعالى : ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير & يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور &) .
المفــــــردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الريح الهواء ج/رياح - أرياح - أرواح غدوها السير من الصباح إلى الظهر
رواحها السير من الظهر إلى المغرب أسلنا أذبنا × جمدنا
عين ج/ أعين – عيون القطر النحاس الذائب
إذن تكليف ج/ أذون × منع يزغ يخالف × يستقيم - يطيع
نذقه نعذبه عذاب عقاب × رحمة ج أعذبة
السعير النار محاريب معابد وقصور م/ محراب
تماثيل صور مجسمة م/ تمثال جفان قصاع ضخمة م/ جفنة
الجوابي الأحواض م/ جابية قدور أواني كبيرة م/ قدر
راسيات ثابتات × متحركات م/ راسية شكر عرفان النعمة × جحود
الشكور الدائم الشكر ج. شُكُر × الكفور – الجحود
الشــــــرح
س : ماذا سخر الله لنبيه سليمان ؟
1- سخر له الرياح تقطع المسافات البعيدة فى أوقات قصيرة .
2- أذاب له النحاس يخرج سائلا كالماء من العيون .
3- سخر له الجن يعملون له ما يشاء .
س : ماذا كانت تصنع الجن لسليمان ؟
1- المعابد والقصور 2- التماثيل 3- أواني الطعام الضخمة .
س : ما جزاء من يخالف أمراً لسليمان من الجن ؟
ج : يحرقه الله في نار جهنم في الآخرة .
س : ما واجبنا نحو النعم التي انعم الله بها علينا ؟
ج : أن نشكره عليها ونستخدمها في الخير ولا نستخدمها في الشر.
س : ما أهمية العمل في حياتنا ؟
ج : العمل هو الحياة فلولا الزراعة ما وجدنا الطعام ولولا الصناعة ما وجدنا الملابس والآلات التي نستخدمها .
س : إلام ترشدنا الآيات ؟
1- نعم الله كثيرة على عباده 2- قليل من الناس من يشكر الله
3- كل شيء في الكون بأمر الله 4- مخالفة أوامر الله توجب العقاب
الجماليــــات
• ولسليمان الريح : إيجاز بحذف الفعل سخرنا .. وسخرنا لسليمان الرياح.
• غدوها شهر – رواحها شهر : إيجاز بحذف كلمة مسيرة .
• غدوها × رواحها : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
• اعملوا آل داود : إيجاز بحذف المفعول المطلق..عملا صالحا.
• وأسلنا له عين القطر : تقديم شبه الجملة ( له ) يفيد التخصيص
وفيه تصوير للنحاس بالماء الذي يخرج سائلا من العين.
• بإذن ربه : تعبير يؤكد على أن خضوع الجن لسليمان نابع من الخضوع لله وتنفيذاً لأوامره
• نذقه من عذاب السعير: تصوير للعذاب بطعام أو شراب مر المذاق
• (محاريب- جفان- قدور- تماثيل -الجواب) : جمع يدل على الكثرة.
• جفان كالجواب : تشبيه للجفان بالأحواض في ضخامتها .
• قدور راسيات : تصوير يدل على ضخامة القدور بدليل أنها راسيات ثابتات فى أماكنها
• اعملوا آل داود شكرا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
وفيه إيجاز بحذف المفعول المطلق .. عملاً صالحاً
• آل داود : أسلوب نداء غرضه التنبيه وحذفت منه أداة النداء للدلالة على قربهم من الله .
• قليل من عبادي الشكور : تعبير يبرز جحود الإنسان وقلة الشاكرين من العباد .
• من محاريب وتماثيل .... : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
تدريبات العمل حياة
( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير )
أ- هات جمع فضل .............ومضاد آتينا ............
ومرادف أوبي ................
ب- ما المراد بقوله تعالى : ( وألنا له الحديد) ؟
ج - بم أنعم الله على داود؟وماذا طلب الله من الجبال والطير؟
د - ما الجمال فى قوله تعالى : ( يا جبال أوبي معه والطير ) ؟
هـ - هات مما حفظت ما يدل على تسخير الله الريح والجن لسيدنا سليمان؟
و - اعمل سابغات .. ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
ز - ما الجمال فى قوله تعالى
يا جبال أوبي معه والطير )؟
ح-(اعملوا صالحا) من الموجه إليهم الأمر؟
( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير ، يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- المراد بعين القطر
النحاس – الحديد – الذهب )
2- الآيات من سورة : ( النبأ – الإسراء – سبا )
3- مفرد (جن) : ( جنون – جان – جنان )
4- مضاد يزغ : ( يصلح – يستقيم – يرجع )
ب- انعم الله على سيدنا سليمان بنعم كثيرة .. اذكرها ؟
ج- ماذا كان الجن يصنع لسيدنا سليمان ؟ وما جزاء من يعصه منهم ؟
د- ما الجمال :1- نذقه من عذاب السعير
2- جفان كالجواب
3- آل داود.
قال تعالى : (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- جفان مفردها : ( جفن – جفنة – جفين)
2- الشكور تجمع على : ( مشا كير – شكر – شكارى)
3- وصف القدور بالراسيات توحي بـ (عظمتها – فخامتها – الاثنان معا)
4- (آل داود) حذف أداة النداء لـ : ( بعدهم عن الطاعة- قربهم منها- عصيانهم)
ب- ماذا طلب الله من آل داود فى الآية الأخيرة ؟