دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
دار المعارف التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في الأربعاء ديسمبر 31, 1969
آخر عضو مسجل اسلام سامي فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


 

 واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك  Empty
مُساهمةموضوع: واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك    واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك  Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 8:49 pm

واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك الجزء الثانى

فضل العلم والعمل

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد (المعارف): (العارف – المعروف – المعرفة)
2. مضاد (المعالي): (الدنايا – المفاقر – الأكاذيب)
3. مضاد (لينعموا): (ليتألموا – ليشقوا – ليسخطوا)
4. مرادف (الورى): (العالمين – المخلوقات – الناس)
5. مضاد (زينة): (قبح – تعاسة – رذيلة)
6. مرادف (سيان): (يتمايزان – يتباينان – يتساويان)
7. مفرد (أولو): (ألو – ذو – ذات)
8. مرادف (المعدم): (الضعيف – الجاهل – الفقير)
9. جمع (الشمس): (الشموس – الأشماس – الأشمسة)
10. مضاد (تطلع): (تغرب – تغيب – الاثنان صواب)
11. مضاد (نهار): (مساء – ليل – عشاء)
12. جمع (البدر): (الأبدار – البوادر – البدور)
13. مضاد (يخفيه): (يكشفه – يظهره – كلاهما صواب)
14. جمع (نهار): (أنهر – أنهار – أناهر)
15. المراد ب (أخو العلا): (الطماع – الطموح – القانع)
16. المراد ب (يدرك) هنا: (يفهم – يعرف – يحقق)
17. مضاد (الخاملون): (النابهون – الطموحون – الراضون)
18. مرادف (تترنم): (تتحدث – تمدح – تغني)
19. مفرد (أسماعهم): (سامع – سمع – مسمع)
20. (أولو المعارف يجهدون لينعموا) تعبير يبرز: (شقاء العلماء – غناء وثراء العلماء – ضرورة سعي وجد العلماء)
21. يتجمل بالعلم: (الفقراء – الأغنياء – الاثنان معا)
22. العلاقة بين شطري البيت الرابع: (تعليل – تقابل – تفصيل)
23. العلاقة بين البيتين الرابع والخامس: (تفصيل – إجمال – مقابلة)
ب) ما وسيلة تحقيق المعالي؟
ج) ما شرط سعادة العلماء؟
د) ما فائدة العلم لصاحبه بين الناس؟
هـ) قارن من خلال الأبيات بين الطموحين والخاملين.
و) هات من الأبيات:
1. تضادا واذكر أثره.
2. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
3. أداة شرط تفيد اليقين والتحقق.
ز) ما الجمال في الأساليب الآتية:
1. المعارف للمعالي سلم.
2. العلم زينة أهله.
3. سيان فيه الغني والمعدم.
ح) هات مرادف (يتظلم – أولو – سواه - غدوت) ومضاد (غدوت – يخفيه – تترنم) وجمع (البدر – نهار - سيان)؟
ط) متى يسعد العلم البشرية؟ ومتى يشقيها؟
ي) في البيت الثاني تصوير جميل وضحه.
ك) يقارن الشاعر بين صنفين من الناس. وضح ذلك.
ل) (فيدرك ما ابتغى) ما علاقة هذا التعبير بما قبله؟
م) لمن يرمز الشاعر بالشمس والبدر؟ ولماذا؟
ن) من قائل الأبيات المذكورة؟

أ) هات من الأبيات السابقة:
مرادف (طعن – الرماح – واجه – أنفع – ارع – تتطور – الحرب – وخز – الوغى) ومضاد (تجنب – السلم – أضر – أهمل – متأخر - غدوت) ومفرد (الأسنة).
ب) تتناول الأبيات صنفا من الناس بم وصف الشاعر هذا الصنف؟ وما دليله على ذلك الصنف؟
ج) علام حثنا الشاعر في الأبيات؟ وبم علل ذلك؟
د) هات من الأبيات:
1. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده.
2. أسلوب أمر واذكر غرضه.
3. حكمة واذكر قيمتها.
هـ) ما العلاقة بين شطري البيتين الأخيرين؟
و) ما الجمال فيما يأتي:
1. أحياء كأموات الوغى.
2. وخز الأسنة فيهم لا يؤلم.
3. فاصدم جهالتهم بعلمك.
ز) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. قائل هذا النص هو الشاعر: (شوقي – الرافعي – التهامي)
2. مرادف (الوغى): (التنافر – القسوة – الحرب)
3. العلاقة بين كلمتي (الجهالة والمعارف): (تقارب – تضاد – ترادف)
ح) ما موقف الخاملين من طلب العلم؟ وكيف نواجه أهل الجهالة؟

أ) هات مرادف (محاسن) ومضاد (الجد – الصبر – التفوق)
ب) ما الآثار العديدة للطموح على الطالب؟
ج) قارن بين الموظف الطموح والموظف الخامل الكسول في عمل كل منهما.
د) كيف يكسب التاجر الطموح رضى الناس؟ وما دافعه إلى ذلك؟
هـ) طموح العامل وسيلته للحياة الطيبة. وضح ذلك.
و) ما فائدة الطموح للإنسان وللوطن؟
ز) ما الفرق بين الطموح والطمع؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (يندفع): (يتهور – يسرع – يقفز)
2. مفرد (حوائجهم): (حاجة – احتياج – حائجة)
3. جمع (متجره): (تواجر – متاجر – تجار)
4. مضاد (إشراقه): (غروب – اختفاء – إظلام)
5. مرادف (محل): (مقر – قرب – الاثنان خطأ)
6. مضاد (الصباح): (الليل – المساء – العشاء)
7. جمع (التاجر): (التًجار – التٌجار – الاثنان معا)
8. مفرد (أعمالهم): (عمل – عامل – عالم)
9. (يندفع الناس إلى أعمالهم) تعبير يفيد: (ضيقهم – خوفهم من التأخير – شغفهم ورغبتهم)
10. مضاد (يندفع): (يتأخر – يبطئ – يتعقل)
ب) ما دافع الناس وهم متجهون إلى أعمالهم؟
ج) ما أهم أمل يحققه كل من الموظف والتاجر والعامل والطالب؟
د) هل تتوقف آمال الإنسان؟ موضحا.
هـ) ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان؟
و) هناك فرق بين الطموح والطمع. وضح ذلك.
ز) بم يرتبط الطموح ليصبح صفة كريمة؟
ح) لماذا يعد الطماع شريرا؟

أ) ما جمع (أمل)؟ وما المراد ب (على قيد الحياة)؟
ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
ج) لماذا لا تتوقف الآمال؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. معنى (المتتابعة): (المتتالية – المتقاربة – المتحققة)
2. جمع (الطمع): (المطامع – الأطماع – الطماعون)
ب) بم يصنع الطموح لدى الإنسان؟ وبم يتحرك؟
ج) هناك فرق بين الطموح والطمع وضح ذلك.

أ) صوب الخطأ لما تحته خط في الإجابات الآتية:
1. مرادف (سبيل): (خالص) 2. مضاد (النجاح): (التخلف) 3. جمع (شر): (أشرار).
ب) لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر؟ وما أهمية الأمل لدى الإنسان؟
ج) لقد كان للطموح أثر على كل من التاجر والطالب. وضح.


أ) أكمل:
1- مضاد (الصبر): ............ 2- مرادف (بمحاسن): ...............
ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
ج) ماذا يحدث لو: (اهتم الطالب بدروسه)؟


أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمــان


أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. قائل العبارة السابقة: (عمرو بن العاص – عقبة بن نافع – خالد بن الوليد)
2. أهل برقة أصلهم من: (البربر – الروم – العرب)
3. مرادف (يحفز): (يدفع – يوجب – يعزم – يؤكد)
4. مضاد (التعجيل): (الاستجابة – الإبطاء – الرفض – التقدم)
ب) بم وصفت العبارة السابقة أهل برقة؟ أجب من خلال فهمك للعبارة.
ج) هاتي مرادف (يحفز) ومضاد (التعجيل) وجمع (الخلق).
د) ما الصفات الطيبة التي تميز بها أهل برقة؟
هـ) كيف كانت نظرة أهل برقة للإسلام؟
و) ما موقف عمرو بن العاص من رسالة عقبة؟ وما موقف أهل برقة منه؟

) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (لديه): (هناك – عنده – أمامه)
2. مضاد (تبينت): (جهلت – أخذت – منعت)
3. جمع (الحكم): (الحكام – الحكماء – الأحكام)
4. مفرد (الحكام): (حكم – حاكم – حكيم)
5. مفرد (ضرائب): (ضربات – ضرب – ضريبة)
6. مضاد (باهظة): (غالية – رخيصة – قليلة)
7. مرادف (باهظة): (سهلة – شاقة – قليلة)
8. معنى (تبينت): (تأكدت – توليت – تحدثت)
9. مضاد (يمقتون): (يبغضون – يحبون – يشعرون)
10. معنى (يمقتون): (يحبون – يكرهون – يفرحون)
ب) بم يمتاز أهل برقة؟ وكيف استقبلوا جيش المسلمين؟
ج) من قائل العبارة السابقة؟ ولمن أرسلت؟
د) اذكر سببين من أسباب كراهية البربر للروم؟
هـ) ما موقف أهل برقة من الحكم البيزنطي؟ معللا.
و) كيف نظر أهل برقة إلى الإسلام؟
ز) ما نتيجة هذا التقرير الذي أعده عقبه؟

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد (بشائر): (بشير – بشرى – بشارة)
2. مقابل (يزيل): (يمحو – يثبت – ينظف)
3. مفرد (قرون): (قرن – قرين – قرينة)
4. معنى (يزيل): (يخفي – يمحو – يبعد)
5. مضاد (الاستعباد): (العداء – التحرر – القوة)
ب) ماذا ترى القبائل البربرية في قدوم عمرو بن العاص؟ وبم يتميز أهل برقة؟
ج) ما المقصود ب( الفجر الجديد) في الفقرة؟ وما أثره على القبائل البربرية؟
د) ما أهم مظاهر الحكم البيزنطي؟


أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (تطأ): (تلمس – تضغط – تدوس)
2. مضاد (عجلت): (أبطأت – ترددت – توقفت)
3. جمع (لحظة): (لحظ – لحظات – لواحظ)
ب) إلى من وجهت هذه الرسالة؟ ومن وجهها؟
ج) كيف استقبل أهل برقة الجيش الإسلامي؟

العمل حياة

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد (سابغات): (سابغة – سبغه – سباغة)
2. مرادف (السرد): (الدقة – النسج – الفحص)
3. مرادف (آتينا): (سألنا – تأملنا – أعطينا)
4. المراد ب (أوبي): (سبحي – اشكري – أطيعي)
5. جمع (صالح): (مصالح – صلحاء – أصالح)
6. مرادف (أوبي): (ارجعي – رددي – توبي)
7. مرادف (بصير): (مشاهد – قاطع – عليم)
8. معنى (قدر): (أتمم نسجه – سهل نسجه – أحكم – أكمل نسجه)
9. "اعملوا صالحا" أمر غرضه: (التعظيم والإرشاد – الحث على العمل – الحث على العلم – الحث على الصلح)
10. مضاد (صالح): (فاسق – جاحد – طالح – ردئ)
11. مرادف (سابغات): (أوان – قصاع – دروع)
12. مضاد (آتينا): (بخلنا – أخذنا – وهبنا)
13. جمع (فضل): (فضائل – فضول – فضليات)
14. مفرد (الطير): (طيرة – طائرة – طائر)
15. جمع (حديد): (أحداء – حدائد – حداء – كل ما سبق)
ب) بم يأمر الله عز وجل داود عليه السلام في الآيات؟
ج) "اعملوا صالحا" أسلوب ............ والغرض منه .............. أكمل.
د)اكتب من النص الآية التي تدل على أن : "الله سخر لسيدنا سليمان عليه السلام الريح والجن".
هـ) في الآيتين الكريمتين بيان لنعم الله تعالى على سيدنا داود  .وضح هذه النعم بأسلوبك.
و) ما الفضل الذي فضل الله به داود؟
ز) أكمل: "يا جبال" أسلوب: ............ وغرضه: ............. والجمال فيه: ...................
"أوبي معه" أسلوب: ................... يفيد: ...................
ح) عين من الآيتين كلمتين متضادتين وبين غرض التضاد.
ط) اكتب من النص آية تدل على قلة الشاكرين من العباد.
ي) عبر عن معنى الآيتين الأولى والثانية بأسلوبك.
ك) أذاب الله لسليمان القطر وأمر الجن أن يصنعوا له المحاريب والتماثيل وغير ذلك. اكتب من الآيات ما يدل على هذا المعنى.
ل) "اعمل سابغات" ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
م) ما المقصود بقوله تعالى: "وألنا له الحديد"؟ ولماذا جاءت كلمة "فضلا" نكرة؟
ن) ما العبارة التي تحث على إتقان العمل في الآية؟
ر) "وقدر في السرد" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
ظ) "اعملوا صالحا" من الموجه إليهم الأمر؟
ذ) ما وجه الجمال فيما يأتي:
- "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه".
- "وألنا له الحديد".
س) هات من الآيتين السابقتين: أسلوبا مؤكدا وبين وسيلته – أسلوب أمر وبين غرضه.
ش) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب فيما يلي:
1. كان سيدنا داود  يعمل نجارا. ( )
2. أن يأكل الإنسان من عمل يده خير له من أن يسأل الناس. ( )

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "غدوها": (غداؤها – طعامها – سيرها صباحا)
2. مضاد "يزغ": (يصلح – يستقيم – يرجع)
3. "جفان" مفردها: (جفن – جفنة – جفين)
4. وصف "القدور" بأنها "راسيات" ليوحي ب: (عظمتها – فخامتها – ضخامتها)
5. "آل داود" حذفت أداة النداء من المنادي ليدل على: (بعدهم عن الطاعة – قربهم منها – عصيانهم)
6. "الشكور" تجمع على: (مشاكير – شكر – شكاري)
7. الآيات من سورة: (النبأ – سبأ – الإسراء)
8. يعملون لمن؟ : (داود – سليمان – سليمان وداود)
9. من الذي يعمل؟ : (الإنس – الجن – الإنس والجن)
10. "الجواب" مفردها: (الجبائية – الجابية – الجانبة)
11. مفرد "محاريب": (محارب – محراب – محربة)
12. مضاد "راسيات": (ثابتات – متحركات – مستقرات)
13. تفسير "يزغ": (يعدل عن أمرنا – يعدل بأمرنا – يعدل إلى أمرنا)
14. "محاريب" المراد بها: (بيوت ومنازل – قصور ومساجد – خيام ووسائد)
15. "قدور راسيات" دلالة على: (الإسراف – الكرم – البخل)
16. مضاد "الشكور": (الجحود – العاق – القنوع)
ب) ما الغرض من الأمر في الآية؟
ج) ما قيمة العطف في قوله: "محاريب وتماثيل"؟
د) ماذا كان يصنع الجن لسليمان  ؟
هـ) تتضمن الآية الكريمة نعم الله تعالى على عبده سليمان اذكر هذه النعم.
و) استخرج من الآية الكريمة تضادا ووضحه وبين ما يدل عليه.
ز) العلاقة بين قوله تعالى: "غدوها – رواحها" تسمى .............
ح) ما معنى قوله: "وأسلنا له عين القطر"؟
ط) ما جزاء من يخرج عن طاعة نبي الله سليمان عليه السلام؟ وماذا سخر الله سبحانه لسليمان؟
ي) ما قيمة "بين يديه"؟
ك) ماذا أفاد وصف "قدور" بأنها "راسيات"؟
ل)بم أمر الله الجن؟ وبم هددهم؟
م) "اعملوا آل داود شكرا" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
ن) ما الجمال في ما يأتي:
- "جفان كالجواب" – "وأسلنا له عين القطر" – "غدوها شهر".

عند بدأ المذاكرة أو الدخول للامتحان:
رب أدخلني مدخل صدق , وأخرجني
مخرج صدق
واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
بسم الله , ربنا عليك توكلنا واليك أنبنا ,
واليك المصير .
بسم الله , توكلت على الله ,
ولا حول ولا قوة إلا بالله

1) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "يغزو": (يهاجم – يقصد – يدمر)
2. مضاد "الطبيعية": (الصحراوية – المبنية – الصناعية)
3. مضاد "الحضرية": (البدوية – الصحراوية – الاثنان معا)
4. جمع "أصغر": (صغار – أصاغر – كلاهما صواب)
5. مفرد "الحشرات": (الحشر – الحاشر – الحشرة)
ب) ما الأماكن التي ينتشر فيها النمل على سطح الأرض؟
ج) كم يمثل النمل من الحيوانات الموجودة على سطح الأرض؟
د) أين يعيش النمل؟
هـ) لماذا لا يحتاج النمل إلى أجنحة؟ وبم يستعيض عنها؟

أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مضاد "وهبه": (أعطاه – حرمه – أسكنه)
ب) كيف يرى النمل وليس له عيون؟
ج) كيف كرم الله النمل؟ وما الدروس التي نتعلمها من النمل؟
د) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. يقوم النمل الكيميائي بتحويل الخشب إلى نوع من: (العصائر – الطعام – الكرتون – السماد)
2. يمثل النمل ............ الكائنات الموجودة في التربة. (نصف – ثلث – ربع)

أ) هات في جمل:
1- مرادف: طائفة – وظائفه – إتقان.
2- جمع: طائفة – نشاط – حشرة – ناجحة.
3- مفرد: الشغالات – الذكور – الملكة – وظائفه – المناطق.
4- مضاد: متعاونون – إتقان – نشاط – ناجحة – الملكة.
ب) لم ينجح النمل في المناطق الحضارية؟
ج) ما الغذاء المفضل لدى النمل في المناطق الحضارية؟
د) لماذا يزور النمل الأشجار؟
هـ) ما الذي يميز مجتمع النمل؟
و) ما أهم حواس النمل؟ وأين تنتشر مراكزها؟ وأين تركز؟
ز) "النمل ليس له عقل" ما أثر ذلك على ذكائه؟
ح) كيف يرى النمل رغم أنه ليس له عيون؟
ط) كيف يتفاهم النمل مع غيره بسهوله ويسر؟
ي) النمل ضاري في الهجوم مستميت في الدفاع. ما أثر ذلك على علاقته بالغير؟
ك) ما أهم ما تتسم به مستعمرات النمل؟
ل) كيف كرم الله النمل في القرآن الكريم؟ وما دلالة ذلك؟
م) هناك نوع من النمل يمارس الزراعة. فما غرائبه؟
ن) النمل يتسم بالادخار. وضح ذلك ذاكرا ما الذي تستفيده من ذلك؟
ر) لماذا يطلق على النمل الكيميائي هذا الوصف؟
س) ما أهم الصفات التي يجب أن تقتدي بالنمل فيها؟
ش) ما مصادر غذاء النمل؟
ص) علل: عالم النمل ملئ بالأسرار واللقطات.


إذا ظلمت من
دونك فلا تأمن
عقاب من
فوقك
أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (ضراوته): (شدته – أضراره – ضخامته)
2. مفرد (أسرار): (سير – سر – إسرار)
ب) كرم الله النمل في القرآن أين تجد ذلك؟ ومن النبي الذي ورد ذكره مع النمل؟
ج) بم يتميز النمل كما تفهم من العبارة؟

عامل الناس
بما تحب أن
يعاملوك 

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "الأهوال": (المصائب – الشدائد – المخاوف)
2. مضاد "يهاب": (يخاف – يجزع – يأمن)
3. العلاقة بين "لا يخشى" و"لا يهاب": (تضاد – ترادف – تجانس)
4. مفرد "الأهوال": (هالة – هلة – هول)
5. المراد من "خاض": (تراجع – اقتحم – ثبت)
ب) ما هذه الأهوال التي سيقابلها عمرو بن العاص في فتح إفريقية؟ ولماذا لم يخفها؟
ج) كيف استطاع عمرو بن العاص فتح طرابلس؟
د) هل اكتفى عمرو في الزحف بالاستيلاء على برقة؟ ولماذا؟
هـ) لماذا كانت مهمة الجيش الإسلامي في فتح إفريقية مهمة صعبة؟

أ) هات جمع "هدف"؟ ومعنى "الاستيلاء"؟
ب) ما الذي كان يطمح إليه عمرو بن العاص بعد استيلائه على برقة؟
ج) لماذا كان الاستيلاء على طرابلس صعبا؟

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. المقصود ب"منيعة": (قوية – ضعيفة – عالية)
2. مضاد "صعبا": (قويا – سهلا – منيعا)
ب) ما مرادف "ذات" وما مفرد "حصون" وما مضاد "منيعة"؟
ج) لماذا كان فتح مدينة طرابلس صعبا؟
د) كيف تم للمسلمين فتح طرابلس؟ وما أول عمل قام به المسلمون فيها؟
هـ) من القائد الذي فتح طرابلس؟ و) كيف استطاع هذا القائد فتح طرابلس؟


أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد "الاستسلام": (الهجوم – المقاومة – السرعة)
2. مرادف "مرغمين": (مهانين – مهزومين – هاربين)
ب) علام كان يطلق اسم افريقية في زمن عقبة بن نافع؟
ج) لماذا كانت مهمة الجيش الإسلامي عند غزو إفريقية مهمة صعبة؟


أ) (استولى – أقسى) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية؟
ب) بم تعلل فرار ذلك العدد الكبير في السفن؟
ج) على أي قطر كان يطلق اسم افريقية في ذلك الوقت؟

أ) اذكر معنى "الجزر" ومضاد "الميسور" ومرادف "السير".
ب) ماذا فعل الجيش الإسلامي بعد انحسار الماء عن شاطئ طرابلس؟
ج) لماذا لم يستطع عمرو دخول طرابلس قبل حدوث الجزر؟

أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف "براعته": (قوته – فصاحته – مهارته)
2. جمع "جندي": (جند – جنود – كلاهما صحيح)
3. "يتولاه" معناها: (يشرف على – يرفضه – يشارك فيه)
4. "شجاعته" مضادها: (قوة – جبن – هزيمة)
5. "الأعداء" مفردها: (العادي – العدو – العدوان)
6. معنى "براعة": (امتياز – تقدم – تفوق)
7. جمع "مهارة": (مهور – أمهرة – مهارات)
8. مضاد "الحرب": (السلام – الاستسلام – الانسحاب)
ب) ما أهم صفات الجندية التي تميز بها عقبة؟ أجب من القطعة.
ج) اذكر أول عمل قيادي تولاه عقبة.
د) كان المسلمون يعاملون أهل البلاد التي يفتحونها معاملة حسنة. وضح ذلك.
هـ) كيف كانت منزلة عقبة قبل تكليفه بالسير إلى فزان؟

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. معنى "منشقة": (معتزة – معترفة – منقسمة)
2. مضاد "مدافعة": (معاهدة – مسالمة – مقاومة)
3. كان ذلك في: (ودان – لواتة – فزان)
ب) لماذا كان يرى البعض مدافعة المسلمين والبعض الآخر تقديم الطاعة؟
ج) تحدث عن شجاعة عقبة في هذه المعركة؟ وكيف انتهت؟

) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "البسالة": (الشجاعة – القوة – الضعف)
2. مضاد "صولته": (هجومه – تراجعه – كلاهما معا)
3. مفرد "القبائل": (القابلة – القبلة – القبيلة)
4. جمع "الرأي": (آراء – رؤى – مراء)
5. مرادف "صولته": (عظمته – عنفه – وثوبه)
6. "يرفعون راية التسليم" دلالة على: (الفخر والانتصار – الهزيمة والاستسلام – التردد وعدم الثقة)
ب) اكتب عن موقف عمر بن الخطاب مما أراده عمرو بن العاص في فتح إفريقية.
ج) أرهب عقبة البربر بشجاعته وجرأته. وضح ذلك.

أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف "يخشى": (يخاف – يرتعد – يحذر)
2. مفرد "خصوم": (خاصم – خصام – خصم)
3. جمع "نبأ": (نبوءة – أنباء – نبى)
4. مرادف "ينددون": (ينقضون – يشهرون – يرفضون)
5. مضاد "اغتبط": (تشاءم – غضب – حزن)
ب) لماذا اغتبط عمرو بن العاص بهذا الانتصار؟
ج) لماذا رفض عمر بن الخطاب غزو إفريقية؟
د) أكمل: تولى عقبة بن نافع فتح .............. بينما تولى بسر بن أرطأة فتح ...............
هـ) ما اسم المدينة التي انتصر فيها عقبة؟

أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1. معنى "سانحة": (مقبولة – مرفوضة – مهيأة)
2. المراد من "إفريقية": (تونس – المغرب – القارة كلها)
ب) لماذا رفض عمر بن الخطاب الإذن لعمرو في فتح إفريقية؟
ج) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1. أول عمل قيادي تولاه عقبة قيادة سرية لفتح فزان. ( )
2. كان جيش العبادلة يتكون من ثلاثين ألف فارس. ( )

) تخير المعنى الصحيح:
1. "انطلق": (رجع – اندفع – أطلق)
2. "يصهل": (صوت الفرس – صوت الجمل)
ب) أكمل: تولى عقبة القيادة بسبب ...................... و ......................
ج) بم نصح عقبة جنوده قبل بداية معركة فزان؟
د) ضع فكرة مناسبة للعبارة السابقة.


أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "صاغر": (ضعيف – ذليل – خائف)
2. "حثهم على قتال الأعداء" تعني: (حركهم – حفزهم – منعهم)
3. مرادف "ألقى": (قدم – أبلغ – استمع – قذف)
4. جمع "العقيدة": (معتقدات – عقائد – معاقد – عقد)
ب) هل حققت كلمة عقبة الهدف منها؟ وضح.
ج) علل: 1- كان فتح فزان مهما لعقبة.
2- احتياج عبد الله بن سعد لرأي عقبة لمواصلة الفتح الإسلامي.
د) من الذي يدفع ضريبة الدفاع كما فهمت من العبارة؟
هـ) ما الذي فعله عقبة بن نافع عندما اقترب من فزان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
أشرف على
Admin



المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك    واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك  Icon_participateالثلاثاء مايو 29, 2012 8:51 pm


الواجب الول

وقاك الله يا وطنـي من الآفـات والمحـن
وصانك يا حمـى الإ سلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبـدا ولسـت أمـن بالثمـن
سأبني مجدك العالي قويم النهـج والسنـن
أ) هات في جمل:

- مرادف (وقاك – الآفات – المحن – حمى – مهجتي – أمن – قويم – النهج – مجدك – السنن)
- مضاد (وقاك – شر – سأبني – مجدك – قويم)
- مفرد (الآفات – المحن – فتن)
- جمع (وطني – شر – مهجتي – الثمن – مجدك – النهج)
ب) في الأبيات دعاء وتضحية وعهد. وضح ذلك.
ج) بم وصف الشاعر وطنه في البيت الثاني؟
د) دلل من الأبيات السابقة على شدة حب الشاعر لوطنه.
هـ) هات من الأبيات السابقة: أسلوبا للنداء واذكر غرضه.
و) ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني؟
ز) وضح الخيال فيما يأتي:
- يا وطني. – يا حمى الإسلام. – سأبني مجدك العالي.
ح) ما رأيك في حذف كلمة (أبدا) من البيت الثالث؟

أحبك سيـدا حـرا عظيم الشأن يا وطني
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
وفيك روائع الذكرى تسطرها يـد الزمـن
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطـن
وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبدن
أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
1. علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول: (تفصيل – تعليل – إجمال)
2. (أحبك – تسطرها) مضارعان أفادا: (الاستمرار والتجدد – استحضار الصورة في الخيال – الاتصاف الدائم بذلك السلوك – كل ما سبق)
3. المراد ب (سيدا حرا): (غنيا – مستقلا – منتصرا)
4. مضاد (عظيم): (فقير – ضعيف – حقير)
5. مرادف (أواصر): (أسباب – روابط – أسرار)
6. جمع (الزمن): (الأزمان – الأزمن – كلاهما صواب)
7. مضاد (التقوى): (الكفر – الفسوق – الاستهتار)

8. مفرد (أواصر): (صرة – أصرة – آصرة)
9. مضاد (موئلي): (مصرفي – مهربي – الاثنان صواب)
10. مفرد (الفطن): (الفطين – المفطون – الفطنة)
11. مضاد (نور العلم): (ظلام الجهل – فقر المال – حمق العقل)
12. مرادف (موئلي): (جذوري – ملجئي – أملي)
13. مفرد (القربى): (الأقرب – القرب – القريب)
14. مضاد (الأنسى): (العدم – الوحشة – السخط)
15. جمع (مهوى): (هواه – أهواء – مهاو)
16. مضاد (الغالي): (الحقير – الرخيص – البسيط)
17. مرادف (مهوى): (مقصد – مصرف – وقوع)
18. جمع (الدين): (الديون – الأديان – المدائن)
19. (تسطرها يد الزمن) تعبير يبرز: (التقليل من قيمة الذكريات – قسوة الذكريات – خلود الذكريات)
ب) هات في جمل: جمع (الروح – البدن – ظلك – نور – العلم – الذكرى – سيدا – عظيم – الشأن – حرا) ومرادف (البدن – الشأن) ومفرد (روائع).
ج) لماذا يحب الشاعر وطنه؟
د) لم بدأ الشاعر معظم أبياته بقوله: (فيك)؟ وما قيمة تكرار ذلك؟
هـ) هات من الأبيات تضادا واذكر أثره.
و) ما قيمة تنكير (سيدا – حرا)؟
ز) هل يتأثر المعنى بحذف كلمة (التقوى) من البيت الرابع؟ معللا.
ح) (يا وطني) ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟ وما الخيال فيه؟
ط) أي التعبيرين أدق فيما يأتي؟ ولماذا؟
- تسطرها يد الزمن ، تعيش وتحيا.
- مهوى الروح والبدن ، مقصد الإنسان.
ي) ما علاقة الإيمان بحب الوطن؟
ك) ما أهم الدروس التي استفدتها من هذا النص؟
ل) ما واجبك تجاه وطنك؟

(وقلت: لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاما ، فعافته وانصرفت عنه ، فقلت: لعلها ظمأى ، فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلي)
أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
1. مرادف (أنشأت): (شرعت – شيدت – أنهت)
2. مضاد (ظمأى): (زاهدة – مرتوية – رطبة)
3. جمع (طعاما): (طعوم – مطاعم – أطعمة)
4. مضاد (عافته): (أقبلت عليه – أحبته – الاثنان صواب)
5. جمع (الماء): (مياه – امواه – كلاهما معا)
6. الحديث السابق جزء من مقال موضوعه: (حقيقي – خيالي – ذاتي)
7. عاطفة الكاتب في المقال: (حب الحيوان – الرفق بالحيوان – حب الحرية)
8. مرادف (تحفل): (تعني وتهتم – تمتلئ وتحتشد – تفرح وتسعد)
ب) ما الذي جعل الكاتب يعتقد أن القطة جائعة؟
ج) ما موقف القطة من الطعام والماء الذي قدمهما الكاتب إليها؟ ولماذا؟
د) كيف استطاعت القطة أن تجعل الكاتب يتمنى أن يكون سليمان عليه السلام؟ ولماذا تمنى ذلك؟
هـ) كيف عرف الكاتب حقيقة ما تريده القطة؟
و) كيف استقبلت القطة حريتها؟

( وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول: ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟)
أ) هات في جمل معنى (أسلمت رأسي – ليت شعري) وجمع (الهرة).
ب) ما أثر فرحة القطة بحريتها على الكاتب؟
ج) هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ ما حقيقة إجابة هذا السؤال؟
د) كيف يعيش المحروم من الحرية؟ ولماذا؟
هـ) يصف البعض الملح في حريته بالمتسول. ما رأيك في ذلك؟ معللا رأيك.
و) ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع؟

وضح الجمال فيما يأتي:
1- الحرية شمس. 2- الحرية هي الحياة. 3- لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة.

سماه والدة عقبة تيمنا بهذا الاسم الذي يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الأشداء الذين يقهرون الأعداء)
أ) ما اسم والد عقبة؟
ب) أي شئ كان يعتقده عمرو بن العاص في عقبة؟ وما مبرراته؟
ج) لما سمي عقبة بهذا الاسم؟ وما أول كلمات طرقت سمع عقبة؟
د) تخير الإجابة مما بين القوسين فيما يأتي:
1. معنى (تيمنا): (متيما – تبركا – تمسكا)
2. مفرد (فرسان): (فرس – فارس – فراسة)
3. مضاد (تيمنا): (كرها – تشاؤما – ألما)

(تحت شمس الصحراء المحرقة وفي جوها اللافح في البيئة التي ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء في المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام على الأرض التي يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات ولد طفل في بيت نافع بن عبد القيس الفهري أحد أشراف مكة)
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1. مرادف (اللافح): (الصعب – القوي – المحرق)
2. مضاد (الفتوة): (الضعف – الكسل – الطفولة)
ب) ما اسم هذا الطفل الوليد؟
ج) متى ولد هذا الطفل؟ وكيف نشأ؟
د) لمن الفضل في تنشئة ذلك الطفل؟ وكيف كان ذلك؟

من نفس الفقرة السابقة أجب عما يأتي:
أ) ما أثر عمرو بن العاص على إظهار بطولة عقبة بن نافع؟
ب) ما الامتحانان المبكران اللذان دخلهما عقبة؟ وما نتيجتهما؟
ج) ما الأساس الذي بني عليه عمرو بن العاص ثقته في عقبة بن نافع؟

د) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
1. نشأ عقبة بن نافع في المدينة المنورة. ( )
2. ولد عقبة بن نافع قبل هجرة الرسول إلى المدينة بعام. ( )
3. ولد عقبة بعد أن حسم الرسول صراعه مع كفار مكة. ( )

(أبلى عقبة في فتح الشام بلاء حسنا وأظهر مقدرة خارقة في اقتحام صفوف الأعداء والنيل منهم وكان هذا أول امتحان له في الجهاد وقد أداه بنجاح منقطع النظير)
أ) ما مضاد (مقدرة)؟ وما جمع (النظير)؟
ب) ما العامل المؤثر في ما أبلاه عقبة في فتح الشام؟
ج) (أظهر عقبة في فتح الشام مقدرة خارقة) ما الجمال في هذا التعبير؟

الواجب الثانى
من مكارم الأخلاق

أ) هات في جمل: مرادف (نقص – عبدا – عفو – عزا – رفعه – الصفح - تواضع) ومضاد (نقص – زاد – عفو – عزا – تواضع – رفعه - ذلا) وجمع (مال – صدقه – عبدا – أحد) ومفرد (صدقات)
ب) إلام يدعو رسول الله  في حديثه الشريف؟
ج) كيف حثنا رسول الله  على مواصلة التصدق والإحسان؟
د) كيف أغرانا الرسول الكريم بالتزام الصفح والتسامح؟
هـ) ما أهمية قيمة التواضع للفرد والمجتمع؟
و) أي التعبيرين أقوى؟ ولماذا؟
(من يتواضع يرفعه الله) ، (ما تواضع أحد لله إلا رفعه).
ز) هات من الحديث الشريف تضادا واذكر أثره.
ح) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما الجمال في هذا التعبير النبوي الشريف؟
ط) ما أثر سيادة ثقافة التسامح على المجتمع وعلاقات أفراده؟
ي) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
1. الإصرار على الانتقام للنفس لا يتعارض مع الحديث الشريف. ( )
2. الإحسان المستمر يهدر المال. ( )
3. التواضع غير المفتعل دليل إيمان صادق وعزة مقبولة. ( )
4. العفو عن المسئ مذلة وضعف. ( )
5. التواضع من الصفات السيئة المهينة. ( )
6. الصدقة تنمي المال وتزيده. ( )
ك) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (عفو): (تعتدي – صفح – عقاب)
2. مفرد (مكارم): (كارمة – كريمة – مكرمة)
3. مضاد (رفعه): (عظمه – كبره – وضعه)
ل) في الحديث ثلاث مكارم من مكارم الأخلاق. اذكرها.
م) من راوي هذا الحديث؟
ن) ما الجمال في قوله  : (ما تواضع أحد لله إلا رفعه)؟
ذ) ما الخصال التي رغب فيها الرسول  ؟
ر) متى يكون التواضع سببا للرفعة
س) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما وسائل التوكيد في هذا الأسلوب؟
ش) اكتب الآية التي فيها ذكر لنعم الله عز وجل على نبيه سليمان .

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد (التفريط) هنا: (الحب والشغف – الحفاظ والرعاية – الاختلاس والاستيلاء)
2. المراد ب (يتخوضون): (يجترئون ويشغفون – يتجنبون ويحذرون – يتصرفون دون وعي)
3. مضاد (ينذر): (يهمل – يطمئن – يكافئ)
4. جمع (الباطل): (البواطل – الأباطيل – البطولات)
5. مضاد (الباطل): (العدل – الصالح – الحق)
6. مرادف (ينذر): (يهلك – يخوف – يقبح)
ب) ما موقف الهدي النبوي من المال العام؟ وبم هدد المتصرفين فيه بالباطل؟
ج) (لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام) دلل على ذلك من خلال سلوك الخليفة عمر بن عبد العزيز.
د) ما مظاهر صيانة المال العام حديثا؟ ممثلا.
هـ) لماذا يعد التفريط في المال العام تفريطا دينيا وخيانة وطنية؟
و) فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر؟




أ) ما معنى (صيانة - تمليه) وما مضاد (الاستيلاء) وما جمع (عقيدته)؟
ب) لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟
ج) أيهما أفضل في المعنى؟ ولماذا:
(صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة) أم (واجب تمليه المصلحة).
د) علل: الحرص على المال العام واجب ديني ووطني.
هـ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. معنى (صيانة): (حفظ – إهمال – إبداع)
2. جمع (عقيدة): (عقائد – عقود – عقد)
3. مضاد (التفريط): (البيع – الإهمال – الصيانة)
و) ما المقصود بالمال العام؟ وما واجبنا نحوه؟
ز) ما موقف الشرع والدين من التفريط في المال العام؟

أ) هات مرادف (نتمتع) ومضاد (العامة – كثير – الحكومية) ومفرد (المرافق – القطارات – السيارات – الحدائق – المستشفيات – المدارس)
ب) ما أهمية المرافق العامة للوطن؟
ج) كيف تكون حياة المواطن بدون المرافق العامة الوارد ذكرها في الفقرة؟
د) ما أهم مرفق عام في نظرك وتستحيل حياتك بدونه؟
هـ) لماذا تعد المرافق العامة ملك للأمة كلها؟ وما شعورنا تجاهها.
و) ماذا ينبغي على كل منا تجاه المرافق العامة؟ ولماذا؟
ز) لماذا ينبغي على المواطن صيانة المال العام صيانته ماله الخاص؟

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
1. مرادف (تستطلع): (تكشف – تعرف – تستكشف – ترى)
2. جمع (سرية): (سرايات – سراير – سرايا – أسرار)
ب) كيف كانت أحوال أهل برقة؟
ج) لم كانت السرية صغيرة؟

أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد (مساوئ): (منافع – محاسن – فوائد)
2. مرادف (يتذمرون): (يغضبون – يكرهون – يرفضون)
ب) ما مساوئ الحكم البيزنطي التي عانى منها أهل برقة؟
ج) صوب الخطأ فيما يأتي:
1. فتح طرابلس هو أول عمل قيادي يتولاه (عقبه بن نافع).
2. قام الخليفة (عثمان) بتكليف (عبد الله بن عمر) بفتح تونس وأمده بجيش العبادلة.

أ) هات مرادف (الأبد – تنبض – شأن)؟ ومفرد (كلمات)؟ وجمع (مهمة - خطوة)؟ ومضاد (عظيم)؟
ب) ما المهمة التي اختار عمرو بن العاص عقبة لها؟ ولماذا اختاره لها؟
ج) ماذا ترى من جمال في قوله: (الحماسة تنبض في كلماته)؟
د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. المقصود ب(الأبد): (نهائيا – أخيرا – بداية)
2. مرادف (تنبض): (تختفي – تتحرك – تثبت)
3. جمع (أمرك): (إمارتك – أمورك – أوامرك)
هـ) بعث عقبه برسالة إلى عمرو بن العاص ما مضمونها؟ وما السبب الرئيسي الذي عجل بالفتح؟
و) ضع علامة  أمام الصحيح و علامة  أمام الخطأ:
1. لم يكن أهل برقة يكرهون الحكم البيزنطي. ( )
2. أسلم عدد كبير من برقة على يد عقبة. ( )
3. سمي جيش العبادلة بهذا الاسم لكثرة اسم عبد الله به. ( )
ز) لماذا كره أهل إفريقية الحكم البيزنطي؟
ح) ما المراد بإفريقية في ذلك الوقت؟
ط) بم انتهت مهمة عقبة؟
ي) كيف وجد عقبة البلاد التي كان يحكمها الروم؟

أ) هات مرادف (أجلى) واذكر قيمة الجمع بين هنا وهناك.
ب) ما الذي كان يشغل بال الفاتح العربي؟
ج) فيم كان عمرو بن العاص يفكر وهو ينظر إلى البحر؟ وما دلالة ذلك؟
د) كيف دخلت سرية عقبة بن نافع إلى برقة؟ وعلام يدل ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3arf.ahlamontada.net
 
واجبات منزلية لغة عربية الأول الإعدادى اجب واختبر نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان لغة عربية للفائقين فقط الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول
» امتحان لغة عربية الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول
» جاهز للطباعة اختبار نصف التيرم الثانى لغة عربية الثالث الإعدادى اختبر نفسك
» اختبار لغة عربية للفائقين الصف الأول الإعدادى ترم أول
» امتحانات لغة عربية للصف الأول الإعدادى نصف العام أسئلة متوقعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: مادة اللغة العربية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: